معاني كلمات القران الكريم




فهرس معاني الكلمات001 الفاتحة ►002 البقرة ►003 آل عمران ►004 النساء ►005 المائدة ►006 الأنعام ►007 الأعراف ►008 الأنفال ►009 التوبة ►010 يونس ►011 هود ►012 يوسف ►013 الرعد ►014 إبراهيم ►015 الحجر ►016 النحل ►017 الإسراء ►018 الكهف ►019 مريم ►020 طه ►021 الأنبياء ►022 الحج ►023 المؤمنون ►024 النور ►025 الفرقان ►026 الشعراء ►027 النمل ►028 القصص ►029 العنكبوت ►030 الروم ►031 لقمان ►032 السجدة ►033 الأحزاب ►034 سبأ ►035 فاطر ►036 يس ►037 الصافات ►038 ص ►039 الزمر ►040 غافر ►041 فصلت ►042 الشورى ►043 الزخرف ►044 الدخان ►045 الجاثية ►046 الأحقاف ►047 محمد ►048 الفتح ►049 الحجرات ►050 ق ►051 الذاريات ►052 الطور ►053 النجم ►054 القمر ►055 الرحمن ►056 الواقعة ►057 الحديد ►058 المجادلة ►059 الحشر ►060 الممتحنة ►061 الصف ►062 الجمعة ►063 المنافقون ►064 التغابن ►065 الطلاق ►066 التحريم ►067 الملك ►068 القلم ►069 الحاقة ►070 المعارج ►071 نوح ►072 الجن ►073 المزمل ►074 المدثر ►075 القيامة ►076 الإنسان ►077 المرسلات ►078 النبأ ►079 النازعات ►080 عبس ►081 التكوير ►082 الإنفطار ►083 المطففين ►084 الانشقاق ►085 البروج ►086 الطارق ►087 الأعلى ►088 الغاشية ►089 الفجر ►090 البلد ►091 الشمس ►092 الليل ►093 الضحى ►094 الشرح ►095 التين ►096 العلق ►097 القدر ►098 البينة ►099 الزلزلة ►100 العاديات ►101 القارعة ►102 التكاثر ►103 العصر ►104 الهمزة ►105 الفيل ►106 قريش ►107 الماعون ►108 الكوثر ►109 الكافرون ►110 النصر ►111 المسد ►112 الإخلاص ►113 الفلق ►114 الناس ►

مراجع في المصطلح واللغة

مراجع في المصطلح واللغة

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

بؤامج نداء الايمان

النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق/مدونة ديوان الطلاق//المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة

الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني / / /*الـذاكـر / /القرآن الكريم مع الترجمة / /القرآن الكريم مع التفسير / /القرآن الكريم مع التلاوة / / /الموسوعة الحديثية المصغرة/الموسوعة الفقهية الكبرى //برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج المنتخب فى تفسير القرآن الكريم //برنامج الموسوعة الفقهية الكويتية / /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة / /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين / /برنامج فتاوى دار الإفتاء في مائة عام ولجنة الفتوى بالأزهر / /برنامج مكتبة السنة / /برنامج موسوعة المفاهيم الإسلامية / /برنامج موسوعة شرح الحديث الشريف فتح البارى لشرح صحيح البخارى وشرح مسلم لعبد الباقى وشرح مالك للإمام اللكنوى / /خلفيات إسلامية رائعة / /مجموع فتاوى ابن تيمية / /مكتبة الإمام ابن الجوزي / /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني / /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي / /مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي / /مكتبة الإمام ابن رجب الحنبلي / /مكتبة الإمام ابن كثير / /مكتبة الإمام الذهبي / /مكتبة الإمام السيوطي / /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني / /مكتبة الشيخ تقي الدين الهلالي / /مكتبة الشيخ حافظ بن أحمد حكمي / /مكتبة الشيخ حمود التويجري / /مكتبة الشيخ ربيع المدخلي / /مكتبة الشيخ صالح آل الشيخ / /مكتبة الشيخ صالح الفوزان / /مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي / /مكتبة الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم / /مكتبة الشيخ عبد العزيز بن محمد السلمان / /مكتبة الشيخ عبد المحسن العباد / /مكتبة الشيخ عطية محمد سالم / /مكتبة الشيخ محمد أمان الجامي /مكتبة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي / /مكتبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / /مكتبة الشيخ مقبل الوادعي / /موسوعة أصول الفقه / /موسوعة التاريخ الإسلامي / /موسوعة الحديث النبوي الشريف / /موسوعة السيرة النبوية / /موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية / موسوعة توحيد رب العبيد / موسوعة رواة الحديث / موسوعة شروح الحديث / /موسوعة علوم الحديث / /موسوعة علوم القرآن / /موسوعة علوم اللغة / /موسوعة مؤلفات الإمام ابن القيم /موسوعة مؤلفات الإمام ابن تيمية /

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

2 شرح كنايات العدد بطريقة بسيطة



 


   شرح كنايات العدد بطريقة بسيطة جدا اعدها الاستاذ بلال حسني

شرح كنايات العدد بطريقة بسيطة جدا اعدها الاستاذ بلال حسني
كلمات ترمز للعدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد. وهي :
( كم الاستفهامية ـ كم الخبرية ـ كأين ـ كذا ـ بضع ـ نيف )
[1] ـ كم الاستفهامية:
وهى التى تحتاج إلى إجابة.
حكم تمييزها: دائماً يكون مفرداً منصوباً.
مثال: كم قلماً فى المكتبة - كم رجلاً فى القرية - كم كتاباً قرأت
* ففى الأمثلة السابقة كلمات (قلما – رجلاً – كتاباً) تعرب تمييزاً مفرداً منصوباً.
ملاحظة: إذا سُبقت "كم" الاستفهامية بـ"حرف جر" يجوز فى التمييز حكمان:
أ - تمييز مفرد منصوب. ب- تمييز مفرد مجرور.
* وفي الامتحان نكتب الإعرابين.
مثال: بكم قلما (قلمٍ) كتبت الدرس - من كم محلاً (محلٍ) اشتريت الهدايا
* ففى المثالين السابقين تعرب كلمة "قلم" تمييز منصوب بالفتحة ، وتمييز مجرور بالكسرة وهكذا كلمة "محل" (سواء جاءت فى القطعة منصوبة أو مجرورة) تُعرب الإعرابين.
[2] ـ كم الخبرية:
وهى التى تدل على الكثرة ولا تحتاج إلى إجابة.
حكم تمييزها: يكون تمييزها مفرداً أو جمعاً مجروراً بحرف الجر "من" أو مجروراً بالإضافة.
مثال:1- كم رجل لا يجيد العمل. 2 - كم من رجل لا يجيد العمل.
iتمييز مجرور بالإضافةiتمييز مجرور بحرف الجر (من)
وعلامة الجر الكسرة وعلامة الجر الكسرة
3- كم رجال لا يجيدون العمل. 4 - كم من رجال لا يجيدون العمل.
iتمييز مجرور بالإضافةiتمييز مجرور بحرف الجر (من)
وعلامة الجر الكسرة وعلامة الجر الكسرة
ملاحظة: تعرب كم الاستفهامية والخبرية حسب موقعهما في الجملة وغالبان تعربان
مبتدأ والجملة بعدهما في محل رفع خبر .

[ 3] ـ كــأين :
وهى اسم مبنى علي السكون دائما ، يعطى معنى "كم الخبرية" فتفيد الإخبار عن الكثرة. مثال :
كأين من غني لا يقنع ــ وقوله تعالي "وكأين من نبى قاتل معه ربيون كثير"

حكم تمييزها : يكون تمييزها دائما مفردا مجرورا بحرف الجر " من " .

لاحـــظ: تعرب كأين دائما اسم مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ والجملة بعد تمييزها خبر.
مثال إعرابي : " كأين من غني لا يقنع "
كأين : اسم مبني علي السكون في محل رفع مبتدأ ــ من : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ـ غني تمييز مجرور بحرف الجر من وعلامة الجر الكسرة ـ لا : حرف نفي مبني لا محل له من الإعراب ـ يقنع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو " والجملة الفعلية " لا يقنع " في محل رفع خبر لــ " كاين " .


[ 4 ] ـ كـــــذا :
اسم مبنى على السكون يكنى بها عن عدد مبهم سواء للكثرة أو القلة وتأتى:
أ ـ مفردة مثل : زرعت كذا شجرة .
ب ـ مكررة مثل : اشتريت كذا كذا كتبا .
ج ـ معطوف مثل: ووضعتها في كذا وكذا مكانا .

حكم تمييزها : يكون مفردا أو جمعا منصوبا .

لاحـــظ:
1ـ كذا لا تأتى إلا فى وسط الجملة ( أي لابد أن يسبقها كلاما ) .
2ـ تعرب حسب موقعها في الجملة .

مثال إعرابي : " اشتريت كذا وكذا كتبا "
اشتريت : فعل ماض مبني علي السكون والتاء ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل ــ
كذا : اسم مبني علي السكون في محل نصب مفعول به ـ كذا : اسم مبني علي السكون في محل نصب توكيد لفظي ــ كتبا : تمييز منصوب بالفتحة .
" ووضعتها في كذا وكذا مكانا "
وضعتها : فعل ماض مبني علي السكون والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل والهاء ضمير مبني متصل في محل نصب مفعول به ــ في:حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ـ كذا: اسم مبني علي السكون في محل جر اسم مجرور ـ الواو: حرف عطف مبني لامحل له من الإعراب ـ كذا:اسم مبني علي السكون في محل جر اسم معطوف ـ مكانا:تمييز منصوب بالفتحة .

[ 5 ] ـ بضع :
تُستعمل للدلالة عن الأعداد من (3-9) . وتأخذ نفس أحكامها كالآتي :
1ـ أشكالها : مفردة : ( قرأت بضعة كتب ) . ومركبة : ( قرأت بضعة عشر كتابا ) .
ومعطوفا ( قرأت بضعة وعشرين كتابا ) .
2ـ تمييزها : إذا كانت مفردة يكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة .( كما في المثال الأول)
إذا كانت مركبة أو معطوفة يكون تمييزها مفردا منصوبا ( كما في المثال الثاني والثالث )
3ـ تذكيرها وتأنيثها : تخالف المعدود ( التمييز ) بعدها في التذكير والتأنيث فإذا كان المعدود
مذكرا تأتي هي مؤنثة وإذا كان المعدود مؤنثا تأتي هي مذكرة . كما في الأمثلة السابقة
حيث كلمة " كتب " مذكر فجاءت هي مؤنثة " بضعة "
"في المكتبة بضع عشرة قصة".
نجد في المثال السابق " المعدود " قصة " مؤنث فجاءت " بضع " مذكر .
4ـ الإعراب : تعرب حسب موقعها في الجملة ، مع ملاحظة إذا كانت " مركبة " تعرب عدد
مبني علي فتح الجزئين في محل 0000

مثال إعرابي : " قرأت بضعة وعشرين كتابا "
قرأت : فعل ماض مبني علي السكون والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل ــ بضعة : مفعول به منصوب بالفتحة ــ الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ــ عشرين : معطوف منصوب بالياء ـ كتابا : تمييز مفرد منصوب بالفتحة .
" في المكتبة بضع عشرة قصة"
في : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ـ المكتبة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة " في المكتبة " في محل رفع خبر مقدم ــ بضع عشرة : عدد مبني علي فتح الجزئين في محل رفع مبتدأ مؤخر ـ قصة : تمييز مفرد منصوب بالفتحة .

[ 6 ] ـ نــيف :
تدل علي الأعداد من (1-9) بين العقدين ( 20 ـ 30 ـ 90)
مثل : حفظت نيفا وعشرين قصيدة ـ حضر نيف وتسعون رجلا.
ففي المثال الأول كأنني أقصد( إحدي وعشرين أواثنتين وعشرين أو ثلاثا وعشرين 000إلخ)
وهكذا في المثال الثاني كأنني أقصد(واحد وتسعون أو أربع وعشرون أو تسع وتسعون 00إلخ )
حكم تمييزها : دائما يكون مفردا منصوبا .

لاحـــظ :
1ـ تلزم " نيف " صورة واحدة مع المذكر والمؤنث .
(أي جاء بعدها مذكر أو مؤنث لا يتغير شكلها فتكتب" نيف"كما في المثالين السابقين )
2ـ تعرب " نيف " على حسب موقعها فى الجملة .
3ـ قد تتأخر علي العقد مثل : ( قابلت عشرين زائرا ونيفا )
مثال إعرابي : " حضر نيف وتسعون رجلا "
حضر : فعل ماض مبني علي الفتح ـ نيف : فاعل مرفوع بالضمة ـ الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ـ تسعون : معطوف مرفوع بالواو ـ رجلا : تمييز منصوب بالفتحة .
" قابلت عشرين زائرا ونيفا "
قابلت " فعل ماض مبني علي السكون والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل ـ عشرين : مفعول به منصوب بالفتحة ـ زائرا : تمييز منصوب بالفتحة ـ الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ـ نيفا معطوف منصوب بالفتحة . 
بحـث

دخول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل المقحمات هي الذنوب العظام كما قال النووي أم أنها ذنوب أرتكبت بقصد طاعة الله لكن التسرع والاندفاع دافع للخطأ من غير قصد

تعقيب علي المقحمات يتبين من تعريف المقحمات بين النووي ومعاجم اللغة العتيدة أن النووي أخطأ جدا في التعريف { المقحمات مفتوح للكتابة...