معاني كلمات القران الكريم




فهرس معاني الكلمات001 الفاتحة ►002 البقرة ►003 آل عمران ►004 النساء ►005 المائدة ►006 الأنعام ►007 الأعراف ►008 الأنفال ►009 التوبة ►010 يونس ►011 هود ►012 يوسف ►013 الرعد ►014 إبراهيم ►015 الحجر ►016 النحل ►017 الإسراء ►018 الكهف ►019 مريم ►020 طه ►021 الأنبياء ►022 الحج ►023 المؤمنون ►024 النور ►025 الفرقان ►026 الشعراء ►027 النمل ►028 القصص ►029 العنكبوت ►030 الروم ►031 لقمان ►032 السجدة ►033 الأحزاب ►034 سبأ ►035 فاطر ►036 يس ►037 الصافات ►038 ص ►039 الزمر ►040 غافر ►041 فصلت ►042 الشورى ►043 الزخرف ►044 الدخان ►045 الجاثية ►046 الأحقاف ►047 محمد ►048 الفتح ►049 الحجرات ►050 ق ►051 الذاريات ►052 الطور ►053 النجم ►054 القمر ►055 الرحمن ►056 الواقعة ►057 الحديد ►058 المجادلة ►059 الحشر ►060 الممتحنة ►061 الصف ►062 الجمعة ►063 المنافقون ►064 التغابن ►065 الطلاق ►066 التحريم ►067 الملك ►068 القلم ►069 الحاقة ►070 المعارج ►071 نوح ►072 الجن ►073 المزمل ►074 المدثر ►075 القيامة ►076 الإنسان ►077 المرسلات ►078 النبأ ►079 النازعات ►080 عبس ►081 التكوير ►082 الإنفطار ►083 المطففين ►084 الانشقاق ►085 البروج ►086 الطارق ►087 الأعلى ►088 الغاشية ►089 الفجر ►090 البلد ►091 الشمس ►092 الليل ►093 الضحى ►094 الشرح ►095 التين ►096 العلق ►097 القدر ►098 البينة ►099 الزلزلة ►100 العاديات ►101 القارعة ►102 التكاثر ►103 العصر ►104 الهمزة ►105 الفيل ►106 قريش ►107 الماعون ►108 الكوثر ►109 الكافرون ►110 النصر ►111 المسد ►112 الإخلاص ►113 الفلق ►114 الناس ►

مراجع في المصطلح واللغة

مراجع في المصطلح واللغة

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

بؤامج نداء الايمان

النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق/مدونة ديوان الطلاق//المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة

الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني / / /*الـذاكـر / /القرآن الكريم مع الترجمة / /القرآن الكريم مع التفسير / /القرآن الكريم مع التلاوة / / /الموسوعة الحديثية المصغرة/الموسوعة الفقهية الكبرى //برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج المنتخب فى تفسير القرآن الكريم //برنامج الموسوعة الفقهية الكويتية / /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة / /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين / /برنامج فتاوى دار الإفتاء في مائة عام ولجنة الفتوى بالأزهر / /برنامج مكتبة السنة / /برنامج موسوعة المفاهيم الإسلامية / /برنامج موسوعة شرح الحديث الشريف فتح البارى لشرح صحيح البخارى وشرح مسلم لعبد الباقى وشرح مالك للإمام اللكنوى / /خلفيات إسلامية رائعة / /مجموع فتاوى ابن تيمية / /مكتبة الإمام ابن الجوزي / /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني / /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي / /مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي / /مكتبة الإمام ابن رجب الحنبلي / /مكتبة الإمام ابن كثير / /مكتبة الإمام الذهبي / /مكتبة الإمام السيوطي / /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني / /مكتبة الشيخ تقي الدين الهلالي / /مكتبة الشيخ حافظ بن أحمد حكمي / /مكتبة الشيخ حمود التويجري / /مكتبة الشيخ ربيع المدخلي / /مكتبة الشيخ صالح آل الشيخ / /مكتبة الشيخ صالح الفوزان / /مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي / /مكتبة الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم / /مكتبة الشيخ عبد العزيز بن محمد السلمان / /مكتبة الشيخ عبد المحسن العباد / /مكتبة الشيخ عطية محمد سالم / /مكتبة الشيخ محمد أمان الجامي /مكتبة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي / /مكتبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / /مكتبة الشيخ مقبل الوادعي / /موسوعة أصول الفقه / /موسوعة التاريخ الإسلامي / /موسوعة الحديث النبوي الشريف / /موسوعة السيرة النبوية / /موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية / موسوعة توحيد رب العبيد / موسوعة رواة الحديث / موسوعة شروح الحديث / /موسوعة علوم الحديث / /موسوعة علوم القرآن / /موسوعة علوم اللغة / /موسوعة مؤلفات الإمام ابن القيم /موسوعة مؤلفات الإمام ابن تيمية /

الخميس، 3 مارس 2022

ج 2-الفائق في غريب الحديث والاثر { من الراء مع الحاء الي آخر باب الشين }


  الراء مع الحاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - جعل يمسح الرحضاء عن وجهه في مرضه الذي مات فيه.
هي عرق الحمى، كأنها ترحض الجسد؛ أي تغسله، وقد رحض الرجل؛ إذا أخذته الرحضاء.
* * * تجدون الناس كالإبل المائة ليست فيها راحلة.
الأزهري: الراحلة: البعير الذي يرتحله الرجل؛ جملا كان أو ناقة؛ يريد أن المرضى المنتجب في عزة وجوده كالنجب التي لا توجد في كثير من الإبل.
الكاف مفعول ثان؛ لأن وجد بمعنى علم، يتعدى إلى مفعولين.
وليست مع ما في حيزها في محل النصب على الحال؛ كأنه قيل: كالإبل المائة غير موجودة راحلة، أو هي جملة مستأنفة، وهذا أوجه وأصح معنى.
ثلاث بنقص بهن العبد في الدنيا، ويدرك بهن الآخرة ما هو أعظم من ذلك؛ الرحم، والحياء، وعي اللسان.
الرحم: الرحمة؛ يقال: رحم رحماً، كرغم رغماً، وفعل في المصادر يجيء مجيئاً صالحاً. وقرئ: وأقرب رُحُماً ورُحْماً. مخففاً ومثقى. وقالوا لمكة: أم رُحْم وأم رُحُم.

ذلك: إشارة إلى مصدر ينقص؛ ولابد من مضاف محذوف؛ كأنه قال ما هو أعظم من ضد ذلك النقصان، وهو ما ينال المرء بقسوة القلب ووقاحة الوجه وبسطة اللسان التي هي أضداد تلك الخصال من الزيادة، وهو من قبيل الإيجازات التي يشجع المتكلم على تناولها أمن الالتباس. ويجوز أن يكون المعنى ما هو أبلغ في عظمه منهن في نقصانها، فاختصر الكلام، كقولهم: البر خير من الفاجر.
* * * تدور رحا الإسلام في ثلاث وثلاثين سنة، أو أربع وثلاثين سنة، فإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين سنة، وإن يهلكوا فسبيل من هلك من الأمم. قالوا: يا رسول الله سوى الثلاث والثلاثين؟ قال: نعم.
يقال دارت رحا الحرب: إذا قامت على ساقها؛ والمعنى أن الإسلام يمتد قيام أمره على سنن الاستقامة والبعد من أحد أثاث الظلمة إلى تقضي هذه المدة. ووجهه أن يكون قد قاله وقد بقيت من عمره ثلاث أو أربع؛ فإذا انضمت إلى مدة خلافة الأئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة، لأبي بكر رضي الله عنه سنتان وثلاثة أشهر وتسع ليال؛ ولعمر رضي الله عنه عشر سنين وثمانية أشهر وخمس ليال، ولعثمان رضي الله عنه اثنتا عشرة إلا اثنتي عشرة ليلة، ولعلي عليه السلام خمس سنين إلا ثلاثة أشهر؛ كانت بالغة ذلك المبلغ دينهم: أي ملكهم. قال بعض أهل الردة:
أَطَعْنَا رسولَ الله إذْ كانَ حاضِراً ... فيا لهفا ما بالُ دِين أبي بَكْرِ
وكان من لدن ولي معاوية إلى أن ولي مروان الحمار، وظهر بخراسان أمر أبي مسلم، ووهى أمر بني أمية نحو من سبعين سنة.
* * * إن رجلاً من المشركين بمؤتة سب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فطفق يسبه، فقال له رجل من المسلمين: والله لتكفَّنَّ عن شتمه أو لأرحلنك بسيفي هذا، فلم يزد إلا استعراباً؛ فضربه ضربة لم تجز عليه، وتغاوى عليه المشركون فقتلوه، ثم أسلم الرجل المضروب وحسن إسلامه، فكان يقال له: الرَّحيل.
يقال: فلان يرحل فلانا بما يكره، أي يركبه به، وأصله من رحلت الناقة.
الاستعراب: الإفحاش في القول، وحقيقته أن يخرج فيه عن الكناية والتعريض إلى الإفصاح.
ومنه: استعرب البعير جرباً إذا استعرب جربه وظهر على عامة جلده.
الفراء: أجاز على الجريح وأجهز عليه بمعنى.
التغاوي: التجمع، ولا يكون إلا على سبيل الغواية.
* * * علي عليه السلام - قال سليمان بن صرد: أتيت علياً حين فرغ من مرحى الجمل، فلما رآني قال: تزحزحت وتربَّصت وتنأنأت، فكيف رأيت الله صنع! فقلت: يا أمير المؤمنين؛ إن الشأو بطين، وقد بقي من الأمور ما تعرف به صديقك من عدوك. فلما قام قلت للحسن: ما أغنيت عني شيئا. قال: هو يقول له الآن هذا؛ وقد قال لي يوم التقى الناس، ومشى بعضهم إلى بعض: ما ظنك بامرئ جمع بين هذين الغارين؟ ما أرى بعد هذا خير! المرحى: حيث تدار رحى الحرب؛ يقال: رحيت الرحى، ورحوتها، أي أدرتها.
التزحزح: التباعد.
تنأنأت: أي فترت وامتنعت، يقال: نأنأته فتنأنأ، أي نهنهته. النأنأ والنأناء والمنأنأ: الضعيف. قال أحد بني غنم:
فلا أسمعنْ فيكم بأمْرٍ منأنإٍ ... ضَعِيفٍ ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدي
الشأو البطين: الغاية البعيدة. قال:
فَبَصْبَصْنَ بين أداني الفَضَا ... وبين عُنَيْزَةَ شَأْواً بَطينا
وتباطن المكان: تباعد، يريد إن غاية هذا الأمر بعيدة وسترى مني بعد ما تحب؛ أي إن لم أصحبك في وقعة الجمل فإن لك وقعات بعدها سأصحبك فيها.
كل جمع عظيم غارٍ.
عائشة رضي الله تعالى عنها - قالت في عثمان: استتابوه حتى إذا ما تركوه كالثوب الرحيض أحالوا عليه فقتلوه.
هو الغسيل.
أحالوا عليه: أقبلوا عليه؛ يقال: أحال عليه بالسوط وبالسيف كما يقال: أنحى عليه، وراغ عليه.
* * * ورحاها في " قع " . أم رحم في " بك " . المرحَّل في " مر " . مراحيضهم في " رف " . الرحال في " نع " . المرتحل في " حل " .
* * *
الراء مع الخاء
الشعبي رحمه الله - ذكر الرافضة فقال: لو كانوا من الطير لكانوا رخماً، ولو كانوا من الدواب لكانوا حمرا.
الرخم: موصوفة بالقذر والمزق، ومنه اشتق قولهم: رخم السقاء؛ إذا أنتن.
* * * ابن دينار رحمه الله تعالى - بلغنا أن الله تعالى يقيم داود عليه السلام يوم القيامة عند ساق العرش فيقول: يا داود؛ مجدني اليوم بذلك الصوت الحسن الرخيم.

هو الرقيق الشجيّ، ومنه: ألقيت عليه رخمة أمه، أي رقتها أو محبتها، ورَّخمت الدجاجة: إذا ألزمتها البيض، لأنها لا تلزمه إلا بلرخمة، ورخم ورحم ورئم أخوات.
* * * في الحديث: يأتي على الناس زمان أفضلهم رخاخاً أقصدهم عيشا.
هو لين العيش، ومنه أرض رخاخ. قال الأصمعي: أي رخوة تسرع الأوتاد فيها.
* * *
الراء مع الدال
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال لسراقة بن جعشم: ألا أدلك على أفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك، ليس لها كسب غيرك.
المردودة: التي تُطَّلق، وترد إلى بيت أبويها.
ومنه حديث ابن الزبير رضي الله عنهما: إنه كتب في صكِّ دارٍ وقفها: وللمردودة من بناته أن تسكنها غير مضرة ولا مضر بها، فإن استغنت بزوج فلا شيء لها.
أراد أفضل أهل الصدقة، فحذف المضاف.
* * * الأشعري رضي الله عنه - ذكر الفتن فقال: وبقيت الرداح المظلمة التي من أشرف لها أشرفت له.
الرداح: صفة كالرجاح والثقال لما يعظم ويثقل؛ يقال في الجفنة العظيمة، والكتيبة الجمة الفرسان، والشجرة الكبيرة، والمرأة الثقيلة الأوراك: رداح.
ومنه قول ابن عمر رضي الله عنهما - وقد ذكرت الفتنة عنده: لاكونن فيها مثل الجمل الرداح الذي يحمل عليه الحمل الثقيل فيهرج فيبرك ولا ينبعث حتى ينحر.
الهرج: السدر قال أبو النجم:
في يوم قيظٍ ركِدَتْ جَوْزَاؤُه ... وظلَّ منه هَرِجاً حِرْبَاؤُه
من أشرف لها أشرفت له، أي من غالبها غلبته.
* * * الخولاني رحمه الله تعالى - أتى معاوية رضي الله عنه فقال: السلام عليك أيها الأجير، إنه ليس من أجير استرعى رعيةً إلا ومستأجره سائله عنها. فإن كان داوى مرضاها، وجبر كسراها، وهنأ جرباها وردَّ أوُلاها على أخراها، ووضعها في أنف من الكلأ وصفوٍ من الماء وفَّاه أجره.
أي إذا استقدمت أوائلها، وتباعدت عن الأواخر لم يدعها تتفرق، ولكن يزع المستقدمة حتى تصل إليها المستأخرة، فتكون مجتمعة متلاحقة؛ وذلك من حسن الرعاية والعلم بالإيالة.
الأنف: الذي لم يرع؛ وهو من الصفات كقولك: ناقة سرح وقارورة فُتُح.
* * * ابن عبد العزيز رحمه الله - لا رديدي في الصدقة.
هو كقوله صلى الله عليه وآله وسلم: لاثني في الصدقة.
والترديد والتكرير والتثنية من وادٍ واحد.
ونحو رديدي في المصادر قتيتي ونميمي.
* * * الشعبي رحمه الله تعالى - دخلت على مصعب بن الزبير، فدنوت منه حتى وقعت يدي على مرادغه.
هي ما بين العنق إلى التراقي.
وقيل: لحم الصدر؛ الواحدة مردغة.
في الحديث: منعت العراق درهمها وقفيزها؛ ومنعت الشام مديها ودينارها ومنعت مصر إردبها، وعدتم من حيث بدأتم.
هو مكيال يسع أربعة وعشرين صاعاً؛ والقنقل: نصف الإردب. قال الأخطل:
والخبز كالعَنْبرِ الهنديّ عندهمُ ... والقَمْحُ سبعون إردباًّ بدينار
* * * فرديتهم في " بد " . ردعه في " خش " . فردع في " كب " . الروادف في " نج " . رداه في " بر " . ردغه الخبال في " قف " . ردحاً في " مح " . داح في " غث " . من الردهة في " شي " . ردية في " اب " . ما يرد قدميه في " اج " .
* * *
الراء مع الذال
رذياً في " ذم " . رذمة في " سن " .
* * *
الراء مع الزاي
عمر رضي الله تعالى عنه - إذا أكلتم فدنُّوا؛ ورازموا.
المرازمة والملازمة أختان؛ يقال: رازم الرجل أهله؛ إذا لم يبرح من عندهم، وطالما رازمتم داركم؛ ومنه رزم المتاع: إذا جمعه وألزم بعضه بعضاً، ومنه لبرزمة، ورازمت الإبل إذا جمعت بين الخلة والحمض وسائر الشجر، قال الراعي:
كُليِ الحَمْضَ عامَ الْمُقحِمِين ورَازِمِي ... إلى قابِلٍ ثم اعْذِرِي بعدَ قابِلِ
والمراد ملازمة الحمد وموالاته في تضاعيف الأكل. وقيل: الجمع بين الخبز واللحم والتمر والأقط. وقيل ألا يميز بين اللين والجشب، والحلو والحامض، والقفار والمأدوم.
* * * علي عليه السلام - من وجد في بطنه رزاًّ فلينصرف وليتوضأْ.
هو غمز الحدث وحركته؛ يقال: وجدت في بطني رزاً ورزيزى وإرزيزاً؛ وهو شبه طعن من جوع أو غمز حدث، أو غير ذلك؛ من قولهم: رزه رزة إذا طعنه.
وقيل: هو القرقرة؛ من رزت السماء إذا صوتت. قال يصف رعداً:
كأَنَّ في رَبَابِهِ الكبارِ ... رِزَّ عِشَاٍر جُلْنَ في عِشَار
* * *

عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه - قال في يوم جمعة: ما خطب أميركم؟ فقيل: أما جمّعت؟ فقال: منعنا هذا الرَّزَغُ.
هو الردَّغُ، وهو الوحل، أرزغت السماء؛ أي بلت الأرض.
* * * سليمان بن يسار رحمه الله تعالى - إن قوماً كانوا في سفر، وكانوا إذا ركبوا قالوا: (سُبْحَانَ الذِي سَخَّرَ لَنَا هذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنينَ).
قال: وكان فيهم رجل على ناقة له رازم، فقال: أما أنا فإني لهذه مقرن، فقنمصت به فصرعته فدقَّت عنقه.
رزم البعير رزاماً ورزح رزاحاً: إذا لم يقدر على أن ينهض هزالاً. وناقة رازم: كامرأة حائض؛ أي ذاي رزام.
القماص: الوثوب.
* * * وأرزمت في " لح " . ما رزأناكم في " ضل " . مرزبة في " جب " . لم ترزغ في " جد " . من رزئي في " ثو " . رزم في " جز " . ارتز في " هي " . أرز في " ري " .
* * *
الراء مع السين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قالت له امرأة: إني ابتعت غنماً أبتغي نسلها، ورسلها، وإنها لا تنمو؛ فقال: ما ألوانها؟ فقالت: سود؛ فقال: عفري.
الرسل: اللبن، وأرسلوا: إذا كثر عندهم الرسل. ورسلت فصلاني، سقيتها إياه.
يقال: نمى ينمي وينمو، وزعم ثعلب أن الفصيح ينمي.
عفِّري، أي بيضي؛ من الشاة العفراء، وهي الخالصة البياض، والمراد استبدلي بها بيضاً، أو اخلطيها ببيض.
ومن الرسل حديث الخدري رضي الله عنه - قال: رأيت في عام كثر فيه الرسل البياض أكثر من السواد؛ ثم رأيت في عامٍ بعد ذلك كثر فيه التمر السواد أكثر من البياض؛ وإذا كثرت المؤتفكات زكت الأرض.
البياض والسواد: اللبن والتمر؛ يعني أنهما لا يجتمعان في الكثرة، بل يكون بين كثرتيهما التعاقب.
المؤتفكات: الرياح إذا اختلفت مهابها.
* * * إن الناس دخلوا عليه صلى الله عليه وآله وسلم بعد موته، أرسالاً أرسالاً يصلون عليه.
هي الأفواج يتبع بعضها بعضاً؛ يقال: أورد إبله عراكا؛ أي جملة، وأرسالاً، أي متقطعة قطيعاً على إثر قطيع، قال امرؤ القيس:
فهن أَرْسالٌ كرِجْل الدَّبى ... أوْ كَقَطَا كاظِمةَ الناهل
والواحد رسل. قال:
يَا َرِحَم الله امرأً وفضله ... آخذ منها رَسَلاً فَأَنْهَلَه
* * * عمر رضي الله عنه - قال لمؤذن بيت المقدس: إذا أذنت فترسل، وإذا أقمت فأحذم.
يقال: ترسل في قراءته إذا اتَّأد فيها وتثبت في طلاقة؛ وحقيقة الترسل تطلب الرسل، وهو الهينة والسكون، من قولهم: على رسلك.
الحذم نحو الحذر، وهو السرعة وقطع التطويل، وأصله الإسراع في المشي؛ يقال: مرَّ يحذم.
ويقال للأرنب حذمة حذمة لذمة، تسبق الجمع بالأكمة.
* * * خالد بن الوليد رضي الله عنه - كان له سيف سماه مرسباً، وفيه يقول:
ضَرَبْتُ بالمِرْسَبِ رأْسَ البِطْرِيق ... بصارِمٍ ذي هَبَّة فَتِيقِ
المرسب: الذي يرسب في الضربة؛ كأنه آلة الرسوب.
البطريق بلغة أهل الشام والروم: القائد من قوادهم، والجمع بطارقة، ويقال للمختال المزهو بطريق، كأنه تشبيه، ويقال: البطريق: السمين من الطير.
هبة السيف، هزته ومضاؤه.
فتق السيف، إذا طبعه وداسه فهو فتيق. وكما قالوا من الصقل: صيقل قالوا من الفتق: فيتق. قال زفيان:
كالهُنْدُوانيّ جَلاَهُ الرَّوْنَق ... أنْحَى المداويسَ عليه الفَيْتَقُ
بين ضربي البيت تعادٍ، لأن الضرب الأول مقطوع مذال، وهو قوله " سلبطريق " نحو بلجهال " في قوله:
والخال ثَوْبٌ مِنْ ثياب الجهال
والثاني مخبون مقطوع، وهو قوله: فتيق. وكان الخليل لا يرى مشطور الرجز ومنهوكه شعراً، وكان يقول: هي أنصاف مسجعة، ولما ردُّوا عليه قوله قال: لأحتجنَّ عليهم بحجة إن لم يقرُّوا بها كفروا، فاحتجَّ عليهم بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نُزِّه عن قول الشعر وإنشاده، وقد جرى على لسانه:
سَتُبْدِي لك الأيام ما كنت جاهلاً ... ويأتيك من لم تزود بالأخبار
فقد علمنا أن النصف الأول لا يكون شعرا إلا بتمام النصف الثاني، والمشطور مثل ذلك النصف. وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
هل أنْتِ إلا إصْبَعٌ دَمِيتِ ... وفي سبيلِ اللهِ ما لقيت
وهو من المشطور، وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
أنا النبيُّ لاَ كَذِبْ ... أنا ابنُ عبد المطلب

وهو من المنهوك، ولو كان شعرا لما جرى على لسانه صلى الله عليه وآله وسلم، ولما صح من مذهب الخليل - وهو ينبوع العروض - أن المشطور ليس بشعر، وأنه من قبيل المسجّع لم يكن ذلك التعادي مطرقا عليه للزراية.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - بكى حتى رسعت عينه - ويروى: رصعت عيناه.
أي فسدتا والتصقتا. وأصل الكلمة من التقارب والالتصاق. قال أبو زيد: أسنانه مرتصعة: إذا تقاربت والتصقت، وقيل لسديف الأعرابي: يداك مرتصعتان. فقال: كلا؛ بل فلجاوان. وتراصع العصفوران: تسافدا وتشابكا. ومنه الترصيع؛ وهو عقد الشيء بالشيء وإلزاقه به، وقد تعاقبت الصاد والسين. فقالوا: رسعت عينه ورصعت ورجل أرسع وأرصع. وقالوا: رسعت بالفتح مخففاً ومثقلا، وقال امرؤ القيس:
مُرَسّعَةً وَسْطَ أَرْفَاغِهِ ... بِهِ عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبَا
* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - قالت ليزيد بن الأصم الهلالي ابن أخت ميمونة رضي الله عنها وهي تعاتبه: ذهبت والله ميمونة ورمى برسنك على غاربك.
هو مثل في استرساله إلى ما يريد. وأصله البعير يُلقي حبله على غاربه إذا خُلِّيَ للرعي والرسن مما وافقت فيه العربية العجمية. ومنه المرسن، وهو موضع الرَّسن من الدابة، ثم كثر حتى قيل مرسن الإنسان. قال العجاج يصف أنفه:
وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجَا
وعن النضر: قد أرسن المهر؛ إذا انقاد وأذعن وهو من الرَّسن على سبيل الكناية.
* * * النخعي رحمه الله تعالى - إن كانت الليلة لتطول عليَّ حتى ألقاهم، وإن كنت لأَرُسُّه في نفسي وأُحدِّثُ به الخادم.
قال شمر: أرسُّه أُثبته في نفسي من قولك: إنك لترسُّ أمرا ما يلتئم، أي تثبت. والرَّسة: السَّارية المحكمة. والرَّس والرَّز أخوان، يصف تهالكه على العلم وأن ليلته تطول عليه لمفارقة أصحابه وتشاغله بالفكر فيه. وإنه يُحدِّثُ به خادمه استذكاراً.
إنْ: هي المخففة من الثقيلة، واللام فاصلة بينها بين النافية.
* * * الحجاج - دخل عليه النعمان بن زرعة حين عرض الحجاج الناس على الكفر، فقال له: أمن أهل الرَّس والنَّسّ والرَّهمسة والبرجمة أو من أهل النجوى والشكوى أو من أهل المحاشد والمخاطب والمراتب؟ فقال: أصلح الله الأمير! بل شرٌّ من ذلك كله أجمع. فقال: والله لو وجدت إلى دمك فاكرش لشربت البطحاء منك.
وهو من رسَّ بين القوم، إذا فسد؛ لأنه إثبات للعداوة؛ أو من رس الحديث في نفسه: إذا حدثها به، وأثبته فيها؛ أو من رس فلان خبر القوم: إذا ليهم وتعرَّف أمورهم لأنه ينبته بذلك في معرفة. وقيل: هو من قولهم: عندي رس من خبر، أي ذرو منه. والمراد التعريض بالشتم؛ لأن المعرِّض بالقول يأتي ببعضه دون حجته.
النس: من نس فلان لفلان من يتخير خبره وياتيه به، إذا دسَّه إليه. والنسيسة: الإيكال بين الناس والسعاية، والجمع نسائس.
الرَّهْمَسة والرَّهْمَسة: المسارَّة، يقال: هو يرهمس ويرهسم، وحديث مرهسم، والدهسمة والدهمسة بالدال أيضا.
البرجمة: غلظ الكلام.
النجوى: تناجيهم في التدبير على السلطان.
الشكوى: تشاكيهم ما هم فيه.
المحاشد والمخاطب: مواضع الحشد والخطب على غير قياس؛ كالملامح والمشابه، أي يجمعون الجموع للخروج، ويخطبون في ذلك الخطب. وعن قطرب المخطبة: المخاطبة، فيجوز على هذا أن يراد: تخاطبهم في ذلك وتشاورهم.
وقيل في المراتب: معناه أنهم يطلبون بذلك المرتبة والقدر، والوجه أن تعني المراتب في الجبال والصحارى، وهي المواضع التي يكون فيها العيون والرقباء، وأنهم يبثون الجواسيس والعيون ويتعرفون الأخبار. يقولون: لو وجدت إليه سبيلا ومسلكا.
ولو وجدت إلى دمك فاكرش، هذا مثل ما يحرص على التطرق إليه، وأصله أن قوما طبخوا شاة في كرشها؛ فضاق فم الكرش عن بعض العظام، فقالوا للطباخ: أدخله فقال: إن وجدت إلى ذلك فاكرش.
* * * يرسمون في " كر " . الرّسل والرسل في " صب " . في رسلها في " لق " . الرّسوب في " فق " . راسونا في " حب " . المرسُّون رسنه في " رع " . يرسف في " عت " . وفي " بخ " .
* * *
الراء مع الشين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - لعن الله الراشي والمرتشي والرائش.

الرشوة و الرشوة: الوصلة إلى الحاجة بالمصانعة، من رشاء. وقد رشاه يرشوه رشواً فارتشى؛ كما يقول: كساه فاكتسى، وقيل: هو من قولهم رشا الفرخ: إذا مد عنقه إلى أمه لتزقه.
الريش بمعنى الاصطناع والإصابة بالخير، مستعار من ريش السهم؛ ألا ترى إلى قوله:
فرِشْ واصْطَنِع عِنْد الذين بهم ترمي
وقوله:
فَرِشْنِي بخير طالما قد بَرَيْتَنِي ... فخيرُ الموالي مَنْ يَريشُ ولا يَبْري
وقيل للحارث الحميري: الرائش؛ لأنه أول من غزا فراش الناس بالغنائم؛ والمراد بالرائش ها هنا الذي يسعى الراشي والمرتشي، لأنه يريش هذا من مال هذا، إنما يدخل الراشي قبل اللعن إذا لم يستدفع بما بذله مضرّة.
* * * الحسن رحمه الله تعالى - كان إذا سُئل عن حساب فريضة قال: علينا بيان السهام وعلى يزيد الرشك بيان الحساب.
هو رجل كان أحسب أهل زمانه على عهد الحسن ملقب بالرشك، وهي كلمة فارسية.
* * * في الحديث: إن موسى عليه السلام قال: كأني برشق القلم في مسامعي حين جرى على الألواح يكتب التوراة.
في كتاب العيني: الرِّشْق والرَّشق: لغتان، وهو صوت القلم إذا كُتب به.
* * * فرشقه في " سر " .
* * *
الراء مع الصاد
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - مضغ وترا في شهر رمضان ورصف به وتر قوسه.
الرَّصف، نحو الرَّص؛ وهو الشد والضم، يقال: عمل رصيف؛ إذا كان محكماً، والرَّصف الحجارة المرصوصة. ومنه: رصف السهم إذا شده بالرِّصاف وهو العقب يلوي عليه.
* * * في قصة هلال بن أمية رضي الله عنه حين لاعن امرأته: فلما فرَّق بينهما قال: إن جاءت به أُريصح أُثيبج فهو لهلال.
الأرسح والأرصح والأرصع أخوات بمعنى الأزل.
الأثيبج: الناتئ الثبج، وهو ما بين الكاهل إلى الظهر.
* * * عمر رضي الله عنه - أُتي في المنام فقيل له: تصدّق بأرض كذا، قال عمر: ولم يكن لنا مال أرصف بنا منها، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تصدّق واشترط.
أي أرفق بنا وأوفق لنا: يقال: هذا أمر لا يرصف بك.
وعُرض على رجل عدة من الغلمان فقال أعرابي: اشتر هذا، فإنه أرصف بك في أمورك.
* * * زياد - بلغه قول المغيرة بن شعبة: لحديثٌ من عاقل أحبُّ إليّ من الشهد بماء رصفة. فقال: كذاك هو! فلهو أحب إليّ من رثيئة فثئت بسلالة من ماء ثغب في يوم ذي وديقة ترمض فيه الآجال.
هي واحدة الرَّصف من الحجارة، وهي التي تضم بعضها إلى بعض في مسيل قال العجاج:
مِنْ رَصَفٍ نَازَعَ سَيْلا رَصَفا
الرثيئة: حليب يصب على لبن حامض. وفي أمثالهم: الرثيئة تفثأ الغضب: أي تكسره.
السلالة: الصفوة التي سلمت من الكدر.
الثْغب والثَّغَب: المستنقع في الصخرة، وجمعه ثُغبان.
الوديقة: الحر الذي يدق من الرءوس بالظهائر؛ قال ذو الرمة:
إذا كافحتْنا نفحةٌ من وَدِيقةٍ ... ثَنَيْنَا بُرود الْعَصْب فوق المراعفِ
الآجال: جمع أجل، وهو جماعة البقر.
* * * ابن سيرين رحمه الله تعالى - كانوا لا يرصدون الثمار في الدين، وينبغي أن يرصدوا العين في الدين.
تقول: رصدته إذا قعدت له، على طريقه تترقبه، وأرصدت له العقوبة إذا أعددتها له، وحقيقته: جعلتها على طريقه كالمترقبة له، ويحذف المفعول كثيراً فيقال: فلان مرصد لفلان إذا رصد له، ولا يذكر ما أرصد له.
ومنه قوله تعالى: (وإرْصَادًا لمنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ)، وقول حليمة ظئر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين ردَّ إلى مكة:
لا همَّ ربَّ الرَّاكِبِ المُسَافرِ ... مهاجراً قلب بخير طائرِ
واحْفَظْهُ لِي من أعين السواحِرِ ... وعينِ كلّ حاسدٍ وفاجِر
وحَيَّةِ تُرْصِدُ بالهواجِر ... حتى تؤديه على الأباعرِ
مكرّما زين في المعاشرِ
ويقال: إن فلانا ليرصد الزكاة في صلة إخوانه إذا وصلهم، واعتد بذلك من زكاة ماله؛ لأنه إذا اعتد به منها فقد أعده لها، ومنه قول ابن سيرين؛ يعني أنه إذا ركب الرجل دين وله من العين مثله فلا زكاة عليه، وإن أخرجت أرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط عنه العشر من أجل الدين.
* * * في رصافه في " مر " . فرّصه في " اط " . الرّصاف في " لغ " . بمرصافه في " وخ " .
* * *
الراء مع الضاد

النبي صلى الله عليه وآله وسلم - إن هندا بنت عتبة لما أسلمت أرسلت إليه بجديين مرضوفين وقد.
الرضف: الحجارة المحماة، ومنه رضف الشواء؛ وهو شيه عليه. والرضيفة: اللبن المسخن بإلقائه فيه، والمرضوف: الجدي المشوي بإلقائه في جوفه. ورضف الدوي وهو كيه به.
ومنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتى برجل نعت له الكيّ فقال: اكووه أو ارضفوه.
القد: جلد السخلة، أراد ملء هذا السقاء.
لما نزلت: (وَأَنْذِرْ عَشِيَرَتَكَ الأقْرَبِينَ)، أُتي رضمة جبل فعلا أعلاها؛ فنادى: يالعبد مناف! إني نذير، وإنما مثلي ومثلكم كمثل رجل يذهب يربأ أهله، فرأى العدو، فخشي أن يسبقوه، فجعل ينادي أو يهوت: يا صاحباه! ويروى: لما نزلت بات يفخذ عشيرته.
الرضمة: واحدة الرضم والرضام وهي دون الهضاب. قاله أبو عمرو: وأنشد لابن دارة:
شَرَوْهُ بحُمْرٍ كالرِّضَام وأَخْذَمُوا ... على العار مَنْ لا يتّق العار يُخْذِم
ومنه حديث عامر بن واثلة رضي الله عنه: لما أرادت قريش هدم البيت لتبنيه بالخشب، وكان البناء الأول رضما إذا هم بحية على سور البيت مثل قطعة الجائز تسعى إلى كل من دنا من البيت، فاتحة فاها، فعجّوا إلى الله، وقالوا: ربنا لم ترع؛ أردنا تشريف بيتك؛ فسمعنا خواتاً من السماء؛ فإذا بطائر أعظم من النسر، فغرز مخالبه في قفا الحية؛ فانطلق بها.
الخوات: صوت الخوات وهو الانقضاض.
أدخل اللام على المنادي للاستغاثة؛ كأنه دُهي بأمر كما تفعله ربيئة القوم.
يربأ: في موضع الحال من ضمير يذهب.
أراد بالعدو الجماعة، ومثله قوله تعالى: (فإنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي).
قال ابن الأنباري: يقال: رجل عدو، وامرأة عدو، وكذا الجمع.
وقال علي بن عيسى: إنما قيل على التوحيد في موضع الجمع؛ لأنه في معنى المصدر؛ كأنه قيل: فإنهم عداوة لي، فوقعت الصفة موقع المصدر كما يقع المصدر موقع الصفة في رجل عدل؛ أراد فخشى أن يسبقه العدو إلى أهله فيفاجأهم ففزع.
يهوِّت: يقال هيت هيت، وهوت هوت؛ أي أسرع، وهيت وهوت إذا صوَّت بذلك.
يفخذهم فخذا فخذاً.
* * * قال لهم ليلة العقبة، أو ليلة بدر: كيف تقاتلون؟ فقالوا: إذا دها القوم كانت المراضخة، فإذا دنوا حتى نالونا ونلناهم كانت المداعسة بالرماح حتى نقصد.
هي المراماة بالنشاب؛ من الرضخ وهو الشدخ.
المداعسة: المطاعنة، ورمح مدعس ورماح مداعس.
التقصد: أن تصير قصدا، أي كسرا.
* * * أبو ميسرة - لو رأيت رجلا يرضع فسخرت منه خشيت أن أكون مثله.
أي يرضع الغنم من لؤمه. وفي أمثالهم: ألام من راضع، وهو مثبت في كتاب المستقصي بشرحه.
* * * ورضيفها في " لق " . رضم في " دو " . الرضع في " سر " . المراضح في " حر " . رضراض في " جب " . ورضراضة في " حو " . الرضاع في " حم " . الرضيف في " خذ " . برضخ في " دف " . بالرضف في " ده " . رضيعة الكعبة في " ضب " . برضفة في " كن " . بمرضافة في " وخ " .
* * *
الراء مع الطاء
علي عليه السلام - من اتَّجر قبل أن يتفقه فقد ارتطم في الربا ثم ارتطم.
أي ارتبك، يقال: ارتطم في الوحل، وهو من قولهم: ارتطمت فلانا وترطمته وتربقته؛ إذا حبسته؛ ووقع في رطمة وارتطام، إذا وقع في أمر لا يُعرف جهته.
* * * ربيعة رحمه الله تعالى - أدركت أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدَّهنون بالرِّطاء.
هو الدهن بالماء، كأنه سمي بذلك، لأن الدهن يعلو الماء ويركبه، من قولهم: رطأت القوم إذا ركبتهم بما لا يحبون، ورطأت المرأة إذا تغشيتها.
وقال بعضهم: أنا أحسه الرطال، من ترطيل الشعر وهو تليينه.
* * * رطنوا في " زخ " .
* * *
الراء مع العين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قالت أم زينب بنت نبيط: كنت أنا وأُختاي في حجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان يحلينا رعاثاً من ذهب ولؤلؤ - ويروى: يحلينا التبر واللؤلؤ.
الرَّعْثة والرَّعَثة: القرط، وجمعها رعاث، وكان يقال لبشار: المرعَّث.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - لا يُعطى من المغانم شيء حتى تُقسّم، إلا لراعٍ أو دليل غير موليه.
الراعي: عين القوم على العدو، لأنه يرعاهم ويحفظهم. ومنه قول النابغة:
فإنكَ تَرْعاني بعين بصيرة ... وتبعثُ أحراساً عليَّ وناظرَا

غير موليه، أي غير معطيه شيئاً لا يستحقه، وكل من أعطيته ابتداء غير مكافأة فقد أوليته، فإن كافأته فقد أثبته وأجزته، ومنه: الله يُبلي ويولي.
انتصب غير على الحال من المقدر، لأنه لما قيل: لا يُعطى، علم أن ثم معطيا.
* * * عثمان رضي الله عنه - قال حين تنكر الناس له: إن هؤلاء النفر رعاع غثرة تطأطأت لهم تطأطأ الدلاة، وتلددت تلدد المضطر، أرانيهم الحق إخواناً، وأراهمني الباطل شيطاناً. أُجررت المرسون رسنه، وأبلغت الراتغ مسقاته، فتفرقوا عليَّ فرقاً ثلاثاً، فصامت صمته أنفذ من صول غيره، وساعٍ أعطاني شاهده، ومنعني غائبه، ومرخص له في مدة زينت في قلبه، فأنا منهم بين ألسن لداد، وقلوب شداد، وسيوف حداد. عذيري الله منهم، ألا ينهي عالم جاهلا، ولا يردع أو ينذر حكيم سفيها! والله حسبي وحسبهم يوم لا ينطقون، ولا يؤذن لهم فيعتذرون.
قال أبو عمرو: رجا رعاعة وهجاجة، أي ليس له فؤاد ولا عقل، وهو من رعاع الناس، وهو من الرعرعة، وهي اضطراب الماء على وجه الأرض، لأن العاقل يوصف بالتثبت والتماسك، والأحمق بضد ذلك.
الغثرة: الغبرة، والأغثر: الأغبر، وقيل للضبع: غثراء للونها، ثم قيل للأحمق: أغثر وللجهال الغثراء والغثر والغثرة تشبيهاً، لأن الضبع موصوفة بالحمق، وفي أمثالهم: أحمق من الضبع.
التطأطؤ: أن يذل ويخفض نفسه، كما يفعل الدالي، وهو الذي ينزع الدلو.
يقال: بقي فلان متلددا، أي متحيرا ينظر يمينا وشمالا، وهو مأخوذ من اللديدين، وهما صفحتا العنق، يريد أنه داراهم فعل المضطر.
وفي، " وأراهمني " ، شذوذان: أحدهما: أن ضمير الغائب إذا وقع متقدما على ضمير المتكلم والمخاطب فالوجه أن يجاء بالثاني منفصلا، كقولك: أعطاه إياي، وأعطاه إياك، والمجيء به متصلا ليس من كلام العرب.
والثاني: أن الواو حقها أن تثبت مع الضمائر، كقوله تعالى: (أَنُلْزِمُكُمُوها) إلا ما ذكر أبو الحسن من قول بعضهم: أعطيتكمه.
المسقاة: المورد، أراد رفقه بالرعية، وحسن إيالته، وأنه في ذلك كمن خلَّى إبله حتى رتعت كيف شاءت، ثم أوردها الماء.
يريد بالمدة أيام العمر، أي حببت إليه أيام عمره في الدنيا، فباع بها حظه من الآخرة؛ فهو يستحل مني ما حرم الله.
العذير: العاذر؛ أي الله يعذرني منهم إن نلت منهم قولا أو فعلا.
* * * خالد رضي الله عنه - إن أهل اليمامة رعبلوا فسطاطه بالسيف.
أي قطعوه، وثوب رعابيل، أي قِطَع.
* * * أبو قتادة رضي الله عنه - كان في عرس وجارية تضرب بالدف، وهو يقول لها: ارعفي.
أي تقدمي، من قولهم: فرس راعف، إذا كان يتقدم الخيل. والرعاف: ما يسبق من الدم، وقالوا: بينا نحن نذكرك رعف بك الباب.
* * * قتادة رحمه الله - قال في قوله تعالى: (خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ بطَراً ورِئَاءَ الناس).
هم مشركو قيش يوم بدر خرجوا ولهم ارتعاج وبغي وفخر.
ارتعج وارتعد وارتعش وارتعص أخوات، يقال، ارتعج البرق، إذا تتابع لمعانه واضطرابه. والمعنى: ما كانوا عليه من الاهتزاز بطراً وأشراً، أو أريد وميض أسلحتهم أو تهلل وجوههم، وإشراق ألوانهم أو تموجهم كثرة عدد، من قولهم: ارتعج الوادي وارتعج مال فلان. قال ابن هرثمة:
غذوْت لها تلاد الحُبِّ حتى ... نما في الصَّدْرِ وارتعج ارْتعَاجاً
* * * الرعلة في " لح " . راعوفة في " جف " . في رعظه في " لغ " . الرعراع في " ام " .
* * *
الراء مع الغين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - إن أسماء قالت: يا رسول الله؛ إن أمي قدمت عليّ راغمة مشركة أفأصلها " قال نعم، فصلي أمَّك.
وروى: أتتني أمي وهي راغبة أفأعطيها؟ يقال: رغم أنفه رغماً؛ إذا ساخ في الرَّغام وهو التراب، ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف من الظالم.
ومنه الحديث: إذا صلى أحدكم فليلزم جبهته وأنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغم.
أي يظهر ذله وخضوعه، ولما لم يخل العاجز عن الانتصار من غضب قالوا: ترغَّم، إذا تغضب، وراغمه: غاضبه. ومن ذلك قولها: راغمة، أي غضبى عليّ لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري كمن أغضبه العجز عن الانتصاف من ظالمه.
* * * إن السقط ليراغم ربه إن أدخل أبويه النار فيجترهما بسرره حتى يدخلهما الجنة. أي يغاضبه. السرر: ما تقطعه القابلة من السرة.

ومن المراغمة حديث سعد بن أبي وقاص رضب الله عنه قال: لما أسلمت راغمتني أمي وكانت تلقاني مرة بالبشر ومرة بالبسر.
أي بالقطوب.
* * * إن رجلا رغسه الله مالاً وولداً، حتى ذهب عصر وجاء عصر، فلما حضرته الوفاة قال: أي بني، أي أب كنت لكم؟ قالوا: خير أب. قال: فهل انتم مطيعي؟ قالوا: نعم، قال: إذا مت فحرقوني حتى تدعوني فحما، ثم اهرسوني بالمهراس، ثم اذروني في البحر في يوم ريح لعلي أضل الله.
الرغس والرغد نظيران في الدلالة على السعة والنعمة، يقال: عيش مرغس أي منعم واسع، وأرغد القوم: إذا صاروا في سعة ونعمة. قال:
اليوم أصبحتُ بعيش مُرْغَس
ورغس الله فلاناً، إذا وسع عليه النعمة، وبارك في أمره، وفلان مرغوس. قال:
حتى رأينا وَجْهَك المرغُوسا
وامرأة مرغوسة: أي ولود منجبة.
وحق مالا وولدا أن يكون انتصابهما على التمييز.
أي على لفظ أي المفسرة حرف نداء نحو: يا وأيا وهيا.
أضل الله، من قولهم: ضلني فلان فلم أقدر عليه، أي ذهب عني. حكاه الأصمعي عن عيسى بن عمر.
* * * أبو هريرة رضي الله عنه - ذكر قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: بينا أنا نائم أتاني آت بخزائن الأرض فوضعت في يدي، فقال: لقد ذهب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنتم ترغثونها.
أي ترضعونها. ومنه رجل مرغوث، إذا شفه ماله بكثرة السؤال.
* * * ابن عباس رضي الله عنهما - كان يكره ذبيحة الأرغل.
هو الأغرل، أي الأقلف.
* * * سعيد بن جبير رحمه الله تعالى - قال في قوله تعالى:( أخْذَ إلى الأرْضِ ): رغن.
أي ركن إليها.
لما أراد الحجاج قتله قال: ائتوني بسيف رغيب.
أراد العريض، وهو في الأصل الواسع. يقال: رغب رغابة كرحب رحابة، إذا اتسع.
عاصم رحمه الله تعالى - قرأ عليه مسعر فلحن، فقال: أرغلت.
رغل ورغث نظيران، ويقال: زغل أيضاً بالزاي، والرغل: أن يستلب الصبي الثدي فيرتضعه حثيثاً، يقول: أصرت رضيعاً بعد الكبر! وإنما استنكر منه اللحن بعد مامهر.
في الحديث: الرغب شوم.
هو الشره. وأصله سعة الجوف بمعنى الرحب.
* * * الرغيب في " نخ " . ارغميه في " سل " . أرغاه في " قع " . الرغبة في " مر.
* * *
الراء مع الفاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - نهى أن يقال: بالرفاء والبنين.
أبو زيد:هو المرفأة ،أي الموافقة. وقيل: هو من رفو الثوب.
* * * وفي حديث شريح: إنه أتاه رجل وامرأته، فقال الرجل: أين أنت؟ قال: دون الحائط. قال: إني امرؤ من أهل الشام. قال: بعيد بغيض. قال: تزوجت هذه المرأة. قال: بالرفاء والبنين. قال: فولدت لي غلاماً. قال: يهنيك الفارس. قال: وأردت الخروج بها إلى الشام قال: مصاحباً. قال: وشرطت لها دارها. قال: الشرط أملك. قال: أقض بيننا أصلحك الله! قال. حدَّثْ حديثين امرأة؛ فإن أبت فاربع.
أي إذا كررت الحديث مرتين فلم تفهم فأمسك. ولا تتعب نفسك فإنه لا مطمع في إفهامها. وروى: أي فحدثها أربعة أطوار. يعني أن الحديث يعاد للرجل طورين، ويضاعف للمرأة لنقصان عقلها.
الشرط أملك، أي إذا شرط لها المقام في دارها فعليه الوفاء به، وليس له نقلها عن بلدها.
الباء متعلقة بفعل؛ كأنه قيل: أصبحتما بالرفاء والبنين.
* * * كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا رفأ رجلاً قال: بارك الله عليك، وبارك فيك، وجمع بينكم في خير - وروى: رفَّحَ.
الترفئة: أن يقول للمتزوج بالرفاء والبنين، كما تقول: سقيته وفديته إذا قلت له: سقاك الله، وفديتك.
والمعنى أنه كان يضع الدعاء له بالبركة موضع الترفئة. ولما قيل لكل من يدعو للمتزوج بأي دعوة دعا بها: قد رفأ، تصرفوا فيه بقلب همزته حاء، وإذا كانوا ممن يقلبون اللام في قائلة عينا فهم بهذا القلب أخلق.
* * * نهى عن الإرفاه.
وهو، كثرة التدهن. وقيل: التوسع في المشرب والمطعم. وأصله من رفه الإبل، رفهت رفهاً ورفوهاً وأرفهها صاحبها. قال النضر: هو أن تمسكها على الماء ترده كل ساعة مثل النخل التي هي شارعة في الماء بعروقها أيداً. وعن النضر: الإرفاء أيضاً في معنى التدهن بإبدال الهاء همزة.
* * * نهانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن أن نستقبل القبلة ببول أو غائط؛ فلما قدمنا الشام وجدنا مرافقهم قد استُقبل بها القبلة، فكتا نتحرف ونستغفر الله - ويروى: مراحيضهم.

المرفق: ما يرتفق به.
والمرحاض: مضع الرحض، كني بهما عن مطرح العذرة وجميع أسمائه كذلك، ونحو: الغائط، والبراز، والكنيف، والحشّ، والخلاء، والمخرج، والمستراح، والمتوضأ؛ كلما شاع استعمال واحد وشهر انتقل إلى آخر.
كل رافعة رفعت علينا من البلاغ، فقد حرَّمتها أن تعضد، أو تخبط إلا بعصفور قتب، أو مسد محالة، أو عصا حديدة.
أي كل جماعة أو نفس تبلِّغ عنا، وتذيع ما نقوله؛ من رفع فلان على العامل؛ إذا أذاع خبره.
فلتبلِّغ ولتحك أني حرّمتها، يعني المدينة أن يقطع شجرها ويخبط ورقها.
ثم استثنى ما ذكره، يعني أنه لا تقطع لبناء ونحوه.
البلاغ بمعنى التبليغ كالسلام بمعنى التسليم. قال الله تعالى: (وما عَلَى الرَّسُولِ إلاَّ البَلاَغُ).
والمعنى من أهل البلاغ؛ أي من المبلغين، ويجوز أن يراد مما يبلغ - وروى: من البلاغ، وهو مثل الحدَّاث بمعنى المحدِّثين.
فقد حرمتها، نحو قوله تعالى: (مَنْ كانَ يُرِيدُ العِزَّةَ فَلِلَّهِ العِزَّةُ جَمِيعاً).
كأنه قيل: فليعلم أن العزة لله.
العصفور: واحد العصافير، وهي عيدان الرحال الصغار.
المسد: الليف الممسود، أي المفتول.
عصا الحديدة: عصا في رأسها حديدة، شبه العنزة.
* * * مثل الرافلة في غير أهلها كالظلمة يوم القيامة لا نور لها.
هي التي ترفل في ثوبها؛ أي تتبختر.
والمرفلة: حلة طويلة يتبختر فيها، ورجل ترفيل بكسر التاء. والرِّفل: الذيل - يمانية. قال:
إذا نَاءَى الشّراة أبا سَعِيد ... مَشَى في رِفْل مُحْكَمةِ القَتِيرِ
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - إذا التقى الرفغان وجب الغسل.
هما أصول الفخذين. وقال أبو خيرة: الرفغان بفتح الراء، وأهل الحجاز يرفعونه، وهما فوق العانة من جانبيها، والثُّنَّة بينهما وهو ما دون السرة. قال الشماخ:
تزَاورُ عن ماء الأساود أَن رأت ... به رامياً يَعْتَامُ رَفْغَ الخواصِر
* * * عثمان رضي الله عنه - قال عقبة بن صوحان: رأيت عثمان نازلا بالأبطح وإذا فسطاط مضروب، وسيف معلق في رفيف الفسطاط، وليس عنده سيّاف ولا جلواز.
رفيف الفسطاط والسحاب ورفرفهما: ما تدلى منهما كالذيل.
الجلواز: الشرطي؛ سمي بذلك - إن كان عربيا لتشديده وعنفه، من قولهم: جلز في نزع القوس إذا شدد فيه، كما سمر أترورا لترترته الناس، وهي الإزعاج بعنف وشدة.
* * * ابن مسعود رضي الله عنه - إن الرجل ليتكلم بالكلمة في الرفاهية من سخط الله ترديه بُعدَ ما بين السماء والأرض.
الرفاهة والرفاهية كالعتاهة والعتاهية: السعة، وأصلها من رفه الإبل؛ أي أنه ينطق بالكلمة على حُسبان أن سخط الله لا يلحقه فيها، وأنه في سعة ومندوحة من لحوقه إن نطق بها، وربما أوقعته في هلكة مدى عظمها عند الله ما بين السماء والأرض.
قال في قوله تعالى: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الكُبْرَى): رأى رفرفاً أخضر سد الأفق.
وعنه: رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جبرائيل في حُلتي رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض.
الرفرف: ما كان من الديباج وغيره رقيقا حسن الصبغة، الواحد رفرفة.
* * * سلمان رضي الله عنه - كتب إليه أبو الدرداء يدعوه إلى الأرض المقدسة، فكتب إلى أبي الدرداء: يا أخي، إن تكن بعدت الدار من الدار فإن الروح من الروح قريب، وطير السماء على أرفه خمر الأرض يقع - وروى: أُرفة خمر الأرض.
الأرفة: الأخصب. والأُرفة: الحد، والأُرثة والغرفة مثلها، وعن امرأة من العرب كانت تبيع تمراً أنها قالت: إن زوجي أرَّف لي أُرفة لا أجاوزها؛ أي حد لي حداًّ في السِّعر.
الخمر: ما واراك من شجر؛ يريد أن وطنه أرفق به وأرفه له فلا يفارقه.
* * * عبادة رضي الله عنه - ألا ترون أني لا أقوم إلا رفداً، وآكل إلا ما لوِّق لي، وإن صاحبي لأصم أعمى، وما أحب أن أخلو بامرأة.
أي إلا أن أُرفد؛ أي أعان على القيام.
لوِّق: لُيِّن من اللوقة وهي الزبدة.
صاحبي، أي فرجي لا يقدر على شيء.
* * * أبو هريرة رضي الله عنه - سُئل عن القبلة للصائم، فقال: إني لأرفُّ شفتيها وأنا صائم.
الرَّف والرشف: أخوان.
ومنه حديث عبيدة السلماني رحمه الله تعالى، قال له ابن سيرين: ما يوجب الجنابة؟ قال: الرف والاستملاق.

الملق: على معنيين؛ يقال: ملق الفصيل أمه وملجها وملعها، إذا رضعها. وملق المرأة إذا جامعها.
والاستملاق: يحتمل أن يكون استفعالا من الملق بمعنى الرضع، ويُكنى به عن المواقعة؛ لأن المرأة كأنما ترتضع الرجل، وأن يكون من الملق بمعنى الجماع.
* * * ابن سلام رضي الله عنه - ما هلكت أمة قط حتى يرفعوا القرآن على السلطان.
أي يتأولوه عليه، ويروا الخروج به على الولاة.
* * * لبن الزبير رضي الله عنهما - لما أراد هدم الكعبة وبناءها أرسل أربعة آلاف بعير تحمل الورس من اليمن، يريد أن يجعله مدرها، فقيل له: إن الورس يرفتُّ، فقسمه في عجز قريش وبناها بالقصة، وكانت في المسجد جراثيم، فقال: يأيها الناس ابطحوا. وروى: كان في المسجد حفر منكرة وجراثيم وتعاد فأهاب الناس إلى بطحه، ولما أبرز عن ربضه دعا بكبره، فنظروا إليه وأخذ ابن مطيع العتلة فعتل ناحية من الربض وأقضَّه - وروى أن ابن مطيع أخذ العتلة من شق الربض الذي يلي دار بني حميد فأقضه أجمع أكتع - وروى: لما أراد هدم البيت كان الناس يرون أن ستصيبهم صاخة من السماء.
ارفتَّّ: من الرفت، وهو الكسر والدق، كارفضَّ من الرفض.
القصَّة: الجص، وقصَّص البيت.
الجرثوم: الأماكن المرتفعة عن الأرض المجتمعة من تراب أو طين.
التعادي: التفاوت وعدم التساوي؛ يقال: نمت على مكان متعادٍ.
البطح: أن يجعل ما ارتفع منه منبطحاً، ال منخفضاً حتى يستوي ويذهب التفاوت.
الإهابة: الدعاء؛ يقال: أهاب به إلى كذا، وأهاب الراعي بالإبل: صوَّت بها لتقف أو ترجع. وحقيقة " أهاب بها " صيَّرها ذات هيبة وفزع؛ لأنها تهابه فتقف.
الرُّبَض: أساس البناء، والرَّبَض: ما حوله.
والإبراز عنه: أن يكشف عنه ما غطاه.
بكبره، أي بكبار قومه وذوي الأسنان منهم.
العتلة: عمود من حديد غليظ يهدم به الحيطان يسمى البيرم، وقيل: حديدة غليظة يقلع بها فسيل النخل، ويسمى المجثاث، وقيل: هراوة غليظة من خشب. قال:
فأينما كنتَ من البلاد ... فاجْتنبنَّ عَرَم الذُّوَّادِ
وضربهم بالعَتَل الشِّدَاد
وعتله: ضربه بالعتلة؛ كقولك: عبله: رماه بالمعبلة.
أقظه: أي تركه قضضا، وهو دقاق الحجارة.
أكتع: إتباع لأجمع.
الصاخة: الصيحة الشديدة تصخُّ الآذان، أي تصمّها.
* * * عائشة رضي الله عنها - قالت: وجدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يثقل في حجري. قالت: فذهبت أنظر في وجهه فإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى من الجنة.
أي بل أريد جماعة الأنبياء، من قوله تعالى: (وَحَسُنَ أولئك رَفِيقا) وذلك أنه صلى الله عليه وآله وسلم خُيَّر بين البقاء في الدنيا وبين ما عند الله، فاختار ما عنده. والرفيق كالخليط والصديق في كونه واحدا أو جمعاً.
* * * في الحديث: إن رجلا شكا إليه التعزب، فقال له: عف شعرك ففعل، فارفأنَّ. أي سكن ما كان به، يقال: ارفأنَّ عن الأمر وارفهنّ.
* * * يرف رفيفاً في " لح " . المرتفق في " مغ " . أرفدة في " در " . رافدة في " طع " . ترفض في " عق " . يترفل في " اب " . رفدا في " خر " . أرفش في " طم " . رُفّد في " عب " . ورفغ أحدكم في " وه " . ترف غروبه في " ظه " . رافع في " دف " . رفح في " فح " . برفد في " من " . الرَّفث في " هم " . وفي رفغي رجليه في " حن " . رفيع العماد في " غث " .
* * *
الراء مع القاف
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال: ما تعدُّون الرقوب فيكم؟ قالوا: الذ لا يبقى له ولد. فقال: بل الرقوب الذي لم يقدِّم من ولده شيئاً.
قيل للرجل أو المرأة إذا لم يعش له ولد: رقوب لأنه متى ولد له فهو يرقب موته؛ أي يخافه أو يرصده. ومن ذلك قيل للناقة التي لا تدنو من الحوض مع الزحام لكرمها: رقوب.
وقصده صلى الله عليه وآله وسلم أن المسلم ولده في الحقيقة من قدَّمه فرطا فاحتبسه، ومن لم يرزق ذلك فهو كالذي لا ولد له.
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم لسعد بن معاذ عند حكمه في بني قريظة: لقد حكمت بحكم الله من فوق سبعة أرقعة.
هي السموات؛ لأن كل واحدة منها رقيع التي تحتها. قال أمية:
وساكن أقطار الرَّقِيع على الهَوا ... وبالغيث والأرواح كلٌّ مُشَهَّدُ
* * * اطلى حتى إذا بلغ المراق ولى هو ذلك من نفسه.
جمع مرق؛ وهو ما رقّ من البطن.

ومنه حديث عائشة رضي الله عنها: إنها وصفت اغتسال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنه بدأَ بيمينه ثم غسل مراقَّه بشماله.
* * * ثلاثة لا تقربهم الملائكة بخير: جنازة الكافر، والجنب حتى يغتسل، والمترقَّن بالزعفران.
الرَّقون والرَّقان: الزعفران. والترقن والارتقان: التضمخ به، وثوب مرقن.
* * * أتى فاطمة عليها السلام فوجد على بابها ستراً موشى، فلم يدخل، فاشتد عليها ذلك، فأتاه علي عليه السلام فذكر ذلك له، فقال: وما أنا والدنيا والرَّقم! أي الوشى.
* * * ر رُقبى فمن أُرقب شيئاً فهو لورثة المرقب.
الرُّقبى: أن يقول الرجل: جعلت لك هذه الدار، فإن مت قبلي رجعت إليّ، وإن مت قبلك فهي لك، وأرقبها إياه، قالوا: وهي من المراقبة؛ لأن كل واحد منهما يرقب موت صاحبه.
وهي عند أبي حنيفة ومحمد رحمهما الله تعالى في حكم العارية إذا شاء أخذ.
وعند أبي يوسف رحمه الله تعالى: هي هبة يملكها حياته وورثته من بعده.
وهذا الحديث يشهد لأبي يوسف.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: لا رُقبى كقوله في العمرى - التي هي هبة بالإجماع: أمسكوا عليكم أموالكم لا تعمروها؛ فإن من أعمر شيئا فإنه لمن أعمر.
* * * عمر رضي الله عنه - إن رجلا كُسر منه عظم، فأتاه يطلب القود، فأبى أن يقيده، فقال الرجل: هو إذن كالأرقم إن يُقتل ينقم، وإن يُترك يلقم.
قال: هو كالأرقم هو الحية الذي على ظهره رقم؛ أي نقش.
وهذا مثل لمن يجتمع عليه شران لا يدري كيف يصنع فيهما.
يعني أنه اجتمع عليه كسر العظم وعدم القود.
* * * حذيفة رضي الله عنه - لتكونن فيكم أيتها الأمة أربع فتن: الرقطاء والمظلمة.
يعني فتناً ذكرها، يقال: دجاجة رقطاء إذا كان فيها لمع من السواد والبياض.
وكذلك الشاة، فأما أن يكون شبهها بالحية الرقطاء أو أنها لا تعم كل الخلق والمظلمة لا يهتدي معها.
* * * جابر رضي الله عنه - قال في قصة خيبر: لما انتهينا إلى حصن الصعب بن معاذ أقمنا عليه يومين نقاتلهم، فلما كان اليوم الثالث خرج رجل كأنه الرقل، في يده حربة، وخرجت عاديته معه، وأمطروا علينا النبل فكان نبلهم رجل جراد، وانكشف المسلمون.
الرقل: واحد الرقال، وهي النخل الطوال.
العادية: الذين يعدون على أرجلهم، ويقال لهم: العدى.
الشعبي رحمه الله تعالى - سئل عن رجل قبَّل أم امرأته فقال: أعن صبوح ترقق! حرمت عليه امرأته.
وهو مثل للعرب فيمن يظهر شيئاً وهو يريد غيره، وأصله مذكور في كتاب المستقصي.
والترقيق عن الصبوح: التعريض به، وحقيقته أن الغرض الذي يقصده كأن عليه ما يستره، فهو يريد بذلك الساتر أن يجعله رقيقا شفافا يكشف عما تحته، وينم على ما وراءه؛ كأنه اتهم السائل، وتوهم أنه أراد بالقبلة ما يتبعها، فغلَّط عليه الأمر.
* * * فرقى إليه في " خو " . أرقبها والرقبى في " عم " . في مراقهم في " غد " . الرقيم في " قد " . والأراقم في " وه " . الرقل في " حب " . راقدة في " قح " . رقرقة في " قر " . الرقشاء في " سد " . فاسترقوا في " سف " .
* * *
الراء مع الكاف
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الركب أسنتها.
جمع الركاب، وهي الرواحل. وقيل: جمع ركوب.
الأسنة: جمع سن، ونظيرها في الغرابة أقنة جمع قن. قال جرير:
إنَّ سَلِيطاً في الخَسَار إنَّهْ ... أولادُ قومٍ خُلُقوا أَقِنَّهْ
والأسدة والأندية والأنجدة جمع سد وهو العيب وندى ونجد غرائب مثلها، وقيل: هي جمع سنان.
والمعنى أعطوها ما تمتنع به من النحر، لأن صاحبها إذا أحسن رعيها سمنت وحسنت في عينيه فينفس بها من أن تنحر. فشبه ذلك بالأسنة في وقوع الامتناع بها.
والمعنى أمكنوها من الرعي. وقيل: هي جمع سنان وهي المسن.
قال امرؤ القيس:
كحدِّ السِّنان الصُلَّبِىِّ النَّحِيضِ
والمراد ما تسن به، من قولهم: سن الإبل إذا أحسن رعيها، كأنه صقلها. وفرس مسنونة. وقال مالك بن نويرة:
قَاظَتْ أُثَالَ إلى المَلاَ وتربَّعَتْ ... بالحَزْنِ عازِبةً تُسَنُّ وتُودَعُ
* * * ياتي على الناس زمان خير المال فيه غنم تأكل من الشجر، وترد الماء؛ يأكل صاحبها من لحومها، ويشرب من ألبانها، ويلبس من أصوافها، والفتن ترتكس بين جراثيم العرب.

يقال: ارتكس القوم وارتهسوا إذا ازدحموا، والركس: الجماعة الكثيرة؛ لأنهم إذا ازدحموا كان في ذلك اضطراب وتراد، من ركسته وأركسته إذا رددته في الشر.
الجراثيم: الجماعات، جمع جرثومة؛ وهي في الأصل الكومة من التراب.
* * * أُتي صلى الله عليه وآله وسلم بروث في الاستنجاء، فقال: إنه ركس.
هو فعل بمعنى مفعول من ركسته، ونظيره رجيع من رجعته.
* * * لعن الركاكة.
هو الديوث؛ سماه ركاكة على المبالغة في وصفه بالركاكة من جهتين: إحداهما البناء؛ لأن فُعالا أبلغ من فعيل، كقولك طوال في طويل - والثانية إلحاق التاء للمبالغة.
* * * إن المسلمين أصابهم يوم حنين رك من مطر، فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ألا صلوا في الرحال.
الرك: بالفتح والكسر. والركيكة: المطر الضعيف.
* * * بشر ركيب السعاة بقطع من جهنم مثل قور حسمي.
الركيب: الراكب، ونظيره ما ذكره سيبويه من قولهم: ضريب قداح لضاربها، وصريم للصارم، وعريف للعارف في قول طريف بن تميم العنبري:
بعثُوا إليّ عَرِيفَهُمْ يَتَوَسّم
ويقال: فلان ركيب فلان للي يركب معه.
الساعي: المصدق.
القِطع: اسم ما قُطع.
القور: جمع قارة وهي أصغر من الجبل.
حسمي: بلد جذام؛ المراد بركيب السعاة من يركب عمال العدل بالرفع عليهم، ونسبة ما هم منه براء من زيادة القبض والانحراف عن السوية. ويجوز أن يراد من يركب منهم الناس بالغشم، أو من يصحب عمال الجور، ويركب معهم.
وفيه بيان أن هذا إذا كان بهذه المنزلة من الوعيد فما الظن بالعمال أنفسهم! * * * عمر رضي الله عنه - إن عبداً وجد ركزة على عهده فأخذها منه.
الركاز: ما ركزه الله تعالى في المعادن من الجواهر، والقطعة منه ركزة وركيزة.
* * * دخل الشام فأتاه أركون قرية، فقال: قد صنعت لك طعاما.
هو رئيسها ودهقانها الأعظم؛ أُفعول من الركون؛ لأن أهلها إليه يركنون، أو من الركانة؛ لأن الرؤساء يوصفون بالوقار والرزانة في المجالس.
* * * حذيفة رضي الله عنه - قال: إنما تهلكون إذا لم يعرف لذي الشيب شيبته، وإذا صرتم تمشون الركبات؛ كأنكم يعاقيب حجل، لا تعرفون معروفا ولا تنكرون منكرا.
الركبة: المرة من الركوب، وجمعها ركبات.
اليعاقيب: جمع يعقوب، وهو ذكر الحجل.
انتصاب الركبات بفعل مضمر، هو حال من فاعل تمشون، والركبات واقع موقع ذلك الفعل، مستغني به عنه. والتقدير: تمشون تركبون الركبات، كما أن أرسلها العراك على أرسلها تعترك العراك.
والمعنى تمشون راكبين رءوسكم، أي هائمين سادرين، تسترسلون فيما لا ينبغي من غير رجوع إلى فكر، ولا صدور عن روية، كأنكم في تسرعكم إليه، وتطايركم نحوه يعاقيب، وهي موصوفة بسرعة الطيران. قال سلامة ابن جندل:
وَلَّى حثيثاً وهذا الشيْبُ يَتْبَعُه ... لو كان يُدْرِكُه ركضُ اليعاقيبِ
* * * أبو هريرة رضي الله تعالى عنه - تعرض الأعمال على الله تعالى في كل يوم اثنين وخميس، فيغفر الله في ذلك اليوم لكل امرئ لا يُشرك بالله شيئاً إلا امرأ كان بينه وبين أخيه شحناء فيقول: اتركوا هذين حتى يصطلحا.
قيل: معناه أخروهما، من ركوته أركوه إذا أخرته. عن ابن الأعرابي: وعندي أنه من الركو بمعنى الإصلاح. قال سويد بن كراع:
فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَتْك شُئُونُهم ... وشأنُك إلا تَرْكُهُ مُتَفَاقِمُ
أي أصلحوا ذات بينهما حتى يقع بينهما الصلح.
وروى: ارهك هذين، أي كلَّفهما بجهد وألزمهما أن يصطلحا؛ من رهكت الدابة، ودهكتها إذا حملت عليها في السير وجهدتها.
* * * ابن عمر رضي الله عنهما - لنفس المؤمن أشد ارتكاضاً من الخطيئة من العصفور حين يغدف به.
أي اضطرابا وفرارا، من ارتكض الجنين إذا اضطرب، وهو مطاوع ركضه إذا حركه، يقال: ركض الفارس إذا حرك الدابة برجله، وركض الطائر إذا حرك جناحيه.
أُغدف بالصيد: إذا أُلقي عليه الشبكة.
* * * حمنة رضي الله عنها - كانت تجلس في مركن أختها زينب، وهي مستحاضة، ثم تخرج وهي عالية الدم - وروى: حتى تعلو صفرة الدم الماء.
المركن: الإجانة التي تغسل فيها الثياب. وفي كتاب العين. شبه تورٍ من أدم؛ يستعمل للماء، يغتسل فيها.
وهي عالية الدم: أي عالٍ دمها الماء، فهو من باب إضافة الصفة إلى فاعلها.
* * *

ابن عبد العزيز رحمه الله تعالى - قال ليزيد بن المهلب حين ولاه سليمان العراق: اتق الله يا يزيد، فإنا لما دفنا الوليد ركض في لحده.
أي ضرب برجله الأرض.
* * * ابن سيرين رحمه الله تعالى - قال غالب القطان: ذكرت عنده يزيد بن المهلب فقال: أما تعرف الأزد وركبها؟ اتق الأزد لا يأخذوك فيركبوك.
أي يضربوك بركبهم.
وعن المبرد: إن المهلب بن أبي صفرة دعا بمعاوية بن عمرو سيد بني العدوية فجعل يركبه برجله؛ فقال: أصلح الله الأمير؛ اعفني من أم كيسان، وهي كنية الركبة بلغة الأزد.
* * * الركاز في " عج " . ركبانة في " غف " . وفي " هل " . ركموا في " جه " . الركوسية في " رب " . ركح في " نق " . ركز الناس في " قس " . أو ركضة في " عذ " . ركلة في " جز " . ركبت أنفه في " شو " .
* * *
الراء مع الميم
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - كان مضطجعا على رمال حصير قد أثّر في جنبه.
الرمال: ما رمل؛ أي نسج؛ من قولهم: رمل الحصير وأرمله. قال النضر: ورمل أعلى وأكثر، ونظيره الحطام والركام لما حُطم ورُكم.
* * * عن جابر رضي الله عنه: أقبلنا معه صلى الله عليه وآله وسلم في بعض مغازيه فقال: من أحب أن يتعجل إلى أهله فليتعجل، فأقبلنا وأنا على جمل أرمك ليس فيه شية.
الرمكة والرمدة أختان، وهما الكدرة في اللون، ومن الرمكة اشتقاق الرامك.
* * * إن رجلا أتاه صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله؛ إنا نركب أرماثاً لنا في البحر، فتحضر الصلاة وليس معنا ماء إلا لشفاهنا، أنتوضأ بماء البحر؟ فقال: هو الطهور ماؤه، الحل ميتته - وروى: إن العركي سأله فقال: يا رسول الله: إنا نركب هذه الرماث في البحر.
الرمث: الطَّوف، وهو خشب يُضم بعضه إلى بعض، ويركب في البحر، وهو فعل بمعنى مفعول؛ من رمثت الشيء إذا أصلحته ولممته؛ قال أبو دواد:
وأخٍ رَمَثْتُ دَرِيسَهُ ... ونَصَحْتُه في الحَرْبِ نُصْحَا
العركي: واحد العرك، وهم صيادو السمك، من المعاركة، والملاحون؛ قال زهير:
يَغْشَى الحداةُ بهم حُرَّ الكَثِيبِ كما ... يُغْشِى السفائنَ متنَ اللُّجة العَرَكُ
* * * في الاستنجاء: إنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمر بثلاثة أحجار، وينهى عن الروث والرمة.
فيها قولان أحدهما - إنها بمعنى الرميم - وهو العظم البالي. ومنه شيخ رمة؛ أي فانٍ. والثاني أنها جمع رميم كجليل وجلة، ورم العظم، بلي.
ومنه ما يروى عن أُبي بن خلف أنه لما نزل قوله تعالى: (قالَ مَنْ يُحْي العظامَ وهِيَ رَمِيم)، أتى بعظم بالٍ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فجعل يفتّه ويقول: أترى الله يا محمد هذا بعد ما رمّ! * * * لو أن أحدكم دُعي إلى مرماتين لأجاب؛ وهو لا يجيب إلى الصلاة. ويروى: لو أن رجلا ندا الناس إلى مرماتين أو عرق أجابوه.
المرماة: ظلف الشاة؛ لأنه يرمي به، وقول من قال: إن المرماة السهم الصغير الذي يتعلم به الرمي، وهو أحقر السهام وأرذلها، وإن المعنى: لو دُعي إلى أن يعطي سهمين من هذه السهام لأسرع الإجابة - ليس بوجيه. ويدفعه قوله: أو عرق.
ندا الناس، أي دعاهم.
* * * في ليلة الإسراء قال: وإذا أنا بأمتي شطرين: شطراً عليهم ثياب بيض كأنها القراطيس، وشطراً عليهم ثياب رمد، فحجبوا وهم على خير - وروى: ربد.
الأرمد والأربد: الذي على لون الرماد.
* * * عليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر - وروى: ترتم.
الرم والقم: أخوان، وهما الأكل؛ ومنهما المرمة والمقمة لفي ذات الظلف.
عن عدي الجذامي رضي الله عنه قلت: يا رسول الله؛ كانت لي امرأتان فاقتتلتا، فرميت إحداهما، فرُمي في جنازتها. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اعقلها ولا ترثها.
رُمي في جنازة فلان إذا مات؛ لأن جنازته تصير مرمياًّ فيها، والمراد بالرمي الحمل والوضع، والفعل فاعله الذي أسند إليه هو الظرف بعينه كقولك: سير بزيد.
* * * عن عائشة رضي الله عنها: كان لآل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحش فإذا خرج لعب وجاء وذهب، فإذا جاء ربض فلم يترمرم ما دام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في البيت.
أي لم يتحرك، وقالوا: لا يستعمل في غير النفي. قال حميد بن ثور:
صِلَخْداً لو أنّ الجنّ تَعْرِفُ تحته ... وضَرْبَ المغَنِّي دُفّه ما تَرَمْرَما

وقد استعمله في الإثبات من قال:
يُنْحِي إذا ما جاهلٌ تَرَمْرَمَا ... شَجَراً لاعْنَاقِ الدَّواهِي مِحْطَما
الضمير في خرج لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
* * * سألت ربي ألا يسلط على أمتي سنة فترمدهم، فأعطانيها.
أي فتهلكهم. قال صفية بنت أبي مسافع ترثي أباها وقد قتل يوم بدر كافرا:
رَحْب المَباءة بالنَّدَى مُتَدَفِّقٌ ... في المُجْحِفَاتِ وفي الزمان المُرْمدِ
يقال: رمده وأرمده إذا أهلكهن وصيَّره كالرماد، ورمد وارمد إذا هلك.
الضمير الذي هو مفعول ثان في فأعطانيها يرجع إلى ما دل عليه " قوله ألا يُسلط " ، وهو السلامة.
* * * قال خباب رضي الله عنه: شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الرمضاء فلم يُشكنا.
الرمضاء: نحو البغضاء والفحشاء، وهي شدة حر الأرض من وقع الشمس، وقد رمضت الأرض والحجارة رمضا، وأرض رمضة الحصى.
فلم يُشكنا: يحتمل أن يكون من الإشكاء الذي هو إزالة الشكاية فيُحمل على انهم أرادوا أن يرخص لهم في الصلاة في الرحال فلم يجبهم إلى ذلك. ويحتمل أن يكون من الإشكاء الذي هو الحمل على الشكاية، فيُحمل على أنهم سألوه الإبراد بها، فأجابهم ولم يتركهم دون شكاية.
* * * عمر رضي الله عنه - وقف بين الحرتين - وهما داران لفلان - فقال: شوَّي أخوك حتى إذا أنضج رمد.
أي ألقى الشواء في الرماد؛ وهذا مثل، نحوه قولهم: المنة تهدم الصنيعة.
* * * أبو هريرة رضي الله عنه - كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في غزاة فأرملنا وأنفضنا.
المرمل: الذي لا زاد معه، سمي بذلك لركاكة حاله، من الرمل وهو الركُّ من المطر، أو للصوقه بالرمل كما قيل للفقير: الترب والمدقع.
ومنه حديث جابر رضي الله عنه: إنه ذكر مبعث سرية كان فيها، وإنهم أرملوا من الزاد.
قال: فبينا نحن على ذلك إذ رأينا سواداً، فلما غشيناه إذا دابة قد خرجت من الأرض، فأناخ عليها العسكر ثماني عشرة ليلة يأكلون منها ما شاءوا حتى ارتعفوا.
أي استبقوا وتساعوا على أقدامهم لما ثاب إليهم من القوة.
* * * وعن عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى: إنه خطب بعرفات، فقال: إنكم قد أنضيتم الظهر، وأرملتم، وليس السابق اليوم من سبق بعيره ولا فرسه؛ ولكن السابق من غفر له.
عن النخعي رحمه الله: إذا ساق الرجل هدياً فأرمل، فلا بأس أن يشرب من لبن هديه.
أنفض القوم: إذا صاروا ذوي نفض؛ وذلك أن ينفضوا مزاودهم.
* * * الضحاك رحمه الله تعالى - وارمسوا قبري رمسا.
الرمس والدمس والنمس والطمس والغمس أخوات، في معنى الكتمان؛ يقال: رمست الرياح الآثار، ورمس عليه الأمر.
والمعنى النهي عن تشهير قبره بالرفع والتسنيم.
* * * قتادة رحمه الله تعالى - يتوضأ الرجل بالماء الرمد، وبالماء الطرد.
هو الذي تغير لونه حتى صار على لون الرماد، ويقال: ثوب رمد وأرمد: وسخ، وسحابة رمداء ونعامة رمداء إذا ضربتا إلى السواد.
الطرد: الطرق، وهو الذي خاضته الدواب كأنها طردته فطرد.
* * * الشعبي رحمه الله تعالى - إذا ارتمس الجنب في الماء أجزاه من غُسل الجنابة.
الارتماس والاغتماس أخوان.
وعنه: إنه كره للصائم أن يرتمس.
في الحديث - صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى.
أي أصابتها الرمضاء، فاحترقت أخفافها.
* * * إذا مدخت الرجل في وجهه فكأنما أمررت على حلقه موسى رميضاً.
هو فعيل بمعنى مفعول، من رمض السكين يرمضه: إذا دقه بين حجرين، ليرق، ولذلك أوقعه صفة للمؤنث. وأما قوله:
وَإنْ شئتَ أَقْبلنا بموسىً رَمِيضةٍ
فحقه أن يكون بمعنى فاعلٍ من رمض، وإن لم يُسمع، كما قيل: فقير وشديد، ورواية شمر: سكين رميض، بين الرماضة تؤنس بتقدير رمض.
* * * وفي حديث زيد بن حارثة رضي الله عنه: إنه سُبي في الجاهلية فترامى به الأمر أن صار لخديجة، فوهبته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فأعتقه.
يقال: ترامى إلى كذا، وتراقى إليه إذا ارتفع وازداد، وإلى حُذفت مع أن، وحروف الجر تحذف معها ومع أنَّ كثيراً.
* * *

الرمض في " لب " . ترمض في " عز " . برمانتين في " غث " . مرملين في " بر " . فأرم في " حف " . وفي " قر " . الرمادة في " كف " . رمال في " مت " . الرماء في " ها " . رماماً في " خض " . ترمض في " عز " . لا ترمضها في " ظل " . أرملتم في " قل " . الرمازة في " زم " ز يترمع في " مز " . ورمه في " ثم " . رمية الغرض في " جز " . ترمضان في " حد " . الرماق في " صب " . أرمه في " عص " . عظيم الرماد في " غث " .
* * *
الراء مع النون
الحسن رحمه الله تعالى - سُئل: أينفخ الإنسان في الماء؟ قال: إن كان من رنق فلا بأس به.
هو الكدر، ومنه الترنوق، وهو الطين الباقي في المسيل.
* * * عبد الملك - قال له رجل: خرجت بي قرحة، فقال: فياي موضع من جسدك؟ قال: بين الرانفة والصفن، فأعجبه حُسن ما كنى.
الرانفة: ما سال من الألية على الفخذين - عن الأصمعي يقال للمرأة: إنها لذات روانف. والروانف: أكسية تعلق إلى شقاق بيوت الأعراب حتى تلخق بالأرض.
الواحدة رانفة.
الصفن: جلدة البيضة. قال جرير:
يَتْرُكُ أَصْفَانَ الخُصَي جلاَجِلا
* * * المرنقة في " رج " ز الأرنبة في " قل " . يرنح في " رو " . الرنقاء " شن " .
* * *
الراء مع الواو
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - من قتل نفسا معاهدة بغير حلّها لم يرح رائحة الجنة.
فيه ثلاث لغات: راح يريح كباع يبيع، وراح يراح كخاف يخاف، وأراح يريح إذا وجد الرائحة، وقد جاءت الرواية بهم جميعا.
* * * أمر بالإثمد المروح عند النوم.
هو الذي جُعل فيه ما يطيب ريحه من المسك أو غيره.
ومنه: إنه نهى أن تكتحل المحرمة بالإثمد المروح.
* * * خطب صلى الله عليه وآله وسلم فقال: تحايوا بذكر الله وبروحه.
هو القرآن لقوله تعالى: (أَوْحَيْنا إليكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا).
* * * الحمى رائد الموت، وهي سجن الله في الأرض يحبس بها عبده إذا شاء، ويرسله إذا شاء.
هو رسول القوم الذي يرتاد لهم مساقط الغيث، وقد راد الكلأ يروده ريادا. وفي أمثالهم: لا يكذب الرائد أهله. فشبه به الحمى، كأنها مقدمة الموت وطليعته لشدة أمرها. وتقول العرب: الحمى أخت الحمام. ويقولون: قالت الحمى: أنا أم ملدم، آكل اللحم، وأمض الدم.
وجمع الرائد الرواد.
ومنه قول علي عليه السلام في ذكر دخول الناس على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يدخلون روادا، ولا يتفرقون إلا عن ذواق، ويخرجون أدلة.
أي طلابا للمنافع في دينهم ودنياهم.
الذَّواق: اسم ما يذاق، يقال: ما ذقت ذواقا. وهو مثل لما ينالون عنده من الخير.
أدلة، أي علماء يدلُّون الناس على ما علموه.
* * * ذكر قتال الروم، فقال: يخرج إليهم روقة المؤمنين من أهل الحجاز.
هم الموصوفون بالصفاء والجمال، يقال: راق الشيء، إذا صفا وخلص. وعن الأصمعي: مسك رائق، أي خالص، وكذلك كل شيء خالص؛ وهو من روق الشراب إذا صفَّاه بالراووق، ونظير رائق وروقة، صاحب وصحبة وفاره وفرهة.
* * * كان صلى الله عليه وآله وسلم يقول إذا هاجت الريح: اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا.
عين الريح واو لقولهم: أرواح ورويحة. العرب تقول: لا تلقح السحاب إلا من رياح.
فالمعنى اجعلها لقاحا للسحاب، ولا تجعلها عذابا. ويصدقه مجيء الجمع في آيات الرحمة والواحدة في قصص العذاب.
* * * عمر رضي الله عنه - كان أروح كأنه راكب، والناس يمشون، كأنه من رجال بني سدوس.
وهو الذي يتدانى عقباه وتتباعد صدور قدميه.
قال الكلبي: سدوس الذي في بني شيبان بالفتح، والذي في طيء بالضم، وبنو شيبان الطول فيهم غالب. ويقال للطيلسان سدوس، أورده سيبويه مضموما في موضعين من كتابه؛ وعن الأصمعي: الطيلسان بالفتح، والقبيلة بالضم.
كأن الأولى خبر ثان لكان، والثانية بدل منها.
* * * ركب ناقة فارهة فمشت مشياً جيداً فقال:
كأنَّ راكبَها غُصْنٌ بمَرْوَحةٍ ... إذَا تدلَّتْ به أو شاربٌ ثَمِلُ
هي مخترق الريح.
تدلت: من قولهم: تدلى فلان من أرض كذا، أي أتانا، ومن أين تدليت علينا؟ كما يقال: من أين انصببت؟ * * * علي عليه السلام:
تِلْكُمْ قريشٌ تَمَّنانِي لتَقْتُلَنِي ... فلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا
فإن هَلكْتُ فرَهْنٌ ذِمَّتِي لهُم ... بذات رَوْقَينِ لا يعفُو لها أثرُ

قال أبو عثمان المازني: لم يصح عندنا أن علياًّ تكلم من الشعر بشيء إلا هذين البيتين.
الروقان: القرنان، وقولهم للداهية ذات روقين، كقولهم: نواطح الدهر لشدائده.
الواحدة ناطحة.
ويروى: بذات ودقين، وفيها وجهان: أحدهما ما ذكره صاحب العين؛ قال: ويقال للحرب الشديدة: ذات ودقين، تشبه بسحابة ذات مطرتين شديدتين. والثاني: أن يكون من الودق بمعنى الوداق، وهو الحرص على الفحل؛ لأن الحرب توصف باللقاح.
* * * حسان رضي الله عنه - أخرج لسانه فضرب به روثة أنفه، ثم أدلعه، فضرب به نحره، وقال: يا رسول الله، ادع لي بالنصر.
الروثة: طرف الأرنبة، وجمعها روث، ورجل مروث الأنف إذا ضخمت روثته.
أدلع لسانه ودلعه: أخرجه، ودلع لسانه.
ونحوه ما روى: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لحسان: ما بقي من لسانك؟ فأخرج لسانه حتى ضرب بطرفه جبهته، ثم قال: والله ما يسرني به مقول من معدّ، والله لو وضعته على صخر لفلقه، أو على شعر لحلقه.
* ** أم أيمن رضي الله عنها - هاجرت إلى المدينة في لهبان الحر، فاستعطشت، فدُلي إليها دلو من السماء؛ فشربت حتى أراحت.
أي رجعت إليها نفسها واستراحت، وحقيقته: صارت ذات راحة بعد جهد العطش. قال:
تُريحُ بَعْدَ النَّفَسِ الْحَفُوز ... إرَاحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ
* * * الأسود بن يزيد رحمه الله تعالى - كان يصوم في اليوم الشديد الحر الذي إن الجمل الجلد الأحمر ليريح فيه من الحر - وروى: يرنَّح.
الإراحة: الموت، قال:
أَرَاحَ بعد الغَمِّ والتَّغَمْغُمِ
رنَّح الرجل إذا دير به، ورنحه الشراب أو الحر أو غير ذلك، وأصله إصابة الرنح، وهو العصفور من الدماغ، وهو قطيعة منه تحت فرخ الدماغ كأنه بائن منه وبينهما جليدة تفصلهما؛ قال رؤبة:
يكْسِرُ عن أمّ الفِرَاخ الرَّنْحا
خصّ الأحمر؛ لأنه أصبر. وعن ابن لسان الحمرة إنه قيل له: أخبرنا عن الإبل فقال: حمراها صبراها، وعيساها حسناها، وورقاها غزراها، ولا أبيع جونة، ولا أشهد مشراها.
* * * ابن المسيب رحمه الله تعالى - كره المراوضة.
هي أن تواصف الرجل بالسلعة ليست عندك، وهي بيع المواصفة عند الفقهاء، وأجازه بعضهم إذا وافقت السلعة الصفة التي وصفها بها. وأباه غيره، وهي من راوضه على أمر كذا إذا داره ليدخله فيه، كأنه يفعل به ما يفعل الرائض بالرَّيض؛ لأن المواصف يدلي صاحبه إلى الشراء بما يُلقي إليه من نعوت السلعة.
* * * مجاهد رحمه الله تعالى - قال في قوله تعالى: (ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقات): يروزك ويسألك.
الروز: الامتحان والتقدير، تقول: رزت ما عند فلان، وكأن المعنى إنه يلمزك يمتحن أمرك ويذوقك: هل تخاف لائمته وتشمئز لمعابه فتعطيه أم لا تعبأ بذلك؛ ويجعل اللمز سبيلا إلى الاستعطاء، وسبباً في السؤال، كما فعل العباس بن مرداس حيث قال:
أتجْعَل نَهْبِي ونَهْبَ العُبَيْدِ ... بَين عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اقطعوا عني لسانه، وأمر له بمائة ناقة.
* * * في الحديث: إذا كفى أحدكم خادمه حرَّ طعامه فليقعد معه، وإلا فليروغ له لقمة.
روّغ وروّل أخوان، وهو أن يشرب اللقمة دسما ويرويها به.
* * * فليرتد في " دم " . فليروغها في " شف " . الأرواع في " اب " . لأراضوا في " بر " . رواء في " فر " . مروّعين في " حد " . بروقة في " صب " . يروّح في " عز " . مستريضا في " فر " . روّحت في " لق " . الروايا في " شع " . روقه في " زف " . روحتى في " عر " . بروعة في " ول " . الرواء في " سح " . أراح الحق في " زف " . لا روب في " شو " . الروم في " قر " . بين الأروى والنعام في " كز " . روعك في " فر " .
* * *
الراء مع الهاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال عمر رضي الله عنه: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في يوم جمعة، وعليه قميص مصبوغ بالريهقان.
هو الزعفران، والجيهمان مثله؛ قال حميد بن ثور:
عَليل بمَاء الرَّيْهُقَانِ ذَهِيبُ
* * * كل غلام رهينة بعقيقته.
الرهينة والرهن بمعتى، كالشتيمة والشتم؛ ثم استعملا بمعنى المرهون فقيل: هو رهن بكذا ورهينة بكذا. قال:
أبعدَ الذي بالنَّعْفِ نَعْفِ كُوَيْكِبٍ ... رَهِينة رَمْسٍ تُرَابٍ وجَنْدَلِ

ومعنى قوله: رهينة بعقيقته أن العقيقة لازمة لابد له منها، فشبه في لزومه لها وعدم انفكاكه منها بالرهن في يد المرتهن. قال أبو زيد: يقال: إني لك رهن بكذا، أي ضامن. وأنشد:
إني ودَلْوَيَّ لها وصَاحِبي ... وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذَا النَّصَائِب
رَهْنٌ لها بالرِّيِّ غيرِ الكاذِبِ
* * * إذا صلى أحدكم إلى شيء فليرهقه.
أي فليغشه ولا يبعد عنه وهو كقولهم إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها فإن الشيطان يمر بينه وبينها.
* * * عي عليه السلام - وعظ رجلا في صحبة رجل رهق.
قال المبرد: رجل فيه رهق إذا كانت فيه خفة يرهق الشر ويغشاه.
ومنه حديث شقيق رحمه الله تعالى: إنه صلى على امرأة تُرَهَّق.
أي تنسب إلى الرهق، يعني غشيان المحارم.
* * * سعد رضي الله عنه - كان إذا دخل مكة مراهقاً خرج إلى عرفة قبل أن يطوف بالبيت وبين الصفا والمروة، ثم يطوف بعد أن يرجع.
أي مقاربا آخر الوقت، من قولك: غلام مراهق إذا قارب الحلم وشارف أن يرهقه، كأنه كان يقدم يوم التروية أو يوم عرفة فيضيق عليه الوقت حتى يخاف فوت التعريف.
* * * رافع بن خديج رضي الله عنه - اشترى من رجل بعيرا ببعيرين فأعطاه أحدهما وقال: آتيك بالآخر غداً رهواً.
أي عفواً لا احتباس فيه، يقال: أعطيته المال سهواً ورهوا، من قولهم: سير رهو. أي سهل مستقيم.
* * * ابن عباس رضي الله عنهما - ذكر مجيء عامر بن الطفيل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: وكان عامر مرهوف البدن.
أي مرهفه دقيقه؛ يقال: رهف السيف وأرهفه.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - قال أنس بن سيرين: أفضت معه من عرفات حتى أتى جمعا فأناخ نجيبته، فجعلها قبلةً، فصلى المغرب والعشاء جميعاً ثم رقد، فقلنا لغلامه: إذا استيقظ فأيقظنا، فأيقظنا ونحن ارتهاط.
أي ذوو ارتهاط؛ وهو افتعال من الرهط، أي مجتمعون رهطاً رهطاً، والرهط: العصابة دون العشرة، ويجمع على أراهط؛ وهو كالأباطيل في جمع باطل عند سيبويه: وقال غيره: يجمع رهط على أرهط؛ وأنشد:
وفَاضِح مُفْتَضِحِ في أَرْهُطِه
ثم أرهط على أراهط * * * عوف بن مالك رضي الله عنه - لأن يمتلئ ما بين عانتي إلى رهابتي قيحاً يتخضخض مثل السقاء أحبُّ إليَّ من أن يمتلئ شعراً.
الرهابة: غضروف كاللسان معلق بالقص مشرف على البطن. يقال له رأس الكلب؛ سميت بذلك إما لتحركها عند الرهبة، وإما لأنها مما يرهب عليه لرقته ولطافته. ومنه قيل للبعير المهزول والنصل الرقيق: رهب، ورهبت الناقة. وعن أبي زيد: رهبت ناقته فقعد عليها يحائيها.
* * * رهوة في " زه " . رهبانية في " زم " . رواهشة في " غر " . رهرهة في " هو " . رهو في " تق " . ترتهش في " ظا " . ترهيأ في " عن " . الرهمسة في " رس " . ورهيش الثرى في " رب " . ورهانبتهم في " ثو " . ارهك في " رك " . الرهام في " صب " .
* * *
الراء مع الياء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - عن رافع بن خديج رضي الله عنه قلت: يا رسول الله؛ إنا نلقى العدو غداً وليس معنا مدى؛ فقال: أرن واعجل ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوا، ما لم يكن سنٌّ أو ظفر.
كل من علاك وغلبك فقد ران بك وران عليك، ورين بفلان إذا ذهب به الموت.
وأران القوم إذا رين بمواشيهم؛ أي هلكت.
ومعناه صاروا ذوي رين في مالهم.
ومنه قوله: أرن؛ أي صر ذا رين في ذبيحتك.
ويجوز أن يكون أران تعدية لران بالهمزة، كما عديت بالباء في ران به.
والمراد أزهق نفسها بكل ما أنهر الدم، أي أساله، غير السن والظفر.
وقيل: أرن أمر من أرن إذا نشط وخفَّ، أي خفَّ في الذبح.
وقيل: أرن من الرنو؛ وهو إدامة النظر، أي راعه ببصرك لا يزلَّ عن المذبح.
وقيل أرز، أي شد يدك على المحز واعتمد بها عليه، من أزر الرجل إصبعه إذا أثاخها في الشيء. وأرزت الجرادة، غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.
ولو قيل: أرن أي اذبحن بالإرار وهو ظررة، أي حجر محدد يؤر بها الراعي ثفر الناقة إذا انقطع لبنها، أي يدميه، كان أيضا وجهاً.
* * * تفتتح الأرياف فيخرج إليها الناس ثم يبعثون إلى أهليهم، إنكم بأرض جردية.
الريف: كل أرض فيها زرع ونخل ومال. ابن دريد: الريف: ما قارب الماء من أرض العرب ومن غيرها.
الجردية: منسوب إلى الجرد، وهي كل أرض لا نبت فيها ولا شجر.
* * *

عمر رضي الله عنه - أملكوا العجين فإنه أحد الريعين.
الريع: فضل كل شيء على أصله، نحو ريع الدقيق، وهو فضله على كيل البر، وريع البذر فضل ما يخرج من البزر على أصله، وريع الدرع: فضول كميها على أطراف الأنامل.
وقال أبو زيد: راع البر يريع ريعاً، وأراع القوم.
ويعني بالريعين الزيادة عند الطحن أو الخبز والزيادة عند العجن.
* * * قدم علي رضي الله عنه جرير بن عبد الله: فسأله عن سعد بن أبي وقاص، فأثنى عليه خيراً. قال: فأخبرني عن الناس. قال: هم كسهام الجعبة، منها القائم الرائش، ومنها العصل الطائش، وابن أبي وقاص يغمز عصلها، ويقيم ميلها، والله أعلم بالسرائر.
القائم الرائش: أي المعتدل ذو الريش، وهو بمنزلة الماء الدافق والعيشة الراضية.
العصل: المعوج.
الطائش: الزالُّ عن الهدف.
* * * علي عليه السلام - اشترى قميضاً بثلاثة دراهم وقال: الحمد لله الذي هذا من رياشه.
الريش: الكسوة التي يتزين بها، استعير من ريش الطائر لأنه كسوته وزينته، قال الله تعالى: (لِباساً يُوَارِي سَوْءَاتِكم ورِيشاً).
والرياش يحتمل وجهين: أن يكون جمع ريش، وأن يكون مفردا مبنيا من لفظه على فعال كلباس.
* * * أبو ذر رضي الله عنه - في حديث إسلامه قال لي أخي أنيس: إن لي حاجة بمكة، فانطلق فراث فقلت: ما حبسك؟ قال: لقيت رجلا على دينك يزعم أن الله أرسله.
قلت: فما يقول الناس؟ قال: ساحر كاهن شاعر.
وكان أنيس أحد الشعراء، فقال: والله لقد وضعت قوله على أقراء الشعر فلا يلتئم على لسان أحد. ولقد سمعت قول الكهنة فما هو بقولهم. والله إنه لصادق وإنهم لكاذبون. فقلت: اكفني حتى انظر. قال: نعم وكن من أهل مكة على حذر، فإنهم قد شنفوا له وتجهموا له.
فانطلقت فتضعفت رجلا من أهل مكة فقلت: أين هذا الذي تدعونه الصابئ؟ فمال عليّ أهل الوادي بكل مدرة وعظم وحجر؛ فحررت مغشياًّ عليّ، فارتفعت حين ارتفعت، كأني نصب أحمر، فأتيت زمزم فغسلت عني الدم، وشربت من مائها؛ ثم دخلت بين الكعبة وأستارها، فلبثت بها ثلاثين من بين يوم وليلة، ومالي بها طعام إلا ماء زمزم، فسمنت حتى تكسرت عكن بطني، وما وجدت على كبدي سخفة من جوع.
فبينا أهل مكة في ليلة قمراء إضحيان قد ضرب الله على أصمختهم، فما تطوف بالبيت غير امرأتين فاتتا عليّ، وهما تدعوان إسافاً ونائلا، فقلت: أنكحوا إحداهما الأخرى. فما ثناهما ذلك، فقلت - وذكر كلاماً فاحشاً لم يكن عنه؛ فانطلقتا وهما تولولان وتقولان: لو كان هاهنا أحدٌ من أنفارنا! فاستقبلهما رسول الله وأبو بكر بالليل وهما هابطان من الجبل، فقال رسول الله: مالكما؟ قالتا: الصابئ بين الكعبة وأستارها قال: فما قال لكما؟ قالتا: كلمة تملأ الفم.
ثم ذكر خرجه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتسليمه عليه، وأنه أول من حياه بتحية الإسلام، وقال: فذهبت لأُقبل بين عينيه فقد عنى عنه صاحبه.
الريث: الإبطاء، ورجل ريث. وعن الفراء: فلان مريثث العينين إذا كان بطيء النظر.
أقرأ الشعر: أنحاؤه، وأنواعه، جمع قرو، يقال للبيتين أو للقصيدتين: هما على قرو واحد وقرى واحد، وجمع القرى أقرية. قال الكميت:
وعنده للنَّدَى والحَزْم أقْرِية ... وفي الحروب إذا ما شاكتِ الأُهُب
وأصل القرو: القصد، من قروت الارض، فسمي به الطريق، كما سمي بنحوٍ من نحوت.
شنف وشنى أخوان، ولكن شنف لا يتعدى إلا باللام. قال رجل من طيئ:
إذا لم يكن مال يُرَى شَنِفَتْ له ... صدورُ رجالٍ قد بَقَي لهم وَفْرُ
تجهمه: كلح في وجهه وغلَّظ له في القول، من قولهم: رجل جهم الوجه.
تضعفته: بمعنى استضعفته، كتعجلته وتقصيته وتثبته، بمعنى استفعلته.
النَّصْب والنُّصْب كالضَّعْف والضُّعْف: حجر كانوا ينصبونه فيعبد وتصب عليه دماء الذبائح.
يقال: وجدت سخفة من جوع، وهي الخفة تعتري الإنسان إذا جاع، من السخف وهو الخفة في العقل وغيره.
القمراء للقمر كالضح للشمس. وقوله: في ليلة قمراء فيه وجهان: الإضافة والصفة، على تقدير ذات قمراء، أو على إنها تأنيث الأقمر وهو الأبيض.

يقال: ليلة ضحياء وإضحيان وإضحيانة، وهي المقمرة من أولها إلى آخرها، وإفعلان مما قل في كلامهم، وأورد منه سيبويه الإسحمان والإمدان في الاسم، ولإضحيان في الصفة، وقال: هو قليل في الكلام لا نعلم إلا هذا.
الصماخ: الخرق الباطن الذي يفضي في الأذن إلى الرأس، والصملاخ بزيادة اللام: وسخها.
إساف ونائل - وقيل نائلة: صنمان كانا لقريش ينحرون عندهما ويتمسحون بهما إذا ركبوا لأسفارهم وإذا قدموا قبل دخولهم على أهاليهم تعظيماً. وقيل: إن إسافا كان رجلاً ونائلة امرأة، فدخلا البيت، فوجدا خلوة ففجرا، فمسخهما الله حجرين.
الأنفار: جمع نفر وهم من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إلى العشرة، والنفرة مثله، يقال: جاءت نفرة بني فلان وهو من النفير لأن الرجال هم الذين إذا حزبهم أمر نفروا لكفايته.
القدع والردع: أخوان.
* * * حذيفة رضي الله عنه - أُتي بكفنه ريطتين، فقال: الحي أحوج إلى الجديد من الميت، إني لا ألبث يسيراً حتى أُبدل بهما خيراً منهما أو شراًّ منهما.
الريطة: ملاءة ليست بلفقين كلها نسج واحد. وقيل: هي كل ثوب دقيق لين. والجمع ريط ورياط.
* * * مجاهد رحمه الله - قال في قوله تعالى: (وأحَاطَتْ به خطيئتهُ): هو الرَّان.
الران والرين كالذام والذيم والغار والغير، من ران به الشراب إذا غلب على عقله.
فالمعنى تغطية الخطيئة على قلبه وما يتخلله من ظلماتها.
* * * الحسن رحمه الله تعالى - سئل عن القيء يذرع الصائم. فقال: هل راع منه شيء؟ فقال السائل: ر أدري ما تقول؟ فقال: هل عاد منه شيء؟ راع ورجع: أخوان. قال:
طمعتُ بلَيْلَى أَنْ تَرِيعَ وإنَّمَا ... تُقَطِّعُ أعناقَ الرجالِ المَطَامِعُ
ومنه تريع السراب، إذا جاء وذهب.
والمعنى: هل عاد منه شيء إلى الجوف؟ * * * مريع في " دك " . الريطة في " هض " . لا يريبه في " حق " . رائث في " حي " . رين في " سف " . يريش في " زف " . مرياع في " هل " . راع في " ذر " . بريق سيف في " شت " . فما راموا في " قح " .
* * * آخر كتاب الراء
 =================

الفائق في غريب الحديث و الأثر 

حرف الزاي
الزاي مع الباء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - أهدى إليه عياض بن حمير فبل أن يسلم، فردة وقال: إنا لا نقبل زبد المشركين.سئل عنه الحسن فقال: رفدهم، يقال: زبدته أزبده وزبدته إذا رفدته ووهبت له. قال زهير:
أصحابُ زَبْدٍ وأَيامٍ وأَنْدِيَةٍ ... مَنْ حَارَبُوا أَعْذَبُوا عنهم بتَنْكِيلِ
وهذا مما عرض فيه العموم بعد الاختصاص، كما حلب.
* * * خطب صلى الله عليه وآله وسلم وذكر أهل النار، فقال: ألا وإن أهل النار خمسة: الضعيف الذي لا زبر له، الذين هم فيكم أتباع لا يبغون أهلا ولا مالاً، والشنطير الفحاش. وذكر سائرهم.
أي ليس له عزم يزبره؛ أي ينهاه عن الإقدام على ما ينبغ، أو تماسك؛ من زبر البئر وهو طيها؛ لأنها تتماسك به.
قال أبو عمرو: الشنظرة: ضرب أعراض القوم، وفلان يشنظر بالقوم مذ اليوم، وهو شنظير وشنظيرة، وفي معناه شنذير وشنذارة وشيذارة، وفي شيذارة دليل على أن النون في شنذير وشنذارة مزيدة، ويمكن أن يتسلق بهذا إلى القضاء بزيادتها في الشنظيرة.
* * * نهى صلى الله عليه وآله وسلم عن مزابي القبور.
وهي ما يندب به الميت ويُناح به عليه، من قولهم: ما زباهم إلى هذا؟ أي ما دعاهم؟ وعن الأصمعي: سمعت نغمته وأُزبيته؛ أي صوته، وأُزبي القوس: صوتها وترنمها.
وعن النظر: الأزابي: الصخب، ولا واحد لها. وقد ظنها بعضهم مصحفة عن مزابي القبور.
* * * أبو بكر رضي الله تعالى عنه - دعا في مرضه بداوة ومزبر؛ فكتب اسم الخليفة بعده.
هو القلم. وأنشد الأصمعي:
قد قُضِيَ الأمرُ وجفَّ المِزْبَر
مِفعل: من زبر الكتاب زبراً وزبارة، وهو إتقان الكتاب؛ والزبر بلسان اليمن: الكتاب.
* * * عثمان رضي الله تعالى عنه - لما حُصر كان علي عليه السلام يومئذ غائباً في مال له، فكتب إليه: أما بعد فقد بلغ السيل الزبى، وجاوز الحزام الطبيين؛ فإذا أتاك كتابي هذا فأقبل إليّ عليَّ، كنت أولى.
فإن كنتُ مأكولاً فكُنْ خَيْرَ آكلٍ ... وإلاّ فأَدْرِكْني ولَمَّا أُمَزَّقِ
الزبية: حفرة تحفر للسبع في علو من الأرض، ولا يبلغه إلا السيل العظيم.

الطبي - بالضم والكسر: واحد الأطباء، وهي للحافر والسباع كالأخلاف للخف والضروع للظلف، ويقال أيضا: أطباء الناقة. واشتقاقه واضح؛ من طباه يطبيه إذا دعاه؛ لأن اللبن يطبي منه. ألا ترى إلى قولهم: خلف طبي؛ أي مجيب؛ وهو فعيل بمعنى مفعول، كأنه يُدعى فيجيب. وفي الحديث: دع داعي اللبن.
وهما مثلان ضربهما لتفاقم الخطب عليه، والبيت الذي تمثل به لشاعر من عبد القيس لقب بالممزق بهذا البيت، واسمه شأس بن نهار، ومخاطبه فيه النعمان بن المنذر وقبله:
أحقًّا أبيتَ اللعنَ أنّ ابنَ فَرْتَنَي ... على غير إجرامٍ بريقيَ مُشْرِقي
* * * كعب بن مالك رضي الله عنه - جرت محاورة بينه وبين عبد الله بن عمرو بن حرام. قال كعب: فقلت كلمة أُزبيه بذلك.
أي أشخصه وأُقلقه؛ من أزبى على ظهره حملا ثقيلا، إذا حمله؛ لأن الشيء إذا حُمل أُزعج وأُزيل عن مكانه. ويمكِّنه قولهم: احتمل فلان إذا استخفه الغضب. وقيل: هو مقلوب أبزيه؛ من أبزيت الرجل، وبزوته إذا قهرته.
* * * عمرو رضي الله عنه - عزله معاوية عن مصر؛ فضرب فسطاطه قريبا من فسطاط معاوية وجعل يتزبع لمعاوية.
التزبع: سوء الخلق، وقلة الاستقامة؛ من الزوبعة وهي الإعصار.
* * * في الحديث: لا يقبل الله صلاة الآبق ولا صلاة الزبين.
بوزن السجيل، وهو الذي يدافع الأخبثين؛ من الزبن وهو الدفع - قاله ابن الأعرابي.
* * * المزابنة في " حق " . زريبة في " ضل " . زبرا في " شع " . زبنته في " عص " . ازبأرت في " سب " . زبّاء في " عض " . ازبر ونزبرة في " صد " . زبيبتان في " شج " .
* * *
الزاي مع الجيم
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - أخذ الحربة لأُبي بن خلف، فزجله بها، فتقع في ترقوته تحت تسبغة البيضة فوق الدرع، فلم يخرج كثير دم، واحتقن في جوفه.
زجله بالحربة ونجله أخوان: إذا زجه بها. فتقع: حكاية حالٍ ماضية.
التسبغة: رفرف البيضة، وهو زرد يوصل بها ليستر العنق، سمي بمصدر سبَّغ؛ ويقال له السابغ أيضا. قال مزرد:
وتَسْبِغَةٍ في تَرْكَةٍ حِمْيَريّة ... دُلامِصَة ترفضُّ عنها الجَنَادِلُ
* * *
الزاي مع الحاء
الحسن بن علي عليهما السلام - كان إذا فرغ من الفجر لم يتكلم حتى تطلع الشمس وإن زحزح.
زحَّه وزحزحه وحزحزه: إذا نحّاه.
والمعنى: وإن أريد تنحيته عن ذلك باستنطاق في بعض ما يهم.
* * * الأشعري - أتاه عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما يتحدث عنده، فلما أُقيمت الصلاة زحل وقال: ما كنت أتقدم رجلا من أهل بدر.
زحل وزحك أخوان: إذا تباعد وتنحى. وما لي عنه مزحل ولا مزحك.
والمعنى أنه قدَّم عبد الله وتأخر.
* * * تزحزحت في " رح " .
* * *
الزاي مع الخاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال لعياش بن أبي ربيعة حين بعثه إلى بني عبد كلال: خذ كتابي بيمينك، وادفعه بيمينك في أيمانهم فهم قائلون لك: اقرأ فاقرأ: (لم يَكُنِ الذين كفَرُوا من أَهْلِ الكتابِ والمشركين). فإذا فرغت منها فقل: آمن محمد وأنا أول المؤمنين؛ فلن تأتيك حجة إلا دحضت، ولا كتاب زخرف إلا ذهب نوره ومحَّ لونه. وهم قارئون؛ فإذا رطنوا فقل: ترجموا؛ فإذا ترجموا فقل: حسن، آمنت بالله وما أنزل من كتاب، فإذا أسلموا فسلهم قضبهم الثلاثة التي إذا تخصَّروا بها سُجد لهم، وهي الأُثل، قضيب ملمّع ببياض، وقضيب ذو عجر كأنه من خيزران، والأسود البهيم كأنه من سلسم. ثم أخرج بها فحرِّقها في سوقهم.
أي كتاب تمويه وترقيش، من قوله تعالى: (زُخْرُفَ القولِ غُروراً). وأصله الزينة، فاستعير لما يزين من القول، ومن ثم قيل للنمام: واشٍ.
في حديثه صلى الله عليه وآله وسلم: إنه يدخل الكعبة يوم الفتح حتى أمر بالزخرف فمحي، وأمر بالأصنام فكُسرت.
أراد النقوش والتصاوير.
والمراد كتاب من كتب الله حرَّفوه. وكان هؤلاء ممن دخله دين يهود.
أبو زيد: مَحَّ الكتاب محوحاً إذا اندرس. وقال غيره أمحَّ، ويقال: محَّ الثوب وأمحَّ: بلي. وأنشد الأصمعي:
ألا يا قَتْلَ خَلُقَ الجديدُ ... وُحُّبكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ
رطن له راطنه: كلمه بالأعجمية، وترطنوا. ويقولون: ما رطانتك ورطانتك ورطيناك ورطيناك؟ أي الذي ترطن به؟ التخصّر: إمساك المخصرة، وهي قضيب يكون في يد الملك والخطيب.
وأنشد أبو عمرو:

خذها أبا عبد المليك بحقِّها ... وارفع يمينَك بالعصا والتخصَّر
الأثل: شجر يشبه الطرفاء، إلا أنه أعظم منه وأجود عوداً، ومنه تصنع الأقداح الجياد.
كل ذي لونين من ثوبٍ أو غيره فهو ملمع، ومنه الفرس الملمع؛ وهو الذي فيه سواد وبياض.
العجر: العقد، والأعجر؛ كل شيء فيه عقد، ومنه قول الحطيئة للضيف:
عَجْرَاء مِنْ سَلَمٍ
البهيم: المصمت الذي لا يخالط لونه لون آخر.
الخيزران: شجر عبق يتثنى. وقيل: هو كل عود متثنّ، ومنه الخيزرى، وهي مشية فيها تثنّ.
الساسم: الآبنوس. يريد القضب الثلاثة من هذه الشجر الثلاث: الأثل والخيزران والآبنوس.
* * * علي عليه السلام - كان من مزحه أن يقول:
أَفْلَحَ مَنْ كانت له مِزَخَّه ... يَزُخها ثمَّ ينامُ الفَخَّه
المزَّخه: المرأة، لأنها موضع الزَّخ، وهو النكاح؛ يقال: بات يزخها ويزخزخها، وأصله الدفع؛ يقال: زخَّ في قفاه حتى أُخرج من الباب.
الفخة: من فخ النائم فخيخاً وهو غطيطه. وقيل: هو نومه الغداة. وقيل: نومة بعد تعب.
* * * بعث إلى عثمان رضي الله عنهما بصحيفة فيها: لا تأخذنَّ من الزخة والنخَّة.
الزَّخة: أولاد الغنم؛ لأنها تزخُّ؛ أي تساق وتدفع من ورائها.
والنُّخة: أولاد الإبل، وقيل: البقر العوامل؛ من النخ وهو السوق، قال:
لا تَضْرِبا ضَرْباً ونُخّا نَخّا ... لم يَدَعِ النخُّ لهنَّ مُخّا
وهما في كونهما فعلة بمعنى مفعول، كالقبظة والغرفة.
* * * زخزبا في " فر " .
* * *
الزاي مع الراء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - بال عليه الحسن عليه السلام؛ فأُخذ من حجره فقال: لا تزرموا ابني، ثم دعا بماءٍ فصبَّه عليه.
أي لا تقطعوا بوله، يقال: أزرم بوله فزرم، ومنه قيل للبخيل: زرم. وعن قطرب: ازرأم الشاعر: إذا ذهب شعره وانقطع.
بول الغلام والجارية يُغسل عند أبي حنيفة وأصحابه، ومذهب الشافعي مثل مذهبهم في بول الجارية. وقال في الغلام: يجزئ رشُّ الماء على بوله ما لم يطعم، واحتج بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: ينضح بول الغلام ويُغسل بول الجارية، وحمل أصحابنا النضح على الصب، وبالصب يطهر عندهم.
* * * علي عليه السلام - لا أدع الحج ولو أن أتزرنق - وروى: ولو تزرنقت.
الزرنقة العينة، وهي أن يبيع الرجل شيئاً بأكثر من ثمنه سلفا.
وفي حديث عائشة رضي الله عنها: إنها كانت تأخذ الزرنقة.
وعن عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى: لا بأس بالزرنقة، وتزرنق الرجل إذا تعيَّن. ومعناها الإخفاء؛ لإن المسلف يدس الزيادة، تحت البيع ويخفيها من قولهم: تزرنق في الثياب، إذا لبسها واستتر فيها وزرنقها غيره. ولا يبعد أن تزعم أن النون مزيدة، وأنها من قولهم: انزرق في الجحر بمعنى انزبق: إذا دخله وكمن فيه، وأصله زرقه بالرمح فانزرق فيه الرمح: إذا نفذ فيه ودخل. ولابد من إضمار الفعل قبل أن؛ لأن لو مما يطلب الفعل.
وقيل: معناه: ولو أن أستقي وأحج بأجرة الاستقاء، من الزرنوقين وهما منارتان تبنيان على رأس البئر، وعودان تنصب عليه البكرة، ويقال لهما القرنان، والمزرنق الذي ينصبهما.
* * * أبو ذر رضي الله تعالى عنه - قال في علي عليه السلام: زر الدين.
أي قوامه؛ من قولهم للعظيم الذي تحت القلب: زر لأنه يشده ويقيمه، ولمن يحسن رعية الإبل: إنه لزر من أزرارها، ولحدي السيف زراه، وللذي يدخل فيه رأس عمود وسط البيت: زر. ومأخذ كل ذلك من زر القميص لأنه آلة الشد.
* * * ابن مسعود رضي الله عنه - إن موسى عليه السلام أتى فرعون وعليه زرمانقة.
هي جبة الصوف - كلمة أعجمية.
* * * أبو هريرة رضي الله عنه - ويلٌ للعرب من شرٍ قد اقترب! ويل للزربية ! قيل: وما الزربية؟ قال: الذين يدخلون على الأمراء، فإذا قالوا شراًّ، أو قالوا شيئا قالوا: صدقت.
شبههم في تلونهم بالزربية واحدة الزرابي. وهي القطوع الحيرية وما كان على صنعتها.
وعن المورج أنها في الأصل ألوان النبات إذا اصفرت واحمرت، وقد ازرابَّ النبت؛ فسميت بها البسط تشبيها، وفيها لغتان: كسر الزاي وضمها. وعن قطرب: الزربىّ مكسورا بلا تاء.

أو شبههم بالمنسوبة إلى الزرب؛ وهي الغنم في أنهم ينقادون للأمراء ويمضون مشيئتهم فعل الغنم في انقيادها لراعيها واستيساقها له. وفي الزرب لغتان: الفتح والكسر.
* * * الدؤلي رحمه الله - لقي ابن صديقٍ له، فقال له: ما فعل أبوك؟ قال: أخذته الحمى ففضخته فضخاً، وطبخته طبخاً، وتركته فرخا. قال: فما فعلت امرأته التي مانت تزاره وتماره وتشاره وتهاره؟ قال: طلقها، فتزوج غيرها، فحظيت عنده ورضيت وبظيت. قال أبو الأسود: فما معنى بظيت؟ قال: حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج، ولا في أي عش درج! قال: يابن أخي لا خير فيما لم أدر! المزارة: من الزر، وهو العض، وحمار مزر.
والممارة: أن تلتوي عليه وتخالفه، من أمر الحبل إذا شد فتله.
والمهارة: أن تهر في وجهه.
يمكن أن يقال في بظيت: إنه وصف لها بحسن الحال في بدنها ونعمتها، من قولهم: لحمه خظ بظ، لغة في خظا بظا، كما قالوا: دو ودوي، وأرض عذية وعذاة، وإن كان الأكثر فيه أن يستعمل على سبيل الإتباع؛ فقد حكى الأصمعي عن قوم من العرب إفراده وأنهم يقولون: إنه لبظا.
* * * عكرمة رحمه الله تعالى - قيل له: الجُنب يغتمس في الزرنوق؛ أيُجزئه من غُسل الجنابة؟ قال: نعم.
هو النهر الصغير - عن شمر. وكأنه أراد جدول الساني، سُمي بالزرنوق الذي هو القرن؛ لأنه من سببه لكونه آلة الاستسقاء.
* * * في الحديث - كان الكلبي يزرف في الحديث.
قال الأصمعي: سمعت قرة بن خالد السدوسي يقول: كان الكلبي يزرف في الحديث. فقلت له: ما التزريف؟ قال: الكذب. يقال: زرّف في الحديث إذا زاد فيه وزلَّف مثله، وإذا ذرع الرجل ثوباً فزاد قالوا: قد زرّفت وزلَّفت؛ وزرَّف على الخمسين، إذا أربى عليها، ومنه الزرافة.
* * * زريبته في " ضل " . زرنب في " غث " . الزرب في " هن " . الزرافات في :ين:.
* * *
الزاي مع العين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - نهى أن يتزعفر الرجل.
وهو التطلي بالزعفران، والتطيب به، ولبس المصبوغ به، وزعفر ثوبه، ومنه قيل للأسد: المزعفر، لضرب وردته إلى الصفرة.
* * * قال عمرو بن العاص رضي الله عنه: أرسل إليّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أن اجمع عليك ثيابك وسلاحك، ثم ائتني؛ فأتيته وهو يتوضأ فقال: يا عمرو؛ إني أرسلت إليك لأبعثك في وجه يسلمك ويغنمك؛ وأزعب لك زعبة من المال. فقلت: يا رسول الله؛ ما كانت هجرتي للمال، وما كانت إلا لله ولرسوله. فقال: نعماًّ بالمال الصالح للرجل الصالح.
الزعب والزأب والزهب أخوات؛ معناها الدفع والقسم، ومنه تزعَّبوا المال، وتزهَّبوه وتأزبوه على القلب إذا توزَّعوه، والزعبة بناء المرة، ويقال للمدفوع: الزعبة والزهبة أيضا والزعب والزهب.
ما؛ في نعما غير موصولة ولا موصوفة، كأنه قيل: نعم شيئاً، وفي نعم هاهنا لغتان: فتح النونو وكسرها، والعين مكسورة ليس إلا؛ لئلا يلتقي ساكنان، والباء مزيدة مثلها في كفى بالله.
* * * ذكر أيوب عليه السلام - فقال: كان إذا مرَّ برجلين يتزاعمان فيذكران الله رجع إلى بيته فيكفِّر عنهما.
أي يتحدثان بالزَّعمات، وهي ما لا يوثق به من الأحاديث. ومنه قولهم: زعموا مطية الكذب.
وقال أبو زيد: رجل مزاعم لمن لا يوثق به، من الشاة الزعوم؛ وهي التي يجهل سمنها.
فيذكران الله؛ أي على وجه الاستغفار، وهي صفة المؤمن إذا فرّط. قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ إذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفَسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهمْ).
* * * عمرو بن ميمون رحمه الله تعالى - إياكم وهذه الزعانيف الذين رغبوا عن الناس وفارقوا الجماعة.
قال المبرد: الزعانف: أصلها أجنحة السمك، فقيل للأدعياء: زعانف؛ لأنهم التصقوا بالصميم، كما التصقت تلك الأجنحة بعظم السمك. وأنشد لأوس بن حجر:
فما زال يفري البيد حتى كأنما ... قوائمه من جانبيه الزعانف
والواحدة زعنفة، والياء في الزعانيف إشباع كسرة، وأكثر ما يجيء في الشعر.
* * * يزعبها في " عذ " . زعيم في " ذم " .
* * *
الزاي مع الغين
حمة زعر في " زو " .
* * *
الزاي مع الفاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - صنع طعاماً في تزويج فاطمة عليها السلام، وقال لبلال: أدخل الناس عليَّ زُفَّةً زُفَّةً.

أي زمرة بعد زمرة، سميت لزفيفها، وهي إقبالها في سرعة.
* * * ابن عمر رضي الله عنهما - إن الله أنزل الحق ليذهب به الباطل، ويبطل به اللعب والزَّفن والزّمارات والمزاهر والكنارات.
الزَّفن: الرقص، وأصله الدفع الشديد، والركل بالرجل، يقال: زبنه وزفنه، وناقة زبون وزفون، إذا دفعت حالبها برجلها - عن النضر.
وفي حديث عائشة رضي الله تعالى عنها: قدم وفد الحبشة فجعلوا يزفنون ويلعبون، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قائم ينظر إليهم، فقمت أنا مستترة خلفه، فنظرت حتى أعييت، ثم قعدت، ثم قمت فنظرت حتى أعييت، ثم قعدت، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم ينظر فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن المشتهية للنظر.
أي قيسوا مقياس أمرها، وأنها مع حداثتها وشهوتها للنظر كيف مسها اللغوب والإعياء؛ ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم ينظر لم يمسه شيء من ذلك.
الزَّمَّارة: ما يزمَّر به كالصفَّارة لما يصفر به، والقدّاحة لما يقدح به.
المزهر: المعزف من الازدهار وهو الجذل، يقال للجذلان: مزدهر ومزدحر؛ لأنه آلة الطرب والفرح، والازدهار: افتعال من الزهرة، وهي الحسن والبهجة؛ لأن الجذلان متهلل الوجه مشرقه.
الكنَّارة: العودة وقيل: الطنبور، وقيل: الدُّف، وقيل: الطبل. وهي في حسبان أبي سعيد الضرير. الكبارات: جمع كِبار جمع كَبر، كجمل وجمال وجمالات، وهو الطبل. وقيل: هو الطبل الذي له وجه واحد.
ويجوز أن يكون الكنارة من الكران على القلب وهو العود، والكرينة: المغنية.
* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - بلغها أن أُناساً يتناولون من أبيها، فأرسلت إلى أُزفلة منهم، فلما حضروا قالت: أبي والله لا تعطوه الأيدي، ذاك طود منيف، وظلٌّ مديد. نجح إذ أكديتم، وسبق إذ ونيتم، سبق الجواد إذا استولى على الأمد، فتى قريش ناشئا، وكهفها كهلا، يفك عانيها، ويريش مملقها، ويرأب شعبها، حتى حليته قلوبها، ثم استشرى في دينه؛ فما برحت شكيمة في ذات الله حتى اتخذ بفنائه مسجداً يحيي فيه ما أمات المبطلون؛ وكان وقيذ الجوانح، غزير الدمعة،شجي النشيج؛ فاصفقت إليه نسوان مكة - وروي:فأصفقت - وولدانها يسخون منه ويستهزئون.فالله يستهزىء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون. وأكبرت ذلك رجالات قريش فحنت له قسيها؛ وامتثلوه غرضا؛ فما فلوا له صفاةً، ولا قصموا له قناةً - وروي:ولا قصفوا - حتى ضرب الحق بجرانه، وألقى بركه ورست أوتاده، ودخل الناس فيه أرسالا. فلما قبض الله نبيه ضرب الشيطان ورقه، ومد طنبه، ونصب حبائله، وأجلب بخيله ورجله؛ وظنت رجال أن قد أكثبت نهزها، ولات حين الذي يرجون وأنى والصدّيق بين أظهرهم، فقام حاسراً مشمراً، قد جمع حاشيتيه وضم قطريه، فردّ نشر الإسلام على غره، وأقام أوده بثقافه؛ فابذعرَّ النفاق بوطأته، وانتاش الدين بنعشه، حتى أراح الحقَّ على أهله وقرر الرءوس على كواهلها، وحقن الدماء في أهبها، ثم أتته منيته فسدّ ثلمته بنظيره في المرحمة، وشقيقه في المعدلة. ذاك ابن الخطاب، لله أمٌّ حفلت له ودرَّت عليه! لقد أوحدت به ففنخ الكفرة وديخها، وشرَّد الشرك شذر مذر، وبعج الأرض وبخعها؛ فقاءت أُكلها، ولفظت خبيئها، ترأمه ويأباها، وتريده ويصدف عنها؛ ثم وزع فيئها، ثم تركها كما صحبها. فأروني ما ترتأون، وأي يومي أبي تنقمون؟ أيوم إقامته إذ عدل فيكم أم يوم ظعنه فقد نظر لكم؟ أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.
الأزفلة والأجفلة والأزفلى والأجفلى: الجماعة، يقال: جاءوا أزفلة وأجفلة، وبأزفلتهم وأجفلتهم. قال الشماخ يصف إبلا:
يًهْوِيَن أزْفَلةً شَتّى وهنّ معه ... كِفْتيةٍ لرهانٍ إِذ نجوا غِيد
العطو: التناول.
الطود: الجبل الشاهق. من قولهم: بناء منطاد، وهو الذاهب في السماء صُعدا. وقد طوده تطويدا.
يقال: نجح فلان، ونجحت طلبته، وأنجحه الله، وأنجح طلبته، ذكر الطلبة ولكنهم يختصرون. وأنجح الرجل إذا نجحت طلبته كما تقول: أقطف إذا قطفت دابته.
الإكداء: الخيبة. وأصله بلوغ الحافر الكدية، ومثله الإجبال.
المملق: الفقير، سمي لتجرده من المال، من الملقة وهي الصخرة الملساء. أو لملقه لأهل اليسار، كما قيل: مسكين لسكونه إليهم.
وريشه: تعهده، تشبيها لذلك بريش السهم.
الشعب: الصدع، وهو من الأضداد.

استشرى: لج وتمادى. يقال: استشرى الفرس في عدوه والبرق في لمعانه وشرى مثله.
شكيمته: أي جده وتصلبه، والشكيمة في الأصل: حديدة اللجام المعترضة في الفم التي عليها الفأس، وهي التي تمنع الفرس من جماحه، فشبه بها أنفة الرجل وتصلبه في الأمور وما يمنعه من الهوادة وترك الجد والانكماش؛ فقالوا: فلان شديد الشكيمة؛ لأنه إذا اشتدت تلك الحديدة كانت عن الجماح أمنع، واشتقوا منها قولهم في صفة الأسد: شكم، وشكمت فلانا: إذا ألجمته بعطاء.
وقيذ الجوانح: أي وقذ، خوّف الله قلبه.
النشيج: أن يغص بالبكاء مع صوت، ومنه نشيج الطعنة عند خروج الدم والقدر عند الغليان. وسميت مجاري الماء أنشاجا لقسيب الماء.
والشجا: ما نشب في الحلق من غصة همّ.
والمعنى أنه كان شجيا في نشيجه، ونحو هذه الإضافة قولهم: ثابت الغدر.
انصفق: مطاوع صفقه إذا ضربه وصرفه. قال رؤبة:
فما اشْتَلاَهَا صَفْقُهُ للمنصَفِقْ
يعني صرفهم إليه صارف التلهي والسخرية فسارعوا إليه.
وأصفق؛ من أصفق القوم على كذا إذا أجمعوا عليه، أُخذ من الصفقة في المبايعة، كأنهم تبايعوا على ذلك، يعني مضوا إليه بأجمعهم.
امتثلوه غرضاً؛ أي نصبوه؛ من الماثل وهو المنتصب.
القصم والقصف: الكسر.
الضرب بالجران: الثبات والإقامة، مستعار من بروك البعير.
الروق: الرواق، وهو ما بين يدي البيت. قال ذو الرمة:
لكلتيهما رَوْقٌ إلى جَنْب مِخْدَعِ
الإكثاب: القرب، وأصله في الصيد إذا أمكن من كاثبه.
النهز: الفرص.
القطر والحاشية: الجانب. وضم القطرين عبارة عن التحزم والتشمر لتلافي الأمر.
غوُّ الثوب: مطواه، وفي كلام رؤبة: اطوه على غروره. يريد أنه ردَّ ما انتشر من الإسلام إلى حاله.
ابذعزَّ:تفرَّق.
الانتياش: الاستنقاذ، وهو من افتعال من النوش، ومعناه أن يتناوله وينتزعه من الهلكة. ويصدق ذلك قوله:
باتَتْ تَنُوشُ العَنَق انْتِيَاشا
النعش: الرفع والإقامة من المصرع. والإنعاش خطأ.
الإراحة: مأخوذة من إرواح الراعي الإبل على أهلها.
قال أبو عبيدة يقال: هم أهل معدلة - بفتح الميم والدال، أي أهل عدل، كما يقال: مخلقة لذلك ومجدرة.
حفلت: جمعت اللبن في ثديها. وهي حافل وهن حفّل. وحفل الوادي: كثر سيله.
أوحدت به: أي جاءت به واحداً بلا نظير، من أوحدت الشاة إذا أفذت. ويقال: أوحده الله أي جعله منقطع المثل.
فنَّخ ورنّخ: أخوان وهما التذليل.
وديَّخ ودوَّخ مثلاهما.
شذر مذر أي متفرقا. هما اسمان جُعلا واحداً، وشذر من التشذر، ومذر، ميمه بدل من باء، من التبذير، وهذا ونظائره متوفَّر عليها في كتاب المفصَّل.
بعج: شقَّ.
بخع الأرض: نهكها بالحرث.
أُكلها: بذرها، أي أكلت البذر وشربت ماء المطر؛ فقاءت ذلك حين أنبتت.
الخبئ: المخبوء، يعني ما خبئ فيها.
ترأمه: تعطف عليه رئمان الناقة على ولدها.
* * * تزفر في " مر " . أزفله في " سد " . يزفّ في " حل " . المزفّت في " دب " . الزَّافرية في " صع " .
* * *
الزاي مع القاف
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال أبو جهل: إن محمداً يخوِّفنا بشجرة الزقوم، هاتوا الزبد والتمر وتزقموا.
وروى: إنه لما أمزل الله تعالى قوله: (إنّ شجرةَ الزَقُّوم طعامُ الأثيم). لم تعرف قريش الزقوم: فقال أبو جهل: إن هذه لشجرة ما تنبت في بلادنا؛ فمن منكم يعرف الزقوم؟ فقال رجل من أهل إفريقية قدم من إفريقية: إن الزقوم بلغة أهل إفريقية هو الزبد والتمر، فقال أبو جهل: يا جارية؛ هاتي لنا زبداً وتمرا نزدقمه. فجعلوا يأكلون منه ويتزقمون ويقولون: أبهذا يخوّفنا محمد في الآخرة؟ فبين الله مراده في آية أخرى؛ فقال: (إنها شجَرةٌ تخرجُ في أَصْلِ الجحيم. طَلْعُها كأنهُ رءوسُ الشياطين).
الزَّقم: اللقم الشديد والشرب المفرط. يقال: إنه ليزقم اللقم زقما جيدا. وبات يتزَّقم اللبن.
والزقمو فعول من الزقم، كالصيور من الصير، وهو ما يزقم؛ ألا ترى إلى قوله عز وجل: (فإنهم لآكِلُون منها فمَالِئُون منها البُطُونَ).
* * * يأخذ الله تعالى السموات والأرض يوم القيامة بيده ثم يتزققها تزقق الرمانة.
التزقق والتلقف أخوان، وهما الاستلاب والاختطاف بسرعة.
ومنه: إن أبا سفيان رضي الله عنه قال لبني أمية: تزقفوها تزقف الكرة - وروى: القفوها، يعني الخلافة.

وعن معاوية رضي الله عنه: لو بلغ هذا الأمر إلينا بني عبد مناف تزقفناه تزقف الأكرة.
هي الكرة؛ قال:
تبيت الفِراخُ بأكنافها ... كأنّ حواصلهنّ الأُكَرْ
وتزقف الكرة أن تأخذها بيدك أو بفيك بين السماء والأرض.
* * * علي عليه السلام - قال سلام: أرسلني أهلي إلى علي وأنا غلام فقال: مالي أراك مزققا؟ هو من الزق، وهو الجلد يجز شعره ولا ينتف نتف الأديم.
يعني مالي أراك مطموم الرأس كما يُطمّ الزق؟ * * * ابن الزبير رضي الله تعالى عنهما - قال: لما اصطف الصفان يوم الجمل كان الأشتر زقفني منهم، فائتخذنا، فوقعنا إلى الأرض، فقلت: اقتلوني ومالكا.
هي من الازدقاف، بمعنى الاختطاف بمنزلة الخلسة من الاختلاس.
الائتخاذ من الافتعال الذي بمعنى التفاعل، كالاجتوار والاعتوار؛ أي أخذ كل واحد منا صاحبه.
ومالك هو اسم الأشتر والأشتر لقب؛ من شترة كانت بإحدى عينيه.
* * * وعنه: إنه دخل على عائشة رضي الله تعالى عنها فقالت: يا أشتر؛ أنت الذي أردت قتل ابن أختي وكان قد ضربه ضربة على رأسه. فقال:
أعائِشَ لولا أنني كنتُ طاوِياً ... ثلاثا لألقيتُ ابنَ أخْتِك هالكا
غداةَ يُنَادِي والرماح تَنُوشُه ... بآخرِ صوتٍ اقْتُلُوني ومَالِكَا
* * * مزققا في " طم " .
* * *
الزاي مع الكاف
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين.
صدقة الفطر زكاة مفروضة إلا أن بينها وبين الزكاة المعهودة أن تلك تجب طهرة للمال. وهذه طهرة لبدن المؤدي كالكفارة؛ والزكاة فعلة كالصدقة، وهي من الأسماء المشتركة تطلق على عين؛ وهي الطائفة من المال المزكى بها. وعلى معنى وهو الفعل الذي هو التزكية، كما أن الذكاة هي التذكية في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ذكاة الجنين ذكاة أمه. ومن الجهل بهذا أتى من ظلم نفسه بالطعن على قوله عز وجل: (والذين هم للزَّكَاةِ فَاعِلُون). ذاهباً إلى العين، وإنما المراد المعنى الذي هو الفعل؛ أعني التزكية. وعليه قول أمية بن أبي الصلت:
الطعمون الطعامَ في سَنَةِ الْ ... أزَمةِ والفاعلون للزَّكَوَاتِ
* * * إياس بن معاوية رضي الله عنه - كان يقال: أزكن من إياس؛ وزكن إياس.
الزكن والإزكن: هو الفطنة والحدس الصادق، وأن تنظر إلى الشيء فتقول: ينبغي أن يكون كذا وكذا. يقال: زكنت منك كذا زكناً وزكانة وزكانية وأزكنته.
وقال أبو زيد: أزكنته الخبر حتى زكنه؛ أي فهمه. وفي كتاب سيبويه: وتقول لمن زكنت أنه يريد مكة: مكة والله. وقال قعنب بن أم صاحب:
ولن يُرَاِجعَ قَلْبي وُدَّهُمْ أبداً ... زَكِنْتُ منهم على مِثْلِ الذي زَكِنُوا
ضمن زكن معنى اطَّلع، فعدَّاه تعديته. وقد ذكرت زكن إياس في كتاب المستقصي وبعض ما حُكي عنه؛ وهو قاضي عمر بن عبد العزيز، استقضى على البصرة بعد الحسن بن أبي الحسن: رحمهم الله.
* * *
الزاي مع اللام
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - من أزلت إليه نعمة فليشكرها.
الزليل: نوع من انتقال الجسم عن مكان إلى مكان؛ فاستعير لانتقال النعمة من المنعم إلى المنعم عليه؛ فقيل: زلت منه إلى فلان نعمة، وأزلها إليه. وقال الأصمعي: الإزلال: تقديم الأمر، وقد أزل أمامه شيئاً. قال مزاحم:
أخاف ذنوبي أن تعد ببابه ... وما قد أزل الكاشحون أماميا
والحقيقة ما ذكرت.
* * * أُتي صلى الله عليه وآله وسلم ببدنات خمس أو ست، فطفقن يزدلفن إليه بأيتهن يبدأ، فلما وجبت لجنوبها قال: من شاء فليقتطع.
وفي الحديث:قال عبد الله بن قرط: فتكلم رسول صلى الله عليه وآله وسلم بكلمة خفية لم أفهمها - أو قال: لم أفقهها - فسألت الذي يليه فقال: قال: من شاء فليقتطع.
الازدلاف: الاقتراب، وسمي المزدلف الشيبانيُّ لاقترابه إلى الأقران، وإقدامه عليهم. وسميت المزدلفة لأنه يتقرب فيها.
ومنه حديثه صلى الله عليه وآله وسلم: أنه كتب إلى مصعب بن عمير وهو بالمدينة: انظر من اليوم الذي تجهز فيه اليهود لسبتها؛ فإذا زالت الشمس فازدلف إلى الله فيه بركعتين واخطب فيهما.

ومنه حديث محمد بن علي عليهما السلام: مالك من عيشك إلا لذة تزدلف بك إلى حمامك.
فليقتطع؛ أي فليقطع لنفسه ما شاء؛ وهي رخصة في النهبة إذا كانت بإذن صاحبها، وطيب نفسه كنهبة السكر في الإعراس.
* * * أراد غويرث بن الحارث المحاربي أن يفتك به، فلم يشعر به إلا وهو قائم على رأسه، ومعه السيف قد سلَّه من غمده. فقال: اللهم أكفنيه بما شئت. قال: فانكب لوجهه من زلخة زلخها بين كتفيه، وندر سيفه.
الزلَّخة: وجع يأخذ في الظهر حتى لا يتحرك الإنسان من شدته. يقال: رماه الله بالزلَّخة. قال الراجز:
كأنَّ ظَهْرِي أَخَذَتْه زُلَّخَهْ ... لَمَّا تَمَطَّى بالفَرِيِّ الْمِفضَخَهْ
والدلو الفاضخة؛ أي العاسرة.
وزلخة الله بالزلخة؛ أي أصابه بها. فأوصل الفعل إليها بعد حذف الجار. كما يقول: اختير الرجال زيداً، واشتقاقها من الزلخ، وهو الزلق، لأنها تملس الظهر وترققه.
قال أبو عمرو: يقال: زلخ الدهر ظهري؛ إذا ملسه ورققه.
* * * علي عليه السلام - رأى رجلين خرجا من الحمام متزلقين، فقال: من أنتما؟ قالا: من المهاجرين؛ قال: كذبتما، ولكنكما من المفاخرين.
قال أبو خيرة: المتزلق من الناس: هو الذي يصبغ نفسه بالأدهان. ويقال: تزلَّقي أيتها المرأة وتزيقي؛ أي تزيني.
* * * أبو ذر رضي الله تعالى عنه - مرَّ به قوم بالربذة وهم محرمون، وقد تزلعت أيديهم وأرجلهم؛ فسألوه: بأي شيء نداويها؟ فقال: بالدهن.
التزلع والتسلع: التشقق؛ قال الراعي:
وغَمْلَي نَصيٍّ بالمِتَان كأنَّهَا ... ثَعَالِبُ مَوْتَى جِلدُها قد تَزَلَّعَا
رخص للمحرم في الدهن، وأراد غير المطيب.
* * * سعيد رحمه الله تعالى - ما ازلحف ناكح الأمة عن الزنا إلا قليلا؛ لأن الله تعالى يقول: (وأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ).
يقال: ازلحف عن كذا وازلحف: إذا تنحى. وازلحف من ازلحف كاطمأن من اطأمن. لقولهم: زحلفته فتزحلف. كما قالوا: طامنه فتطامن؛ وزعموا أن الرواية بتخفيف الفاء، وهي من أوضاع العربية على مراحل. والصواب: ازلحف كاقشعرَّ أو ازلحف؛ على أن الأصل تزلحف قلب تزحلف فأدغمت التاء في الزاي.
* * * ازلم في " رج " . كالزلفة في " نغ " . المزدلف في " نس " . المزالف في " را " . مزلة في " دح " . بالأزلام في " به " . الأزل في " ال " .
* * *
الزاي مع الميم
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - نهى عن كسب الزَّمَّارة.
هي التي تزمر. وقيل هي الزانية. ولا يخلو من أن يكون من زمرت فلانا بكذا وزمجته إذا أغريته - عن الأصمعي. لأنها تُري الرجال على الفاحشة، وتولعهم بالإقدام عليها. أو من زمر الظبي زمراناً إذا نقز - عن أبي زيد. لأن القحاب موصوفات بالنزق؛ كما أن الحواصن يوصفن بالرزانة.
أو من زمر القربة وزمجها إذا ملأها؛ لأنها تملأ رحمها بنطف شتى، أو لأنها تعاشر زمراً من الناس.
ومن قال: الرمازة فقد جعلها من الرمز؛ لأن عادة الزواني التقحب والإيماض بالعينين والشفتين: وقال الأخطل:
أحَادِيثُ سَدَّاهَا ابنُ حَدْرَاء فَرْقَدٌ ... ورَمَّازَة مالتْ لمن يَسْتَمِيلُها
ويجوز: أن تجعل من رمز وارتمز بمعنى زمر؛ إذا نقز.
* * * قال في شهداء أُحد: زملوهم في دمائهم وثيابهم.
أي لفوهم، يقال: زمله في ثيابه فتزمل وازَّمل.
* * * لا زمام ولا خزام ولا رهبانية ولا تبتل ولا سياحة في الإسلام.
أراد ما كان بنو إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف وخرق التراقي.
والرهبانية فعل الرهبان؛ من مواصلة الصوم، ولبس المسوح، وترك أكل اللحم، وغير ذلك، وأصلها من الرهبة.
والتبتل: ترك النكاح؛ من البتل، وهو القطع.
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعكاف بن وداعة الهلالي: يا عكاف؛ ألك امرأة؟ قال: لا. قال: فأنت إذن من إخوان الشياطين، إن كنت من رهبان النصارى فالحق بهم، وإن كنت منا فمن سنتنا النكاح.
والسياحة: مفارقة الأمصار، والذهاب في الأرض كفعل عُبَّاد بني إسرائيل.
أراد أن الله تعالى وضع هذا عن المسلمين، وبعثه بالحنيفية السمحة السهلة.
* * * تلا القرآن على عبد الله بن أُبي؛ وهو زامٌّ لا يتكلم.
زمخ بأنفه وزمَّ به فهو زامخ، وزام؛ إذا شمخ به كبرا. ومنه: حمل الذئب السخلة زاما بها؛ أي رافعا رأسه.

ويجوز أن يكون من زمت القوم إذا تقدمتهم تقدم الزمام. وزممت بالناقة سير الإبل، أي كانت زمام الإبل لتقدمها. قال ذو الرمة:
مَهْرَّيةٌ بازِل سير المطيِّ بها ... عشيةَ الْخِمسِ بالمَوْمَاةِ مَزْمُوم
يعني أنه جاعل ما تلي عليه دبر أذنه، ورواء ظهره؛ قلة احتفال بشأنه. فكأنه تقدمه وخلفه.
* * * سمع صوت الأشعري وهو يقرأ فقال: لقد أُوتي هذا من مزامير آل داود. قال بريدة: فحدثته بذلك، فقال: لو علمت أن نبي الله استمع لقراءتي لحبرتها.
ضرب المزامير مثلا لحسن صوت داود عليه السلام وحلاوة نغمته، كأن في حلقه مزامير يزمر بها.
والآل مقحم: ومعناه الشخص. ومثله ما في قوله:
ولا تَبْكِ ميتا بعد ميت أجَنَّهُ ... لِيّ وعباسٌ وآلُ أبي بكر
التحبير: التحسين، وكان طفيل الغنوي في الجاهلية يدعى المحبر لتحسينه الشعر.
* * * أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه - سلوني؛ فو الذي نفسي بيده لئن فقدتموني لتفقدن زملاً عظيما من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
الزمل والحمل أخوان. وقد ازدمله إذا احتمله.
يريد أن عنده علما جما. فمَّثل نفسه في رجاحتها في العلم بالوقر العظيم.
* * * عبد الله بن رواحة رضي الله عنه - غزا معه ابن أخيه على زاملة فأحرقته الحقيبة فقال له: اعاك ترجع بين شرخي الرحل.
الزاملة: البعير الذي يحمل عليه الطعام والمتاع، كأنها الحاملة. من الزمل.
شرخا الرحل: جانباه.
أراد: استشهد فترجع راكبا راحلتي على رحلها فتستريح مما أنت فيه.
* * * سعيد بن جبير رضي الله عنه - أتى به الحجاج وفي عنقه زمارة.
هي الساجور؛ سمي بذلك لتصويته؛ قال:
ولي مُسْمِعَان وزَمَّارَةٌ ... وظِلٌّ مدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ
هذا بيت مسجون؛ ألغز بالمسمعين عن القيدين، لأنهما يغنيانه إذا تحركا، وبالزمارة عن الجامعة. وبالظل المديد عن ظلمة السجن: وبالحصن الأمق - وهو الطويل في السماء، الممرد - عن حصانة السجن ووثاقة بنيانه، وأنه لا سبيل إلى المخلص منه.
* * * الزمع في " به " . زميل في " ذف " . وازمتهم في " فك " وفي " مع " . مزمهر في " دع " . الزمارات في " زف " . مزمرا في " سم " .
* * *
الزاي مع النون
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - نهى أن يُصلي الرجل وهو زناء.
هو في الصفات نظير براء وجواد وجبان؛ وهو الضيق. يقال: مكان زناء، وبئر زناء، وظل زناء، أي قالص. وقد زنأ الظل؛ قال الأخطل:
وإذا قُذِفْتُ إلى زَنَاءٍ قَعْرُها ... غَبْرَاءَ مُظْلِمةٍ من الأَحْفَارِ
وقال ابن مقبل:
وتُدْخِل في الظلِّ الزَّنَاءِ رُءوسَها ... وتحسَبُها هِيماً وهُنَّ صَحَائحُ
وقال آخر:
تناهَوْا بنيَّ القِدَاحَ والأمرُ بيننا ... زَنَاءٌ ولما يَغْضَبِ المُتَحَلِّم
أي مقارب؛ فاستعير للحاقن لأنه يضيق ببوله.
* * * دعاه صلى الله عليه وآله وسلم رجل؛ فقدم إليه إهالة زنخة فيها قرع، فجعل النبي يتتبع القرع ويأكله.
سنخ وزنخ: إذا تغير وفسد، والأصل السين؛ والزاي بدل. وأصله في الأسنان إذا ائتكلت أسناخها وفسدت. يقال سنخت أسنانه. كما يقال: يدي الرجل إذا شلت يده. وظهر إذا اشتكى ظهره.
كان صلى الله عليه وآله وسلم لا يحب من الدنيا إلا أزنأها.
أي أضيقها وأقلها.
* * * وفد عليه صلى الله عليه وآله وسلم بنو مالك بن ثعلبة، فقال: من أنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزنية. قال: بل أنتم بنو الرشدة، أحلاس الخيل.
قال أبو عمرو الشيباني: الزنية - بفتح الزاي وكسرها: آخر ولد الرجل. ويقال لبني مالك بن ثعلبة بنو الزنية من هذا.
وقال محمد بن حبيب: الزنية والعجزة: آخر ولد الرجل والمرأة. قال: ومالك الأصغر يقال له الزنية؛ وذلك أن أمه كانت ترقِّصه وتقول: وابأبي زنية أمه. وقال بعضهم:
نحنُ بني الزنْيَةِ لا نَفِرّ ... حتى نَرَى جَمَاجِماً تَخِرّ
وإنما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك ربأ بهم عما يوهم نقيض الرشدة.
* * *

علي عليه السلام - قال ابن عباس: ما رأيت رئيسا محرباً يزن به؛ لرأيته يوم صفين؛ وعلى رأسه عمامة بيضاء، وكأن عينيه سراجا سليط. وهو يحمش أصحابه إلى أن انتهى إليَّ؛ وأنا في كثف، فقال: يا معشر المسلمين استشعروا الخشية، وعنوا الأصوات، وتجلببوا السكينة، وأكملوا اللوم، وأخفوا الجنن، وأقلقوا السيوف في الغمد قبل السلة، والحظوا الشرر واطعنوا الشرر والنتر أو اليسر. ونافحوا بالظبي، وصلوا السيوف بالخطا، والرماح بالنبل. وامشوا إلى الموت مشية سحجاً أو سجحاء. وعليكم الرواق المطنب فاضربوا ثبجه، فإن الشيطان راكد في كسره، نافج حضنيه، مفترش ذراعيه؛ قد قدم للوثبة يداً، وأخر للنكوص رجلا.
يزن به: أي يتهم بمشاكلته.
السليط: الزيت؛ قال الجعدي:
يُضِيءُ كضَوْءِ سِرَاج السَّليِ ... طِ لم يَجْعَلِ اللهُ فيه نُحَاسا
ومنه قيلللحجة السلطان إنارتها.
يحمشهم: يحضهم ويغضبهم؛ من إحماش النار وهو إلهابها.
الكثف: الجماعة، من التكاثف.
التعنية: الحبس، ومنها العاني، يريد أخفوا أصواتكم واخفتوها.
اللؤم: جمع لأمة، وهي الدرع لالتئامها.
أخفوا: اجعلوها خفافا.
أقلقوا: حركوها لئلا يتعسر عليكم سلُّها عند الحاجة إليها.
لحظ الشزر: النظر بمؤخر العين؛ هو نظر المبغض، وذلك أهيب. والطعن الشزر: عن اليمين والشمال.
واليسر: حذاء الوجه.
والنبر " بالباء والتاء " : الخلس.
صلوا السيوف بالخطا؛ أي إذا قصرت عن الضرائب تقدمتهم حتى تلحقوا.
والرماح بالنبل؛ أي إذا قصرت الرماح عن المطعونين لبعدهم فارموهم.
المشية السجح؛ كالناقة السرح وهي السهلة. قال حسان:
دَعُوا التَّخَاجُؤَ وامْشُوا مِشْيَةً سُجُحاً ... إنّ الرجالَ ذَووُ عَصْبٍ وتَذْكِيرِ
السجحاء: تانيث الأسجح وهو السهل.
الثبج: الوسط.
الكسر: الجانب.
النافج: المفرج. الحضنان: الجنبان.
قدَّم للوثبة يدا؛ يريد إن أصاب فرصة وثب، وإن رأى الأمر على من هو معه نكص وخلاَّه.
* * * أبو هريرة رضي الله تعالى عنه - ذكر المزنوق فقال: المائل شقه لا يذكر الله.
هو من الزنقة؛ وهي ميل في جدار سكةٍ أو عرقوب وادٍ. ومنها قولهم: زتقت الفرس؛ إذا جعلت الزناق - وهو حلقة في الجليدة - تحت حنكه الأسفل، ثم جعلت فيها خيطا تشدّه برأسه؛ تكسر بذلك جماحه، وتميله إلى أن يسلس وينقاد.
والزناق أيضا: الشكال في قوائمه الأربع. وقد زنقته.
وفي حديثه الآخر أنه ثال في ذكر يوم القيامة: وإن جهنم يقاد بها مزنوقة.
أي مربوطة بتلك الحلقة.
* * * كعب رحمه الله تعالى - قال لصالح بن عبد الله بن الزبير وهو يعمل زنداً بمكة: اشدد وأوثق؛ فإنل نجد في الكتب أن السيول ستعظم في آخر الزمان.
الزَّند: المسناة من خشب وحجارة يضم بعضها إلى بعض. ولعلها سميت زنداً لأنها تعقد عقداً في تضام، من قولهم لمعقد طرف الذراع في الكف زنداً، وللبخيل: إنه لزند متين، ومزند؛ أي شديد ضيق؛ كما قيل له شديد ومتشدد، ولدرجة الناقة زند؛ لأنها خرقة تلف وتدرج أدراجا. قال:
أبَنِي لُبَيْنَي إِنَّ أُمَّكُمُ ... دَحَقَتْ فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ
ويعضد ذلك تسميتهم إياها ضفيرة؛ من الضفر، وعرما؛ من العرمة، وهي الكدس المتكاثف.
وقيل ربداً؛ أي بناء من طين. والربد: الطين، والربادك الطيان بلغة اليمن.
* * * وخطب رجل من النافلة إلى حي من اليمن امرأة فسأل عن مالها فقيل: إن لها بيتا ربداً وكدا وحفصاً وملكداً. فظن أنها أسماء عبيد لها وإماء، فرغب، فلما دخل بها وتعرَّف الخبر؛ فإذا هي جرة، وهي الكد. وجوالق، وهو الحفص. وهاوون من خشب، وهو الملكد.
وخير من ذلك أن يكون الربد من الربد، وهو الحبس لأنه يحبس الماء.
* * * الزندين في " شذ " . فزنح في " هو " . الزنمة في " بج " . ولا أزن في " نص " .
* * *
الزاي مع الواو
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - زويت لي الأرض فأُريت مشارقها ومغاربها؛ وسيبلغ ملك أُمتي ما زوي لي منها.
الزي: الجمع والقبض، ومنه قولهم: في وجه فلان مزاوٍ وزوي؛ أي غضون؛ جمع مزوي وزي: وانزوى القوم: تدانوا وتضاموا. وانزوى الجلد في النار.
ومنه الحديث: إن المسجد لينزوي من النخامة كما تنزوي الجلدة من النار، والفرس من السوط.
* * *

ذكر صلى الله عليه وآله وسلم قصة الدجال التي حكاها عن تميم الداري عن ابن عم له: أنه ركب البحر، وإنه رآه في جزيرة من البحر مكبلا بالحديد بأزورة، ورأى دابة يواريها شعرها. فقالوا: ما أنت؟ قالت: أنا الجساسة، دابة أهدب القبال. ويروى أنه - يعني الدجال - قال لهم: أخبروني عن نخل بيسان هل أطعم؟ قالوا: نعم قال: فأخبروني عن حمَّة زغر هل فيها ماء؟ قالوا: نعم، يتدفق جنبتاها.
الزوار والزيار: حبل يجعل بين التصدير والحقب، وزار الفرس يزوره: شده به.
والمراد أنه كان مجموعة يده إلى صدره.
وبازورة منصوبة المحل؛ كأنه قيل مكبلاً مزوراً.
قيل لها الجساسة؛ لأنها تجس الأخبار للدجال، والجس في التتبع والاستثبات يكون بالسؤال وباللمس؛ كجس الطبيب باليد وبالبصر. كقوله:
فاعْصَوْصَبُوا ثم جَسُّوهُ بأعْيُنِهم
قبال الشيء وقبله: ما استقبلك منه؛ ومنه قبال النعل. أراد أن مقدمه كالناصية والعرف.
أهدب؛ أي كثير الشعر.
أطعم: أثمر.
بيسان: قرية من الأردن بغور الشام. قال الأخطل:
فجاءوا بِبَيْسانِيَّة هي بَعْدَما ... يُعَلُّ بها الساقِي ألذُّ وأَسْهَل
زغر، غير منصرف؛ فإن كان كما زعم الكلبي أنه اسم امرأة من العرب نسبت إليها العين فامتناع صرفه ظاهر، وإن كان كما قال ابن دريد إنه رجل، وأحسبه أبا قوم من العرب وأنشد:
ككناية الزُّغَرِيّ غَشَّا ... هَا من الذَّهَب الدُّلاَمِصْ
فامتناع صرفه للعلمية والعدل كزفر، ويجوز أن يكون علما للبقعة، واشتقاقه من زغر الماء بمعنى زخر، ألا ترى إلى قوله: يتدفق جنباتها، ويقال لضرب من التمر زغري.
وعن الأصمعي: قال لي رجل مدني: قد علم أهل المدينة بطيب كل التمر بأي بلد يكون؛ فيقولون: عجوة العالية، وكبيس خيبر، وصيحان فدك، وزغردي الوادي.
* * * إن وفد عبد القيس لما قدموا عليه قال لهم: أمعكم من أزودتكم شيء؟ قالوا: نعم، وقاموا بصبر التمر، فوضعوه على نطع بين يديه، وبيده جريدة كان يختصر بها، فأومأ إلى صبرة من ذلك التمر، فقال: أتسمون هذا: التعضوض؟ قالوا نعم يا رسول اللهّ وتسمون هذا: الصرفان؟ قالوا نعم يا رسول الله! وتسمون هذا البرني؟ قالوا: نعم يا رسول الله! قال: هو خير تمركم، وأنفعه لكم. قال: وأقبلنا من وفادتنا تلك. وإنما كانت عندنا خصبة نعلفها إبلنا وحميرنا، فلما رجعنا عظمت رغبتنا فيها، ونسلناها حتى تحولت ثمارنا، ورأينا البركة فيها.
الأزودة في جمع زاد في الخروج عن القياس كأندية في جمع ندى، والقياس أزواد وأنداء.
الجريدة: العسيب الذي يجرد عنه الخوص.
الاختصار والتخصر واحد.
التعضوض: واحدته بالتاء، وجمعه تعضوضاء. قالها خليفة، وقال: وفيها تظفير؛ أي أساريع وتحزيز، وكأن ذلك شبه بآثار العضِّ.
الصرفان: أجود التمر وأوزنه. قالت الزباء:
أم صَرَفَاناً بارداً شديداً
قال أبو عبيدة: لم يكن يهدى لها شيء كان أحب إليها من التمر الصرفان؛ وقد قال القائل:
ولما أتتْها العِيرُ قالَتْ أبارِدٌ ... من التمر هذا أمْ حَدِيدٌ وجَنْدَلُ
البرني: تمر ضخم كثير اللحاء، أحمر مشرب صفرة.
الخصبة: واحدة الخصاب، وهي نخل الدقل. قال الأعشى:
وكلِّ كُمَيْتٍ كجذْعِ الخِصَا ... بِ يَرْدِي عَلَى سَلِطاتٍ لُثُمْ
يقال: نسل الولد ينسل. ونسلت الناقة بولد كثير، وأنسلت نسلا كثيرا.
وقوله: نسلناها، إن روي بالتشديد فهو بمنزلة ولدناها، والمعنى استثمرناها. وإن روي مخففا فوجهه أن يكون الأصل نسلنا بها، فحذف الجار وأوصل الفعل. كقوله: أمرتك الخير.
تحولت؛ أي من الرداءة إلى الجودة.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - في قصة سقيفة بني ساعدة حين اختلفت الأنصار على أبي بكر رضي الله عنه - قال عمر: قد كنت زورت في نفسي مقالة أقوم بها بين يدي أبي بكر، فجاء أبو بكر فما ترك شيئاً مما كنت زورته إلا تكلم به.
وروى: وقد كنت زويت مقالة قد أعجبتني، أريد أن أقدمها بين يدي أبي بكر، وكنت أداري منه بعض الحدة. فقال أبو بكر: على رسلك يا عمر! فكرهت أن أعصيه؛ فتكلم؛ فكان هو أحلم مني وأوقر، فوالله ما ترك كلمة أعجبتني من تزويتي إلا قالها في بديهته، أو مثلها أو أفضل.

قال أبو زيد: كلام مزور ومزوق، أي محسن؛ وهو من قولهم للزينة؛ الزون والزور. وقيل: مهيأ مقوي؛ من قول ابن الأعرابي: الزور: القوة. وليس له زور وصيور. أي قوة رأي. وقيل: مصلح مقوم مزال زوره؛ أي عوجه.
التزوية: التسوية والجمع، من الزي.
* * * عثمان رضي الله تعالى عنه - أرسلت إليه أم سلمة: يا بني: مالي أرى رعيتك عنك مزورين، وعن جنابك نافرين؛ لا تعف سبيلا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لَحَبَها، ولا تقدح بزند كان أكباها. توخ حيث توخى صاحباك، فإنهما ثكما الأمر ثكماً، ولم يظلماه.
ازور عنه: إذا عدل وأعرض، وهو افعلَّ، من الزور. وتزاور وازَّاورَّ نحوه.
التعفية: الطمس. قال عبيد:
مِثْلَ سَحْقِ البُرْدِ عفى بعدكَ القطْرُ مَغْنَاهُ وتأويبُ الشَّمالِ
لحبها: نفى عنها كل لبس، وكشف كل عماية، حتى ردها منهاجا واضحا نقيا؛ من اللحب وهو القشر. يقال: لحبه ولحاه، وطريق لحب ولاحب؛ أي ذو لحب.
أكباها: أي عطَّلها من القدح بها.
ثكمت الطريق ثكماً: أي لزمته وثكم الظريق: وسطه.
ولم يظلماه؛ أي لم ينقصاه ولا زادا عليه؛ من قول الله تعالى: (وَلَمْ نَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً). ومن قول بعض العرب لقوم حفروا قبراً فسنموه، ثم زادوا على تسنيمه من غير ترابه: لا تظلموا.
* * * أبو ذر رضي الله تعالى عنه - من أنفق من ماله زوجين في سبيل الله ابتدرته حجبة الجنة. وقيل: وما الزوجان؟ قال: فرسان أو عبدان أو بعيران من إبله.
كل شيئين مقترنين شكلين كانا أو نفيضين فكلُّ واحد منهما زوج وهما زوجان، كقولك: معه زوجا حمام وزوجا نعال، ووهبت من خيلي زوجين؛ أي اثنين في قران.
* * * ابن عمر رضي الله عنهما - إذا رأيت قريشا قد هدموا البيت ثم بنوه وزوَّقوه، فإن استطعت أن تموت فمت.
التزويق: التزيين والنقش؛ لأن النقض لا يكون إلا بالزاووق، وهو الزئبق عند أهل المدينة.
* * * المغيرة رضي الله عنه - قال أحصنت امرأة: فأنا أعلمكم بالنساء، فوجدت صاحب المرأة الواحدة امرأة؛ إن زارت زار، وإن حاضت حاض، وإن اعتلت اعتل. فلا يقتصرنَّ أحدكم على المرأة الواحدة؛ إذا طالت صحبتها معه كان مثلها ومثله مثل أبي جفنة وامرأته أم عقار؛ فإنه نافرها يوما، فقال - وهو مغاضب لها: إذا كنت ناكحا فإياك وكل مجفرة مبخرة، منتفخة الوريد، كلامها وعيد، وبصرها حديد، سفعاء فوهاء، مليلة الإرغاء - وروى بليلة الإرعاء - دائمة الدعاء، فقمعاء سلفع، لا تروي ولا تشبع، دائمة القطوب، عارية الظنوب، طويلة المرقوب، حديدة الركبة، سريعة الوثبة، شرها يفيض، وخيرها يغيض، لا ذات رحم قريبة، ولا غريبة نجيبة، إمساكها مصيبة، وطلاقها حريبة، فضل مئناث، كأنها بغاث - وروى: كأنها نفاث، وروى: كأنها نقاب - حملها رباب، وشرها ذباب، واغرة الضمير، عالية الهرير، شثنة الكف، غليظة الخف، لا تعذر من علة، ولا تأوي من قلة؛ تأكل لمًّا، وتوسع ذمًّا، تؤدي الأخبار، وتُفشي الأسرار، وهي من أهل النار.
فأجابته فقالت: بئس لعمر الله زوج المرأة المسلمة، خُضمة حطمة، أحمر المأكمة، مخزون الهزمة - وروى: اللهزمة، له جلدة غزهرمة، وسرة متقدمة، وشعرة صهباء، وأُذنٌ هدباء، ورقبة هلباء، ئيم الأخلاق، ظاهر النفاق، صاحب حقد وهمِّ وحزن، عشرته غبن، زعيم الأنفاس - وروى: سقيم النفاس - رهين الكاس، بعيد من كل خير الناس، يسأل الناس إلحافا، وينفقه إسرافا، وجهه عبوس، وخيره محبوس، وشره ينوس، أشأم من البسوس.
إن زارت؛ أي زارت أهلها وغابت عنه. قال:
كأن الليلَ موصولٌ بِلَيْلٍ ... إذا زَارَتْ سُكَيْنَةُ والرّبابُ
مجفرة: متغيرة ريح الجسد.
مبخرة: ذات بخر.
منتفخة الوريد: ينتفخ وريدها لفرط غضبها.
سفعاء: سوداء الجلد.
فوهاء: لقحل السن أو لسوء المطعم.
الإرغاء: من الرُّغاء، يريد شدة الصوت والجلبة، أو من إرغاء اللبن، يريد إزباد شدقها.
مليلة؛ أي مملولة، أي يميل صوتها لكثرته. بليلة: من بلل اللسان والريق، يقال: فلان بليل الريق بذكر فلان، ورطب اللسان.
الإرعاء: التهديد.
فقماء: مائلة الفقم، وهو الحنك.
سلفع: وقحة.
الطنبوب: عظم الساق، وعرية لهزالها.
ولا غريبة نجيبة: يزعمون أن أولاد الغرائب أنجب. قال:

تَنَجَّبْتها للنَّسل وهي غَرِيبةٌ ... فجاءت به كالبَدْر خِرْقا مُعَمَّما
حريبة من الحرب، كالشتيمة من الشتم؛ يريد أن له منها أولاداً فإذا طلقها حربوا وفجعوا بها.
فُضُل: مختالة تفضل من ذيلها.
نفاث؛ أي تنفث البنات نفثا.
نقاب: من قولهم: فرخان في نقاب، أي في بطن واحد، ويقال: للرجلين: جاءا في نقاب واحد، أي في مكان واحد. عن أبي عمرو: يريد أنها متئم، وهو عيب.
الذباب: الشر الدائم.
رباب، من قولك: الشاة في ربابها؛ وهو ما بين أن تضع إلى عشرين يوما.
والمعنى أنها تحمل بعد الوضع بمدة يسيرة في أيام نفاسها، وإنما تُحمد أن تحمل بعد أن تتم الرضاعة.
واغرة: من الوغر وهو الحقد.
شئنة: خشنة.
الخفّ: القدم.
لا تأوي من قلة: لا ترحم زوجها عند الفقر.
لمَّا: كثير.
خضمة: شديد الخضم.
حُطمة: كثير الأكل؛ من الحطم، وهو الكسر.
المأكمتان: لحمتان بين العجز والمتنين، وإنما عنت ما دونها من سفلته، فكنت عنه، وحمرة ذلك الموضع يسب به، أو أرادت: حمرة جميع البدن، وذلك من الهجنة.
محزون من الحزن؛ تريد الخشونة.
الهزمة: الوقبة بين الصدر والعنق؛ تريد أنه خشن الصدر ثقيلة؛ كقول امرأة في امرئ القيس: ثقيل الصدر. أو أرادت خشونة الملمس من بدنه أجمع، من الهزم، وهو غمزك الشيء تهزمه بيدك هزما.
ومن روى: اللهزمة، أراد: أن لهازمه تدلَّت من الحزن والكآبة.
هدباء: متغضنة متدلية، من الشجرة الهدباء، وهي المتدلية الأغصان.
هلباء: عمَّها الشعر: من الهلب.
الزعيم: الكفيل، أي هو موكل بالأنفاس يصعِّدا؛ لغلبة الحسد والكآبة عليه، أو أرادت أنفاس الشرب.
النِّفاس: المنافسة؛ أي أسقمه النفاس.
ينوس: يتحرك ويضطرب لا يهدأ ولا يفتر شرُّه.
البسوس: مضروب بها المثل في الشؤْم.
* * * قتادة رحمه الله تعالى - كان إذا سمع الحديث يختطفه اختطافاً، وكان إذا سمع الحديث لم يحفظه أخذه العويل والزويل حتى يحفظه.
هو القلق؛ من زال عن المكان زوالا وزويلا، ومنه الفتى الزول، وهو الخفيف الحركات.
* * * الحجاج - رحم الله امرأ زور نفسه على نفسه.
أي اتَّهمها عليها، يقال: أنا أزورك على نفسك. وحقيقته: نسبها إلى الزور، كفسقة وجهَّلة.
* * * هشام بن عروة رحمهما الله تعالى - قال لرجل: أنت أثقل عليَّ من الزاووق - وروى: من الزواقي.
الزاووق: هو الزئبق؛ لأنه ثقيل رزين.
والزواقي الديكة؛ لأنهم كانوا يسمرون فيثقل عليهم زقاؤها لانقطاع السمر عنهم بانبلاج الفجر.
* * * في الحديث - إن الجارود لما أسلم وثب عليه الحطم؛ فأخذه فشده وثاقاً وجعله في الزأرة.
* * * هي الأجمة؛ يقال للأسد: مرز بان الزأرة.
مرزوق في (ظل). زائله في " عش " . ثوبى زور في " شي " . ما زوى الله في " بر " .
* * *
الزاي مع الهاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - أوصى أبا قتادة بالإناء الذي توضأ منه فقال: ازدهر به فإن له شأناً.
أي احتفظ به؛ واجعله من بالك ووطرك، من قولهم قضيت منه زهرتي؛ أي وطري، قال جرير:
فإنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنضيْنِ فازْدِهرْ ... بكِيرِك إن الكِيرَ للْقَيْنِ نافعُ
وقيل افرح به، من قولهم للجذلان: مزدهر، وقولهم للبخترية: الزاهرية.
وأصل ذلك كله من الزهرة، وهي الحسن والبهجة؛ لأنه إنما يحتفظ به ويفرح إذا استحسنه، فكأنه قال: اعتدّ به اعتدادك بماله زهرة.
* * * نهى صلى الله عليه وآله وسلم عن بيع الثمر قبل أن يزهو.
يقال: زهى الثمر وأزهى؛ إذا احمر أو اصفر. وأبى الأصمعي الإزهاء ولم يعرف أزهى. وفي كتاب العين: يزهو خطأ؛ إنما هو يزهى.
* * * أفضل الناس مؤمن مزهد.
هو القليل الماء، لأن ما عنده يزهد فيه لقلته. وقال الأعشى:
فلَمْ يَطْلُبُوا سِرَّها لِلْغِنَى ... ولم يُسْلِمُوها لإزْهَادِها
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: قال في المملوك إذا أطاع الله وأطاع مواليه: ليس عليه حساب ولا على مؤمن مزهد.
* * * ذكر الدجال، فقال: أعور جعد أزهر، هجان، أقمر، كأن رأسه أصلة، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن، ولكن الهلك كل الهلك أن ربَّكم ليس بأعور.
الأزهر " : الأبيض.

ومنه حديث صلى الله عليه وآله وسلم: أكثروا عليَّ الصلاة في الليلة الغراء، واليوم الأزهر. قالوا: أراد ليلة الجمعة ويومها.
ومنه حديثه الآخر: إنهم سألوه عن جد بني عامر بن صعصعة فقال: جمل أزهر متفاج، يتناول من أطراف الشجر.
وسألوه عن غطفان فقال: رهوة تنبع ماءً - ويروى أنه قال: رأيت جدود العرب، فإذا جد بني عامر بن صعصعة جمل آدم مقيَّد بعُصُمٍ؛ يأكل من فروع الشجر.
والهجان: الأبيض أيضاً.
والأقمر: الشديد البياض.
الأصلة: حية كبيرة الرأس، قصيرة الجسم، تثب على الفارس فتقتله - عن ابن الأنباري.
وقيل حية خبيثة لها رجل واحدة قوم عليها، ثم تدور، ثم تثب. والجمع أصل وأنشد الأصمعي:
يا ربِّ إن كان يَزيدُ قد أَكَل ... لحم الصديقِ عَلَلاً بعد نَهَلْ
فاقْدُرْ له أصَلَةً من الأصل ... كَيْسَاءَ كالقُرْصَةِ أو خُفِّ الجملْ
وقال الجاحظ: الأعراب يقولون: إنها لا تمر بشيء إلا احترق؛ وكأنها سميت لإهلاكها واستئصالها.
الهلك: الهلاك أي ولكن الهلاك كل الهلاك للدجال أن الناس يعلمون أن الله سبحانه منزه عن العور وعن جميع الآفاق؛ فإذا ادّعى الربوبية، ولبس عليهم بأشياء ليست في البشر فإنه لا يقدر على إزالة العور الذي يسجل عليه بالبشرية - ويروى: فأمَّا هلكت هلك فإن ربكم ليس بأعور. أي فإن هلك به ناس جاهلون، وضلوا فاعلموا أن الله ليس بأعور - ولو روى: فإما هلكت هلك - على قول العرب: افعل ذلك إمغ هلكت هلك - لكان وجها قويا؛ ومجراه مجرى قولهم: افعل ذلك على ما خيَّلت، أي على كل حال.
وهلك: صفة مفردة، نحو قولك: امرأة عطل، وناقة سرح، بمعنى هالكة ويريد الهالكة نفسه.
والمعنى افعله وإن هلكت نفسك. ومن العرب من لا يصرفها، كأنه جعلها علماً لنفسه، فكأنه قال: فكيفما كان الأمر فإن ربكم ليس بأعور.
المتفاج: الذي يتفاج للبول، لأنه في خصب، فهو يشرب الماء ساعة فساعة؛ وإنما يتناول من أطراف الشجر، لأنه شبعان، فيستطرف وينتقي، ولا يخلط خلط الجائع.
قال ابن ميّاة:
إني امرؤٌ أَعْتَفِي الحاجاتِ أطلبُها ... كما اعْتَفَي سَنِق يُلْقَي له العُشُبُ
الرهوة: الأرض المرتفعة والمنخفضة، وأراد المرتفعة؛ شبههم بالجبل في العز والمنعة.
الآدم: الأبيض مع سواد المقلتين.
العصم: أثر الورس والحناء ونحوهما. ومنه قول الأعرابية: أعطيني عُصم حنائك، أي نضارته؛ فاستعير للوذح؛ أي صار ذلك له كالقيد. وقيل هو جمع عصام وهو ما يعصم به الشيء؛ أي يربط كعصام القربة؛ يريد أن الخصب ربطه فلا يبعد في المرعى، فهو كالمقيد الذي لا يبرح.
* * * إذا سمعت بناسٍ يأتون من قبل المشرق أولى زهاء، يعجب الناس من زيهم، فقد أظلت الساعة.
أي ذوي عدد كثير. قال ابن أحمر:
تقلدت إبريقا وعلَّقْتَ جَعْبَةً ... لتُهْلِك حيًّا ذَا زُهاءٍ وحامِلِ
وهو من زهوت القوم إذا حزرتهم، وذلك لا يكون إلا في الكثير، فأما القليل فإنهم يعدون عدا، ألا ترى إلى قوله عز وعلا (دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ). يعني القلة.
ويقال: هم زهاء مائة، أي قدرها، وحزاء مائة من حزوت القوم؛ إذا حزرتهم، ولهاء مائة من لاهى الصبي من الفطام - إذا قاربه. عن النضر؛ ونهاء مائة، من الانتهاء، ورهاق مائة من راهقت؛ إذا دانيت، وزهاق مائة من زهق الخيل؛ إذا تقدمها، ونهاز مائة من ناهز الاحتلام؛ إذا قاربه.
* * * إن أخوف ما أخاف عليكم ما يُخرج الله من نبات الأرض، وزهرة الدنيا. فقام رجل فقال: يا رسول الله، وهل يأتي الخير بالشر؟ فسكت ساعة، وأرينا أنه ينزل عليه، فأفاق وهو يمسح عنه الرحضاء، وقال: أين هذا السائل؟ فكأنه حمده، فقال: إن الخير لا يأتي إلا بالخير، ولكن الدنيا حلوة خضرة، ومما ينبت الربيع ما يقتل حبطاً أو يلم؛ إلا آكلة الخضر؛ تأكل حتى إذا امتدت خاصرتاها استقبلت عين الشمس، فثلطت وبالت، ثم عادت فأكلت، ثم أفاضت فاجترت؛ من أخذ مالاً بحقه بورك له فيه، ومن أخذ مالاً بغير حقه لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع.
زهرتها: حسنها.
خضرة: خضراء ناعمة؛ يقال: أخضر وخضر؛ كقولهم: أعور وعور.

الخضر: نوع من الجنبة واحدته خضرة، وليس من أحرار البقول، ولا من بقول الربيع، وإنما هو من كلأ الصيف في القيظ، والنَّعم لا تستكثر منه وتستوبله. قال طرفة:
كَبَنَاتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ إذا ... أنْبَتَ الصيفُ عساليجَ الخَضِرْ
حبط بطنه: إذا انتفخ فهلك حبطا، وحبط عمله حبطا - بالسكون.
يلم:يكاد.
أراد: أن الدنيا مونقة تعجب الناظرين فيستكثرون منها فتهلكهم، كالماشية إذا استكثرت من المرعى حبطت؛ وذلك مثل للمسرف. والمقتصد محمود العاقبة كآكلة الخضر.
* * * خالد - كتب إلى عمر رضي الله عنهما: إن الناس قد اندفعوا في الخمر، وتزاهدوا الجلد.
أي احتقروه، ورأوه، أي قليلا. ومنه قول عمر بن معد يكرب:
ولو أبصرتَ ما جَمَعْت فوق الورد تَزْدَهِدْهُ
أي تحتقره.
* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - قال أيمن: دخلت عليها، وعليها درع قيمته خمسة دراهم، فقالت: إن جاريتي تزهى أن تلبسه في البيت، وقد كان لي منه درع على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فما كانت امرأة تقيَّن في المدينة إلا أرسلت إليَّ تستعيره.
من الزهو، وهو الكبر، وأصله الرفع.
تقين: تزيَّن لزفافها، ومنه اقتانت الرَّوضة؛ إذا ازدانت.
* * * المزاهر في " ذف " . المزهر في " غث " . أزهر في " مع " . زاهق في " حب " . زهوه في " عد " . فما أُزهف في " جد " . تزهق في " قد " .
* * *
الزاي مع الياء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - إن الله تعالى خلق في الجنة ريحاً بعد الريح بسبع سنين، من دونها باب مغلق؛ فالذي يأتيكم من الريح مما تخرج من خلال ذلك الباب، ولو أن ذلك الباب فُتح لأدرت ما بين السماء والأرض من شيء. اسمها عند الله الأزيب، وهي فيكم الجنوب.
كأنها سميت لخفيفها وسرعة مرِّها؛ من قولهم مرَّ فلان وله أزيب وأذيب، إذا مر مراًّ سريعا، وقيل للداهية: أزيب؛ لأنها تستفر وتقلق. قال سالم المحاربي يرثي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
وتبكيه شُعثٌ خِماصُ البُطُونِ ... أضَرَّ بهِمْ زَمَنٌ أزْيَبُ
وكأنه قلب لقولهم في الخفَّة والنشاط الأُزبى، وللدواهي: الأزابي.
شريح رحمه الله - كان يجيز من الزينة ويرد من الكذب.
قالوا: هذا في تدليس البائع؛ وهو أن يبيع منه الثوب على أنه هروي أو مروي؛ فللمبتاع الرد إن لم يكن كذلك، وإن زينه بالصبغ حتى ظن أنه هروي فليس له الرد؛ لأنه كان عليه التقليب والنظر.
* * * في الحديث: إن الله عز وجل قال لأيوب عليه السلام: إنه لا ينبغي أن يخاصمني إلا من يجعل الزيار في فم الأسد والسحال في فم العنقاء.
الزيار: ما يشدُّ به البيطار جحفلة الدابة. وزيره: إذا شدَّه به.
السِّحال بمعنى المسحل، وهو الحلقة المدخلة في الأخرى على طرف شكيمة اللجام، وهما مسحلان في طرفيها.
* * * زينتها في " حي " . أزل في " جل " . فلم يزد في " وض " .
* * * آخر الزاي




=====
















الفائق في غريب الحديث و الأثر




حرف السين
السين مع الهمزة
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - في حديث المبعث، ذكر أن جبريل قال له: اقرأ، قال صلى الله عليه وآله وسلم: فلم أدر ما أقرأ، فأخذ بحلقي، فسأبني حتى أجهشت بالبكاء، فقال: اقرأ باسم ربك الذي خلق، فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ترتجف بوادره.
سأبه وسأدته وسأده: أخوات، بمعنى خنقه. وكذلك ذأته وذأطه وذعطه.
جهشت نفسه للبكاء والحزن والشوق، إذا اهتاجت وتهيأت؛ من قولهم: جهش القوم عن الموضع إذا ثاروا: ورأيت جاهشة من الناس، وأجهشته عن الأمر وأجهضته: أعجلته. وقال النضر: الجهشة: العبرة.
البادرة: اللحمة التي بين المنكب والعنق. قال:
وجاءت الخيلُ مُحْمَرًّا بوادِرُها
وقيل: هي التي بين الإبط والثدي، وقيل هي المنحر.
وبُدر: طعن في بادرته، ويقال للخائف: رجفت بوادره، وأرعدت فرائصه.
الضمير في بها للكلمات، أو الآيات، فقد روى أن المنزل عليه بديا من هذه السور خمس آيات.
* * * استأذن عليه صلى الله عليه وآله وسلم رهط من اليهود، فقالوا: السامُ عليكم يا أبا القاسم، فقالت عائشة: عليكم السام والذَّام واللعنة والأفن والدام. فقال صلى الله عليه وآله وسلم لها: لا تقولي ذلك، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفاحش.

ويروى أنه قال لها: إن الله يحب الرفق في الأمر كله، ألم تعلمي ما قالوا! قالوا: السام عليكم. فقال: قد قلت: عليكم.
هكذا رواه قتادة، وقال: معناه: تسامون دينكم، يقال: سئمه ومنه سأماً، وسآمةً، وسَآماً. قال النابغة:
على إثر الأدِِلة والبغاَيا ... وخَفقِ الناجياتِ من السآم
أي تخفق من السآم، بمعنى تضطرب من ملال السير والإعياء.
وروى من الشآم، بمعنى غزو عمرو بن هند الشآم.
ورواه غيره السام، وهو الموت. فإن كان عربيا، فهو من سام يسوم؛ إذا مضى، لأن الموت مضى. ومنه قيل للذهب والفضة سام؛ لمضائهما وجولانهما في البلاد، ولذلك سمي الدرهم قرقوفا. والقرقوف: الخفيف الجوال. وفي كلامهم: أبيض قرقوف؛ لاشعر ولا صوف، في كل بلد يطوف.
وكان خالد بن صفوان إذا حصل في يده درهم قال: يا عيار، كم تعير! وكم تطوف وتطير! لأطيلن ضجعتك. ثم يطرحه في الصندوق ويقفل عليه.
وقالوا في البرسام: معناه ابن الموت وبر - بالسريانية: الابن، وقد تصرفت فيه العرب فقالوا: بلسام وجرسام.
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم في رد السلام على اليهود إنهم يقولون السام عليكم، فقولوا: وعليكم.
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: في هذه الحبة السوداء شفاء من كل دام إلا السام.
قيل: وما السام؟ قال: الموت.
الدام: الدائم.
الأفن: النقص، ورجل أفين ومأفون: ناقص العقل. وقد أفنها الحالب؛ إذا لم يدع في ضرعها شيئا.
الذام والذان والذاب: العيب.
الفحش: زيادة الشيء على مقداره.
ردعها عن العدوان في الجواب. قال النمر بن تولب:
وقد تَثَلَّم أنيابي وأدْرَكَنِي ... قِرْنٌ عليّ شديد فاحشُ الغَلَبَهْ
* * * ساسم في " زخ " . سآمة في " عب " . سئتاها في " قح " . سائرها في " أز " .
* * *
السين مع الباء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال لعائشة - وسمعها تدعو على سارق: لا تسبخي عنه بدعائك عليه.
أي لا تخففي، يقال: اللهم سبِّخ عني الحُمَّى، أي سُلَّها وخففا. وقال اللحياني: سبَّخ الحرُّ تسبيخا إذا صار خوَّارا. ومنه قوله تعالى: (سَبْخاً طَوِيلا)؛ أي راحة وخفة. وهذا مثل حديثه الآخر: " من دعا على من ظلمه فقد انتصر " .
* * * ثلاث كفارات: إسباغ الوضوء في السبرات، ونقل الأقدام إلى الجماعات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة.
السبرة: شدة البرد؛ قال الحطيئة:
عظامُ مَقيلِ الهام غُلْبٌ رقابُها ... يباكرن حَدَّ الماء في السَّبَرَات
سميت بذلك لأنها من محنة الله وبلائه؛ من قولك: اسبر ما عند فلان، أي ابله، ومن ثم كنى السمع الأزل بأبي سبرة.
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم لأم سلمة حين تزوجها - وكانت ثيباً: إن شئت سبَّعت عندك، ثم سبَّعت عند سائر نسائي، وإن شئت ثلثت؛ ثم درت لا أحتسب بالثلاث عليك.
اشتقوا " فعَّل " من الواحد إلى العشرة، فمن ذلك سبع الإناء؛ إذا غسله سبع مرات.
قال أبو ذؤيب:
كَنَعْتِ التي جاءت تُسَبِّعُ سُؤْرها ... وقالت حرام أن يُرَجَّلَ جارها
وسبَّع المولود؛ إذا حُلق رأسه، وذبح عنه بعد سبعة أيام.
وقال أعرابي لرجل أحسن إليه: سبَّع الله لك! أي أجزاك بواحد سبعة. وسبع عند امرأته: أقام عندها سبعا، وثلث: أقام ثلاثا.
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: للبكر سبع، وللثيب ثلاث.
أي زيادة على النوبة عند البناء.
* * * نهى صلى الله عليه وآله وسلم عن السباع.
هو أن يسبع كل واحد من الرجلين صاحبه، أي يطعن فيه، ويثلبه، واشتقاقه من السبع؛ لأنه يفعل بعرض أخيه ما يفعله السبع بالفريسة؛ ألا ترى إلى قولهم: يمزق فروته، ويأكل لحمه.
وعن ابن الأعرابي أنه الفخار بكثرة الجماع.
وعنه: أنه كثرة الجماع.
ومنه الحديث: إنه اغتسل من سباع كان منه في شهر رمضان.
وكأن ذلك من السبع لأن هذا العدد يستعمل في الكثرة. ومنه قوله عز وعلا: (كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِل) وقوله تعالى: (إنْ تَسْتَغْفرْ لهمْ سَبْعِينَ مَرّةً). وقول باب مدينة العلم عليه السلام:
لأُصْبِحنَّ العاصيَ ابنَ العاصِي ... سبعين ألفاً عَاقِدِي النَّواصِي
ولبعض أهل العصر:
وقد خَطَبْتُ على أعواد منبره ... سَبْعاً دِقاقَ المعاني جَزْلة الكلم

كنى بهذا عن السباع. ولقد أحسن في إساءته غفر الله له، وتاب عليه إنه جواد كريم! * * * أتى صلى الله عليه وآله وسلم سباطة قومٍ فبال، ثم توضأ، ومسح على خفيه. هي الكناسة التي تطرح كل يوم بأفنية البيوت فتكثر؛ من سبط عليه العطاء إذا تابعه وأكثره.
* * * سعة أعشراء الرزق في التجارة، والجزء الباقي في السابياء.
هي النتاج.
ويقال: إن لفلان لسابياء، وبنو فلان تروح عليهم سابياء. تراد كثرة المواشي، وهي في الأصل الجلدة التي يخرج منها الولد، من سبأت جلده، إذا سلخته. وسبيُّ الحية: مسلاخها. قال كثير:
يُجَرِّدُ سِرْبالاً عليه كأنَّهُ ... سَبيُّ هلالٍ لم تُخَرَّقْ شرانِقه
ويعضد ذلك تسميتهم لها مشيمة، من شام السيف من غمده، إذا سله.
وسلى، من سلا عن الهم إذا فرج.
وفي حديث عمر رضي الله عنه: مالك يا ظبيان؟ قال: عطائي ألفان. قال: اتخذ من هذا الحرث والسابياء قبل أن يليك غلمة من قريش، لا تعد العطاء معهم مالا. لعلكم ستدركون أقواماً يؤخرون الصلاة، فصلوا في بيوتكم للوقت الذي تعرفون، واجعلوا صلاتكم معهم سبحة.
وروى: نافلة.
السُّبحة: من التسبيح كالعرضة من التعريض، والمتعة من التمتيع، والسخرة من التسخير، والمكتوبة والنافلة وإن التقتا في أن كل واحدة منهما مسبح فيها؛ إلا أن النافلة جاءت بهذا الاسم أخص من قبل أن التسبيحات في الفرائض نوافل؛ فكأنه قيل: النافلة سبحة، على أنها شبيهة الأذكار في كونها غير واجبة.
* * * وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما: أنه كان يصلي سبحته في مكانه الذي يصلي فيه المكتوبة.
وأما السبحات وهي جمع سبحة كغرفة وغرفات في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: إن جبئيل قال: لله دون العرش سبعون حجابا لو دنونا من أحدها لأحرقتنا سُبُحات وجه ربنا، فهي الأنوار التي إذا رآها الراءون من الملائكة سبحوا وهللوا لما يروعهم من جلال الله وعظمته.
* * * من أدخل فرساً بين فرسين، فإن كان يؤمن أن يسبق فلا خير فيه، وإن كان لا يؤمن أن يسبق فلا بأس به.
أي إن كان الفرس المحلل - ويقال له الدخيل - بليدا يؤمن سبقه فهو قمار لا يجوز، كأنهما لم يُدخلا بينهما شيئا، وإن كان جوادا رائعا لا يؤمن سبقه فهو جائز. والأصل فيه أن الرهن إذا كان من كلا المستبقين أيهما سبق أخذه فهو القمار المنهي عنه، وإن كان من أحدهما جاز، فإذا أدخلا المحلل بينهما ووضعا رهنين دون المحلل أيهما سبق أخذ الرهنين، وإن سبق المحلل أخذهما، وإن سبق فلا شيء عليه فهو طيب.
* * * رأى رجلا يمشي بين القبور في نعلين فقال: يا صاحب السبتين، اخلع سبتيك وروى: السبتيين، وسبتييك.
السبت: كل جلد مدبوغ عن أبي عمرو.
وقال الأصمعي: المدبوغ بالقرظ، وهو من قولهم: انسبتت البسرة إذا جرى الإرطاب في كلها ولانت، وأرض سبتاء؛ وهي اللينة السهلة لأن الجلد إذا دُبغ لان.
وقيل: هو من السبت، وهو الحلق؛ لأن الشعر يسبت عنه ويزال.
وفي حديث ابن عمر أنه قيل له: إنك تلبس النعال السبتية، فقال: رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يلبس النعال التي لا شعر عليها، وإذاً أحب أن ألبسها.
وإنما اعترض عليه لأنها نعال أهل النعمة والسعة.
وفي حديث ابن عمرو رضي الله عنهما إنه قيل له وهو بمكة: لو أردت لأخذت بسبتي فمشيت فيهما، ثم لم أمذح حتى أطأ على المكان الذي تخرج منه الدابة.
المذح: اصطكاك الفخذين، وإنما يمذح السمين من الرجال، وكان عبد الله ابن عمرو سمينا.
أراد إني مع سمني لا أمذح حتى أبلغ موضع خروج الدابة لقربه من مكة. ومنه قوله: لو شئت ألا أنتقل حتى أضع قدمي على المكان الذي تخرج منه الدابة لفعلت من أجياد مما يلي الصفا.
وقولهم للنعل المحذوة من السبت: سبت، كقولهم: فلان يلبس القطن والصوف، وفلان يلبس الإبريسم، يريدون الثياب المتخذة منها.
وعن الحجاج أنه كان إذا أراد لبس نعليه قال: أروني سبتي، قيل إنما أمره بالخلع لقذر كان بهما.
وقيل: احتراما للمقابر، ويجوز أن يكون لاختياله.
* * * إن ذئبا اختطف شاة من غنم أيام المبعث، فانتزعها الراعي منه، فقال الذئب: من لها يوم السَّبع! قال ابن الأعرابي: هو الموضع الذي إليه المحشر يوم القيامة، أي من لها يوم القيامة.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - جلد رجلين سبَّحا بعد العصر.

أي صليا، من قوله تعالى: (فَلَوْلاَ أنَّهُ كانَ مِنَ المُسَبِّحِينَ).
المراد بالجلد ضرب من التغريز.
* * * إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللا؛ لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة.
قال الأصمعي: جاء يمشي سبهللاً؛ إذا جاء وذهب فارغاً من غير شيء.
وقال أبو زيد: رأيت فلانا سبهللاً؛ وهو المختال في مشيته. وأنشد:
سَبَهْلَلُ الرَّوْحَةِ لَعَّابُ الضُّحَى
وقال رؤبة:
أَغْدُو قَرِينَ الفارغِ السَّبَهْلَلِ
والسبغلل: مثله، ويمكن أن يقال: انهما من إسبال الذيل وإسباغه، على زيادة الهاء في الأول واللام في الثاني.
التنكير في دنيا وآخرة يئول إلى المضاف إليهما؛ وهو العمل كأنه قال: لا في عمل من أعمال الدنيا ولا في عمل من أعمال الآخرة.
وفي الحديث: لا يجيئن أحدكم يوم القيامة سبهللا، أي فارغا ليس معه من عمل الآخرة شيء.
* * * الزبير رضي الله عنه - قيل له: مر بنيك حتى يتزوجوا في الغرائب فقد غلب عليهم سبر أبي بكر ونحوله.
قال المبرد: سبرت الدابة لأعلم لؤمها من كرمها، وكيف حركتها وما نسبها.
ويقال: إني لأعرف سبر أبيه فيه، أي علامته وشبهه. وانشد أبو زيد:
أنا ابنُ المضرحِيِّ أبي شُلَيْلِ ... وهل يَخْفَى على الناس النَّهَارُ
علينا سِبْرُه ولكلِّ فَحْلٍ ... على أوْلادِه منه نِجَارُ
وكان أبو بكر رضي الله عنه دقيق المحاسن نحيفا، فأمره الرجل بأن يزوجهم الغرائب، ليجتمع لهم حسن أبي بكر وشدة غيره.
حتى بمعنى كي، مثلها في قولك: أسلمت حتى أدخل الجنة.
* * * سلمان رضي الله عنه - رئي بالكوفة على حمار عريّ، وعليه قميص سنبلاني.
هو السابغ المسنبل، وقد سنبل قميصه إذا جر له ذنباً من خلفه أو أمامه، والنون مزيدة لعدمها في أسبل، وكذا في السنبل لقولهم: السبل في معناه.
* * * أبو هريرة رضي الله عنه - لا تمشين أمام أبيك،ولا تجلس قبله ولا تدعه باسمه،ولا تستسب له.
أي لا تجر إليه المسبة بأن تسب أبا غيرك فيسب أباك.
ونحوه ما ورى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: إن من أكبر الكبائر أن يسب الرجل والديه؛ قالوا وكيف يسب والديه؟ قال: يسب الرجل فيسب أباه وأمه.
* * * ابن عباس رضي الله تعالى عنهما - قال حبيب بن أبي ثابت: رأيت على ابن عباس ثوبا سابريا أستشف ما وراءه.
قال ابن دريد: كل رقيق عندهم سابري، ومنه قولهم: عرض سابري، والأصل فيه الدروع السابرية؛ وهي منسوبة إلى سابور.
أستشف ما وراءه؛ أي أبصره؛ ويقال: كتبت كتابا فأستشفه، أي أتأمل ما فيه: هل وقع خلل أو لحن.
وتقول للبزاز: استشف هذا الثوب، أي اجعله طاقاً، وارفعه في ظل حتى أنظر:أكثيف هو أم سخيف.وعن ابن الأعرابي عن بعض الأعرابيات: هو غنى يشف الفقر من ورائه؛ بمعنى يستشف، وشف الثوب عن المرأة شفوفاً وشفيفا؛ إذا أبدى ما وراءه.
* * * قال محمد بن عباد بن جعفر رحمهم الله: رأيت ابن عباس قدم مكة مسبداً رأسه، فأتى الحجر فقبله، سجد عليه.
السبد: الشعر، من قولهم: ما له سبد ولا لبد. ويقال للعانة: السبدة على النكاية، ومنه سبد رأسه؛ إذا طمَّ سبده مستقصياً. ومثله جلد البعير؛ إذا كشط جلده، وسبده؛ إذا أعفاه عن الغسل والدهن؛ أي تركه سبدا ساذجاً بلادهن ولا ماء. قالوا: وهو المراد في الحديث، ويجوز أن يكون من سبد رأسه، إذا بله بالماء؛ من السبد، وهو طائر كثير السبد، أي الريش؛ لينه جدا إذا أصابه أدنى ندى قطر ريشه ماء. والعرب تشبه به الفرس إذا عرق، قال:
كأنه سُبَد بالماء مَغْسولُ
ومنه يقولون لكل لثق ند سبد، وقد سبدت ثيابك.
وللمجرم أن يغتسل ويدخل الحمام ولا يغسل رأسه ولا لحيته بخطمى ونحوه.
* * * علي بن الحسين عليهما السلام - كان له سبنجونة من جلود الثعالب؛ كان إذا صلى لم يلبسها.
هي فروة من ثعالب؛ وكان أبو حاتم يذهب إلى لون الخضرة آسمان جون.
* * * عائشة رضي الله عنها - كانت تضرب اليتيم يكون في حجرها حتى يسبط. أي يمتد على وجه الأرض، يقال: دخلت على المريض فتركته مسبطا؛ أي ليي لا يتكلم ولا يتحرك.
* * *

شريح رحمه الله - إن امرأتين اختصمتا إليه في ولد هرة، فقال: ألقوه مع هذه فإن هي قرت ودرت واسبطرت فهو لها، وإن هي مرت وفرت واقشعرت فليس لها - وروى: هرت وازبأرت.
اسبطر في معنى أسبط، ولوفاقه له في ثلاثة الأحرف لا يكون منه اشتقاقا؛ وإن وافقه معنى، لأن الراء لا تكون مزيدة. والمعنى امتدادها للإرضاع، وسلسها له.
ازبأر نحو اقشعر، ويجوز أن يكون من الزبرة؛ وهي مجتمع الوبر في المرفقين والصدر، لأنها تنفش زبرتها.
وفي حديث عطاء رحمه الله: إنه سُئل عن الرجل يذبح الشاة ثم يأخذ منها يدا أو رجلا قبل أن تسبطر؛ قال: ما أخذت منها فهو ميتة.
* * * في الحديث: سبعت سليم يوم الفتح.
أي تمت سبعمائة رجل؛ وهو نظير ثبيت المرأة ونيبت الناقة.
* * * سبيج في " فر " .
* * *
السين مع التاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - كان أبو قتادة معه في سفر، قال: فبينا نحن ليلة متساتلين عن الطريق نعس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقلت: يا رسول الله؛ لو عدلت فنزلت حتى يذهب كراك؟ قال: فابغينا مكاناً خمراً، فعدلت عن الطريق، فإذا أنا بعقدة من شجر، فنزلنا فما استيقظنا إلا بالشمس فقمنا وهلين من صلاتنا، وشكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العطش فدعا بالميضأة، فجعلها في ضبنه، ثم التقم فمها، فالله أعلم: أنفث فيها أم لا؟ فشرب الناس حتى رووا - وروى: فتكاتَّ النس على الميضأة، فقال: احسنوا الملاء فكلكم سيروي.
يقال: تساتل القوم، وتسيتلوا، وتسيسبوا، إذا تتابعوا واحداً في إثر واحد، وكل شيء تتابع كالدمع في قطراته. والعقد إذا انقطع سلكه متساتل. وهو يساتله؛ أي يتابعه، والستل: التبع. والمساتل: الطرق الضيقة؛ لأن الناس يتساتلون فيها.
يقال: مكان خمر أي ذو خمر كثير، وقد خمر المكان؛ وخمر في الخمر: توارى فيه.
العقدة: شجر لا يبيد، وهو ما يلجأ الناس إليه إذا لم يجدوا عشبا. وقال: عرّام: العقدة: شجر عندنا يقال له الرتم. ويقال للأرض الكثيرة الشجر: عقدة.
الوهل: الفزع؛ يقال: وهل نه يؤهل وهلاً، ووهل إليه: فزع إليه.
الميضأة والميضاءة - على مفعالة ومفعلة: مطهرة كبيرة يتوضأ منها.
الضبن: ما بين الكشح والإبط.
وقد جاء في الإضافة " فمه " ، وإن كان الأكثر الأشيع " فوه " . قال:
يصبح ظمآن وفي البحر فمُه
وقال النضر بن شميل: يقال رأيت فمه - بفتح الفاء - وأخرج لسانه من فمه - بكسرها - وهذا فمه - بضمها.
فتكاتّ الناس؛ أي تزاحموا، ولهم كتيت؛ أي صوت.
الملأ: حسن الخلق. قال الجهني:
تَنَادَوْا يا لَبُهْثةَ إذْ رَأَوْنَا ... فقلنا أحْسِني مَلأً جُهَيْنَا
وقيل للخلق الحسن: ملاء لأنه أكرم ما في الرجل وأفضله من قولهم لكرام القوم ووجوههم: ملأ.
قال المازني - عن أبي عبيدة: يقال لكرام القوم: ملأ، ثم يقولون: ما أحسن ملأه؛ أي خلقه؛ وإنما قيل للكرام: ملأ؛ لأنهم يتمالؤون؛ أي يتعاونون.
* * * سعد رضي الله تعالى عنه - خطب امرأة بمكة، فقال: ليت عندي من رآها، أو من يخبرني عنها! فقال رجل مخنث: أنا أنعتها لك؛ إذا أقبلت قلت: تمشي على ست، وإذا أدبرت قلت تمشي على أربع.
أراد بالست يديها وثدييها مع رجليها، وأنها لعظم ثديها وعبالة يديها تمشي مكبة فكأنها تمشي على ست، وبالأربع إليتيها مع رجليها، وأنهما كادتا تمسان الأرض لرجحانهما.
وهي بنت غيلان الثقفية التي قيل فيها: إنها تقبل بأربع وتدبر بثمانٍ، وكانت تحت عبد الرحمن بن عوف، وهي سبب اتخاذ النعش الأعلى، وذلك أنها هلكت في خلافة عمر رضي الله عنه فصلى عليها، ورأى خلقها من تحت الثوب، ثم هلكت بعدها زينب بنت جحش وكانت خليقة، فقال عمر: إني لأخاف أن يرى منها مثل ما رُئي من بنت غيلان، فهل عندكم حيلة؟ فقالت أسماء بنت عميس: قد رأيت بالحبشة نعوشا لموتاهم، فعملت نشا لزينب، فلما رآه عمر قال: نعم خباء الظعينة.
* * * في الحديث: أيما رجل أغلق على امرأته باباً، وأرخى دونها بإستارة فقد تم صداقها.
هي الستارة، ونظيرها الإعظامة في العظامة، وهي ما تعظم به المرأة عجيزتها.
* * *
السين مع الجيم

النبي صلى الله عليه وآله وسلم - إن أعرابيا بال في المسجد، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: إن هذا المسجد لا يبال فيه، إنما بني لذكر الله والصلاة، ثم أمر بسجل من ماء، فأفرغ على بوله.
ي الدلو الملأى، واستعير للنصيب، كما استعير له الذنوب.
* * * اشترى أبو بكر رضي الله عنه جارية، فأراد وطأا، فقالت: إني حامل، فرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فقال: إن أحدكم إذا سجع ذلك المسجع فليس بالخيار على الله، وأمر بردها.
أي قصد ذلك المقصد. قال ذو الرمة:
قَطَعْتُ بها أرضا تَرَى وَجْهَ رَكْبِها ... إذا ما علوْها مُكْفَأَ غيرَ ساجِع
أي غير قاصد لجهة واحدة. ومنه سجع الكلام؛ وهو ائتلاف أواخره على قصد ونسق واحد، وكذلك سجع الحمامة: موالاتها الصوت على نمط واحد.
* * * كره وطئ الحبالى من السبي، بقوله: لا يسقين أحدكم ماءه وزرع غيره.
في حديث المولد: ولا ضروه في يقظة ولا منام سجيس الليالي والأيام.
أي أبدا. قال الأصمعي: يقال: لا آتيك سجيس؛ أي الدهر؛ وسجيسه: آخره. ومنه قيل للماء الكدر: سجيس؛ لأنه آخر ما يبقى، والعجيس: تأكيد، وهو في معنى الآخر أيضا، من عجيس الليل وهو آخره. ويقال للمتأخر في القتال: عاجس ومتعجس. وروى أبو عمرو: سديس عجيس؛ وهو كما قيل للدهر: الأزلم الجذع.
* * * أبو بكر رضي الله تعالى عنه - لما مات قام علي بن أبي طالب عليه السلام على باب البيت الذي هو مُسجى فيه، فقال: كنت والله للدين يعسوبا، أولا حين نفر الناس عنه، وآخرا حين فيَّلوا، وطرت بعبابها، وفزت بحبابها، وذهبت بفضائلها؛ كنت كالجبل لا تحركه العواصف، ولا تزيله القواصف.
تسجية الميت: تغطيته بثوب، من الليل الساجي؛ لأنه يغطي بإظلامه.
اليعسوب: فحل النحل، تمثل به في سبقه إلى الإسلام غيره؛ لأن اليعسوب يتقدم النحل إذا طارت فتتبعه، وهو يفعول؛ من العسب في أصله.
فيَّلوا؛ أي فالت آراؤهم في قتال مانعي الزكاة.
عباب الماء: أول زخيره وارتفاعه. وحبابه: معظمه. قال طرفة:
يشق حَبَابَ الماءِ حيزومُها بها
القاصف: الريح التي تقصف كل شيء؛ أي تكسره.
* * * ابن الحنفية رحمهما الله - قال في قوله تعالى: (هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إلاَّ الإحْسَان).
هي مسجلة للبر والفاجر.
أي مرسلة مطلقة في الإحسان إلى كل أحد، برًّا كان أو فاجراً.
يقال: هذا مسجل للعامة من شاء أخذ، ومن شاء ترك. وأسجل البهيمة مع أمها وأزجلها.
وعن ابن الأعرابي: فعلت كذا والدهر إذ ذاك مسجل؛ أي لا يخاف أحد أحداً.
* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - قالت لعلي عليه السلام يوم الجمل، حين ظهر على الناس فدنا من هودجها، ثم كلمها كلام: ملكت فاسجح. فجهزها عند ذلك باحسن جهاز، وبعث معها أربعين امرأة حتى قدمت المدينة.
أي سهِّل، قال ابن مقبل:
فَرُدِّي فُؤَادي أو أثِيبي ثوابَه ... فقد يملك المرء الكريم فَيُسْجِحُ
من قولهم للرفيق: سجيح، ورجل أسجح: سهل الخدين. ومشية سجح. وهو مثل سائر، ذكرت أصله في كتاب المستقصي.
* * * في الحديث: أهدى له صلى الله عليه وآله وسلم طيلسان من خز سجلاطي.
هو الذي على لون السجلاط، وهو الياسمين ويقال: سجلاطي وسجلاط كرومي وروم. قال حميد بن ثور:
تَخَيَّرْن إمَّا أُرْجُوانا مُهَذَّبا ... وإما سِجِلاّط العراقِ المختما
وقيل: الكلمة رومية.
* * * كان كسرى يسجد للطالع.
قال يعقوب: الطالع من السهام الذي تجاوز الغرض من أعلاه شيئاً. والذي يقع من عن يمينه وشماله هو العاضد.
قال ابن الأعرابي نحوه. وأنشد بن منقذ:
فما لك إذ ترمين يا أمّ هيثمٍ ... حُشاشة قلبي شلَّ منك الأصابع
لها أسُهمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشى ... ولا شاخصاتٌ عن فؤادي طوالع
وقال القتبي: هو السهم الساقط فوق العلامة، وكانوا يعدونه كالمقرطس.
قال: وقوله " يسجد " : سجوده أن يتطامن له إذا رمى، ويسلم لرامية؛ هكذا فسر.
ولو قيل: الطالع الهلال، فقد جاء عن بعض الأعراب: ما رأيتك مند طالعين، وأن كسرى كان يتطامن له إذا طلع إعظاما له، لم يبعد عن الصواب.
* * * السجة في " جب " . سج في " فر " . اسجر في " مع " . مسجى " قي " . سجحا في " زن " . سجانته في " سد " . السجسج في " سل " .
* * *

السنين مع الحاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - أحمى لجرش حمى، وكتب لهم بذلك كتاباً، فمن ادعاه من الناس فما له سحت.
يقال: مال فلان سحت؛ أي لاشيء على من استهلكه، ودمه سحت، أي لاشيء على من سفكه، واشتقاقه من السحت، وهو الإهلاك والاستئصال؛ ومنه السحت لما لا يحل كسبه؛ لأنه يسحت البركة.
* * * أتى صلى الله عليه وآله وسلم عبد الله بن مسعود وهو بين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وعبد الله يصلي، فافتتح النساء فسحلها.
أي قرأها كلها، وأصل السحل: السح أي الصب. يقال: باتت السماء تسحل وقال الكميت:
لنا عارضٌ ذو وابل أطلقت له ... وِكاء ذمي الأبطال عَزْلاَءُ تَسْحَلُ
وانسحل الخطيب: إذا اسحنفر في كلا مه؛ كأنه انصب فيه.
وهو بين أبي بكر رعمر، أي كان يمشي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهما عن يمينه وشماله.
أتته أم حكيم بنت الزبير بكتف فجعات تسحلها له، فأكل منها ثم صلى ولم يتوضأ.
السحل والسحف والسحو: أخوات؛ وهي القشر والكشط؛ وقيل ليسح المطر سحل؛ لأنه يقشر الأرض بوقعه؛ ألا تراهم يقولون للمطرة: سحيفة وساحية وحريصة - ويروى: تسحاها.
* * * قالت عائشة رضي الله تعالى عنها: كفن رسول صلى الله عليه وآله وسلم في ثلاثة أثواب سحولية كسف؛ ليس فيها قميص ولا عمامة - وروي: في ثوبين شحوليين.
وروي: حضوريين سحول وحضور: قريتان من قرى اليمن. قال طرفة:
وبالسَّفْحِِ آياتٌ كأنَّ رُسُومَها ... يَمَانٍ وَشَتْهُ رَيْدَةٌ وسَحُول
وقيل: السحولية المقصورة؛كأنها نسبت إلى السحول وهو القصار لأنه يسحلها؛ أي يغسلها فينفي عنها الأوساخ.
وروى بضم السين على أنه نسب إلى الحول جمع سحل، وهو الثوب الأبيض، وقيل الثوب من القطن. قال:
كأنّ بريقه برقان سحل ... جلا عن متنه حَرضٌ وماء
وكأن الذي سوغ في هذا الموضع النسبة إلى الجمع أن ما في قولك لو قلت: رجل سحولي كان يبيع السحول أو يلبسها كثيرا أو يلابسها في الجملة مما يمنع من تسويغه؛ إذا المقصود الإيذان بملابسه الرجل هذا الجنس، لامعنى في الجنس، وهو الجمع مفقود هاهنا؛ لأن الأثواب هي السحول فيما يرجع إلى الثوبية، ولكن السحول فيها اختصاص بلون، فنسبها إليها لتفاد هذه الخصوصية فيها ويؤذن بأنها في اللون، وهذه مفارقة بينة مرخصة في ترك الرجوع إلى الواحد.
ورأيت في تهذيب الأزهري بخطه السين مضموة في اسم القرية، والثياب المنسوبة إليها. وهذا خلاف ما أروى وأرى في الكتب المضبوطة.
الكرسف: القطن، وقد وصف به كقولكم: مررت بحية ذراع، وهي امرأة كلبة، وليلة غم.
* * * أدنى ما يكفن فيه الرجل ثوبان، وأكثره ثلاثة.
وهي لفائف كلها عند الشافعي، وكره القميص، وهذا الحديث ينصره، وهي عند أصحابنا قميص وإزار ورداء.
لاعن صلى الله عليه وآله وسلم بين عويمر وامرأته، ثم قال: انظروا فإن جاءت به أسحم أحتم فلا أسحب عويمرا إلا قد كذب عليها، فجاءت به على النعت به، وكان ينسب بعد إلى أمه.
الأسحم: الأسود.
والأحتم: الغربيب من الحاتم ، وهو الغراب، ويجوز أن يكون قولهم في الأدهم: الأتحمى، والتحمة: الدهمة، مقلوبا من هذا.
يمين الله تعالى سحاء لا يغيضها شيء الليل والنهار.
هي من السح كالهطلاء، من الهطل؛ في أنها فعلاء من غير أفعل. ونحوهما حدواء في قول العجاج:
حَدْواء جاءت من جبال الطُّورِ
وهي الريح التي تحدو السحاب.
الغيض: النقص؛ يقال: وغاض بنفسه. والمعنى: اتصال عطائه، ودوام نعمائه، وأنها لا تفتر ليلا ولا نهارا، رزقنا الله التوفيق لشمرها كما رزقناها.
وفي حديث أبي بكر: أنه قال لأسامة رضي الله عنهما، حين أنقذ جيشه إلى الشام: أغر عليها غارة سحاء، لا تتلاقي عليك جموع الروم.
أي تسح عليهم البلاء دفعة من غير تلبث، كما قال القائل:
وَرُبَّةَ غارةٍ أضَعْتُ فيها ... كسحِّ الخزرجيّ جَريم تَمْرِ
وروي: مسحاء، أي خفيفة سريعة، من مسحهم يمسحهم إذا مر بهم مرا خفيفا.
قيل للرسحاء: مسحاء لخفة حقيبتها - وروي:سنحاء؛ من سنح له الشيء.
* * * عمر رضي الله عنه - من زافت عليه دراهمه فليأت بها السوق فيقل: من يبيعني بها سحق ثوب، أو كذا وكذا؟ ولا يخالف الناس عليها أنها جياد.

السحق: الخلق من الثياب، وقد سحق سحوقة مثل خلق خلوقة، وأسحق أخلق.
وسمي بذلك لأنه الذي سحقه مر الزمان سحقاً حتى رق وبلى.
ومنه قيل للحساب الرقيق: سحق.
* * * على بن أبي طالب عليه السلام - إن بني أمية لا يزالون يطعنون في مسحل ضلالة، ولهم في الأرض أجل ونهاية، حتى يهر يقوا الدم الحرام في الشهر الحرام، والله لكأني أنظر إلى غرنوق من قريش يتشحط في دمه، فإذا فعلوا ذلك لم يبق لهم في الأرض عاذر، ولم يبق لهم ملك على وجه الأرض بعد خمس عشرة ليلة.
يقال: طعن في عنان كذا وفي مسحله؛ إذا جد فيه ومضى، وأصله في الفرس إذا استمر في سيره فدفع فيه برأسه. قال لبيد يصف فرساً:
تَرْقَى وتَطْعُن في العِنان وتَنْتَحِي ... وِرْدَ الحَمامةِ إذْ أجدَّ حَمَامُها
يقال: هراق بقلب الهمزة هاء وأهراق بزيادتها كما زيدت السين في استطاع؛ فهي في مضارع الأول محركة وفي مضارع الثاني ساكنة.
الغرنوق: الشاب العاذر الأثر.
بعد خمس عشرة ليلة: أي من وقت قتله، والمراد ما ركبه الحجاج عاملهم في قتال عبد الله بن الزبير.
* * * ابن مسعود رضي الله عنه - يلقي الشيطان الكافر شيطان المؤمن شاحبا أغبر مهزولا، وهذا ساحٌّ.
أي سمين، يقال: سحَّت الشاة تسحُّ سحوحا وسحوحة، وشاة ساح، وهو من السحّ؛ كأنه يسح الودك سحاًّ.
يعني بالساح شيطان الكافر.
عائشة رضي الله تعالى عنها - خطبت بعد مقتل عثمان رضي الله عنه بالبصرة فقالت: إن لي حرمة الأمومة، وحق الصحبة، لا يتهمني منكم إلا من عصى ربه. وقبض رسول الله بين سحري ونحري، وحاقنتي وذاقنتي، وأنا إحدى نسائه في الجنة، وبه حصَّنني ربي من كل وضيع، وبي ميَّز مؤمنكم من منافقكم، وفي رخَّص لكم في صعيد الأقوياء، وأبي ثاني اثنين - وروى: رابع أربعة من المسلمين وأول من سمي صدِّيقا: قُبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو عنه راضٍ، قد طوَّقه وهف الأمانة - وروى: الإمامة - واضطرب حبل الدين فأخذ بطرفيه، وربق لكم أثناءه، ووقذ النفاق، وغاض نبغ الردة، وأطفأ ما حشت يهود، وأنتم يومئذ جحَّظ؛ تنتظرون الدعوة - وروى: تنتظرون العدوة وتستمعون الصيحة؛ فرأب الثأي؛ وأوذم السقاء - وروى: وأوذم العطلة - وامتاح من المهواة، واجتهر دفن الرواء؛ حتى قبضه الله إليه واطئاً على هام النفاق، مذكيا لحرب المشركين، يقظان الليل في نصرة الإسلام، صفوحا عن الجاهلين؛ بعيد ما بين اللابتين، عركة للأذاة بجنبه، خشاش المرآة والمخبر. وإني أقبلت أطلب بدم الإمام المركوبة منه الفقر الأربع، فمن ردنا عنه بحق قبلناه، ومن ردنا عنه بباطل قاتلناه، فربما ظهر الظالم على المظلوم، والعاقبة للمتقين.
فأخبر الأحنف بما قالت؛ فأنشأ فيها أبياتا وهي:
فلو كانتِ الأكْنانُ دونكِ لم يجد ... عليك مقالاً ذو أذَاةٍ يقولُها
وَقَفْتِ بمُسْتنِّ السُّيولِ وقَلَّ مَنْ ... يثْوَى بها إلا علاهُ بليلُها
مخضت سِقائي غَدْرةً وملامةً ... وكلتاهما كادت يَغولُك غولُها
فلما بلغتها مقالته - قالت: لقد استفرغ حلم الأحنف هجاؤه إياي، أَلى كأن يستجم مثابة سفهه! إلى الله أشكو عقوق أبنائي! ثم أنشأت تقول:
بُنَيَّ اتّعظ إن المواعظ سهلةٌ ... ويوشك أن تختار وَعْراً سبيلُها
فلا تنسين في اللهِ حَقَّ أمومتي ... فإنك أولى الناس ألاّ تقولها
ولا تنطقن في أمة لي بالخنى ... حنيفية قد كان بَعْلِي رَسُولُها
فاعتذر إليها الأحنف.
السحر: الرئة، والمراد الموضع المحاذي للسحر من جسدها - وروى: شجري - قال الأصمعي: هو الذقن بعينه حيث اشتجر طرفا اللحيين من أسفل. وقيل: هو التشبك؛ تريد أنها ضمته بيديها إلى نحرها، مشبكة بين أصابعها.
الحاقنة: النقرة بين الترقوة وحبل العاتق.
الذاقنة: طرف الحلقوم، والمعنى: أنه قبض وهي ملازمته وضامته إلى هذه المواضع من جسدها.
الأقواء: فيه وجهان: أن يكون علما للمكان، أو جمع قيّ؛ وهو القواء، أي المكان القفر.
وفي حديثها في قصة العقد: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بالبيداء أو بذات الجيش انقطع عقد لي، ثم ذكرت أن رسول الله أصبح على غير ماء، وأن آية التيمم قد نزلت، فلعل اسم تلك البيداء الأقواء.

رابع أربعة؛ أي واحد من الأربعة، وهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعلي عليه السلام، وزيد بن حارثة، وأبو بكر رضي الله تعالى عنهما.
وهف الأمانة: الإقامة بها، من الواهف، وهو قيِّم البيعة، وهف يهف وهفا. وحقيقة معناه: الدنو. وهف ووحف أخوان، يقال: خذ ما وهف لك أي دنا وأمكن، كما يقال: خذ ما أطف لك، ومعنى الإطفاف الدنو. وحف يحف إذا دنا. قال ابن الأعرابي، وأنشد:
أقبلت الخودُ إلى الزَّاد تَحِفْ ... تُوقد للقِدْر مرارا وتَقِفْ
وذلك لأن القيم بالشيء دانٍ منه، لازم له، لا يرخص لنفسه في التجافي عنه. ويجوز أن يكون من وهف النبت إذا أورق واهتز؛ لأنه حينئذ يظهر صلاحه، فشبه به ما يظهر من صلاح الشيء بقيِّمه والمعتني بشأنه.
ربق أثناءه. أي جعل أوساط الحبل وما عدا طرفيه ربقا لكم شدَّ بها أعناقكم، كما يفعل الراعي ببهيمته، تعني أنه جمعهم على أمرٍ فأطاعوه، ولم يستطيعوا الخروج منه.
نبغ الردة: ما نبغ منها؛ أي ظهر ومنه النابغة، ونبغ الرأس إذا ثارت هبريته، ويقال لها النُّبَّاغ.
الحش: الإيقاد، أي ما أوقدته من نيران الفتنة.
تنتظرون الدعوة: أي قد شارفتم أن ينجم من يدعو إلى غير دين الإسلام، أو يعدو على أهله؛ فجعلت تلك المشارفة انتظارا منهم.
رأب الثأي: إصلاح الفساد، يقال: ثأي الخرز ثأياً وثئى ثأي؛ إذا التقت خرزتان، فصارتا واحدة، وأثأته الخارزة.
أوذم السقاء: جعل له أوذاماً، أو شده بها. والوذم: كل سير قددته طولا.
العطلة: الدلو المعطلة، وقيل العطلة: الناقة الحسنة. قال:
فلا نَتَجَاوَزُ العَطِلاتُ منها ... إلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُومِ
ولكِنَّا نَعِضّ السيفَ صَلْتاً ... بأسْوقِ عافيات اللحم كُومِ
أي شد الناقة لتسنو. والمراد تسوية الأمر وإصلاحه.
المهواة: البئر.
اجتهر: كسح. يقال: ركية دفن، وركى دفان.
الرواء: الماء الكثير الذي للواردة فيه ري.
اللابتان: حرتا المدينة؛ وإنما قصدت التمثيل بذلك لسعة عظمته، وفسحة صدره.
عركة: من قولهم فلان يعرك الأذى بجنبه، أي يحتمله. قال:
إذا أنتَ لم تَعْرُكْ بجَنْبِكَ بَعْضَ ما ... يُريبُ من الأَدنى رماك الأباعدُ
الخشاش: الماضي الخفيف؛ تعني أن الخفة والانكماش مخائلهما بادية عليه، وهي في الحقيقة وعند الخبرة على ذلك لا تكذب مخائله.
الفقر: جمع فقره " بالضم " . قال ابن الأعرابي: البعير يقرم أنفه، وتلك القرمة يقال لها الفقرة فإن لم يلن قرم أخرى، ثم أخرى إلى أن يلين، فضربت ذلك مثلا لما ارتكب في عثمان من النكايات بهتك الحُرم الأربع، وهي حرمة صحبة الرسول، وصهره، وحرمة الشهر، وحرمة الخلافة. وكان قتله في الشهر الحرام يوم الأضحى.
استجم البئر: تركها أياما لا يستقي منها حتى يجتمع ماؤها؛ كأنه طلب جمومها.
المثابة: الموضع الذي يثوب منه الماء، أراد أنه كان يحلم عن الناس ولا يتسافه عليهم، وكأنه كان يجمع سفهه من أجلي.
وعراً سبيلها: تعني خطة صعبة.
* * * سحرك في " خل " . فسحطوها في " عز " . منسح في " ند " . ساحة وسحساحة في " شر " . ساح في " مت " . سحلت في " ثم " . السحال في " زي " . السحاء في " ند " .
* * *
السين مع الخاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - دخل على عمه حمزة، فصنعت لهم سخينة فأكلوا منها.
هي شيء يُعمل من دقيق وسمن، أغلظ من الحساء، وكانت قريش تحبها فنبزت بها.
حضَّ النساء على الصدقة، فجعلت المرأة تُلقي القرط والسخاب.
في كتاب العين: السخاب: قلادة تتخذ من قرنفل وسك ومحلب ونحوه، وليس فيها من اللؤلؤ والجوهر شيء، والجمع السخب. وقيل: هو نظم من خرز.
* * * قال واثلة بن الأسقع رضي الله عنه: كنت من أهل الصفة فدعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقرص فكسره في قصعة ثم صنع فيها ماء سخنا، ووضع فيها ودكاً، وصنع منه ثريدة، ثم سغسغها، ثم لبَّقها، ثم صعنبها - وروى: شعشعها.
يقال: يوم سخن، ونظيره رجل جد وحرّ.
ويقال: وجدت سخن الماء؛ أي سخونته. وسخن الماء وسَخَن وسِخن.
سغسغها: روّاها بالسمن. وشعشعها: خلط بعضها ببعض، كما يشعشع التراب، يقال: شعشعتها بالزيت. وقيل: طول رأسها، من الشعشاع؛ وهو الطويل.

لبَّقها: جمعها بالمقدحة. وقال ابن دريد: هو أن تحكم تليينها، وقيل: أن تكثر ودكها.
صعنبها: رفع صومعتها وحدد رأسها.
* * * قال له رجل: يا رسول الله؛ هل أُنزل عليك طعام من السماء؟ قال: نعم، أُنزل عليّ بمسخنة - ويروى: أتاني جبرئيل بقدر يقال لها الكفيت، فأكلت منها أكلة؛ فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع.
المسخنة: قدر كالتور.
الكفيت: الكفت، وهي القدر الصغيرة، والزنتان معا بمعنى مفعول في الأصل، من كفته إذا ضمه وجمعه، والمراد التضييق والتصغير.
* * * زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه - كان لا يحي من شهر رمضان إلا ليلة سبع عشرة، فيصبح كأن السخد على وجهه.
هو الماء الغليظ الأصفر الذي يخرج مع الولد إذا نتج، تقول العرب: هو بول الحوار في بطن أمه. والذي ختم به ثعلب كتاب الفصيح قيل إنه تعريب سخته، وهو المحرق؛ شبَّه ما بوجهه من التهيج بالسخد في غلظه، وقد استمر بهم هذا التشبيه حتى سموا نفس الورم سخدا، وقالوا للمورم وجهه: مسخّد. قال رؤبة:
كأنّ في أجلادهن سُخْدا
ونظيره قولهم للسيف: عقيقة؛ لاستمرار تشبيههم له بعقيقة البرق، ولقنوان الكروم غربان لذلك.
* * * الأحنف رضي الله عنه - تبادلوا تحابوا، وتهادوا تذهب الإحن والسخائم، وإياكم وحمية الأوغاب.
السخيمة: الحقد، وهي من السخام، ألا ترى إلى قولهم للعدو أسود الكبد.
الوغب والوغد: اللئيم الرذل، وأوغاب البيت: أسقاطه منه.
* * * والتساخين في " شو " . وسخابها في " خر " . سخلا في " نب " . سخبهم في " مر " . سخفة في " ري " . السخينة في " بج " . السخبر في " ضل " . السخيمة في " اه " .
* * *
السين مع الدال
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قيل له: هذا علي وفاطمة قائمين بالشدة فأذن لهما، فدخلا فأغدف عليهما خميصة سوداء.
هي ظلة على باب أو ما أشبهها لتقي الباب من المطر.
وقيل: هي الباب نفسه.
وقيل: الساحة.
أغدف: أرخى.
الخميصة - عن الأصمعي: ملاءة من صوف، أو خز معلمة؛ فإن لم تكن معلمة فليست بخميصة؛ سميت لرقتها ولينها وصغر حجمها إذا طويت.
وعن بعض الأعراب في وصفها: الخميصة الملاءة اللينة الرقيقة الواسعة التي تتسع منشورة، وتصغر مطوية، تكفي من القرّ وتجمِّل الملبس، ليست بقردة ولا ثخنية، ولا عظيمة الكور.
وفي حديثه صلى الله عليه وآله وسلم أنه ذكر أول من يرد الحوض، فقال: الشعث رءوساً، الدُّنس ثيابا، الذين لا تفتح لهم السدد، ولا ينكحون المنعمات.
فالسدة هنا: الباب.
* * * وعن أبي الدرداء رضي الله عنه: أنه أتى باب معاوية فلم يأذن له؛ فقال: من يأت سدد السلطان يقم ويقعد، ومن يجد بابا مغلقة يجد إلى جنبه بابا فتحا رحبا، إن دعا أجيب، وإن سأل أُعطي.
يريد باب الله تعالى.
وعن عروة بن المغيرة رحمهما الله تعالى: أنه كان يصلي في الشدة.
وعن المغيرة رضي الله عنه: أنه كان لا يصلي في شدة المسجد الجامع يوم الجمعة مع الإمام.
وقيل: إسماعيل السدي، لأنه كان تاجراً يبيع الخمر في سدة المسجد.
من قطع سدرة صوَّب الله رأسه في النار.
السدر: شجر حمله النبق، وورقه غسول.
وقال الجاحظ: كانوا يتخذون بين يدي قصورهم السدر للغلة والظل والحسن، أراد سدرة في الفلاة يستظل بها أبناء السبيل، أو في ملك رجل تحامل عليه ظالم فقطعها.
* * * أبو بكر رضي الله عنه - سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الإزار فقال: سدد وقارب.
من السداد وهو القصد، أي اعمل بالقصد فيه فلا تسبله إسبالا، ولا تقلصه تقليصا. وقارب، أي اجعله مقاربا وسطا بين التشمير والإرخاء.
* * * علي عليه السلام - رأى قوماً يصلُّون قد سدلوا ثيابهم فقال: كأنهم اليهود خرجوا من فهرهم.
هو إسبال الثوب من غير أن يضم جانبيه.
فهرهم: مدرستهم التي يجتمعون فيها ، قالوا: وليست عربية محضة.
* * *

أم سلمة رضي الله عنها - أتت عائشة لما أرادت الخروج إلى البصرة فقالت لها: إنك سُدَّة بين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمته، وحجابك مضروب على حرمته، وقد جمع القرآن ذيلك فلا تندحيه، وسكَّن عقيراك فلا تصحريها، الله من وراء هذه الأمة، لو أراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يعهد إليك عهد، علتِ علتِ؛ بل قد نهاك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الفرطة في البلاد. إن عمود الإسلام لا يثاب بالنساء إن مال، ولا يرأب بهن صدع، حماديات النساء غض الأطراف، وخفر الأعراض، وقصر الوهازة، ما كنت قائلة لو أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عارضك ببعض الفلوات، ناصة قلوصا من منهل إلى آخر. إن بعين الله مهواك، وعلى رسوله تردين، وقد وجهت سدافته - وروى: سجافته - وتركت عهيداه. لو سرت مسيرك هذا ثم قيل: ادخلي الفردوس لاستحييت أن ألقى محمدا هاتكة حجاباً قد ضربه عليّ.
اجعلي حصنك بيتك، ووقاعة الستر قبرك، حتى تلقينه وأنت على تلك، أطوع ما تكونين لله ما لزمته، وأنصر ما تكونين للدين ما جلست عنه، لو ذكرتك قولا تعرفينه نهشتني نهش الرقشاء المطرق.
فقالت عائشة: ما أقبلني لوعظك، وليس الأمر كما تظنين، ولنعم المسير مسير فزعت فيه إلى فئتان متناجزتان، أو متناحرتان، إن أقعد ففي غير حرج، وإن أخرج فإلى ما لابد من الازدياد منه.
السدة: الباب، تريد أنك من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمنزلة سدة الدار من أهلها؛ فإن نابك أحد بنائبة أو نال منك نائل فقد ناب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ونال منه، فلا تعرضي بخروجك أهل الإسلام لهتك حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وترك ما يجب عليهم من تعزيزه وتوقيره.
ندح الشيء: فتحه ووسعه، ومنه أنا في مندوحة من كذا، وندحة نحوه، من الندح؛ وهو المتسع من الأرض.
العقيري: كأنها تصغير العقرى؛ فعلى، من عقر؛ إذا بقي في مكانه لا يتقدم ولا يتأخر فزعا أو أسفا أو خجلا. وأصله من عقرت به إذا أطلت حبسه، كأنك عقرت راحلته فبقي لا يقدر على البراح. أرادت نفسها؛ أي سكني نفسك التي صفتها أو حقها أن تلزم مكانها، ولا تبرح بيتها، واعملي بقوله تعالى: (وَقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ).
أصحر؛ أي خرج إلى الصحراء، وأصحر به غيره، وقد جاء هنا معدًّى على حذف الجار وإيصال الفعل.
علت: ملت؛ من قوله تعالى: (ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ لاَ تَعُولُوا)؛ وروى: علت من عال في البلاد وعار، ويجوز أن يكون فعلت، من عاله يعوله إذا غلبه، ومنه قولهم: عيل صبره وعيل ما هو عائله؛ أي غلبت على رأيك، وما هو أولى بك.
للعرب في عدت يا مريض، ثلاث لغات: الكسر والضم الخالصان والإشمام.
الفرطة والفروطة: التقدم. ويقال للمسافر: فلان ذو فرطة وفروطة في البلاد: وقولهم: بعير فرطي؛ أي صعب منسوب إلى الفرطة. وكذلك قولهم: فيه فرطية؛ أي صعوبة؛ قال:
سَيْراً ترى فيه القَعود الأوْرَقَا ... من بعد فُرْطَّيته قد أرْنَقَا
أثابه: إذا قوّمه، وهو منقول من ثاب إذا رجع؛ لأنها رجع للمائل إلى الاستقامة.
يقال: حماداك أن تفعل كذا، أي قصاراك وغاية أمرك الذي تحمد عليه.
غض الأطراف: أورده القتيبي هكذا، وفسر الأطراف بجمع طرف وهو العين.
ويدفع ذلك أمران: أحدهما: أن الأطراف في جمع طرف لم يرد به سماع.
بل ورد بردِّه، وهو قول الخليل أيضا أن الطرف لا يثني ولا يجمع، وذلك لأنه مصدر طرف إذا حرَّك جفونه في النظر. والثاني: أنه غير مطابق لخفر الأعراض، ولا أكاد أشك أنه تصحيف. والصواب: غض الإطراق، وخفر الأعراض. والمعنى أن يغضضن من أبصارهن مطرقات؛ أي راميات بأبصارهن إلى الأرض، ويتخفرن من السوء معرضات عنه.
الوهازة: الخطو، يقال: هو يتوهز ويتوهس؛ إذا وطئ وطئاً ثقيلا.
وقال ابن الأعرابي: الوهازة: مشية الخفرات، والأوهز: الرجل الحسن المشية.
نص الناقة: دفعها في السير.
السدافة والسجافة الستارة، وتوجيهها: هتكها، وأخذ وجهها؛ كقولك، لأخذ قذى العين تقذيته. قال العجاج يصف جيشا:
يوجِّه الأرض ويستاق الشجر
أو تغييرها وجعلها لها وجها غير الوجه الأول.
والعهيدي: من العهد كالجهيدي والعجيلي من الجهد والعجلة؛ يقال: لأبلغن جهيداي في هذا الأمر، وهو يمشي العجيلي.

وقاعة الستر وموقعته: موقعة على الأرض إذا أرسلته - وروى: وقاعة الستر؛ أي ساحة الستر وموضعه.
الضمير في " لزمته " للستر، والمعنى أطوع أوقات كونك وأنصرها وقت لزومك ووقت جلوسك.
الرقشاء: الأفعى.
* * * الشعبي رحمه الله تعالى - ما سددت على خصم قط.
أي ما قطعت عليه.
* * * مستدة في " كب " . مسدفون في " بو " . سداد في " هد " . السدف في " قش " . سدوس في " رو " . سدانة في " اث " . سدى في " شد " . أسدريه في " بض " . أسدى في " عص " .
* * *
السين مع الراء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - دخل على عائشة تبرق أسارير وجهه.
هي خطوطه، جمع أسرار، جمع سرّ أو سرر.
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم لرجل: هل صمت من سرار هذا الشهر شيئا؟ قال: لا. قال: فإذا أفطرت من شهر رمضان فصم يومين.
السرار - يالفتح والكسر: حين يستسر الهلال في آخر الشهر. أراد: سرار شعبان. قالوا: كان على ذلك الرجل نذر فلما فاته أمره بقضائه.
* * * كان على صدره صلى الله عليه وآله وسلم الحسن أو الحسين، فبال، فرأيت بوله أساريع.
أي طرائق، الواحد أسروع، سمي لاطّراده، من السرعة، وهي أن تطّرد الحركات من غير أن يتخللها سكون وتوقف.
* * * ليس للنساء سروات الطريق.
جمع سراة، وهي ظهرها ومعظمها، أي لا يتوسطنها ولكن يمشين في الجوانب. قال لأصحابه يوم أُحد: اليوم تسرَّوْن، فقُتل الحمزة.
أي يقتل سريكم، كقولهم: تشرفوا وتكموا؛ إذا قُتل شريفهم وكميهم.
* * * إن المشركين أغاروا على سرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذهبوا بالعضباء، وأسروا امرأة من المسلمين، فنوَّموا ليلة؛ فقانت المرأة وكانت إذا وضعت يديها على سنام بعير أو عجزه رفع بغامه حتى انتهت إلى ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلئمت بغامها فاستوت عليها، وكانت ناقة مجرَّسة.
* * * وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أنه قال: لما أغار عبد الرحمن بن عيينة الفزاري على سرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ناديت: يا صباحاه، ثم خرجت أقفو في آثارهم فألحق رجلا فأرشقه بسهم فوقع في نغض كتفه، فقلت:
خُذْها وأنا ابنُ الأكوعِ ... واليوم يَوم الرضَّعِ
قال: فما زلت أرميهم وأعقرهم حتى ألقوا أكثر من ثلاثين رمحا، وثلاثين بردة لا يلقون شيئا إلا جعلت عليه آراماً، وأتاهم عيينة بن بدر ممداًّ لهم فقعدوا يتضحون، وقعدت على قرن فوقهم، فنظر عيينة فقال: ما هذا الذي أرى؟ فقالوا: لقينا من هذا البرح.
وفي حديثه: أن خيلا أغارت على سرح المدينة فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وجاء أبو قتادة وقد رجَّل شعره فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إني لأرى شعرك حبسك، فقال: لآتينك برجل سلم.
يقال: سرح المال، إذا أطلقه يرعى ويسرح بنفسه، والمال سارح، والسَّرح نحو الصَّحب والشرب والتَّجر، في جمع فاعل وليس بتكسير؛ ولكنه من أسماء الجموع، كالضئين والمعيز، والأشياء، والقصباء ونجو ذلك. ويجوز أن يكون كالصيد؛ وضرب الأمير؛ تسمية للمفعول بالمصدر.
العضباء: علم لناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ منقول من قولهم: ناقة عضباء، وهي القصيرة اليد.
نوَّموا: مبالغة في ناموا؛ إذا استثقلوا في النوم.
مجرَّسة: أي مجربة معتادة للركوب، يقال: رجل مجرب ومجرد ومجرس ومضرس.
النغض - بالفتح والضم: فرع الكتف، لأنه ينغض إذا أسرع الماشي، وقيل: هو غرضوفها، وهو النَّاغض.
الرضع: جمع راضع، وهو اللئيم، يريد: اليوم يوم هلاكهم، وارتفاع اليوم على الابتداء.
ويجوز نصبه على الظرفية على أن اليوم بمعنى الوقت والحين. حكاه سيبويه عن ناس من العرب.
البردة: شملة من صوف.
الآرام: جمع إرم وهو العلم، والأرمي والأيرم والأيرمي مثله. يقال: هذه السنة كالأريام. قال:
عيدية سَنامها كالأَيْرِم
يتضحَّون: يتغدَّون. القرن: جبيل منفرد.
البرح: شدة الأذى.
رجل سلم: أي أسير. قال الفرزدق:
وقوفاً بها صضحْبي عليّ كأنني ... بها سَلَمٌ في كي صاحبه نار
وكذلك قوم سلم قال:
فاتقين مروان في القوم السَّلَم

لما احضر بني شيبان وكلم سراتهم قال له المثنى بن حارثة: إنا نزلنا بين صيرتين: اليمامة والشمامة. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: وما هاتان الصيرتان؟ فقال: أنهار كسرى ومياه العرب، نزلنا بينهما.
السراة: السادة، جمع سرى، وهو غريب لضمة فاء أخواتها نحو غزاة وقضاة.
الصيرة: فعلة، من صار يصير؛ وهي الماء الذي يصير إليه الناس، ويحضرونه؛ ويقال للحاضرة: الصائرة، وقد صاروا؛ إذا حضروا الماء.
* * عمر رضي الله تعالى عنه - لئن بقيت إلى قابل ليأتين كل مؤمن حقه أو حظه، حتى ياتي الراعي بسرو حمير لم يعرق جبينه فيه.
وروى: لئن بقيت لأسوين بين الناس حتى ياتي الراعي حقه في صفنه لم يعرق جبينه.
السرو: ما انحدر عن الجبل، وارتفع عن الوادي، والنعف والخيف نحوه. قال ابن مقبل:
بسَرْوِ حمْيَر أبوال البغال به
الصفن والصفنة: خريطة الراعي، وقيل: شبه الركوة.
* * * ابن عباس رضي الله تعالى عنهما - إذا بعتم السَّرق فلا تشتروه.
هو شقق الحرير، البيض منه خاصة، قال:
ونَسجَتْ لوامعُ الحَرور ... سَبَائِباً كَسَرقِ الحرير
والواحدة سرقة، كلمة معربة.
ومنه حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: إن رجلا قال له: إن عندنا بيعاً له بالنقد سعر، وبالتأخير سعر، فقال: ما هو؟ فقال: سرق الحرير، فقال: إنكم معشر أهل العراق تسمون أسماء منكرة، فهلا قلت: شقق الحرير! ثم قال: إذا اشتريت وكان لك، فبعه كيف شئت.
قيل: في الأول معناه إذا بعتموه نسيئة فلا تشتروه من المشتري بدون الثمن؛ كأنه سمع أن بعضهم فعل في السرق هكذا، وإلا فهو منهي عنه في كل شيء.
وفي الثاني: إنه رخص في السعرين إذا فارقه على أحدهما؛ فأما إذا فارقه عليهما جميعا فهو غير جائز، لأنه يكون بيعتين في بيعة.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - قال لرجل إذا أتيت مني فانتهيت إلى موضع كذا وكذا، فإن هناك سرحة لم تعبل ولم تجرد، ولم تسرف، ولم تسرح، وقد سُرَّ تحتها سبعون نبيا فانزل تحتها.
هي واحدة السرح؛ ضرب من الشجر، وقيل: هي شجرة بيضاء. وقيل: كل شجرة طويلة سرحة، ومنه قول عنترة:
بطل كأن ثيابَه في سَرْحَةٍ
والسرياح من الخيل: الطويل، مأخوذ من لفظها.
لم تعبل: لم يؤخذ عبلها وهو ورقها.
لم تجرد، أي لم يصبها الجراد.
لم تسرف: لم تصبها السرفة.
لم تسرح: لم يصبها السرح؛ أي الإبل والغنم السارحة.
وقيل: هو مأخوذ من لفظ السرحة؛ كما يقال: شجر الشجرة؛ إذا أخذ منها غصنا أو ورقاً.
سُرَّ: من سررت الصبي؛ إذا قطعت سرره.
* * * ابن عمر رضي الله عنهما - الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر، فإذا مات المؤمن تخلى له سربه، يسرح حيث يشاء.
يقال: خلِّ سربه؛ أي وجهته التي يمر فيها. وقال المبرد: فلان واسع السرب؛ أي المسالك والمذاهب؛ أراد أنها للمؤمن كالسجن في جنب ما أُعد له من المثوبة، وللكافر كالجنة في جنب ما أُعد له من العقوبة.
وقيل: إن المؤمن صرف نفسه عن الملاذ وأخذها بالشدائد، فكأنه في السجن، والكافر أمرحها في الشهوات، فهي له كالجنة.
* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - إن للحم سرفاً كسرف الخمر.
قيل: هو الضراوة. والمعنى: إن من اعتاده ضرى بأكله فأسرف فيه، فعل المعاقر في ضراوته بالخمر، وقلة صبره عنها.
ومنه الحديث: إن للحم ضراوة كضراوة الخمر، وإن الله يبغض البيت اللحم وأهله.
ووجه آخر: أن يريد بالسرف الغفلة، يقال: رجل سرف الفؤاد؛ أي غافل. وسرف العقل؛ أي قليل العقل، قال طرفة:
إن امْرأً سَرِفَ الفؤاد يَرَى ... عَسَلاَ بماء سحابةٍ شَتْمِي
ويجوز أن يكون من سرفت المرأة صبيها إذا أفسدته بكثرة اللبن، يعني الفساد الحاصل من جهة غلظة القلب وقسوته والجرأة على المعصية، والانبعاث للشهوة.
ذُكر لها رضي الله عنها المتعة فقالت: والله ما نجد في كتاب الله إلا النكاح.
* * * والاستسرار. ثم تلت: (والذيِنَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أو ما مَلَكَتْ أَيمَانُهُمْ).
أرادت التسري، وهو استفعال، من السرية على من جعلها من السر، وهو النكاح أو من السرور.

معنى المتعة: أن الرجل كان يشارط المرأة شرطا على شيء بأجل معلوم، يستحل به فرجها، ثم يفارقها من غير تزويج ولا طلاق، أُحلّ ذلك للمسلمين بمكة ثلاثة أيام حين حجوا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم حُرّم.
* * * طاوس رحمه الله تعالى - من كانت له إبل لم يؤد حقها أتت يوم القيامة كأسر ما كانت تخبطه بأخفافها.
وروى: كابشر ما كانت.
قالوا: معناه كأسمن ما كانت، وأوفر وخيره، وسر كل شيء: لبّه. وقال أعرابي لرجل: انحر البعير فلتجدنه ذا سرّ؛ أي ذا مخ.
والوجه أن يكون من السرور؛ لأنها إذا سمنت وحملت شحومها سرّت الناظر إليها وأبهجته.
وقيل في الأبشر: هو من البشارة، وهي الحسن.
* * * يسرو في " رت " . بسرره في " رغ " . وسره في " شه " . للمسربة في " صف " . سارحتكم في " ضح " . لسربخ في " عب " . المسارح في " غث " . سرى في " لح " . مساريع في " فر " . سروعتين في " خب " . دقيق المسربة في " شذ " . وفي " مع " . لا سربة في " نق " . سرحا في " كو " . فيسرّبهن في " بن " .
* * *
السين مع الطاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - كان في سفر ففقدوا الماء، فأرسل علياًّ عليه السلام، وفلانا يبغيان الماء، فإذا هما بامرأة على بعير لها بين مزادتين، أو سطيحتين؛ فقالوا لها: انطلقي لها: انطلقي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقالت: إلى هذا الذي يقال له الصابئ؟ قالا: هو الذي تعنين. وكان المسلمون يغيرون على من حول هذه المرأة ولا يصيبون الصرم الذي هي فيه.
السطيحة من جلدين. والمزادة: هي التي تفأم بجلد ثالث بين الجلدين لتتسع.
الصرم: أبيات من الناس مجتمعة، وقيل: فرقة من الناس ليسوا بالكثير.
قال الطرماح:
يا دارُ أقْوَتْ بعد أصرَامها
ومن السطيحة حديث عمر رضي الله عنه: إنه كان بطريق الشام فأُتي بسطيحتين فيهما نبيذ، فشرب من إحداهما وعدى عن الأخرى.
أي صرف وجهه عنها.
من قضيت له شيئا من حق أخيه فلا يأخذنه، فإنما أقطع له إسطاما من النار.
الإسطام والسطام: المسعار، وهو الحديدة المفطوحة الطرف التي تحرك بها النار. أي قطعت له ما يشعل به النار على نفسه ويسعرها. أو قطعت له نارا مسعرة محروثة؛ وتقديره ذات إسطام.
* * * الحسن رحمه الله تعالى عليه - لا بأس أن يسطو الرجل على المرأة إذا لم توجد امرأة تعالجها، وخيف عليها.
يعني إذا نشب ولدها في بطنها ميتا، ولم توجد امرأة تعالجها، فللرجل أن يدخل يده في رحمها فيستخرج الولد. يقال: مسطها، ومصها، ومساها، وسطا عليها. قال:
فاسط على أمك سطو الهاسي
* * * سأله الأشعث عن شيء من القرآن، فقال: إنك والله ما تسطِّر عليّ بشيء.
أي ما تلبس.
يقال: سطر فلان على فلان؛ إذا زخرف الأقاويل، ونمقها كما ينمق الكاتب ما يخطه، وتلك الأقاويل الأساطير، والسطر.
في الحديث: العرب سطام الناس.
السطام والسطيم: حدُّ السيف. قال كعب بن جعيل - أنشده سيبويه:
وأبيض مَصْقُول السِّطام مُهَنَّداً ... وذا حَلْقٍ من نسج داود مُسردَا
أي هم منهم كالحدّ من السيف في شوكتهم وحدتهم.
* * * سطع في " بر " . بمسطح في " جو " .
* * *
السين مع العين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - لا إسعاد ولا عقر في الإسلام.
هو إسعاد النساء في المناحات، تقوم المرأة فتقوم معها أخرى من جاراتها فتساعدها على النياحة.
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: أن امرأة أتته، فقالت: يا رسول الله؛ إن فلانة أسعدتني؛ أفأسعدها؟ فقال: لا - ونهى عن النياحة.
العقر: عقرهم الإبل على القبور - يزعمون أنه يكافئ الميت بذلك عن عقره للأضياف في حياته.
وقيل: ليطعمها السباع فيدعى مضيافاً؛ حياً وميتاً.
* * * عن سالم بن أبي الجعدر رحمه الله تعالى: قال: غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقالوا: لو سعَّرت لنا - وروى: فقالوا له: غلا السعر فأسعر لنا فقال: إن الله هو المسّعر، إن الله هو القابض الباسط الرازق، إني لأرجو أن ألقى الله ولا يطالبني أحد منكم بمظلمة.
يقال: أسعر أهل السوق، وسعَّروا: إذا اتفقوا على سعر؛ وهو من سعَّر النار إذا رفعها؛ لأن السِّعر يوصف بالارتفاع.
كان صلى الله عليه وآله وسلم يقول في التلبية: لبيك وسعديك.

قال أبو عمرو الجرمي: معناه إجابة ومساعدةً، والمساعدة: المطاوعة؛ كأنه قال: أجيبك إجابة وأطيعك طاعة. وقال: ولم نسمع بسعديك مفردا.
وحكى عن العرب: سبحانه وسعدانه، على معنى أُسبِّحه وأطيعه؛ تسمية الإسعاد بسُعدان، كما سمى التسبيح بسبحان: علمان كعثمان ونعمان. ونظير سعديك في الحذف قعدك وعمرك. والتثنية للتكرير والتكثير، مثلها في حنانيك وهذاذيك. وقوله تعالى: (ثمَّ ارْجِعِ البَصَرَ كَرَّتيْنِ).
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - أُتي في نساء أو إماء ساعين في الجاهلية، فأمر بأولادهن أن يقوموا على آبائهم ولا يسترقوا.
يقال: ساعت الأمة: إذا فجرت، وساعاها فلان؛ إذا فجر بها، وهي من السعي؛ كأن كل واحد منها يسعى لصاحبه. ونظيره قولهم: باغت، من البغي وهو الطلب، وقيل للإماء: البغايا من ذلك، ومعنى تقويمهم على آبائهم أن تكون قيمتهم على الزانين لموالي الإماء البغايا، ويكونوا أحراراً لموالي الإماء البغايا، ويكونوا أحراراً لاحقي الأنساب بآبائهم. وكان عمر يلحق أولاد الجاهلية بمن ادَّعاهم في الإسلام على شرط التقويم، وإذا كان الوطء والدعوى جميعا في الإسلام فدعواه باطلة، والولد مملوك لأنه عاهر.
أراد رضي الله عنه أن يدخل الشام وهو يستعر طاعونا؛ فقال له أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن من معك من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم قرحانون، فلا تدخلها.
أصل الاستعار الاشتعال، ثم استعير، فقيل: استعرت اللصوص واستعر الشر والجرب في البعير.
والمعنى الكثرة والانتشار، والأصل إسناد الفعل إلى الطاعون، فأُسند إلى الشام وأخرج ما كان الفاعل منصوبا على التمييز، كقوله تعالى: (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً) وإنما يفعل هذا للمبالغة والتأكيد.
القرحان: الأماس من الداء، وأصله من لم يصبه جدري ولا حصبة، وللحذر عليه من أن يصاب بالعين اشتقوا له الاسم من القرح.
* * * يستسقي في " اب " . سعاره في " قد " . تسعسع في " عق " . سعن في " قن " . السعانين في " قل " . المساعر في " عر " . ساعته في " خذ " .
* * *
السين مع الغين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قدم خيبر بأصحابه، وهم مسغبون، والثمرة مغضفة فأكلوا منها، فكأنما مرَّت بهم ريح فصُرعوا.
أي داخلون في المسغبة، ونظيره: أقحطوا وأجدبوا.
المغضفة: التي استرخت ولما تدرك؛ من الغضف في الأذن.
* * * ابن عباس رضي الله تعالى عنهما - سئل عن الطيب عند الإحرام، فقال: أما أنا فأسغسغه في رأسي، ثم أحب بقاءه.
أي أثبته فيه وأقرره؛ من سغسغ شيئا في التراب، إذا دحَّه فيه، وسغسغ الدهن باليد على الرأس إذا عصر راحته لتكون أرسخ للدهن في الرأس.
* * * سغله في " بر " . سغسغها في " سخ " .
* * *
السين مع الفاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - دخل عليه عمر، فقال: يا رسول الله؛ لو أمرت بهذا البيت فسُفر، وكان في بيت فيه أُهب وغيرها - وروى: في البيت أُهب عطنة - وروى: أنه دخل عليه وعنده أفيق.
السفر: الكنس. وأصله الكشف.
والمسفرة: المكنسة.
الأُهب: ليس بتكسير للإهاب، وإنما هو اسم جمع، ونحوه: أُفق وأُدعم وعُمد، في جمع أفيق وأديم وعمود.
والإهاب: الجلد غير المدبوغ.
والأفيق: الذي لم يتم دباغه، وقيل الذي تمَّ دباغه ولم يعرك ولم يدهن، فإذا فُعل به ذلك فهو أديم.
عطن، وعفن، وعرن: أخوات. يقال: عطن الجلد إذا أنتن فسقط صوفه أو شعره. وعفن الشيء؛ إذا فسد نتناً، وعرن اللحم وعرنت القدر، وهي الزهومة.
* * * أتاه صلى الله عليه وآله وسلم مالك بن مرارة الرهاوي رضي الله عنه فقال: يا رسول الله؛ إني قد أوتيت من الجمال ما ترى؛ ما يسرني أن أحداً يفضلني بشراكين فما فوقهما، فهل ذلك من البغي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنما ذلك من سفه الحق وغمط الناس.
السفه: الخفة والطيش، تقول سفه فلان عليَّ؛ إذا استخف بك وجهل عليك، ومنه زمام سفيه، وسفهت الريح الغصن. وفي سفه الحق وجهان: أحدهما: أن يكون على حذف الجار، وإيصال الفعل؛ كأن الأصل سفه على الحق.
والثاني: أن يضمن معنى فعل متعدٍ، كجهل ونكر، والمعنى الاستخفاف بالحق، وألا يراه على ما هو عليه من الرجحان والرزانة.

الغمز والغمص والغمط: أخوات، في معنى العيب والازدراء. وفي غمص وغمط لغتان: فَعَل يَفْعَل، وفَعِل يَفْعِل.
ذلك: إشارة إلى البغي، كأنه قال: إنما البغي من سفه، والمعنى: فعل من سفه.
* * * رأى صلى الله عليه وآله وسلم في بيت أم سلمة جارية، ورأى بها سفعة؛ فقال: إن بها نظرة فاسترقوا لها.
السفعة: المس من الجنون، وحقيتها: المرة؛ من السفع؛ وهو الأخذ، يقال: سفع بناصية الفرس ليركبه أو يلجمه، وسفع بيده فأقامه. وفي كلام قضاة البصرة: اسفعا بيده.
ومنه قول ابن مسعود رضي الله عنه لرجل رآه: إنَّ بهذا سفعة من الشيطان، فقال له الرجل: لم أسمع ما قلت، فقال: نشدتك بالله، هل ترى أحداً خيرا منك؟ قال: لا، قال: فلهذا قلت ما قلت.
جعل ما به من العجب مسًّا من الجنون.
والنظرة: اإصابة بالعين، يقال: إن به نظرة، وصبي منظور. قال:
ما لقيت حُمر أبي سوَارِ ... من نَظْرةٍ مثل أجيج النار
وكأن المعنى أن السفعة أدركتها من قبل النظرة، فاطلبوا لها الرقية. وقيل: السفعة العين وصبي مسفوع: معين؛ فهي على هذا في معنى النظرة سواء.
* * * قدم عليه صلى الله عليه وآله وسلم أبو عمرو النخعي رضي الله عنه في وفد من النخع، فقال: يا رسول الله؛ إني رأيت في طريقي هذا رؤيا، رأيت أتاناً تركتها في الحي، ولدت جدياً أسفع أحوى. فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: هل لك من أمة تركتها مسرة حملا؟ قال: نعم، تركت أمةً لي أظنها قد حملت. قال: فقد ولدت غلاما، وهو ابنك. قال: فما له أسفع أحوى؟ قال: ادن مني، فدنا. قال: هل بك من برص تكتمه؟ قال: نعم، والذي بعثك بالحق ما رآه مخلوق ولا علم به. قال: هو ذاك قال: ورأيت النعمان بن المنذر عليه قرطان ودملجان ومسكتان. قال: ذاك ملك العرب عاد إلى أفضل زية وبهجته. قال: ورأيت عجوزا شمطاء تخرج من الأرض، قال: تلك بقية الدنيا، قال: ورأيت نارا خرجت من الأرض فحالت بيني وبين ابن لي يقال له: عمرو، ورأيتها تقول: لضي لضي بصير وأعمى، أطعموني أكلكم كلكم، أهلكم ومالكم. فقال: تلك فتنة تكون في آخر الزمان. قال: وما الفتنة يا رسول الله؟ قال: يقتل الناس إمامهم ثم يشتجرون اشتجار أطباق الرأس - وخالف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين أصابعه - يحسب المسيء أنه محسن، ودم المؤمن أحلّ من شرب الماء.
الأسفع: الذي فيه سواد مع لون آخر، ومنه السفعة في الدار، وهي ما فيها من زبل، أو رماد، أو قمام متلبد، فتراه مخالفا للون الأرض في مواضع، وكل صقر أسفع، وكل ثور وحشي أسفع، وقيل للحمامة: السفعاء لعلاطيها.
والأحوى: لون يضرب إلى سواد قليل، وسميت أُمّنا حواء لأُدمة كانت فيها.
المسكة: السوار، وجمعها مسك.
لظى: علم للنار غير منصرف، واللظى: اللهب. والمعنى: أنا لظى. ولظى الثانية: إما أن تكون تكريرا للخبر، أو خبر مبتدأ آخر.
بصير وأعمى، أي الناس في شأني ضربان: عالم يهتدي لما هو الصواب والحق، وجاهل يركب رأسه فيضلّ.
الاشتجار: الاشتباك.
أطباق الرأس: عظامه، وهي متطابقة متشبكة كما تشبك الأصابع. أراد التحام الحرب بين الناس، واختلاطهم في الفتنة، وموج بعضهم في بعض.
* * * أنا وسفعاء الخدين، الحانية على ولدها يوم القيامة كهاتين - وضم إصبعه.
أراد التي آمت من زوجها، وقصرت نفسها على ولدها، وتركت التصنع، فشحب لونها، وتغير بالغموم، وابتذال النفس في الاعتناء بالولد.
يقال: حنت المرأة على ولدها تحنو حنوًّا: إذا أقامت عليه بعد زوجها، ولم تتزوج؛ فهي حانية.
* * * أتى برجل فقير فقيل: إن هذا سرق، فكإنما أُسف وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
هو من قولهم: أسففت الوشم؛ وهو أن تغرز الحديدة في البشرة ثم تحشو المغارز كحلا حتى تسفه سفًّا؛ أي تغير وسهم، وأكمد لونه حتى عاد كالبشرة المفعول بها ذاك، وهو مستعار من سفّ الرجل الدواء وأسففته إياه.
ومنه: إن رجلا أتاه صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: يا رسول الله؛ إن لي جيرانا أصِلُهم ويقطعونني، وأُحسن إليهم ويسيئون إليّ، فقال: أكان كذلك؟ فكأنك إنما تُسفّهم المللّ.
أي الرماد الحارّ، وقيل: الجمر الذي تشوي فيه الخبزة، ولا يقال له ملّ حتى يخالطه رماد.
* * * إن الله رضى لكم مكارم الأخلاق، وكره لكم سفسافها.

هو في الأصل ما تهبي من غبار الدقيق إذا نُخل. ودُقاق التراب. ويقال: سفسفت الدقيق، ثم شبه به كل وسخ رديء.
* * * عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه - ألا إن الأسيفع أسيفع جهينة، قد رضي من دينه وأمانته بأن يقال له سابق الحاج أو قال: سبق الحاج، فادّان معرضا، فأصبح قد رين به، فمن كان له: عليه دين فليغد بالغداة فلنقسم ماله بينهم بالحصص.
الأسيفع: علم، وهو في الأصل تصغير الأسفع؛ صفة وعلماً من السفعة.
جهينة: من بطون قضاعة بن مالك بن حمير.
وعن قطرب: إنها منقولة من مصغر جهان على الترخيم؛ يقال: جارية جهانة؛ أي شابة.
ادّان: افتعل من الدين، كاقترض من القرض.
معرضا: من قولهم طأ معرضا؛ أي ضع رجلك حيث وقعت ولا تتق شيئا. وأنشد يعقوب للبعيث:
فطأ مُعْرِضاً إن الحتوف كثيرة ... وإنك لا تُبْقِي مِنَ المالِ باقيا
أراد فاستدان ما وجد ممن وجد، والحقيقة بأي وجه أمكنه ومن أي عرض تأتي له غير مميز، ولا مبال بالتَّبعة.
رين به، أي غلب، وفُعِلَ بشأنه.
* * * حذيفة رضي الله عنه - ذكر قوم لوط، وخسف الله بهم فقال: وتُتُبِّعَتْ أسفارهم بالحجارة.
جمع سفر؛ وهم المسافرون، وهذا كما يروي إنها لما قلبت عليهم رمى بقاياهم بكل مكان.
* * * كعب - قال لأبي عثمان النهدي رحمهما الله تعالى: إلى جانبكم جبل مشرف على البصرة يقال له: سنام؟ فقال: نعم، قال: فهل إلى جانبه ماء كثير السافي؟ قال نعم. قال: فإنه أول ماء يرده الدجال من مياه العرب.
السافي: التراب الذي تسفيه الريح؛ أي تحتمله، وتهجم به على الناس وغيرهم، ونظيره: الماء الدافق، والسر الكاتم. والماء الذي ذكره هو سفوان وهو على مرحلة من باب المربد بالبصرة، سمي بذلك لكثرة سافيه.
* * * ابن المسيب رحمه الله - لولا أصوات السافرة لسمعتم وجبة الشمس، والسافرة: أُمَّةٌ من الروم.
هكذا جاء متصلاً بالحديث، وكأنهم سمُّوا بذلك لبعدهم وتوغلهم في المغرب.
الوجبة: الغروب، يعني صوته، فحذف المضاف.
* * * النخعي رحمه الله - كره أن يُوصل الشعر، ولا بأس بالسُّفَّة.
هي شيء من القراميل، والقراميل: ما تصل به المرأة شعرها من شعر أو صوف. وهو من السَّفّ، يقال: سفّ الخوص؛ إذا نسجه. والعرقة المسفوفة سفّة.
* * * الشعبي رحمه الله - كره أن يُسفّ الرجل النظر إلى أمه وابنته وأخته.
يقال: أسفَّ النظر إذا أحده؛ وهو من باب المجاز؛ كأنه جعل نظره في اخذه المنظور إليه لحدّته بمنزلة الساف لمنظره، ويقرب منه قولهم - حكاه أبو زيد: إنه لتعجمك عيني، أي كأني أعرفك.
* * * سفه الحق في " جل " . السفع في " عن " . السفار في :نض " . سفعاء في " زو " . السفين في " فض " .
* * *
السين مع القاف
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - كان معاذ إمام قومه، فمر فتى بناضحه يريد سقيَّة، فأقيمت الصلاة، فدخل معهم، فطوَّل معاذ وصلى الفتى ثم خرج، فذُكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال له: أعدت فتَّاناً! إذا كنت إماماً للناس فخفف.
السَّقيّة: النخل الذي يُسقى بالسَّواني.
العود: يجيء كثيرا بمعنى الصيرورة.
ومنه قول كعب: وددت أن هذا اللبن يعود قطراناً، فقيل له: لِمَ يا أبا إسحاق؟ قال: تتبعت قريش أذناب الإبل، وتركوا الجماعات، وقال الشاعر:
أَطَعْتُ العُرْسَ في الشَّهَوَاتِ حَتّى ... أعادَتْنِي عَسِيفاً عَبْد عَبْدِ
* * * يُحشر ما بين السقط إلى الشيخ الفاني مرداً جرداً مكحلين أولي أفانين.
السقط: الولد يسقط قبل تمامه، وفي حركة فائه ثلاث لغات.
الأفانين: جمع أفنان، وهو الخصلة من الشعر، قال العجاج:
يَنْفُضْنَ أَفْنَانَ السَّبِيبِ والعُذَرْ
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم - في ذكر أهل الجنة: كل واحد منهم فتى شاب أمرد، أجعد، أبيض، له جمَّة على ما اشتهت نفسه، حشوها المسك الأذفر.
* * * عمر رضي الله عنه - قال للذي قتل الظبي وهو محرم: خذ شاة من الغنم، فتصدق بلحمها، وأسق إهابها.
أي أعطه من يتخذه سقاءً، ونظيره: أسقني عسلاً، وأقذني خيلا، وأسقني إبلا.
عثمان رضي الله عنه - جاء ابن أبي بكر إليه فأخذه بلحيته وأقبل رجل مسقَّف بالسهام فأهوى بها إليه.

الأسقف، والمسقف: الطويل فيه جنأ، والنعام موصوفة بالسَّقف والجنأ، ومنه السقف لإظلاله وتجانئه على ما تحته.
* * * سعد رضي الله تعالى عنه - قال بسر بن سعيد: كنا نجالسه، وكان يتحدث حديث الناس والأخلاق، فكان يُساقط في ذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
أي يلقيه في تضاعيف ذلك ويرمي به. قال أبو حيَّة النميري:
إذا كُنَّ ساقَطْنَ الحديث كأنَّهُ ... سِقاطُ حَصَى المَرْجَان من كَفِّ ناظِم
* * * ابن مسعود رضي الله تعالى عنه - قال أبو عثمان النهدي: كنت أجالس ابن مسعود فسقسق على رأسه عصفور، فنكته بيده.
يقال: زقزق الطائر بذرقه وسقسق به؛ إذا رمى به، وزقَّ وسقَّ مثله.
نكته: أي سلته بإصبعه.
* * * قال ابن معيز السعدي رحمه الله تعالى: خرجت سحراً أُسقد بفرسٍ لس، فمررت على مسجد بني حنيفة، فسمعتهم يذكرون مسيلمة الكذاب، ويزعمون أنه نبيّ، فأتيت ابن مسعود فأخبرته، فبعث إليهم الشُّرط، فجاءوا بهم فاستتابهم فتابوا فخلّى عنهم، وقدّم ابن النواحة فضرب عنقه.
وروى: خرجت بفرس لي لأُسقده - وروى: أسلقد فرسي.
يقال أسقد فرسه، وسقَّده، وسلقده؛ ضمَّره. والسقدد، والسلقد: الفرس المضمر. والباء في أُسقد بفرس مثل " في " في قوله: " يجرح في عراقيبها " . والمعنى: أفعل التضمير لفرسي. واللام في " سلقد " : محكوم بزيادتها، مثلها في كلصم بمعنى كصم، إذا فرّ ونفر، ولعل الدال في هذا التركيب معاقب للطاء؛ لأن التضمير إسقاط لبعض السمن، إلا أن الدال جعلت لها خصوصية بهذا الضرب من الإسقاط.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - كان يغدو فلا يمر بسقَّاط، ولا صاحب بيعةٍ إلا سلم عليه.
هو الذي يبيع سقط المتاع، أي رذاله.
البيعة من البيع كالركبة من الركوب.
* * * عمرو - كانت بينه وبين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما محاورة، فأغلظ له عمر؛ فقاوله عمرو، فلما فرغ من كلامه قال له رجل من بني أمية، يقال له الأشجّ: إنك والله سقعت الحاجب، وأوضعت بالراكب.
السقع والصقع: الضرب الشديد، والمراد: صككت وجهه بشدة كلامك، وجبهته بقولك.
يقال: وضع البعير وضعاً، ووضوعا: أسرع في سيره، وأوضعه راكبه، وأوضع بالراكب: جعله موضعا لراحلته، يريد أنك بهرته بالمقاولة حتى ولّى عنك، ونفر مسرعا.
* * * السقارون في " حن " . سقني في " لق " . مسقاته في " رع " . المسقويّ في " خم " . السقفاء في " ين " . سقاية الحاج في " اث " . من سقيفاه في " ثو " . السواقط في " عو " . ساقي الحرمين في " قف " .
* * *
السين مع الكاف
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - خير المال سكة مأبورة، ومهرة مأمورة.
هي الطريقة المصطفة من النخل، ومنها قيل للأزقة: سكك؛ لاصطفاف الدور فيها.
والمأبورة: الملقحة، وقيل: المراد سكة الحراثة.
والمأبورة: المصلحة، قال:
فإنْ أَنْتِ لم تَرْضَىْ بسَعْيِي فاتْرُكِي ... لِيَ البيتَ آبُرْه وكُوني مَكانِيَا
أي أصلحه.
المأمورة: الكثيرة النتاج، وكان ينبغي أن يقول المؤمرة، ولكن زاوج بها المأبورة، كما قال: مأزورات غير مأجورات. وعن أبي عبيدة: أمرته؛ بمعنى آمرته؛ أي كثَّرته، ولم يقله غيره. ويجوز أن يُراد: أنها لكثرة نتاجها؛ كأنها مأمورة بذلك.
ومن سكة الحراثة قواه صلى الله عليه وآله وسلم: ما دخلت السكة دار قوم إلا ذلُّوا.
يريد أن أهل الحرث ينالهم المذلة لما يطالبون به من العُشر والخراج ونحوهما.
ونحوه: العزّ في نواصي الخيل، والذل في أذناب البقر.
* * * نهى صلى الله عليه وآله وسلم عن كسر سكة المسلمين الجائزة بينهم.
أراد الدراهم والدنانير المضروبة بالسكة، وإنما كره تقويضها لما فيها من ذكر الله؛ اة لأنه يضيع قيمتها، وقد نهى عن إضافة المال، أو لكراهة التَّدنيق.
وعن الحسن رحمه الله: لعن الله الدانق، وأول من أحدث الدانق؛ ما كانت العرب تعرفه ولا أبناء الفرس.
وقيل: كانت تجري عدداً، لا وزنا في صدر الإسلام، فكان يعمد أحدهم إليها فيأخذ أطرافها بالمقراض.
* * * اللهم أحييني مسكينا، وأمتني مسكينا، واحشرني في زمرة المساكين.
قيل: أراد التواضع والإخبات، وألا يكون من الجبارين.
استقرُّوا على سكناتكم فقد انقطعت الهجرة.

يقال: الناس على سكناتهم ومكناتهم ونزلاتهم؛ أي على أحوالهم المستقيمة. والمعنى: كونوا على ما أنتم عليه مستقرين في مواطنكم؛ لا تبرحوها؛ فإن الله قد أعزَّ الإسلام، وأغنى عن الهجرة والفرار عن الوطن حذار المشركين - قال ذلك عند فتح مكة.
* * * كان صلى الله عليه وآله وسلم يصلي فيما بين العشاءين حتى ينصدع الفجر إحدى عشرة ركعة، فإذا سكب المؤذن بالأولى من صلاة الفجر قام فركع ركعتين خفيفتين.
أصل السكب الصب، فاستعير للإفاضة في الكلام؛ كما يقال: هضب في الحديث، وأخذ في خطبة فسحلها، وكان ابن عباس مثجًّا.
كان اسم فرسه السكب، ومن أفراسه: اللحيف، واللزاز، والمرتجز.
هو من قولهم: فرس سكب؛ أي كثير الجري. قال أبو داود:
وقد أغْدُو بِطْرفٍ هَيْكَلٍ ذي مَيْعة سَكْبِ
ونحوه قولهم: مسح وبحر، ويعبوب وقيل: هو السكب سمي بالسكب، وهو شقائق النعمان، قال:
كالسّكَب المحمّر فوق الرابية
وقيل: اللحيف؛ لكثرة شائله، وهو ذنبه.
واللزاز لتلززه، كقولهم: كناز، ولكاك للناقة.
والمرتجز: لحسن صهيله.
* * * علي عليه السلام - خطبهم على منبر الكوفة؛ وهو يومئذٍ غير مسكوك.
أي غير مسمر، من السك، وهو تضبيب الباب. والسكي: المسمار - وروى بالشين وهو المشدود المثبت؛ من قولهم: رماه فشكّ قدمه بالأرض؛ أي أثبتها.
* * * الخدري رضي الله عنه - وضع يديه على أذنيه، وقال: استكَّتَا إن لم أكن سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، مثل بمثل.
أي صمَّتا، قال عبيد:
دعا معاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسَامِعُهُمْ ... يا لَهْف نَفْسِيَ لو يَدْعُو بني أَسَدِ
* * * كعب رحمه الله تعالى - ذكر يأجوج ومأجوج، وهلاكهم فقال: ثم يرسل الله السماء فتنبت الأرض، حتى إن الرمانة لتشبع السكن.
هم أهل البيت. قال ذو الرمة:
فيا كرم السَّكْنِ الذين تحملوا
وهو نحو الصَّحْب والشرب.
* * * سكنها في " حي " . سكت في " ذل " . السكينة في " ام " . تمسكن في " با " .
* * *
السين مع اللام
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - على كل سُلامي من أحدكم صدقة، ويجزي من ذلك ركعتان يصليهما من الضحى.
قال الزجاج: السلاميات: العظام التي بين كل مفصلين من أصابع الإنسان. وقال ابن الأنباري: السلامي: كل عظم مجوف؛ مما صغر من العظام، ولا يقال لمثل الظنبوب والزند: سلامي، إنما يقال له قصب، وقيل: السلاميات فصوص أعلى القدمين. وهي من الإبل في الأخفاف، وهي عظام صغار يجمعهن عصب.
يجزئ: يغني.
* * * لعن السلتاء والمرهاء.
هي التي لا تختضب ولا تكتحل، وقد سلتت سلتا، ومرهت مرهاً؛ من السلت وهو القشر. ومن قولهم: رجل مره الفؤاد: أي سقيمه ذاهبه.
من تسلّم في شيء فلا يصرفه إلى غيره.
هو الذي أسلم؛ أي أسلف دراهم في تمر فتسلمها؛ أي أخذها، فليس له أن يصرف التمر إلى الزبيب؛ فيقول للمسلم: خذ زبيباً مكان التمر، وكذلك ما أشبهه.
* * * بكت بنت أم سلمة على حمزة رضي الله عنهما ثلاثة أيام وتسلَّبت؛ فدعاها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فأمرها أن تنصَّي وتكتحل.
تسلَّبت: لبست السلاب وهو السواد المحدّ. وقيل: خرقة سوداء كانت تغطي رأسها بها؛ والجمع سلب؛ قال ضمرة بن ضمرة.
هل تَخْمِشن إبلي عليَّ وجوهها ... أو تعصِبَنّ رُءوسها بِسِلاَب
وتنصَّت المرأة؛ إذا سرَّحت شعرها، ونصَّتها الماشطة ونصتها تنصوها، أخذ الفعل من الناصية، وإن كان التسريح لسائر شعر الرأس؛ لأن الناصية الناصية فنِّزلت منزلة جميعه.
* * * اللهم اسق عبد الرحمن بن عوف من سليل الجنة - وروى: سلسل الجنة.
السليل: الشراب الخالص، كأنه سلَّ من القذى حتى خلص. والسلسل والسلسال والسلاسل: السهل في الحلق.
* * * طاف صلى الله عليه وآله وسلم بالبيت يستلم الأحجار.
وروى: الأركان بمحجنه.
استلم: افتعل من السلمة وهي الحجر. وهو أن تتناوله وتعتمده بلمس أو تقبيل أو إدراك بعصا، ونظيره استهم القوم إذا أجالوا السهام. واهتجم الحالب؛ إذا حلب في الهجم؛ وهو القدح الضخم.
المحجن: عصا في رأسها عقافة.
* * * أخذ ثمانين رجلاً من أهل مكة سلما.
أي مستسلمين معطين بأيديهم؛ يقال: رجل سلم، ورجلان سلم، وقوم سلم. قال:

فاتّقين مَرْوان في القوم السَلمْ
* * * عمر رضي الله عنه - لما أتي بسيف النعمان بن المنذر دعا جبير بن مطعم فسَّلحه إياه، ثم قال له: يا جبير ممن كان النعمان؟ قال: كان رجلا من أشلاء قنص بن معد.
أي جعله سلاحه، والسلاح: ما أعددته للحرب من آلة الحديد، والسيف وحده يسمى سلاحا، وعن أبي عبيدة: السلاح ما قُتل به، والجنة ما اتقى به.
الأشلاء: البقايا، يقال: بنو فلان أشلاء في بني فلان: أي بقايا فيهم. والشِّلو: البقية في اللحم، وأشلاء اللجام: التي تقادمت فدق حديدها ولان، فليس على الفرس منه أذى. وقد ذكر الزبير بن بكار من ولد معد بن عدنان نزار وقضاعة وعبيد الرماح، وقنصا قناصة وجنادة وعوفا وحبيباً وسلهماً. وقال: وأما قنص بن معد فلم يبق منهم أحد، ومنهم كان النعمان بن المنذر الذي كان بالحيرة، وقد نُسبوا في لخم، وأنشد للنابغة، ينسب النعمان إلى معد:
فإن يرجع النّعمان يفرح ونبتهجْ ... ويأت مَعَدّا ملكُها وربيعُها
وكان جبير أنسب العرب للعرب، وذلك أنه كان أخذ النسب عن أبي بكر رضي الله تعالى عنهما.
* * * إن وليدة له يقال لها مرجانة أتت بولد زنا، فكان يحمله على عاتقه ويسلت خشمه. أي يمسح مخاطه. وأصل السلت القطع والقشر، وسلت القصعة؛ لحستها.
ومنه: إن عاصم بن سفيان الثقفي حدَّث عمر رضي الله عنهما بحديث فيه تشديد على الولاة؛ فقال عمر على جبهته: إنا لله وإنا إليه راجعون، من يأخذها بما فيها؟ فقال سلمان: من سلت الله أنفه وألزق خدَّه بالأرض.
أي جدع أنفه، والضمير في " يأخذها " للخلافة - وكأن سلمان دعا على من يكون بدل عمر.
ومنه حديث عائشة رضي الله تعالى عنها: إنها قالت في المرأة توضأ وعليها الخضاب: اسلتيه وأرغميه.
أي أهينيه وارمي به عنك في الرَّغام.
والخشم: ما يسيل من الخياشيم.
* * * عامر بن ربيعة رضي الله عنه - كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبعثنا وما لنا طعام إلا السلف من التمر فنقسمه قبضةً قبضة، حتى ينتهي إلى تمرة تمرة. قال له عبد الله بن عامر: ما عسى أن ينفعكم تمرة تمرة؟ قال: لا تقل ذاك، فوالله ما عدا أن فقدناها اختللناها.
السلف: الجراب الضخم. وقال ابن دريد: هو أديم لم يُحكم دبغه؛ كأنه الذي أصاب أول الدباغ ولم يبلغ آخره.
اختللناها: أي اختللنا إليها، فحذف الجار وأوصل الفعل؛ والمعنى: احتجنا إليها؛ من الخلة وهي الحاجة.
* * * ابن عباس رضي الله تعالى عنهما - قال في قوله تعالى: (فجَاءَتْهُ إحْدَاهُمَا تَمْشي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ): ليست بسلفع.
هي الوقحة الجريئة على الرجال.
وفي الحديث في ذكر النساء: شرهنَّ السلفعة البلقعة.
أي الخالية من كل خير.
* * * أرض الجنة مسلوفة، وحصلبها الصوار، وهواؤها السجسج.
هي اللينة الملساء؛ كأنها سلفت بالنسلفة. الحصلب: التراب.
الصوار: المسك.
السجسج: أرق ما يكون من الهواء.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - دخل عليه سعيد بن جبير فسأله عن حديث المتلاعنين وهو مفترش برذعة رحله متوسد مرفقة أدم حشوها ليف أو سلب.
هو ليف المقل. وقيل: شجر باليمن يعمل منه الحبال.
وقال شمر: السلب: من قشور الشجر يعمل منه السلال. يقال لسوقه: سوق السلابين. وهي معروفة بمكة.
* * * كان رضي الله عنه يكره أن يقال: السلم، وكان يقول: الإسلام لله. وكان يقول: السلف.
السلم: اسم من الإسلام بمعنى الإذعان والانقياد؛ فكره أن يستعمل في غير طاعة الله، وإن كان يذهب به مستعمله إلى معنى السلف الذي ليس من الإسلام. وهذا من الإخلاص باب لطيف المسلك.
* * * ابن عمر رضي الله عنهما - ذكر الأرضين السبع فوصفها فقال في صفة الامسة: فيها حيات كسلاسل الرمل وكالخطائط بين الشقائق.
قال أبو عبيد: السلاسل رمل ينعقد بعضه على بعض وينقاد.
الخطائط: الخطوط، جمع خطيطة.
الشقائق: قطع غليظة بين جبلي الرمل؛ جمع شقيقة.
* * * أبو الأسود الدؤلي رحمه الله - وضع النحو حين اضطرب كلام العرب فغلبت السليقة.
أي اللغة التي يسترسل فيها المتكلم بها على سليقته؛ أي سجيته وطبيعته، من غير تقيّد إعراب ولا تجنب لحن، قال:
ولست بنحويٍٍّ يلوكُ لسانَه ... ولكن سليقيٌّ أقول فأُعرب
* * *

سالفتي في " غب " . واسلب في " عذ " . لمسلٍ في " غث " . سلب في " خل " . فسلقاني في " هو " . سلع في " فر " . سلت في " مض " . السلفعة في " قي " . سلقت في " بش " . سلفع في " زو " . سلب في " جش " . سلق وسلائق في " صل " . سلم في " صو " . سليط في " زن " . سلم المؤمنين في " رب " . سلم في " سر " . أسلقد في " سق " . بسلالة في " رص " . سالفها في " عب " . والسالفة في " " .
* * *
السين مع الميم
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - من سمَّع الناس بعمله سمَّع الله به أسامع خلقه وحقَّره وصغَّره - وروى: سامع خلقه، بالرفع.
التسمعة: أن يُسمِّع الناس عمله، وينوِّه به على سبيل الرياء. ويقال: إنما يفعل هذه تسمعة وترئية؛ أي ليُسمع به ويُري.
والأسامع: جمع أسمع، جمع سمع، يعني من نوَّه بعمله رياءً وسمعة نوَّه الله بريائه وتسميعه، وقرع به أسماع خلقه فتعارفوه، وأشهروه بذلك، فيفتضح. ومن رواه: سامع خلقه فهو صفة الله تعالى. ولو روى بالنصب لكان المعنى. سمع به من كان له سمع من خلقه.
* * * لما قدم المهاجرون المدينة أرادوا أن يأتوا النساء في أدبارهن وفروجهن، فأنكرن ذلك، فجئن إلى أم سلمة، فسألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك فقال: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم سماماً واحدا.
هم من سمام الإبرة وهو خرتها؛ أي مأتى واحدا. وانتصاب سماماً على الظرف، أي فأتوا حرثكم في سمام واحد، إلا أنه ظرف محدود أجرى مجرى المبهم.
* * * قال له صلى الله عليه وآله وسلم عمرو بن عبسة رضي الله عنه: أي الساعات أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر. ثم قال: إذا توضأت فغسلت يديك خرجت خطاياك من يديك وأناملك مع الماء، فإذا غسلت وجهك ومضمضت، واستنشيت واستنثرت، خرجت خطايا وجهك وفيك وخياشيمك مع الماء.
أي أوفق لاستماع الدعاء فيه. وهو من باب نهاره صائم وليله قائم.
جوف الليل الآخر: الجزء السادس من أسداسه.
الاستنشار والاستنشاق: أخوان. وقد نشيت الرائحة ونشقتها. وقال ذو الرمة:
واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ
الاستنثار: استخراج الماء من الأنف بعد الاستنشاق، كأنك تطلب نثره وتفريقه.
* * * اللهم إني أعوذ بك من قول لا يُسمع.
أي لا يُعتد به ولا يُستجاب، فكأنه غير مسموع. ومنه قول المصلي: سمع الله لمن حمده. وقال شتير بن الحارث الضبي:
دعوتُ الله حتى خفت ألاّ ... يكونَ اللهُ يَسْمَعُ ما أقولُ
قال قيس بن أبي غرزة رضي الله عنه: كنا نسمي السماسرة على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأتانا ونحن بالبقيع، فسمانا باسم هو أحسن منه، فقال: يا معشر التجار؛ فاستمعنا إليه فقال: إن هذا البيع يحضره الحلف والكذب فشوبوه بالصدقة.
هو جمع سمسار. والسمسرة: البيع والشراء. قال:
قد وَكَّلَتْني طَلَّتي بالسَّمسرهْ
ويقال للمتوسط بين البائع والمشتري سمسار. قال الأعشى:
فعشنا زماناً وما بينَنَا ... رسولٌ يحدّث أخبارَها
فأصبحت لا أستطيع الجوابَ ... سوى أن أُراجع سِمْسارها
يريد السفير بينهما.
* * * يكون في آخر الزمان قوم يتسمنون أي يدّعون ما ليس لهم من الشرف ليلحقوا بأهل الشَّرف.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - لا يُقرّ رجل أنه كان يطأ جاريته إلا ألحقت به ولدها. فمن شاء فليمسكها، ومن شاء فليسمرها.
قال النضر: التسمير: الإرسال؛ وقد سمعت من يقول: أخذت غريمي ثم سمَّرته، أي أرسلته.
وقال ابن الأعرابي: التسمير: إرسال السهم بالعجلة. والخرقلة: إرساله بالتأني، يقال: سمَّر فقد أخطأك الصيد. وخرقل حتى يخطئك.
وروى عن شمر: التسمير والتشمير معاً.
وقال أبو عبيد: المعروف في العربية بالشين، من شمَّرت السفينة وغيرها. وقال الشماخ:
كما سَطع المِرِّيخُ شَمَّره الغَالِي
وفيه وجهان: أحدهما أن يكون السين بدلا من الشين، كقولهم: مسدوه في مشدوه؛ لأن معنى الإرسال في شمّر أوضح.
والثاني: أن يكون قائماً برأسه، مشتقاَّ من سمّرت الإبل ليلتها؛ إذا رعت فيها؛ لأنها تكون مرسلة مخّلاة في ذلك، وكأن معنى سمّره، جعله كالسامر من الإبل في إرساله وتخليته.
* * * كانوا يرحلون إليه فينظرون إلى سمته وهديه ودلّه؛ فيتشبهون به.
السمت: أخذ النهج ولزوم المحجة. وسمت فلان الطريق يسمت. وأنشد الأصمعي لطرفة:

خواضع بالرُّكْبان خُوصاً عيونُها ... وهنَّ إلى البيت العتيق سوامِتُ
ثم قال: ما أحسن سمته؛ أي طريقته التي ينتهجها في تحري الخير والتزييّ بزيّ الصالحين.
والهدى: السيرة السوية؛ يقال: هدى هدْى فلان إذا سار سيرته. وفي الحديث: اهْدوا هدى عمار. وقال الشاعر:
ويُخْبِرُني عن غائب المرءِ هَدْيُهُ ... كفي الهَدْي عمّا غيّب المرءُ مُخْبِرا
والدل: حسن الشمائل، وأصله من دلِّ المرأة وهو شكلها، وذلك يستحسن منها وقد دلَّت تدل، قال:
ودَلَّي دَلَّ ماجدةٍ صَنَاعِ
* * * ومن الناس من يقاتل رياء وسمعة، ومنهم من يقاتل وهو ينوي الدنيا، ومنهم من ألحمه القتال فلم يجد بدًّا، ومنهم من يقاتل صايراً محتسباً؛ أولئك هم الشهداء.
السمعة: بمعنى التسميع، كالسُّخرة بمعنى التسخير في قول عمر رضي الله تعالى عنه: أنا في سخرة العرب.
ألحمه: أرهقه وأخرجه، يقال: أُلحم فلان، إذا نشب فلم يبرح. وهو من الالتحام والتلاحم وهما التضايق. يقال: مأزق ملتحم ومتلاحم. وقال:
إنا لكرّارون خلف المُلْحِم
أي نكرّ وراءه لنخلصه.
* * * علي عليه السلام - خرج والناس ينتظرونه للصلاة قياماً، فقال، مالي أراكم سامدين! السامد: المنتصب إذا كان رافعاً رأسه ناصباً صدره. وقال حميد بن عبد العزيز ابن عم حميد بن ثور:
وجاء في عُصْبَةٍ غُلْبٍ رقابهمُ ... يميس وَسْطَهُمُ كالفحل قد سَمَدَا
وقيل للمغني: سامد لرفعه رأسه. وعن ابن عباس: أنه قال في قوله تعالى: (سامِدُون) الغناء في لغة حمير. يقال: اسمدي لنا، أي غني لنا.
* * * عوف بن مالك رضي الله عنه - فقدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في بعض الأسفار ليلا، فانطلقت لا أدري أين أذهب إلا أني أسمِّت، فهجمت على رجلين. فقلت: هل أحسستما من شيء؟ قالا: لا، إلا أنا سمعنا صوتاً - وروى: هزيزاً كهزيز الرحيين.
قال الأصمعي: سمت فلان الطريق إذا لزمه، أراد: إلا أني ألزم قصد السبيل لا أعدل عنه.
حسَّ به وأحسَّ به بمعنى؛ ويقال: حست به وأحسست به قال:
أحَسْنَ به فهنّ إليه شُوسُ
ونحوهما: ظلت ومست، يحذفون أول المثلين لتعذر الإدغام، من حيث سكن الثاني سكوناً لازماً.
الهزيز والأزيز: أخوان، بمعنى الصوت. قال:
هَزيز أَشاءةٍ فيها حريق
* * * عائشة رضي الله عنها - في حديث الإفك: ولم تكن في نساء النبي امراة تساميها غير زينب، فعصمها الله.
أي تباريها وتعارضها.
* * * الزهري رحمه الله تعالى - قال: بلغني أنه من قال حين يمسي أو يصبح: أعوذ بك من شر السَّامَّة والحامَّة ومن شر ما خلقت، لم تضرّه دابة.
أي الخاصة والعامة. قال العجاج:
هو الذي أنعم نُعمى عَمّت ... على الذين أسلموا وسَمَّتْ
* * * الحجاج - كتب إلى عامله: ابعث إليّ فلاناً مسمَّعاً مزمَّراً.
أي مقيداً مسجوراً، من المسمع والزمارة.
* * * وفي الحديث: ويل للمسمنات يوم القيامة من فترة في العظام.
هن اللاتي يأكلن السمنة؛ وهي دواء يتسمن به.
* * * سما في " بر " . سمل وسمر في " جو " . سمعمع في " شع " . فسمت في " غو " . سمع الأرض وأسمال في " فر " . يسمو في " لح " . سمام في " جب " . اسمح في " بل " . وسمتوا في " دن " . اسمح في " بل " . لمسمار في " جح " . خبز السمراء في " خر " . السموكات مسامعه في " أن " . ابن سمية في " وي " .
* * *
السين مع النون
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - حضّ على الصدقة، فقام رجل قبيح السُّنَّة صغير القمة؛ يقود ناقة حسناء جملاء، فقال: هذه صدقة.
السُّنّة: الصورة، يقال: ما أحسن سنّة وجهه، وقيل: سُنّة الخد: صفحته. وقالوا: هو أشبه به سنة ومنة وأُمة؛ أي صورة وقوة عقل وقامة؛ ومنها: المسنون المصور.
القمة: شخص الإنسان قائماً أو راكباً؛ يقال: إنه لحسن القمة على الرحل. ونظر أعرابي إلى دينار؛ فقال: ما أصغر قمتك وأكبر همتك! الجملاء: الجميلة؛ وهي فعلاء التي لا أفعل لها، كديمة هطلاء.
* * * عليكم بالسَّنا والسَّنُّوات.
السّنا: نبت يتداوى به، له إذا يبس زجل.
قيل: هو شجر كالعشرق.
وقيل: هو العشرق، الواحدة سناة. قال الراعي:
كأن دويّ الْحَليِ تحت ثيابها ... دويُّ السَّنا لاقى الريَاح الزعازِعا

وقد رواه بعضهم ممدودا.
وفي عطاء رحمه الله تعالى: لا بأس أن يتداوى المحرم بالسنا والعتر.
والعتر: نبت ينبت كالمزرنجوش متفرقا، قيل: لا بأس بأخذهما من الحرم للتداوي.
السنوت: العسل. وقيل: الرب. وقيل: الكمون. وقيل: ضرب من التمر. ويقال: فلان سمن بسنوت.
وفي حديثه صلى الله عليه وآله وسلم: لو كان شيء ينجي من الموت لكان السنا والسنوت - وروى: السمن والسنوت.
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم: اللهم أعنِّي على مضر بالسَّنة، فجاء مضري فقال: يا نبي الله، والله ما يخطر لنا جمل؛ وما يتزود لنا راع - وروى: ما يغط لنا بعير. فدعا الله لهم، فما مضى ذلك اليوم حتى مطروا، وما مضت سابعة حتى أعطن الناس في العشب.
السنة: الجدب؛ يقال: أخذتهم السنة. وقال الله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بالسِّنِين). وهي من الأسماء الغالبة نحو: الدابة في الفرس، والمال في الإبل. وقد خصُّوها بقلب لامها تاء في أسنتو، وفي تسنَّتَ فلان إذا خطبها في السنة، وهو لئيم وهي كريمة لكثرة ماله وقلة مالها - وقد روى: السنوت بمعنى السنين - وقال حرش الزبيدي:
وجارهم أحمى إذا ضِيمَ غيرُهُمْ ... وأخصَب رَحْلاً في السّنوت وأنزه
وفي حديث عمر رضي الله عنه: أعطوا من الصدقة من أبقت له السنة غنما، ولا تعطوا من أبقت له السنة غنمين.
أي يتصدق على ذي القطعة دون ذي القطعتين؛ ولا يجعلها قطعتين إلا الغنيُّ ذو الغنم الكثيرة.
يخطر؛ من خطران الفحل بذنبه إذا اغتلم، يعني لما به من الضر لا يهدر.
* * * إنما أعطنوا في العشب، لأن الغدران امتلأت، فضربوا الأعطان في المراعي لا عند الآبار لارتفاع الخاصة عنها.
* * * أعطوا السن حظها من السنّ.
أراد ذوات السن، يعني الدواب.
والسن الرعي، يقال: سن الإبل، إذا صقلها بالرعي.
عمر رضي الله عنه - خطب فذكر الربا؛ فقال: إن منه أبواباً لا تخفي على أحد؛ منها السلم في السن؛ وأن تباع الثمرة وهي مغضفة لما تطب، وأن يباع الذهب بالورق نساء.
أراد الرقيق والدواب وغيرهما من الحيوان.
مغضفة، أي قد استرخت، ولما تدرك تمام الإدراك.
النساء: النسيئة.
* * * أبو هريرة رضي الله تعالى عنه - إن فرس المجاهدين ليستن في طوله فيُكتب له حسنات.
أي يُحضر ويمرح في حبله فيكتب له ذلك الاستان حسنات.
ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - يُنفى من الضحايا والبدن التي لم تسنن والتي نقص من خلقها.
أي لم تثن، وإذا أثنت فقد أسنَّت؛ لأن أول الإسنان الإثناء؛ وهو أن تنبت ثنيتاها، وأقصاه في الإبل البزول؛ وفي البقر والغنم الضلوع - ورواه القتيبي بفتح النون؛ وقال: أي لم ينبت أسنانها، كأنها لم تعط أسناناً، كقولهم: لبن وسمن وعسل؛ إذا أعطى شيئا منها. والأول هو الرواية عن الأثبات.
من خلقها في محل الرفع؛ أي نقص بعض خلقها.
* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - رئى على عائشة أربعة أثواب سند.
هو ضرب من البرود، وفيه لغتان: سَنَد وسِنْد، والجمع أسناد. قال:
جبة أسنادٌ نقيّ لونها ... لو يضرب الخيّاط فيها الإبر
ابن عمير رضي الله تعالى عنه - قال: تفاخر سبعة نفر: مضري وأزدي، ومدنيّ، وشامي، وهجري، وبكري، وطائفي.
فقال المضي: هاتوا كجزور وسنمة، في غداة شبمة، في قدور رذمة - وروى: هزمة. بمواسي خذمة، معبوطة، نفسها غير ضمنة.
وقال الأزدي: والله لقرص بري، بأبطح قري، بلبن قشري - وروى: عشري - بسمن وعسل أطيب من هذا.
وقال الشامي: لخبزة أنباجية، بخلّ وزيت، تنال أدناها، فيضرط أقصاها، يتخطى إليها تخطي بنات المخاض من الجرف أطيب من هذا.
وقال المدني: والله لفطس خنس، بزبد جمس، يغيب فيها الضرس أطيب من هذا.
وقال الطائفي: والله لعنب قطيف بوادي ثقيف، أطيب من هذا.
وقال الهجري: والله لتعضوض كأنه أخفاف الرباع أطيب من هذا.
وقال البكري: والله لقارص قمارص، يقطر منه البول قطرة قطرة أطيب من هذا.
سنمة: عظيمة السنام.
شبمة: باردة.
رذمة: ممتلئة تسيل، يقال: رذم رذما.
هزمة: من الهزيم، وهو صوت الغليان.
خذمة: قاطعة. معبوطة: منحورة من غير علة.
ضمنة: مريضة زمنة.
قرّى: من القرّ، وهو البرد.

قشري: كأنه منسوب إلى القشرة؛ وهي مطرة تقشر الحصى عن متن الأرض، يريد: لبناً أدره المرعى الذي ينبته هذا المطر، أو أراد اللبن الذي يعلوه قشر من الرغوة.
عشري: منسوب إلى العشر، وهو شجر. يريد لبن إبل العُشر. أو إلى العُشراء من النوق.
أنبجانية: هشة منتفخة، والباء فيها عقيب الفاء، ومنها قيل للمرأة الضخمة السمحة: أنقجانية وأنفجانية.
فطس خنس: يريد تمر المدينة؛ لأنها صغار الحب، لاطئة الأقماع.
جمس: جامد؛ يقال: جمس الماء والسمن، ويجوز أن يروى جمس " بالضم " صفة للتمر؛ جمع جمسة، وهي البسرة التي أرطبت كلها، وهي صلبة لم تنهضم بعد.
التعضوض: ضرب من التمر.
الرباع: الفصلان. القارص: اللبن الذي يقرص اللسان لحموضته.
والقمارص: أشد منه لزيادة الميم، ونظيره الدمالص للبراق.
* * * مسنتين في " بر " . سنت في " حب " . السنمة في " بج " . اسنتها في " رك " .استن اليوم في " غي " . سنها في " كر " . عن سنة في " نص " . السندرة في " حد " . اسندوا في " كف " . السنم في " دك " . سنحاء في " سح " . السنخة في " اه " . سنحنح في " بن " . سنتان في " أم " . سنخ في " ذم " . بالسنا في " شب " . مسناع في " هل " .
* * *
السين مع الواو
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال لابن مسعود: أذنك على أن ترفع الحجاب وتستمع سوادي حتى أنهاك.
أي سراري، يقال: سواد وسواد كجوار وجوار، وقد ساوده، وحقيقته: أن يدني سواده من سواده.
وقيل لابنة الخس: لم زنيت وأنت سيدة نسائك؟ قالت: قرب الوساد، وطول السواد.
* * * سوآء ولود خير من حسناء عقيم.
يقال: رجل أسوأ للقبيح، وامرأة سوآء، وكذلك كل كلمة أو فعلة قبيحة.
قال أبو زبيد:
لم يَهَبْ حُرْمَةَ النديم وحُقَّتْ ... يا لقومِي للسوأة السَّوْآء
إن رجلا قص عليه صلى الله عليه وآله وسلم رؤيا فاستاء لها، ثم قال: خلافة نبوة، ثم يؤتي الله الملك من يشاء.
هو مطاوع ساءه، يقال: استاء فلان بمكاني، ورجل مستاء، أي ساء أمره. وقال أبو سعيد الضرير: يقال: استأت، من السوء، مثل استترت، من السرور - وروى: فاستألها؛ أي طلب تأويلها بالتأمل والنظر.
* * * أتى صلى الله عليه وآله وسلم بكبش أقرن، يطأ في سواد، وينظر في سواد، ويبرك في سواد؛ ليضحي به.
أي هو أسود القوائم، أسود ما يلي العين منه من الوجه، وكذلك ما يلي الأرض منه إذا ربض.
وقيل: أراد بقوله ينظر في سوادٍ سواد الحدقة. قال كثير:
وعن نجلاء تدمَعُ في بياضٍ ... إذا دَمَعَتْ وتنظرُ في سَوادِ
يريد: أن خدّها أبيض، وحدقتها سوداء.
* * * إن لله فرسانا من أهل السماء مسوَّمين، وفرسانا من أهل الأرض معلمين، ففرسانه من أهل الأرض قيس، إن قيسا ضراء الله.
يقال: فارس مسوّم ومعلم " بالفتح والكسر " : وهو الذي أعلم نفسه بعلامة يعلم بها في الحرب من ريشة يغرزها في بيضته أو غير ذلك.
والسومة والسيمي والسيمياء: العلامة.
الضراء: جمع ضرو. وهو ما ضرى بالفرس من السباع. وقيس منعوتون بالفروسية: كان يقال: يسود السيد في تميم بالحلم، وفي قيس بالفروسية، وفي ربيعة بالجود.
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه: أ رأيتم لو أن رجلا وجد مع امرأته رجلا كيف يصنع به؟ فقال سعد بن عبادة: والله لأضربنه بالسيف، ولا أنتظر أن آتي بأربعة شهداء. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: انظروا إلى سيدنا هذا ما يقول.
هو فيعل، من ساد يسود، قلبت واوه ياء لمجامعتها الياء وسبقها إياها بالسكون، وإضافته لا تخلو من أحد ثلاثة أوجه: إما أن يضاف إلى من ساده، وليس بالوجه هاهنا، وإما أن يراد أنه السيد عندنا، أو المشهود له بالسيادة بين أظهرنا، أو الذي سوَّدناه على قومه كما يقول السلطان: فلان أميرنا - وروى إلى سيدكم.
* * * وفي حديث أبي الدرداء رضي الله عنه - قالت أم الدرداء: حدثني سيدي أبو الدرداء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب، قالت الملائكة: آمين، ولك.
أرادت معنى السيادة تعظيماً له، أو أرادت ملك الزوجية، من قوله تعالى: (وأَلْفَيَا سَيِّدَها لَدَى الْبَابٍ). وقال الأعشى:
وسيِّد نعم ومُسْتادَها
* * *

إن رجلا قال له صلى الله عليه وآله وسلم: إني لقيت أبي في المشركين فسمعت منه مقالة قبيحة لك، فما صبرت أن طعنته بالرمح فقتلته، فما سوَّأ ذلك عليه.
أي ما قبحه، ولا قال له: أسأت.
* * * نهى صلى الله عليه وآله وسلم عن السوم قبل طلوع الشمس.
هو الراعي، يقال سامت الماشية، وسامها صاحبها وأسامها، ولا يقال للراعي: سائم ولكن مُسيم.
وعن المفضل أن داء يقع على النبات فلا ينحل حتى تطلع الشمس، فإن أكل منه المال قبل طلوع الشمس هلك، وإن أكل من لحمه كلبٌ كَلِب.
* * * ذكر صلى الله عليه وآله وسلم فتناً؛ فقال رجل: كلا والله، فقال: بلى والله، لتعودن فيها أساود صُبَّا.
الأسود: العظيم من الحيات، وقد غلب حتى اختلط بالأسماء، فقيل في جمعه: الأساود، وقد حكى الأصمعي: كأنه من السودان: أي من الحيات.
وقال النضر في الصُّبّ: إن الأسود إذا أراد النهش رفع صدره، ثم انصبَّ على الملدوغ فكأنه جمع صبوب على التخفيف، كرُسْل في رُسُل وهو في الغرابة من حيث الإدغام كذبّ في جمع ذباب في قول بعضهم؛ وقيل: الأساود جمع أسودة جمع سواد من الناس وهو الجماعة. وصبَّي بوزن غزَّي جمع صاب، من الصبَّوة: أي جماعات مائلة إلى الدنيا، متشوفة إليها، أو تخفيف صابئ؛ من صبا عليه: إذا أُندر من حيث لا يحتسب.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - تفقهوا قبل أن تسوَّدوا.
قال شمر: أي قبل أن تزوجوا فتصيروا أرباب البيوت. وسيد المرأة: بعلها.
* * * علي بن أبي طالب عليه السلام - صلى بقوم فأسوأ برزخاً.
الإسواء في القراءة والحساب كالإشواء في الرمي؛ يعني أسقط وأغفل.
والبرزخ ما بين الشيئين، فسمى الكلمة أو الآية برزخا؛ لأنها بين ما قبلها وما بعدها كالفاصل بين الشيئين.
وروى: قرأ برزخا فأسوأ حرفا من القرآن؛ أي طائفة؛ وإنما سماها برزخا لذلك أيضا؛ لأنها تفصل ما تقدمها وما تأخرها عنها.
* * * قال في خطبته رضي الله عنه حين: قُتل عامله على الأنبار: من ترك الجهاد ألبسه الله الذُّلة وسيم الخسف، ودُيِّثَ بالصِّغار.
في كتاب العين: السوم: أن تجشم إنسانا مشقة؛ أو خطة من الشر. فلان يسوم سوءا؛ إذا داوم عليه لا يزال يعاوده ويلح عليه كسوم عالة؛ وإنما العالة بعد الناهلة، تحمل على شرب الماء ثانية بعد النهل فتكره ويداوم عليها لكي تشرب، والسائمة تسوم الكلأ سوما إذا داومت على رعيه.
ديِّث: ذلِّل، وطريق مديَّث.
* * * كان رضي الله عنه يقول: حبذا أرض الكوفة: أرض سواء سهلة معروفة.
أي مستوية، ومنه قيل للوسط: سواء؛ لاستواء المسافة منه إلى الأطراف.
سهلة: أي ليست بحزنة؛ وإن كسرت السين فهي الأرض التي ترابها كالرمل، وأرض الكوفة شبيهة بذلك.
معروفة: طيبة العرف.
* * * ابن مسعود رضي الله تعالى عنه - يُضع الصراط على سواء جهنم مثل حدِّ السيف المرهف مدحضة مزلة، فيمر أوَّلهم كالبرق، ثم كالريح، ثم كشد الفرس التئق الجواد.
أي على وسطها. الشد: العدو الشديد. التَّئق: الممتلئ نشاطا من أتأقت الإناء.
* * * سلمان رضي الله تعالى عنه - دخل عليه سعد يعوده، فجعل يبكي، فقال سعد؛ ما يبكيك يا أبا عبد الله؟ قال: والله ما أبكي جزعاً من الموت، ولا حزنا من الدنيا؛ ولكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عهد إلينا ليكف أحدكم مثل زاد الراكب وهذه الأساود حولي - وما حوله إلا مطهرة أو إجانة أو جفنة.
أراد الشخوص. قال الأعشى:
تناهيتُم عنا وقد كان فيكُم ... أساوِدُ صَرْعَى لم يُوَسَّدْ قَتِيلُها
ويجوز أن يريد الحيات؛ شبهها بها في استضراره بمكانها.
* * * زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه - دخل على رجل بالأسواف، وقد صاد نهساً، فأخذه من يده وأرسله.
الأسواف: موضع بالمدينة.
النهس: طائر يشبه الصرد إلا أنه غير ملمع، يديم تحريك ذنبه، يصيد العصافير - عن أبي حاتم، وجمعه نهسان. كره صيد المدينة لأنها حرم كمكة.
أبو هريرة رضي الله تعالى عنه - أصحاب الدجال عليهم السِّيجان؛ شواربهم كالصياصي، وخفافهم مخرطمة.
هي الطيالسة الخضر: الواحد ساج. قال الشماخ:
بليل كلون السَّاجِ أسودَ مظلمٍ ... قليل الوغى داجٍ كلون الارَنْدَج
شبه شواربهم بالصياصي، وهي قرون البقر، لأنهم أطالوها وفتلوها حتى صارت كالقرون الملتوية.
مخرطمة: ذات خراطيم.

* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - لقد رأيتنا وما لنا طعام إلا الأسودان.
أي التمر والماء، وكلاهما يوصف بالسواد. تقول العرب: إذا ظهر السواد قلّ البياض، وإذا ظهر البياض قلَّ السواد، يعنون بالسواد التمر، وبالبياض اللبن. وقال أبو زيد: يقال: ما سقاني فلان من سويد قطرة. والسويد: الماء، والماء يُدعى الأسود.
* * * أبو مجلز رحمه الله تعالى - خرج إلى الجمعة، وفي الطريق عذرات يابسة، فجعل يتخطاهن ويقول: ما هذه إلا سودات، فصلى ولم يغسل قدميه.
السودة: القطعة من الأرض فيها حجارة سود خشنة؛ جعل العذرة ليبسها وعدم تعلقها بالحذاء كالحجارة.
* * * الدؤلي رحمه الله تعالى - وقف عليه أعرابي وهو يأكل تمراً فقال: شيخ هِمّ، غابر ماضين، ووافد محتاجين، أكلني الفقر، وردني الدهر ضعيفا مسيفا. فناوله تمرة فضرب بها وجهه، وقال: جعلها الله حظك، من حظك عنده.
المسيف: الذي ذهب ماله؛ من السواف، وهو داء يهلك الإبل، يقال: وقع في المال سواف - عن أبي عمرو. وكان الأصمعي يضمه، وقال ابن الأعرابي: السواف - بالضم: داء، وبفتحها هو الفناء. وأنشد:
ذَهَبْتَ في تَمَثُّل القوافي ... وأنت لا تُورِد بالأخواف
غيرَ ثمان أينق عِجاف ... بُقْيا من الغُدّة والسُّواف
* * * في الحديث - إذا رأى أحدكم سواداً بليل، فلا يكن أجبن السوادين، فإنه يخافك كما تخافه.
هو الشخص.
مطرف رحمه الله تعالى - قال لابنه لما اجتهد في العبادة: خير الأمور أوسطها، والحسنة بين السيئتين؛ وشر السير الحقحقة.
السيئتان: الغلو والتقصير. والحسنة بينهما: هي الاقتصاد.
الحقحقة: أرفع السير وأتعبه للظهر، وذلك أن يلح في شده حتى لا تقوم عليه راحلته فيبقي منقطعا به. وهذا مثل.
* * * تساوق في " بر " . سور الرأس في " جن " . بسواد البطن في " شع " . المسوِّفة في " فس " . أسودة في " أن " . والأساود في " وه " . بأسوق في " بو " . سورية في " صل " . فكان سوادا في " جه " . بأسود العين في " ضر " . السوء في " دو " . السواد في " رس " . سواء البطن في " شذ " . يسوق بهم في " قن " . إلا السام في " لم " . سواء الثغرة في " نس " .
* * *
السين مع الهاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - دخل على عائشة رضي الله عنها وفي البيت سهوة عليها ستر.
هي بيت صغير منحدر في الأرض، شبيه بالخزانة يكون فيها المتاع. وقيل: كالصفة بين يدي البيت.
وقيل شبيه بالرف أو الطاق؛ يوضع فيها الشيء، كأنها سميت بذلك، لأنها يُسهى عنها لصغرها وخفائها.
بعث صلى الله عليه وآله وسلم خيلاً فأسهبت شهراً، لم يأته منها خبر، فنزلت: (والْعَادِيَاتِ ضَبْحاً) - وروى: فأشهرت، لم يأته منها خبر.
أي فأمعنت في سيرها، يقال: أسهب في أمر فهو مسهب - بالفتح.
ومنه حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: إنه قيل له: ادع الله لنا. فقال: أكره أن نكون من المسهبين.
أي المكثارين الممعنين في الدعاء وقال:
لا تعذلني بضَغابيس القوم ... المسهَبين في الطَّعامِ والنَّوْم
وأصله من السهب، وهي الأرض الواسعة.
* * * عن مطرف بن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه: أتانا أعرابي ومعه كتاب من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لبني زهير بن أقيش: إنكم إن شهدتم أن لا إله إلا الله، وأعطيتم الخُمس من المغنم، وسهم النبي، والصفي، فأنتم آمنون بأمان الله. فلما قرأناه انصاع مدبراً.
قالوا: صاحب الكتاب النمر بن تولب الشاعر، وفد على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وله يقول:
إنا أتينَاك وقد طال السَفَرْ ... نَقُود خيلا ضُمَّراً فيها ضَرَرْ
نُطعمها اللحم إذا عَزَّ الشَّجَرْ
السهم في الأصل: واحد السهام التي يضرب بها، ثم سمي ما يفوز به الفالج سهما، تسمية بالسهم بالمضروب به، ثم كثر حتى سُمي كل نصيب سهما.
كان للنبي صلى الله عليه وآله وسلم سهم رجل؛ شهد الوقعة أو غاب عنها.
والصفي: هو ما اصطفاه من عرض المغنم قبل القسمة، من فرس، أو غلام، أو سيف، أو ما أحب. وخمس الخمس.
خص بهذه الثلاث عوضا من الصدقة التي حرمت عليه.
انصاع: ولى مسرعا، قال ذو الرمة:
فانْصاع جانبُه الوحشيّ وانْكَدَرَتْ
وهو مطاوع صاعه، إذا فرقه، وصاع الشجاع الأقران إذا فرقهم وطردهم.

الضرر: نقصان يدخل في الشيء، يقال: دخل عليه ضرر في ماله، والضرر في الخيل: نقصانها من جهة الهزال والضعف.
ومعنى إطعامها اللحم عند عزة الشجر أنها إذا لم تجد مسرحا نقص لحمها هزالا، فكأنها تطعم لحمها.
* * * ألا أن عمل الجنة حزنة بربوة، وإن عمل النار سهلة بسهوة.
يريد بالسهوة البطحاء اللينة التربة، شبه المعصية في سهولتها عليه بالأرض السهلة التي لا حزونة فيها، وهي في البطحاء أيضا، فلا تشق على سالكها مشيا ومتوصلا. والطاعة في صعوبتها عليه بالأرض الحزنة الكائنة في الربوة، فهي تشق على السالك مصعدا ومشيا فيها. وهذا نحو قوله صلى الله عليه وآله وسلم: حُفت الجنة بالمكاره، وحُفت النار بالشهوات.
* * * سلمان رضي الله تعالى عنه - قال في الكوفة: يوشك أن يكثر أهلها فتملأ ما بين النهرين، حتى يغدو الرجل على البغلة السهوة فلا يدرك أقصاها.
هي اللينة السير التي لا تتعب راكبها. قال زهير:
تُهَوِّنُ غَمَّ السير عني فريدةٌ ... كِنازُ البَضِيع سَهْوَةُ السير بَازِلُ
* * * في الحديث: خير المال عين ساهرة لعين نائمة.
يريد عين ماء تجري ليلا ونهارا، فجعل ذلك سهرا. والعين النائمة: عين صاحبها. أي هو راقد، وهي تجري لا تنقطع.
* * * ثم استهما في " لح " . السهمان في " كب " . خرج سهمك في " بر " .
* * *
السين مع الياء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - أهدى إليه أكيدر دومة حلة سيراء فأعطاها عمر بن الخطاب، فقال: يا رسول الله؛ أتُعطيني هذه الحلة، وقد قلت أمس حلة عطارد ما قلت! إنما يلبس هذه من لا خلاق له! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: لم أعطكها لتلبسها، ولكن لتعطيها بعض نسائك، يتخذنها طرات بينهن.
وفي حديث آخر: إنه قال لعلي صلى الله عليهما في بُرد سيراء: اجعله خمراً، أو أقسمه بين الفواطم.
* * * وعن علي عليه السلام: أُهديت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حلة سيراء. فأرسل بها إليَّ فلبستها، فعرفت الغضب في وجهه وقال: إني لم أعطكها لتلبسها، وأمر بها فأطرتها بين نسائي.
السيراء: نوع من البرود يخالطه حرير؛ سمي سيراء لتخطيط فيه، والثوب المسير الذي فيه سير؛ أي طرائق. ويقال: سيرت المرأة خضابها ولم تبهم، والتسيير: أن تخضب أصابعها خضابا مخططا تخضب خطاًّ وتدع خطا. قال ابن مقبل:
وأَشْنَبَ تَجْلُوه بعود أراكة ... ورَخْصاً عليه بالخِضاب مُسَيّرا
طرات: أي قطعا، من الطر وهو القطع.
بين: يتعلق بيتخذن، أو بطرّات؛ لما فيه من معنى الطر، كأنه قال: يقطعنه بينهن.
الفواطم: فاطمة الزهراء البتول - عليها وعلى أبيها وبعلها أفضل الصلوات وأشرف التسليمات - وفاطمة بنت أسد بن هاشم زوج أبي طالب - رضي الله عنها - أم علي وجعفر وعقيل وطالب عليهم السلام، وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي، وفاطمة أم أسماء بنت حمزة رضي الله عنهم؛ وقيل الثالثة فاطمة بنت عتبة بن ربيعة، وكانت قد هاجرت. وأما فاطمة المخزومية جدة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأبيه، وفاطمة بنت الأصم أم خديجة عليها السلام فما أدركتا الوقت الذي قال فيه لعلي صلى الله عليهما ذلك.
أطرتها: قسمتها شققا بينهن. قال:
كأن فؤادي يوم جاء نعيُّها ... مُلاَءةُ قًزٍّ بين أيْدٍ تُطِيرُها
أي تشققها.
* * * إن أصحابه صلى الله عليه وآله وسلم لما هاجروا إلى أرض الحبشة قال لهم النجاشي: امكثوا فإنكم سيوم.
تفسيره في الحديث الأمان، أي أنتم آمنون. وهي كلمة حيشية.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - السائبة والصدقة ليومها.
السائبة: العبد الذي أُعتق سائبة.
ليومها؛ أي ليوم القيامة. يقول: فلا يرجع له الانتفاع بهما في الدنيا؛ يعني إذا مات المُعتق وورثه المعتق فليصرف ميراثه في مثله، ولا ينتفع به وليس على جهة الوجوب؛ وإنما كانوا يكرهون أن يرجعوا فيما جعلوه لله عز وجل - وروى عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه فعل هكذا تنزُّها.
* * * سيابة في " حض " . ولا سياحة في " زم " . السيوب في " اب " . وفي " حب " . المساييح في " نو " . مسياع في " هل " . سيناء في " شر " . سيبا في " صو " . و " حو " . سائل الأطراف في " شذ " . مسيرة في " بص " . تساير في " كب " .




=====
















الفائق في غريب الحديث و الأثر




حرف الشين
الشين مع الهمزة

النبي صلى الله عليه وآله وسلم - إن رجلا من الأنصار قال لبعيره: شأ، لعنك الله! فنهاه عن لعنه.
شأ وجأ: زجر للجمل. وقد شأشأ وجأجأ، إذا صوت بذلك، وهما منهما بمنزلة هلل وحولق؛ من لا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله؛ أي ليسا بمشتقين منهما، وحق الأصوات أن يجئن سواكن، إلا إذا عض ما يحركن له.
* * * معاوية رضي الله تعالى عنه - دخل على خاله أبي هاشم بن عتبة وقد طُعن، فبكى؛ فقال: ما يبكيك يا خال؟ أوجع يشئزك أم على الدنيا؟ يقال: شئز الرجل، إذا قلق فهو شئز؛ وشئز فهو مشئوز، وأشأزه غيره، وهو من قولهم: مكان شأز وشأس؛ إذا كان غليظا خشنا لا يستقر عليه.
على: متعلق بفعل مضمر، يعني أم تبكي على الدنيا؛ فأضمره لدلالة يبكيك عليه.
* * * في الحديث: خرجت بآدم شأفة في رجله.
قال يعقوب: هي قرحة تخرج في أسفل القدم فتُقطع فتذهب، وفي أمثالهم: استأصل الله شأفته.
* * * تشاءمت في " نش " . شأفته في " جل " . الأشأم في " عن:. شأو العنن في " رج " .
* * *
الشين مع الباء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور. المتشبع على معنيين: أحدهما - المتكلف إسرافا في الأكل وزيادة على الشبع، حتى يمتلئ ويتضلع.
والثاني - المتشبه بالشبعان وليس به.
وبهذا المعنى الثاني استعير للمتحلي بفضيلة لم ترزق وليس من أهلها. وشبه بلابس ثوبي زور أي ذي زور، وهو الذي يزور على الناس بأن يتزيا بزي أهل الزهد، ويلبس لباس ذوي التقشف رياء، وأضاف الثوبين إلى الزور؛ لأنهما لما كانا ملبوسين لأجله فقد اختصاصاً سوَّغ إضافتهما إليه. أو أراد أن المتحلي كمن لبس ثوبين من الزور قد ارتدى بأحدهما، وائتزر بالآخر كقوله:
إذا هو بالمجد ارتدى وتأزَّرا
وقوله:
يجرّ رباط الحمد في دار قومه
وقول ذي الرمة:
على كُلِّ كَهْلٍ أَزْعَكِيٍّ ويافعٍ ... من اللؤُّم سربالٌ جَديدُ البَنَائِقِ
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه لعلي وفاطمة عليهما السلام: جمع الله شملكما، وبارك في شبركما.
الشبر: العطاء، يقال: شبره شبرا، إذا أعطاه؛ فكنى به عن النكاح، فقيل: شبرها شبرا.
ومنه حديثه صلى الله عليه وآله وسلم: انه نهى عن شبر الجمل.
وهذا على وجهين: أن يراد بالشبر ما يعطاه من أجرة الضراب، أو الضراب نفسه، ويقدر مضاف محذوف؛ أي عن كراء الجمل، كقوله: نهى عن عسب الفحل.
* * * آجر موسى عليه السلام نفسه من شعيب عليه السلام بشبع بطنه، وعفَّة فرجه، فقال له ختنه: لك منها - يعني من نتائج غنمه - ما جاءت به قالب لون. فلما كان عند السقي وضع موسى قضيبا على الحوض، فجاءت به كله قالب لون غير واحد، أو اثنين، ليس فيها عزوز ولا فشوش ولا كموش ولا ضبوب ولا ثعول - وروى: وقف بإزاء الحوض؛ فلما وردت الغنم لم تصدر شاة إلا طعن جنبها بعصاه، فوضعت قوالب ألوان.
الشبع: ما أشبعك من طعام، قال سيبويه: ومما جاء مخالفا للمصدر لمعنى قولهم أصاب شبعه وهذا شبعه؛ إنما يريد قدر ما يشبعه، وتقول: شبعت شبعاً، وهذا شبع فاحش، إنما يريد الفعل، ونظيره ملأت السقاء ملئاً وهذه ملؤه؛ أي قدر ما يملؤه. قال:
وكُلُّكُمْ قَدْ نال شِبْعاً لِبَطْنِهِ ... وشِبْعُ الفَتَى لؤم إذا جاعَ صَاحِبُه
ختنه: أي أبو امرأته، يعني شعيباً عليه السلام، والأختان من جهة المرأة، والأحماء من قبل الزوج، يقال لأبي المرأة وأمها: الختنان.
قالب لون: تفسيره في الحديث أنها جاءت على غير ألوان أمهاتها.
العزوز: الضيقة الإحليل، يخرج لبنها بجهد.
والفشوش: الواسعة، تفش اللبن فشاً.
والكموش: الصغيرة الضرع، والكمشة نحوها. وقال الأصمعي: هي التي يقصر خلفها فلا تحلب إلا بصرّ.
والضبوب: التي لا يخرج لبنها إلا بالضب وهو الحلب بجميع الكف وشدة العصر.
الثعول: التي لها زيادة حلمة، وهي الثعل.
الإزاء: مصب الدلو، وناقة آزية إذا لم تشرب إلا منه.
* * * قالت أم سلمة رضي الله عنها: جعلت علي صبراً حين توفي أبو سلمة، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: إنه يشب الوجه فلا تجعليه إلا بالليل، وانتزعيه بالنهار.
أي يوقد ويزيد لونه، وهذا شبوب له.

وفي الحديث: إنه صلى الله عليه وآله وسلم لبس مدرعة سوداء، فقالت عائشة: ما أحسنها عليك! يشب سوادها بياضك، وبياضك سوادها.
كانت أم سلمة قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم تحت أبي سلمة بن عبد الأسد، وكان لها منه زينب وعمر.
* * * إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه، ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبكن يده، فإنه في صلاة.
هو أن يدخل أصابعه بعضها في بعض؛ وهذا كنهيه عن عقص الشعر، واشتمال الصماء. وقيل: إن التشبيك والاحتباء مما يجلب النوم، فنهى عن التعرض لما ينقض الطهارة.
* * * رأى صلى الله عليه وآله وسلم الشبرم عند أسماء بنت عميس، وهي تريد أن تشربه، فقال: إنه حار جار - أو قال: يارّ، وأمرها بالسَّنا.
الشبرم: نوع من الشيح.
جار ويار: إتباعان لحار، يقال: حران يران.
* * * أبو بكر رضي الله عنه - مر ببلال، وقد شُبح في الرمضاء؛ يقال له: اترك دين محمد، وهو يقول: أحد أحد، فاشتراه أبو بكر فأعتقه.
الشبح أن يمد كالمصلوب، ومنه شبح القوم أيديهم في الدعاء. قال ذو الرمة:
ويُشْبَحُ بالكفّين شَبْحاً كأنّه ... أخو فَجْرَةٍ عالي به الجذعَ صالبُه
يريد الحرباء.
أحد أحد: يريد أن الله واحد لا شريك له.
* * * عمر رضي الله عنه - إن اللبن يشبه عليه.
يريد أن الرضيع ينزع به الشبه إلى الظئر من أجل اللبن؛ فلا تسترضعوا إلا المرضية الأخلاق، ذات العفاف.
* * * شريح رحمه الله تعالى - شهادة الصبيان تجوز، وعلى الكبار يستشبون.
أي يطلبون شباناً بالغين في الشهادة على الكبار؛ وقيل: ينتظر بهم وقت الشباب، أي إذا تحملوها وهم صبيان، ثم أدوها وهم كبار قُبلت منهم؛ وإنما صح هذا في الجراحات دون الأموال.
* * * عطاء رحمه الله تعالى - لا بأس بالشبرق والضغابيس، ما لم تنزعه من أصله.
الشبرق: نبت حجازي إذا يبس سمي الضريع، وهو يؤكل وفيه حمرة. قال الهذلي:
تَرَى القوم صرعى جثوة أضجعوا معا ... كأن بأيْديهم حواشي شِبْرق
الضغابيس: صغار القثاء؛ يريد لا بأس بقطعهما في الحرم إذا لم يستأصلا.
* * * في الحديث: من عض على سبدعه سلم من الأثام.
أي على لسانه، والشبدع: العقرب؛ فشبه اللسان بها؛ لأنه يلسع الناس. قال:
عَضّ على شَبْدِعه الأريبُ ... فظلّ لا يُلْحِى ولا يَحُوبُ
الأثام: جزاء الإثم. وقال قطرب: هو الإثم، يقال: أثم أثاماً.
إن زمزم كان يقال لها شباعة في الجاهلية.
سميت بذلك لأن ماءها يروي العطشان ويشبع الغرثان. ومنه قول عبد المطلب: طعام طعم.
استشبوا على أسوقكم على البول أي استوفزوا عليها، ولا تسفُّوا من الأرض.
* * * الشم في " دك " . المشابيب في " اب " . شب الذراعين في " مع " . يشب في " غو " . شبكة في " لق " . واستشبوا في " مخ " . شبمة في " سن " . شببة في " لف " . وشبرك في " شك " . بني شبابة في " ند " .
* * *
الشين مع التاء
عمر رضي الله عنه - رأى امرأة متزينة، أذن لها زوجها في البروز، فأخبر بها عمر، فطلبها فلم يقدر عليها، فقام خطيبا فقال: هذه الخارجة، وهذا المرسلها لو قدرت عليهما لشترت بهما. ثم قال: تخرج المرأة إلى أبيها يكيد بنفسه وإلى أخيها يكيد بنفسه فإذا أخرجت فلتلبس معاوزها.
أبو زيد - يقال: شترت به تشتيراً؛ إذا سمعت به، ونددت، وأسمعته القبيح.
وقال غيره: شنرت - بالنون - من الشنار وهو العيب، وكان حقيقة التشنير إبراز مساوئ الرجل، وإظهار ما بطن منها؛ من الشتر، وهو انقلاب في الجفن الأسفل؛ لأنه بروز ما حقه أن يبطن، وهو عيب قبيح.
يقال: جاد بنفسه، وكاد بنفسه، إذا ساق سياق الموت.
المعاوز: الخاقان، الواحد معوز، من الإعواز وهو الفقر والحاجة. قال الشماخ:
إذا سقط الأنداء صينت وأشعرت ... حبيرا ولم تُدْرَج عليها المعاوِزُ
لا تقول: الصارب زيدٍ، ولكن الضاربا زيد والضاربو زيدٍ، والضارب الرجل، على التشبيه بالحسن الوجه، فأما الضمائر المتصلة فالإضافة إليها مطلقة، تقول: الضاربه والضارباه والضاربوه وما أشبه ذلك. ومنه قوله: المرسلها، وقد لخصت هذا الباب في كتاب المفصل تلخيصا شافيا.
* * *

علي عليه السلام - قال: رأيت يوم بدر رجلا من المشركين فارسا مقنعا في الحديد كان هو وسعد بن خيثمة يقتتلان، فاقتحم عن قرينه لما عرفني، فناداني: هلم ابن أبي طالب للبراز، فعطفت عليه، فانحط إليّ مقبلا، وكنت رجلا قصيرا، فانحططت راجعا لكي ينزل، وكرهت أن يعلوني، فقال: يابن أبي طالب، أفررت؟ فقلت: قريب مفرُّ ابن الشتراء. فلما دنا مني ضربني فاتقيت بالدرقة، فوقع سيفه فلحج، فأمرّ به على عاتقه وهو دارع فارتعش، ولقد قط سيفي درعه فإذا بريق سيفٍ من ورائي فأطن قحف رأسه، فإذا هو حمزة بن عبد المطلب عليه السلام.
ابن الشتراء: رجل كان يصيب الطريق، وكان يأتي الرفقة فيدنو منهم، حتى إذا هموا به نأى قليلا، ثم عاودهم حتى يصيب منهم غرَّة.
لحج في الشيء: إذا نشب فيه.
القط: القطع عرضا كقط القلم.
بريق سيف: هكذا روى، والريق من راق السراب يريق ريقا؛ إذا لمع. ولو روى: فإذا بريق سيف، من برق السيف بريقا لكان وجها بينا كما ترى.
أطنّه: جعله يطنّ طنينا، وهو صوت القطع.
* * * مشتين في " بر " .
* * *
الشين مع الثاء
محمد بن الحنفية رحمهما الله تعالى: ذكر من لي الأمر بعد السفياني، فقال: يكون بين شث وطباق - وروى: أنه قال: حمش الذراعين والساقين، مصفح الرأس، غائر العينين، يكون بين شث وطباق.
الشث: شجر طيب الريح، مر الطعم - قاله أبو الدقيش. وزعم أنه ينبت في جبال الغور وتهامة ونجد.
والطباق: شجر ينبت بالحجاز إلى الطائف. وقال تأبط شرا:
كأنما حَثْحَثُوا حُصاًّ قَوَادِمُه ... أوْ أمَّ خِشْفِ بذِي شَثٍّ وطُبَّاقِ
يريد: أنه يخرج بمنابت هذين الشجرين.
الحمش: الدقيق، وقد حمشت قوائمه.
المصفح: العريض؛ ومنه قولهم: وجه هذا السيف مصفح، وضربه بالسيف مصفحا ومصفوحا؛ إذا ضربه بعرضه. وقيل: المصفح: الرأس الذي يضغط من قبل صدغيه فيطول ما بين جبهته وقفاه، ويدق وجهه، ويرتفع أعلى رأسه.
* * * شثنة في " زو " . شثن في " مع " . وفي " شذ " .
* * *
الشين مع الجيم
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - يجيء كنز أحدهم يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان - وروى: من ترك بعده مالا مثل له يوم القيامة شجاع أقرع يتبعه فيقول: من أنت؟ فيقول: كنزك، فلا يزال يتبعه حتى يلقمه يده فيقضقضها.
الشجاع: الذكر من الحيات.
الأقرع: الذي قرى السم في رأسه حتى تمعط شعره. قال:
قَرَى السّمَّ حتى انْمَازَ فروةُ رأسِه ... عن العَظْمِ صِلٌّ فاتِكُ اللَّسْعِ مارِدُهْ
الزبيبتان: النكتتان السوداوان فوق عينيه، وهو أوحش ما يكون من الحيات وقيل: هما الزبدتان في شدقيه إذا غضب.
القضقضة: الكسر والقطع، وأسد قضقاض.
* * * سعد رضي الله عنه - قالت أمه: أليس الله قد أمر ببر الوالدين؟ فوالله لا أطعم طعاما ولا أشرب شرابا حتى تكفر أو أموت. فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها أو يسقوها شجروا فاها ثم أوجروها.
أي جعلوا في شجره - وهو مفرجه - عودا حتى فتحوه.
* * * ابن عباس رضي الله عنهما - بات عند خالته ميمونة. قال: فقام النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى شجب فاصطب منه الماء وتوضأ.
هو ما أخلق وتشنن من الأساقي، وهو من شجب، إذا هلك، فكأنه تخفيف شجب، يريد الهالك من الخلوقة.
اصطب: افتعل من الصب، أي صبه لنفسه.
* * * الحسن رحمه الله تعالى - المجالس ثلاثة؛ فسالم وغانم وشاجب.
شجب يشجب فهو ساجب، وشجب يشجب فهو شجب، إذا هلك، يعني إما سالم من الإثم، وإما غانم للأجر، وإما هالك آثم.
* * * الحجاج - إن رفقة ماتت من العطش بالشجي. فقال: إني أظنهم قد دعوا الله حين بلغهم الجهد، فاحفروا في مكانهم الذي ماتوا فيه، لعل الله يسقي الناس. فقال رجل من جلسائه قد قال الشاعر:
تراءت له بين اللِّوى وعُنَيزة ... وبين الشَّجِي مما أحال على الوادي

ما تراءت له إلا وهي على ماء، فأمر الحجاج رجلا يقال له عضيدة أن يحفر بالشجي بئرا، فحفرها؛ فلما أنبط معه قربتين من مائها إلى الحجاج بواسط، فلما طلع قال له: يا عضيدة؛ لقد تخطيت بها ماء عذابا أ أخسفت أو أوشلت؟ - وروى: أم اعلمت؟ فقال: لا واحد منهما، ولكن نيطاً بين المائين. قال: وما يبلغ ماؤها؟ قال: وردت على رفقة فيها خمسة وعشرون بعيرا، فرويت الإبل ومن عليها. فقال الحجاج: أللإبل حفرتها؟ إن الإبل ضمر خنس ما جشمت جشمت.
قال المبرد: ذكر التوزي عن الأصمعي أن الشجي وهو منزل من منازل طريق مكة، إنما سمي لأنه شج بما حوله من الماء.
مما أحال: أي من الجانب الذي صب الماء.
على الوادي: من قولهم: أحال الماء إذا صبه. قال لبيد:
يُحِيُلون السِّجالَ على السِّجَال
قوله: ماء عذابا، على ماءه عذبة وماء عذاب.
قال الأصمعي: حضر فلان فأخسف، أي وجد بئره خسيفا، وهي التي نقب جبلها عن ماء غزير لا ينقطع.
وأعلم: إذا وجدها عيلماً، وهي دون الخسف.
وأوشل: وجدها وشلاً وهو الماء القليل.
لا واحد منهما؛ بمعنى ليس واحد منهما، أو لا كان واحد منهما. ولو نصب على لا أصبت، أو رأيت، واحدا منهما لكان صحيحا، ألا ترى إلى قوله: ولكن نيطا، أي وسطا بين الغزير والقليل، كأنه معلق بينهما، من ناط ينوط.
الضمر: جمع ضامر، وهو الممسك عن الجرة، يقال: ضمر يضمر وضمر.
الخنس: جمع خانس، من خنسه إذا أخره، وخنس بنفسه إذا تأخر، يعني أنها صوابر على العطش تؤخر الشرب. أو تتأخر إلى العشر وفوق ذلك على ما يحكى عن ضيف حاتم: أن إبله كانت تظمأ غبا بعد العشر.
* * * شجار في " به " . الشجراء في " بد " . تشجرون في " سف " . أشاجع في " نج " . شجرتها في " صو " . المشجوج في " قي " . شجري في " سح " . شجك في " غث " . وشجرهم في " وح " .
* * *
الشين مع الحاء
علي بن أبي طالب عليه السلام - رأى فلانا يخطب، فقال: هذا الخطيب الشحشح.
هو الماهر الماضي في الكلام، من قولهم: قطاة شحشح، سريعة حادة، وناقة شحشح. والشحشحة: سرعة الطيران، وامرأة شحشاح: كأنها رجل في قولها وجدها؛ وهذا كله من معنى الشح لا من لفظه على مذهب البصريين، وهو الإمساك المفرط والتشدد الفاحش؛ ألا ترى إلى قولهم للبخيل: شحشح وشحشاح ومشحشح.
ذكر رضي الله تعالى عنه فتنة تكون، فقال لعمار: والله يا أبا اليقظان لتشحون فيها شحواً لا يدركك الرجل السريع، ثوبك فيها أنقى من البرد، وريحك فيها أطيب من المسك.
الشحو: سعة الخطو، ودابة شحوى: واسعة الخطو، ورغيبة الشحوة، إذا كانت كثيرة الأخذ من الأرض؛ يعني أنك تسعى فيها وتتقدم.
لا يدركك: منصوب المحل، صفة للمصدر؛ والضمير محذوف كأنه لا يدرككه؛ أي لا يدركك فيه.
أراد بنقاء ثوبه وطيب ريحه براءة ساحته من العيب اللاصق به، وحسن الأحدوثة عنه.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - دخل المسجد، فرأى قاصًّا حيَّاحا؛ فقال: اخفض من صوتك، ألم تعلم أن الله يبغض كل شحاج! الشُّحاج للبغل والحمار. وحمار مشحج وشحاج. ويقال للبغل: بنات شحاج. عنى قوله عز وجل: (واغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ، إن أنكَر الأصواتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ).
* * * ربيعة - قال في الرجل يعتق الشقص من العبد: إنه يكون على المعتق قيمة أنصباء شركائه؛ يشحط الثمن ثم يعتق كله.
يقال: شحطت البعير في السوم حتى بلغت به أقصى نهائه في الثمن، أشحطه شحطاً، ونشحَّى فلان في السوم وتشَّحط إذا أبعط، يريد يبلغ بقيمة العبد أقصى الغاية. وقيل: معنى يشحط يجمع؛ من شحطت الإناء وشمطته، إذا ملأته - عن الفراء.
* * * في الحديث: يغفر الله لكل بشر ما خلا مشركاً أو مشاحناً.
هو المبتدع الذي يشاحن أهل الإسلام؛ أي يعاديهم.
* * * الشحناء في " غر " . يتشحط في " سح " .
* * *
الشين مع الخاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - الشهيد يبعث يوم القيامة وجروحه شخب دماً، اللون لون الدم، والريح ريح المسك.
الشخب: السيلان، وقد شخب يشخب. ومنه مرّ يشخب في الأرض شخباناً. أي يجري جريا سريعا.
وفي أمثالهم: شخب في الإناء وشخب في الأرض.
* * * شخص بي في " فر " . شخيتا في " ضا " . شاخصاً في " جش " .
* * *
الشين مع الدال

ابن عباس رضي الله تعالى عنهما - حدَّث رجل عند جابر بن زيد بشيء فقال: ممن سمعت؟ قال: من ابن عباس. قال: من الشدقم.
هو الواسع الشدق، ومنه سمي شدقم فحل النعمان بن المنذر، ووزنه فعلم، أي ميمه زائدة، يوصف به المنطيق المفوه.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - قال في السقط إذا كان شدخاً أو مضغة فادفنه في بيتك.
هو الصغير إذا كان رطبا رخصاً لم يشتد، وقيل: هو الذي ولد بغير تمام.
* * * مشدهم في " كف " . من يشاد في " وغ " . يجتهد الشدَّ في " جد " .
* * *
الشين مع الذال
النبي صلى الله عليه وآله وسلم في صفته عليه السلام عن هند بن أبي هالة التيمي - كان فخما مفخما يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر، أطول من المربوع، وأقصر من المشذَّب، عظيم الهامة، رجل الشعر، إن انفرقت عقيقته فرق - وروى: عقيصته - وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنه إذا هو وفره، أزهر اللون، واسع الجبين، أزج الحواجب، سوابغ في غير قرن، بينهما عرق يدرُّه الغضب، أقنى العرنين، له نور يعلوه، يحسبه من لم يتأمله أشم، كث اللحية، سهل الخدين، ضليع الفم، أشنب، مفلج الأسنان دقيق المسربة، كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة، معتدل الخلق، بادنا متماسكا، سواء البطن والصدر، عريض الصدر، بعيد ما بين المنكبين،ضخم الكراديس، أنور المتجرد، طويل الزندين، رحب الراحة، شثن الكفين والقدمين، سائل الأطراف، خمصان الأخمصين، مسيح القدمين، ينبو عنهما الماء، إذا زال زال قلعا، يخطو تكفُّوا، ويمشي هونا؛ ذريع المشية، إذا مشى كأنما ينحطُّ في صبب. وإذا التفت التفت جميعا، خافض الطرف، نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء، جُلَّ نظره الملاحظة، يسوق أصحابه - ويروى: ينسُّ أصحابه - يبدأ من لقيه بالسلام، يفتتح الكلام ويختتمه بأشداقه، يتكلم بجوامع الكلم، فضلا، لا فضول ولا تقصير، دمثاً، ليس بالجافي ولا المهين؛ يعظم النعمة وإن دقَّت، ولا يذم منها شيئا، لم يكن يذم ذواقا ولا يمدحه؛ وإذا غضب أعرض وأشاح؛ جل ضحكه التبسم، ويفتر عن مثل حبّ الغمام.
قيل للطويل: المشذب؛ تشبيها بما يشذَّبُ من الشجر؛ لأنه يطول بذلك ويسرع في شطاطه.
العقيقة والعقة: الشعر الذي يولد به، وعق عن الصبي، إذا حلق العقيقة بعد سبعة أيام من مولده، وذبح عنه شاة، وأطعمها المساكين، وتلك الشاة تسمى العقيقة باسمها، وكان تركها عندهم عيبا وشحّا ولؤما. قال امرؤ القيس:
أَيا هندُ لا تَنْكِحي بُوهةً ... عليه عقيقَتُه أَحْسَبَا
أي شاخ، وشاب وعليه عقيقته، وبنو هاشم أكرم، ومحمد بن عبد الله بن عبد المطلب أكرم عليهم من أن يتركوه غير معقوق عنه، ولكن هندا سمَّى شعره عقيقته لأنه منها، ونباته من أصولها، كما سمت العرب أشياء كثيرة بأسامي ما هي منه ومن سببه.
انفرق: مطاوع فرق؛ أي كان لا يفرق شعره إلا أن ينفرق هو. وكان هذا في صدر الإسلام.
ويروى أنه إذا كان أمرٌ لم يؤمر فيه بشيء يفعله المشركون وأهل الكتاب أخذ بفعل أهل الكتاب، فسدل ناصيته ما شاء الله ثم فرق بعد ذلك.
وفره: أي أعفاه عن الفرق، يعني أن شعره إذا ترك فرقه لم يجاوز شحمة أذنيه وإذا فرقه تجاوزها.
المقيصة: الخصلة إذا عقصت؛ أي لويت.
الزجج: دقة الحاجبين وسبوغهما إلى مؤخر العين.
والقرن: أن يطولا حتى يلتقي طرفاهما؛ والمراد أن حاجبيه قد سبغا حتى كاد يلتقيان، ولم يلتقيا، والقرن غير محمود عند العرب، ويستحبون البلج؛ وهو الصحيح في صفته صلى الله عليه وآله وسلم دون ما وصفته به أم معبد من القرن.
سوابغ: حال من المجرور وهو الحواجب، وهي فاعلة المعنى؛ لأن التقدير أزج حواجبه؛ أي زجَّت حواجبه.
سوابغ بمعنى دقت في حال سبوغها، ووضع الحواجب في موضع الحاجبين؛ لأن التثنية جمع؛ ونحوه قوله " ثنتا حنظل " .
وقوله: بينهما عرق على المعنى؛ لأن الحواجب في معنى الحاجبين، يقال: في وجهه عرق يدرُّه الغضب؛ أي يحركه، وهو من أدرت المرأة المغزل إذا فتلته فتلا شديدا.
القنا: صول الأنف ودقة أرنبته، وحدب في وسطه.
والشمم: ارتفاع القصبة، واستواء أعلاها، وإشراف الأرنبة قليلا؛ أي كان يحسب لحسن قناه أشم قبل التأمل.
ضليع الفم: عظيمه، وكانوا يذمون صغر الفم. قال:

أكَانَ كَرِّي وإقْدَامِي بِفِي جُرَذٍ ... بين العَوَاسِج أَحْنَى حَوْلَهُ المُصَعُ
وقال آخر:
لحى اللهُ أَفواهَ الدّبَى من قبيلة
والضليع في الأصل: الذي عظمت أضلاعه ووفرت، فأجفر جنباه، ثم استعمل في موضع العظيم وإن لم يكن ثمَّ أضلاع.
الشنب: رقة الأسنان وماؤها، ومنه قولهم: رمانة شنباء، وهي الإمليسية الكثيرة الماء.
وسئل عنه رؤبة فأخذ حبة رمان، وقال: هذا هو الشنب.
الدمية: الصورة.
البادن: الضخم.
متماسك، أي هو مع بدانته متماسك اللحم ليس بمسترخيه.
سواء البطن والصدر: أي متساويهما، يعني أن بطنه غير مستفيض فهو مساوٍ لصدره وصدره عريض، فهو مساوٍ لبطنه.
الكراديس: جمع كردوس. قال ابن دريد: هو رأس كل عظم نحو المنكبين والركبتين والوركين؛ وبه سمي الكردوس من الخيل، وهو القطعة العظيمة؛ لانضمام بعضها إلى بعض، وكل شيء جمعته فقد كردسته.
يقال: فلان حسن الجردة والمجرد والمتجرد. وهو ما جرد عنه الثوب من البدن.
الزند: ما انحسر عنه اللحم من الذراع.
رحب الراحة: دليل الجود، وضيقها وصغرها دليل البخل. قال:
مَنَاتِينُ أبرامٌ كأنّ أكفّهمْ ... أكفُّ ضبَابٍ أُنْشِقَتْ في الحَبَائلِ
وقال الأخطل في صلب المختار بن أبي عبيد:
ونَاطُوا من الكَذَّاب كفّا صغيرةً ... وليس عليهم قَتْلُه بكَبِيرِ
الشثن والشثل: الغليظ.
الأطراف: الأصابع، وكونها سائلة أنها ليست بمتغضنة متعقدة.
خمصان الأخمصين: يعني أنهما مرتفعان عن الأرض، وليس بالأرح الذي تمسهما أخمصاه.
مسيح القدمين: يريد أنه ممسوح ظاهر القدمين، فالماء إذا صُبّ عليهما مر سريعا لامّلاسهما.
هونا، أي في رفق غير مختال.
الذريع: السريع، يقال: فرس ذريع بين الذَّراعة.
يسوق أصحابه؛ أي يقدمهم أمامه ويمشي وراءهم.
والنس: السوق، ومنه قيل لمكة: الناسة؛ لأنها تطرد من يبغي فيها.
الدمث: السهل اللين.
المهين: الذي يهين الناس. والمهين: الحقير.
يعظم النعمة: أي لا يستصغر شيئا أُوتيه وإن كان صغيراً.
الذَّواق: اسم ما يذاق؛ أي لا يصف الطعام بطيب ولا ببشاعة.
وأشاح: أي جدّ في الإعراض وبالغ.
وحبّ الغمام: البرد.
* * * تشذّروا في " حد " . تشذُّر في " ذر " . شذر مذر في " زف " . شذَّانهم في " لو " .
* * *
الشين مع الراء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - نهى أن يضحي بشرقاء أو خرقاء أو مقابلة أو مدابرة أو جدعاء.
الشرقاء: المشقوقة الأذن باثنتين، وقد شرقها يشرقها، واسم السمة الشرقة.
والخرقاء: المثقوبتها ثقبا مستديرا.
والمقابلة: التي قطع من قبل أُذنها شيء ثم ترك معلقا، واسم المعلق الرَّعلة، ويقال للسمة: القبلة والإقبالة.
والمدابرة: التي فُعل بدبر أذنها ذلك، واسم السمة الإدبارة.
الجدعاء: المجدوعة الأذن.
* * * لعلكم ستدركون أقواما يؤخرون الصلاة إلى شرق الموتى، فصلوا للوقت الذي تعرفون، ثم صلوها معهم.
سئل عنه الحسن بن محمد بن الحنفية؛ فقال: ألم تر إلى الشمس إذا ارتفعت عن الحيطان وصارت بين القبور كأنها لجَّة؟ فذلك شرق الموتى.
يقال: شرقت الشمس شرقاً إذا ضعف ضوءها، وكأنه من اللحم الشَّرق؛ وهو الأحمر الذي لا دسم له؛ ومن الثوب الشرق، وهو الأحمر الذي شرق بالصبغ؛ لأن لونها في آخر النهار عند غيابها يحمّر. ولما كان ضوءها عند ذلك الوقت ساقطا على المقابر أضافه إلى الموتى. وقيل: هو أن يشرق المحتضر بريقه، فأراد أنهم يصلّونها ولم يبق من النهار إلا بقدر ما يبقى من نفس هذا، ونحوه قول ذي الرمة:
فلما رأَيْنَ الليلَ والشمسُ حَيّةٌ ... حياةَ الذي يَقْضِي حُشَاشةَ نازع
قال السائب: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم شريكي فكان خير شريك؛ لا يشاري ولا يماري ولا يداري.
المشاراة: الملاجة، وقد شرى واستشرى؛ إذا لجَّ.
والمماراة: المجادلة؛ من مرى الناقة؛ لأنه يستخرج ما عنده من ألحجة، ويقال: دع المراء لقلة خيره. وقيل: المراء مخاصمة في الحق بعد ظهوره، كمرى الضرع بعد دروره، وليس كذلك الجدال.
المداراة: المخاتلة؛ من داراه، إذا ختله، ويكون بتخفيف المدارأة، وهي مدافعة ذي الحق عن حقه.
* * * من ذبح قبل التشريق فليعد.

أي قبل أن يصلي صلاة العيد، وهو من شروق الشمس أو إشراقها، لأن ذلك وقتها. كأنه على معنى شرّق إذا صلى وقت الشروق، كما يقال صبّح ومسّى؛ إذا أتى في هذين الوقتين، ومنه المشرَّق المصلَّى.
ومنه حديث علي عليه السلام: لا جمعة ولا تشريق إلا في مصر جامع.
وفي أيام التشريق قولان: أحدهما أنها سُميت بذلك لأنها تبع ليوم النحر، والثاني أن لحوم الأضاحي تُشرَّق فيها؛ أي تقدَّد في الشمس.
* * * لما بلغ الكديد أمر الناس بالفطر فأصبح الناس شرجين.
أي نصفين على السواء: مُفطراً، وصائما، يقال: هذا شرجه وشريجه، أي مثله ولفقه، وأصله الخشبة تشقّ نصفين، وكل واحد منهما شريح الآخر، من قولهم: انشرجت القوس وانشرقت إذا انشقت. وقال يوسف بن عمر: أنا شريج الحجاج؛ أي قرنه.
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم: بينا رجل بفلاة من الأرض سمع صوتا في سحابة: اسقي حديقة فلان؛ فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في شرجة، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء.
الشرجة: أخص من الشرج؛ وهو مجرى الماء من الحرَّة إلى السهل، والجمع شراج والشرج يجمع على شُرُج، كرهن ورُهُن. ويحكى أنه اقتتل أهل المدينة ومواي معاوية في شرج من شُرُج الحرة سالت.
* * * نهى صلى الله عليه وآله وسلم عن شريطة الشيطان.
هي الشاة التي شرطته؛ أي أثر في حلقها أثر يسير كشرط الحاجم من غير فري أوداج ولا إنهار دم. وكان هذا من فعل أهل الجاهلية يقطعون شيئاً يسيراً من حلقها، فتكون بذلك ذكية عندهم، وهي كالذبيحة والذكية والنطيحة.
* * * أُمرنا أن نستشرف العين والأذن.
أي نتفقدهما ونتأملهما لئلا يكون فيهما نقص؛ من استشرفت الشيء إذا وضعت يدك على حاجبك، لأنك تستظل بها من الشمس لتستبينه.
قال مزرد:
تطاللتُ فاستشرفْتُه فرأيته ... فقلتُ له: آ أنت زيدُ الأرامل
وقيل: أن نطلبهما شريفتين بالتمام والسلامة.
* * * لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكتيم كثيراً، أناخت بكم الشرق الجون - أو الشرف - قالوا: يا رسول الله؛ وما الشرق الجون؟ قال: فتن كقطع الليل المظلم.
الشرق: جمع شارق، يريد فتناً طالعة من قبل المشرق.
والشُّرْف: جمع شارف، يريد فتناً متصلة الأوقات متطاولة المدد، شبهت بمسان النُّوق.
الجون: جمع جون، وهو الأسود.
* * * صلى صلى الله عليه وسلم الصبح بمكة، فقرأ سورة المؤمنين، فلما أتى على ذكر عيسى وأمه أخذته رقة فركع.
هي المرة من الشرق، أي شرق بدمعه فعيي بالقراءة.
* * * إن لهذا القرآن شرَّةً، ثم أن للناس عنه فترة، فمن كانت فترته إلى القصد فنعما هو، ومن كانت فترته إلى الإعراض فأُولئكم بور.
الشرة: النشاط. ويقال: شرَّة الشباب لميعته. قال:
رأت غلاماً قدْ صَرَى في فِقْرَتِهْ ... ماءَ الشباب عُنْفوان شِرَّتهْ
البور: جمع بائر، وهو الهالك؛ أي أن للمبتدئ قراءة القرآن رغبة ونشاطاً، ثم يفتر نشاطه، فإن كان ذلك للاقتصاد ولئلا يوقعه الإفراط في السأم فهو محمود.
* * * في قصة أحد: إن المشركين نزلوا على زرع أهل المدينة، وخلوا فيه ظهرهم وقد شرب الزرع الدقيق.
قال النضر: يقال للسنبل إذا جرى فيه الدقيق قد شرب الدقيق. وقال أبو عبيدة: هو الشارب حينئذ، يقال: شارب قمح. والشرب يستعمل على سبيل الاستعارة فيما هو أبعد من هذا، يقولون: أشربت الإبل الحبال؛ إذا أدخلت أعناقها فيها. قال:
يا آل وَرْدٍ أشرِبُوها الأقرانْ
* * * قال علي بن أبي طالب عليه السلام - أصبت شارفا من مغنم بدر، وأعطاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شارفاً، فأنختهما بباب رجل من الأنصار، وحمزة في البيت ومعه قينة تغنيه:
ألا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوَاءِ
فخرج إليهما، فجب أسنمتها، وبقر خواصرهما، وأخذ أكبادهما؛ فنظرت إلي منظر أفظعني، فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فخرج ومعه زيد بن حارثة، حتى وقف عليه وتغيظ، فرفع رأسه إليه وقال: هل أنتم إلا عبيد آبائي! فرجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقهقر.
الشارف: الناقة العالية السن.
النواء: السمان، جمع ناوية، وقد نوت. والنيّ: الشحم؛ وكان ذلك قبل تحريم الخمر، وإنما حرمت بعد غزوة أُحد.
* * *

اصطبح ناي الخمر يوم أُحد، ثم قتلوا آخر النهار شهداء. وبعد قوله:
ألا يا حَمْزَ للشُّرُف النِّواء ... وهُنَّ معقَّلات بالفِناء
ضع السِّكين في اللَّبَّاتِ منها ... وضَرِّجْهُنَّ حمزةُ بالدِّماء
وعَجّل من أطايبها لِشَرْب ... طعاماً من قَدِيدٍ أو شِواء
القهقرة: من القهقرى.
والمعنى أنه أسرع في الانصراف.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - إن المشركين كانوا يقولون: أشرق ثبير كيما نغير؛ وكانوا لا يفيضون حتى تطلع الشمس؛ فخالفهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
أي ادخل في الشروق يا جبل؛ كي ندفع للنحر. يقال: غار إغارة الثعلب إذا دفع في السير وأسرع. قال بشر:
فَعَدِّ صِلابَهَا وتَعَزَّ عنها ... بِحَرْفٍ قد تُغْيرُ إذا تَبُوعُ
* * * أتاه كعب بكتاب قد تشرمت نواحيه فيه التوراة، فاستأذنه أن يقرأه، فقال له: إن كنت تعلم أن فيه التوراة التي أنزلها الله على موسى بطور سينا، فاقرأها آناء الليل والنهار.
أي تشققت وتمزقت، والشرح والشرخ والشرط والشرق والشرم: أخوات، في معنى الشق، والمرأة الشريم المفضاة.
التوراة: أصله وورية: فوعلة، من ورى؛ عند البصريين؛ فأُبدلت الواو تاء، وقلبت الياء ألفاً، وهذا كتسمية القرآن نوراً، فتاؤها للتأنيث بدليل انقلابها في الوقف هاء، وتأنيثها نحو تأنيث الصحيفة والمجلة.
قال أبو علي: من قرأ سيناء لم ينصرف الاسم عنده في معرفة ولا نكرة؛ لأن الهمزة في هذا البناء لا تكون إلا للتأنيث ولا تكون للإلحاق؛ ألا ترى أن فعلالا لا تكون إلا للمضاعف؛ فإذا خُصّ هذا البناء بهذا الضب لم يجز أن يلحق به شيء لأنه حينئذ تعدّى بالبناء إلى غير مضاعف، فهذا إذن كموضع أو بقعة تسمى بطرفاء أو بصحراء، فأما من قرأ سيناء - بالكسر - فالهمزة فيه منقلبة عن الياء، كعلباء وحرباء. وهي الياء التي ظهرت في نحو درحاية لما بنيت على التأنيث؛ وإنما لم ينصرف على هذا القول وإن كان غير مؤنث لأنه جعل اسم بقعة أو أرض؛ فصار بمنزلة امرأة سُميت بجعفر.
* * * علي عليه السلام - قال ابن عباس: ما رأيت أحسن من شرصة علي.
الشرصتان - بكسر الشين وسكون الراء: النزعتان، والجمع شراص. قال الأغلب:
يا رُبّ شيخ أَشمط العَنَاصِي ... صَلْت الجبين طَاهِر الشرَاصِ
كأنما أَفْلَت مِنْ مُنَاصِي
هو من الشرص بمعنى الشصر، وهو الجذب، كأن شرص شصا، فجلح الموضع؛ ألا ترى إلى تسميتها نزعة. والجذب والنزع من وادٍ واحد.
* * *
شَرْعُكَ ما بلَّغَكَ المحلاَّ
أي حسبك، وأشر عني كذا؛ أي أحسبني، وكأن معناه الكفاية الظاهرة المكشوفة؛ من شرع الدين شرعاً؛ إذا أظهره وبيَّنه.
* * * الزبير رضي الله عنه - خاصم رجلا من الأنصار في سيول شراج الحرة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: يا زبير؛ احبس الماء حتى يبلغ الجدر، ثم أرسله إليه.
هي جمع شرجة، أو شرج، وهو المسيل.
والجدر: ما رُفع من أعضاد الكزرعة ليمسك الماء كالجدر.
* * * قال لابنه عبد الله رضي الله عنهما: والله لا أشري عملي بشيء، وللدنيا أهون عليّ من منحة ساحة أو سحساحة.
أي لا أبيعه. وشرى واشترى وباع من الأضداد.
المنحة: الشاة يمنحها صاحبها.
ساحّة: سمينة، وقد سحّت سحوحة، أو غزيرة تسح اللبن سحّا. والسحساحة: الغزيرة. يقال: مطر سحسح وسحساح.
* * * ابن مسعود رضي الله تعالى عنه - يوشك ألا يكون بين شراف وأرض كذا وكذا جماء ولا ذات قرن. قيل: وكيف ذاك؟ قال: يكون الناس صلامات يضرب بعضهم رقاب بعض.
شراف: موضع، وفي كتاب العين: ماء أظنه لبني أسد. قال المثقب:
مَرَرْن على شَرافَ فذاتِ رجْلِ ... ونَكَّبْنَ الذَّرَانِخَ باليمين
الجماء: الشاة التي لا قرن لها.
الصلامة: الفرقة، وهي من الصلم كالصرمة من الصرم، والفئة من الفأو، والقطيع من القطع. قال:
لأمّكُمُ الويلاتُ أني أيتمُ ... وأنتم صُلامَاتٌ كثيرٌ عَدِيدُها
* * * ذكر قتال المسلمين الروم وفتح قسطنطينية فقال: يستمد المؤمنون بعضهم بعضا فيلتقون، وتشرط شرطة للموت لا يرجعون إلا غالبين.
يقال: أشرط نفسه لكذا إذا أعلمها له وأعدها، فحذف المفعول.

والشرطة: نخبة الجيش التي تشهد الوقعة أولاً، قال الهذلي:
ألاَ للهِ دَرُّك مِنْ ... فَتى قَوْمٍ إذَا رَهِبُوا
فكان أخي لشُرْطتهم ... إذا يُدْعَى لها يَثِبُ
سموا بذلك، لأنهم يشرطون للهلكة.
* * * معاذ رضي الله عنه - أجاز أهل اليمن الشرك.
يريد الشركة في الارض، والمزارعة بالنصف والثلث وما أشبه ذلك.
* * * ابن عمر رضي الله عنهما - اشترى ناقة فرأى بها تشريم الظئار فردَّها.
التشريم: التشقيق.
والظئار: أن تعطف على غير ولدها؛ يقال: ظأرتها مظاءرة وظئارا. وذلك أن يشدوا فاها وعينيها ويحشوا خورانها بدرجة ثم يخلوا الخوران بخلالين، وهو التشريم، ويتركوها كذلك يوما، فتظن أنها نخضت، فإذا غمها ذلك نفسوا عنها، واستخرجوا الدرجة عن خورانها، وقد هُيئ لها حوار، فتظن أنها ولدته فترأمه.
* * * جمع بنيه حين أشرى أهل المدينة مع ابن الزبير وخلعوا بيعة يزيد؛ فقال: لا يسارعن أحدٌ منكم في هذا الأمر فيكون الصيلم بيني وبينه - وروى: الفيصل.
أي صاروا كالشراة في فعلهم، وهم الخوارج.
الصيلم: فيعل، من الصلم، وهو القطع، وكذلك الفيصل من الفصل؛ أراد فيكونون بيني وبينه القطيعة المنكرة.
* * * جابر رضي الله تعالى عنه - كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة تبوك، فأقبلنا راجعين في حرٍ شديد، وكنت في أول العسكر إذ عارضنا رجل شرجب.
الشرجب والشرحب والشرعب: الطويل، قال العجير:
فقام فأَدْنَى من وِسَادي وِسَادَه ... طِوَى البطن ممشوقُ الذراعين شَرْجَبُ
* * * أنس رضي الله عنه - قال في قول الله عز وجل: (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيَثةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ): الشَّريان.
الشريان والشرى: الحنظل. وقيل: ورقه، ونحوهما: الرهوان والرهو للمطمئن، وأما الذي يتخذ منه القسي فيقال له: الشريان، وقد يفتح. وقال المبرد: إن النبع والشوحط والشريان واحد، ولكنها تختلف أسماؤها بمنابتها، فما كان في قلة الجبل فهو النبع، وما كان في سفحة فهو شوحط، وما كان في الحضيض فهو الشريان.
* * * علقمة رحمه الله تعالى - إن امرأة ماتت وأوصت بثلثها، فكان نسوة يأتينها مشارجات لها، فقال علقمة: خذوا ما أوصت به لكم، وسلوا عن النسوة اللاتي كنّ يختلفن إليها: هل بينهن وبينها قرابة؟ فسألوهن عن ذلك، فوجدوا إحداهن بنت أختها أو بنت أخيها لأمها؛ فأعطاها ميراثها.
أي أتراب مشاكلات لها، يقال: شارجه؛ إذا شابهه، وهو مشارجه وشريجه؛ كقولك مشابهه وشبيهه ومعادله وعديله.
* * * وهب رحمه الله تعالى - إذ كان الرجل لا ينكر عمل السوء على أهله جاء طائر يقال لها القرقفنة، فيقع على مشريق بابه، فيمكث هناك أربعين يوما، فإن أنكر طار فذهب، وإن لم ينكر مسح بجناحيه على عينيه، فلو رأى الرجال مع امرأته تنكح لم ير ذلك قبيحا، فذلك القنذع الديوث لا ينظر الله إليه.
مفعيل، نظير مفعال في كونه بناء مبالغة، فكما قالوا للمكان الذي يحل فيه كثيرا: محلال قالوا للمكان الذي شرق فيه الشمس كثيرا:مشريق، وله معنيان يقال للمشرقة مشريق، وللشق الذي يقع فيه ضح الشمس مشريق.
القنذع: فنعل من القذع بمعنى الفحش، وهو الذي لا يغار على أهله.
والديوث: مثله.
* * * ابن المسيب رحمه الله تعالى - قال لرجل: انزل أشراء الحرم.
أي نواحيه. الواحد شرى. ومنه أسُود الشرى، يراد جانب الفرات، وهو مأسدة.
قال القطامي:
لُعِنَ الكواعِبُ بَعْدَ يومَ وَصَلْنَني ... بَشرى الفُرات وبَعْدَ يومِ الجَوْسَقِ
* * * النخعي رحمه الله تعالى - في الرجل يبيع الرجل ويشترط الخلاص يقال له: الشروي.
أي المثل.
ومنه حديث شيح: إنه كان يضمن القصار شرواه.
* * * الحسن رحمه الله تعالى - قال له عطاء السلمي: يا أبا سعيد؛ أكان الأنبياء يشرحون إلى الدنيا والنساء مع علمهم بالله؟ فقال: نعم! إن لله ترائك في خلقه.
أي هل كانوا يشرحون إليها صدورهم، ويبسطون أنفسهم؟ ترائك: أي أمورا أبقاها في العباد من الأمل والغفلة بها يكون استرسالهم وانبساطهم إلى الدنيا.
* * * الشعبي رحمه الله تعالى - سئل عن رجل لطم عين رجل، فشرقت بالدم، ولما يذهب ضوءها. فقال:
لها أمْرُها حتى إذا ما تَبَوّأَتْ ... بأَخفافها مَأْوًى تَبَوَّأَ مَضْجَعا

أي احمرت به كما تشرق الثوب بالصبغ. والبيت للراعي، والضمير في لها للإبل؛ أي لها أمرها في المرعى؛ يعني أن الراعي يهملها فتذهب كيف شاءت، حتى إذا صارت إلى الموضع الذي أعجبها فأقامت فيه - مال إلى مضجعه، فضربه مثلا للعين المضروبة.
أي تهمل فلا يحكم فيها بشيء، حتى يأتي على آخر أمرها ثم يحكم فيها.
* * * شرق في " بح " . تشاركن في " بر " . ولا تشارة في " جر " . الشارف في " حز " . لا يشاري في " در " . شروي و يشرحون في " حر " . الشرط في " طع " . شرف في " غي " . شرياً في " غث " . شارف في " لح " . مشرب في " مع " . شروي في " رج " . شريساً في " عر " . المشربة في " فق " . الشروع في " حف " . الشرخين في " ول " . استشري في " زف " . تشتر في " بش " . اشرأب في " رف " . التشريع في " ور " . شرواها في " نق " . فيشرئبون، وشريجين في " مل " . تشاره في " زد " .
* * *
الشين مع الزاي
عثمان رضي الله تعالى عنه - إن سعداً وعماراً أرسلا إليه: أن ائتنا فإنا نريد أن نذاكرك أشياء أحدثتها. فأرسل إلهما: ميعادكم يوم كذا حتى أتشزن. ثم اجتمعوا للميعاد فقالوا: ننقم عليك ضربك عمارا، فقال: تناوله رسولي من غير أمري. فهذه يدي بعمار فليصطبر، وذكروا بعد ذلك أشياء نقموها فأجابهم وانصرفوا راضين. فأصابوا كتاباً منه إلى عامله، أن خذ فلاناً وفلاناً وفلاناً فضرب أعناقهم؛ فرجعوا فبدءوا بعلي عليه السلام، فجاءوا به معهم؛ فقالوا: هذا كتابك؟ فقال عثمان: والله ما كتبت ولا أمرت. قالوا: فمن تطن؟ قال: أظن كاتبي، وأظنك به يا فلان.
التشزن: الاستعداد، يقال: تشزن للسفر؛ إذا تأهب له، وهو من الشزن: الناحية؛ لأن المستعد، لقلة طمأنينته؛ كأنه على حرف.
ومنه قول عبيد الله بن زياد: نعم الشيء اللإمارة؛ لولا قعقعة البريد والتشزن للخطب.
هذه يدي لعمار، يريد الانقياد والاستسلام، ونحوه قولهم: أعطى بيده.
الصبر: القصاص؛ قال هدبة:
إن العَقْلُ في أموالنا لا نَضِقْ بِهِ ... ذِرَعاً وإن صَبْرٌ فنصبِر للصَّبْرِ
أي إن كان العقل وإن كان قصاص، وقد صبره صبرا، إذا قتله قصاصاً، وأصله الحبس حتى يُقتل، وأصبره القاضي إصباراً أقصه؛ فاصطبر أي اقتصَّ.
التضريب لكثرة الضرب أو المضروبين.
قلب تاء الافتعال من ظن طاء لإطباق الظاء روماً للتناسب، ثم أدغمت الظاء في الطاء، كقولك: اطلم، ويجوز قلب الطاء ظاء ثم الإدغام، كقولهم: اظَّلم؛ والبيان كقولهم: اظطلم، وجاء في بيت زهير:
ويُظْلَم أحياناً فيظَّلم
الأوجه الثلاثة، وهو مشروح في كتاب المفصل مع نظائره.
* * * الخدري رضي الله عنه - أتى جنازة وقد سبقه القوم، فلما رأوه تشزبوا له ليوسعوا له؛ فقال: ألا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: خير المجالس أوسعها. وجلس ناحية.
أي تحرفوا وتنحوا عن مقاعدهم.
* * * في الحديث - قد توشح بشزبة كانت معه.
هي بمعنى الشزيب والشسيب، وهي القوس التي شزب قضيها وذبل. قال:
لو كنتَ ذَا نَبْلٍ وذَا شَزِيب ... ما خِفْتَ شَدَّاتِ الخبيث الذِّيب
وروى: شسيب - وروى: شريب، من شربها ماءها وذبلها، وهي بمنزلة ضخمة وصعبة. من قولهم: شزب وشسب إذا ضمر وذبل، لغة في شزب وشسب، والشزيب والشسيب بمنزلة قريب وبعيد؛ وإنما ذكر على تأويل القضيب، ويجوز أن يكون فعيلا بمعنى مفعول، أي مشزَّب، ويضده شزيب.
* * * شزنه في " بج " . شزن في " رج " . الشزر في " زن " .
* * *
الشين مع السين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - سئل عن المعروف؛ فقال: لا تحقرن شيئا من المعروف ولو بشسع النعل، ولو أن تُعطي الحبل، ولو أن تونس الوحشان.
الباء متعلقة بفعل يدل عليه المعروف؛ لأنه في معنى الصدقة والبر والإحسان؛ كأنه قال: ولو تصدقت بشسع، أي ولو بررت أو أحسنت.
* * *
الشين مع الصاد
عمر رضي الله تعالى عنه - قال لمولاه أسلم - ورآه يحمل نتاعه على بعير من إبل الصدقة: فهلاَّ ناقة شصوصا أو ابن لبون بوَّالاً! هي التي قلّ لبنها جداًّ، وقد شصَّت تشصُّ، وأشصَّت، ونوق شصائص وشصص.
ومنه الحديث: إن فلاناً اعتذر إليه من قلة اللبن، وقال: إن ماشيتنا شصص. وقال:
أفْرَحُ أَنْ أُرْزَأ الكرامَ وأَنْ ... أُورَثَ ذَوْداً شَصَائصاً نَبَلاً

ومنه قولهم: شصَّت معيشتهم شصوصا، وإنهم لفي شصاصاء؛ أي في شدة. ونفى الله عنك الشصائص.
نصب ناقة بفعل مضمر؛ أي فلا حمَّلت ناقة أو أوقرت.
بوَّالا: أي كثير البول لهزاله، أراد ألا يستعمل ما ينفس بمثله من إبل الصدقة.
* * *
الشين مع الطاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - إن سعداً استأذنه في أن يتصدق بماله، فقال: لا، فقال: الشطر؟ فقال: لا. ثم قال: فالثلث، قال: الثلث، والثلث كثير؛ إنك أن تترك أولادك أغنياء خير من أن تتركهم عالة يتكففون الناس.
الشطر: النصف.
ومنه قوله صلى الله عليه وآله وسلم: من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقي الله مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله.
قيل: هو أن يقول: اق من اقتل.
نصب الشطر والثلث بفعل مضمر، أي أهب الشطر وأهب الثلث.
أن تترك: مرفوع المحل على الابتداء؛ أي تركك أولادك أغنياء خير. ثم إن الجملة بأسرها خبر إن.
العالة: جمع عائل، وهو الفقير.
تكفف السائل واستكفَّ: إذا بسط كفه للسؤال، أو سأل الناس كفَّا كفّا، من طعام، أو ما يكف الجوعة.
* * * من منع صدقة فإنا آخذوها وشطر ماله؛ عزمة من عزمات الله.
أي جعل شطرين. يقال: شطر ماله شطراً.
والمعنى: أن ماله ينصف، ويتخير المصدق خير النصفين.
عزمة: خبر مبتدأ محذوف؛ أي أن ذلك عزمة - وروى عن بهز بن حكيم: وشطر ماله، وكان هذا أمر سبق؛ تغليظا وتهويلا وإراءة لعظم أمر الصدقة، ثم نُسخ.
* * * عامر بن ربيعة رضي الله عنه - حمل على عامر بن الطفيل فطعنه، فشطب الرمح عن مقتله.
أي مال وعدل ولم يبلغه، وهو من شطب بمعنى بعد، يقال: شطبت الدار وشطنت وشطست وشطفت. قال:
التابعُ الحقَّ لا تُثْنَي فَرَائصه ... يُقَوّم الحق إن هو مَالَ أو شَطَبَا
* * * تميم الداري رضي الله عنه - كلمه رجل في كثرة العبادة، فقال: أ رأيت إن كنت أنا مؤمنا قويا، وأنت مؤمن ضعيف، أ فتحمل قوّتي على ضعفك، ولا تستطيع فتنبت! أو رأيت إن كنت أنا مؤمنا ضعيفا، وأنت مؤمن قويّ إنك لشاطي حتى أحمل قوتك على ضعفي فلا أستطيع فأنبت! ولكن خذ من نفسك لدينك، ومن دينك لنفسك حتى يستقيم بك الأمر على عبادة تطيقها.
أي إنك لظالمي. قال أبو زيد: شطَّني يشطّني شطَّا وشطوطا إذا شق عليك وظلمك؛ يعني أن القوي على العمل، المقتدر على تحمل أعبائه لا ينبغي للضعيف أن يتكلف مباراته؛ فإن ذلك يتركه كالمنبت، ولكن عليه بالهوينى ومبلغ الطاقة.
* * * الأحنف رضي الله عنه - قال لعلي عليه السلام: يا أبا الحسن، إني قد عجمت الرجل، وحلبت أشطره؛ فوجدته قريب القعر، كليل المدية، وأنك قد رميت بحجر الأرض.
للناقة أربعة أخلاف، فكل خلفين شطر؛ وإنما وضع الأشطر موضع الشطرين كما وضع الحواجب موضع الحاجبين من قال: أزج الحواجب - في صفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - والمراد: الذوق والتجربة.
يقال: فلان رمى بحجر الأرض؛ أي بواحد الناس نكراً ودهاء، وأراد بالرجلين الحكمين: أبا موسى الأشعري، وعمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما.
* * * القاسم بن مخيمر رحمه الله تعالى - لو أن رجلين شهدا على رجل بحقّ: أحدهما شطير، فإنه يحمل شهادة الآخر.
الشطير والشجير: الغريب، يعني لو شهد له قريب؛ أخ أو ابن أو أب ومعه أجنبي صححت شهادة الأجنبي شهادة القريب؛ فجعل ذلك حملا، لأنه لو لم يشهد الأجنبي لكانت شهادة القريب ساقطة مطّرحة.
ومثله قول قتادة رحمه الله في شهادة الأخ: إذا كان معه شطير جازت شهادته.
* * * في الحديث: كل هوى شاطنٍ في النار.
هو البعيد عن الحق.
* * * شطبه في " غث " . الشطة في " وع " .
* * *
الشين مع الظاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - كان رجل يرعى لقحة له، ففجأها الموت، فنحرها بشظاظ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن أكلها فقال: لا بأس بها.
الشظاظ: خشبة عقفاء محددة الطرف.
* * * يُعجب ربك من راعٍ في شظية يؤذن ويقيم الصلاة.
الشظية والشنظية: فنديرة من فنادير الجبال، وهي قطعة من رءوسها. والنون في شنظية مزيدة، بدليل أنها لم تثبت في شظية، ووزنها فنعلة، ولأن اشتقاقها من التشظي، وهو التشعب؛ لأنها شعبة من الجبل.
* * * فانشظت رباعية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

أي انكسرت. وتشظَّى وانشظى بمنزلة تشعب وانشعب، ويقال: انشظى فلان منا، أي انشعب.
* * * شظف في " ضف " . وفي " حف " . شيظمي في " فر " .
* * *
الشين مع العين
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - عن عائشة رضي الله تعالى عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يصلي في شُعُرنا ولا في لحفنا.
جمع شعار، وهو الثوب الذي يلي الجسد.
ومنه قوله صلى الله عليه وآله وسلم: الأنصار شعاري والناس دثاري.
اللحاف: اللباس الذي فوق سائر اللباس؛ قيل: وذلك مخافة أن يصيبها شيء من دم الحيض، وإلا فقد رُخّص في ذلك.
وروى: أنه كان يصلي في مروط نسائه، وكانت أكسية أثمانها خمسة دراهم أو ستة.
* * * قال عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله تعالى عنهما - كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثين ومائة، فقال: هل مع أحد منكم طعام؟ فإذا مع رجل صاع من طعام، فأمر فطحن، ثم جاء رجل مشرك طويل مشعان بغنم يسوقها، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أبيع أم عطية أم هبة؟ فقال: بل بيع. فاشترى منه شاة، فأمر فصُنعت، وأمر بسواد البطن أن يشوى. قال: وايم الله ما من الثلاثين والمائة إلا وقد حزّ له النبي صلى الله عليه وآله وسلم حزَّةً من سواد بطنها.
المشعان: المنتفش الثائر الشعر، وأشعان شعره.
سواد البطن: الكبد، وقيل هو القلب وما فيه، والرئتان وما فيهما.
الأصل ايمن الله، ثم تصرِّف فيه بطرح النون والاقتناع بالميم، فقالوا: أيم الله، ومُ الله وهمزتها موصولة.
الحزَّة: القطعة التي قُطعت طولا.
* * * ذكر صلى الله عليه وآله وسلم في خطبته يأجوج ومأجوج، فقال: عراض الوجوه، صغار العيون، صب الشعاف، ومن كل حدب ينسلون. ثم ذكر إهلاك الله إياهم فقال: والذي نفسي بيده؛ إن دواب الأرض لتسمن وتشكر شكرا من لحومهم.
أراد بالشعاف أعالي الشعر أو الرءوس أنفسها؛ لأن الرأس شعفة الإنسان؛ وشعفة كل شيء: أعلاه.
تشكر: تمتلئ، والشاة الشكرى الممتلئة الضرع، وشكرت الإبل والغنم: حفلت من الربيع، وهي شكارى، ومنه شكر فلان بعد ما كان بخيلا، أي غزر عطاؤه.
* * * لما دنا منه صلى الله عليه وآله وسلم أُبي بن خلف تناول الحربة فتطاير الناس عنه تطاير الشعر عن البعير، ثم طعنه في حلقه - وروى: إن كعب بن مالك ناوله الحربة، فلما أن أخذها انتفض بها انتفاضة تطايرنا عنها تطاير الشعارير عن ظهر البعير.
الشعر: جمع شعراء، وهي ضرب من الذِّبان أزرق، يقع على الإبل والحمير فيؤذيها أذى شديداً، وقيل: ذباب كثير الشعر كذباب الكلب.
والشعارير: بمعنى الشعر، وقياس واحدها شعرور، ومنه قولهم: ذهبوا شعارير بقنذحرة، وشعارير بقذَّان؛ أي مثل هذه الذبان إذا هيجت فتطايرت، والشعارير أيضا: صغار القثاء لأنها شعر.
ومنه حديثه صلى الله عليه وآله وسلم: وإنه أهديت له شعارير. الواحد شعرور.
* * * قال صلى الله عليه وآله وسلم: من لي من ابن نبيح؟ يعني سفيان بن خالد بن نبيح الهذلي - وكان مؤذيا له، فقال عبد الله بن أنيس: أنا لك منه، فصفه لي. قال: إذا رأيته هبته، تراه عظيما، شعشعاً. فرآه فهابه ورجلاه تكادان تمسان الأرض، وجهه دقيق، ورأسه متمرق الشعر سمعمع.
الشعشع والشعشاع والشعشان: الطويل.
تمرق شعره، وتمرط بمعنى.
السمعمع: اللطيف الرأس.
من لي منه؛ أي من ينتصر لي منه.
تمسان الأرض؛ أي إذا كان راكبا.
* * * شق المشاعل يوم خيبر، وذلك أنه جد أهل خيبر ينتبذون فيها.
هي الزقاق، وقيل: شيء من جلود له أربع قوائم. قال ذو الرمة:
أَضَعْن مَوَاقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحَالَفْنَ المَشَاعِلَ والْجِرَارَا
وعن بعض الأعراب: أنه وجد متعلقا بأستار الكعبة، يدعو ويقول: اللهم أمتني ميتة أبي خارجة؟ فقيل: وكيف مات أبو خارجة؟ قال: أكل بذجاً، وشرب مشعلا، ونام شامسا، فلقي الله شبعان، ريان دفئان.
وهو المشعال أيضا. قال:
ونسى الدّنّ ومِشْعالاً يَكِفْ
وسمي بذلك لأن التمر يفت فيه، وتفرق أجزاؤه، من شعل الخيل، إذا بثها في الغارة، وتفرق القوم شعاليل، واشعال.
* * * إذا قعد الرجل من المرأة بين شعبها الأربع اغتسل.
يعني يديها ورجليها، وقيل: رجليها وشفري فرجها. كنى عن الإيلاج.
* * *

لما بلغه صلى الله عليه وآله وسلم هجاء الأعشى علقمة بن علاثة العامري نهى أصحابه أن يرووا هجاءه. وقال: إن أبا سفيان شعث مني عند قيصر، فرد عليه علقمة وكذب أبا سفيان. قال ابن عباس: فشكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له ذلك.
يقال: شعثت من فلان، إذا غضضت منه وتنقصته؛ من الشعث وهو انتشار الأمر. يقال: لمّ الله شعثه؛ أي كان عرضه موفورا، وأديمه صحيحا؛ فبقدحك فيه ذهبت ببعض وفوره، فانتشر من ذلك ما كان مجتمعا، وتباين ما كان ملتئما.
ومنه حديث عثمان رضي الله عنه؛ شعَّث الناس في الطعن عليه.
أي فعلوا التشعث بعرضه في طعنهم عليه.
الزبير رضي الله تعالى عنه - قاتله غلام، فكسر يديه، وضربه ضربا شديدا، فمر به على صفية وهو يحمل، فقالت: ما شأنه؟ فقالوا: قاتل الزبير فأشعره. فقالت:
كيف رأَيْتَ زَبْرا
أَ أَقِطاً أم تَمْراً
أم مُشْمعِلاًّ صَقْرا
أشعره: جرحه حتى أدماه.
ومنه حديث مكحول رحمه الله تعالى: لا سلب إلا لمن أشعر علجا أو قتله.
قيل: أكثر ما يستعمل في الجائفة، وأصله من إشعار البدنة، وهو أن يطعن في سنامه الأيمن حتى يسيل منه دم ليُعلم أنه هدى، ثم كُني به عن قتل الملوك خاصة، إكباراً أن يقال فيهم: قُتل فلان.
زبر: مكبَّر الزبير، وهو في الصفات القوي الشديد.
المشمعل: السريع.
سألته عن حال الزبير، تهكماً وسخرية.
عمر رضي الله تعالى عنه - إن رجلا رمى الجمرة، فأصاب صلعة عمر فدمَّاه، فقال رجل من بني لهب: أُشعر أمير المؤمنين. ونادى رجل آخر: يا خليفة، وهو اسم رجل، فقال رجل من بني لهب: ليقتلن أمير المؤمنين، والله لا يقف هذا أبدا، فرجع. فقتل تلك السنة.
لهب: قبيلة من اليمن فيهم زجر وعيافة. قال كثير:
تيممتُ لِهباً أطلبُ العلمَ عندهم ... وقد رُدَّ لِمْمُ العائفين إلى لِهْبِ
فتطير اللهبي بقول الرجل: أُشعر أمير المؤمنين، وإن كان القائل أراد أنه أعلم بسيلان الدم من شجته كما يشعر الهدى، ذهاباً إلى ما تعودته العرب أن تقول عند قتل الملوك إنهم أُشعروا، ولا يفوهون للسوقة إلا بقتلو، وإلى ما شاع من قولهم في الجاهلية: دية المشعرة ألف بعير، أي الملوك. فلما قيل: أُشعر أمير المؤمنين عافه اللهبي قتلا، لما ارتآه من الزجر، وإن وهمه القاتل تدميه كتدمية الهدى المشعر.
* * * ابن مسعود رضي الله تعالى عنه - كان يقول في خطبته: الشباب شعبة من الجنون، وشر الروايا روايا الكذب، ومن ينو الدنيا تعجزه، ومن الناس من لا يأتي الصلاة إلا دبرا، ولا يذكر الله إلا مهاجرا.
الشعبة من الشيء: ما تشعَّب منه؛ أي تفرع كغصن الشجرة. وشعب الجبال: ما تفرق من رءوسها، وعندي شعبة من كذا؛ أي طائفة منه.
والمعنى أن الشباب شبيه بطائفة من الجنون؛ لأنه يغلب العقل بميل صاحبه إلى الشهوات غلبة الجنون.
في الروايا ثلاثة أوجه: أن يكون جمع روية؛ أي شرُّ الأفكار ما لم يكن صادقا صالحا منصّبا إلى الخير، وجمع رواية؛ أراد الكذب في رواية الأحاديث، وجمع راوية وهي الجمل الذي يروي عليه الماء، أي يستقي؛ يقال. رويت على أهلي؛ إذا أتيتهم بالماء، وهو راوٍ من قومٍ رواة؛ أي شر الروايا من يأتي الناس بالأخبار الكاذبة، شبيها بالرّاوية فيما يلحقه في تحمّل ذلك، والاستقلال بأعبائه من العناء والنصب.
نوى الشيء: جدَّ في طلبه؛ أي من طلبها جادَّا في ذلك ليبلغ غايتها أعجزته وخيَّبته.
دبرا: أي خرا؛ وروى بالفتح، ودبر الشيء ودبره: عقبه وآخره.
مهاجراً: أي يهاجر قلبه لسانه، ولا يواطئه على الذكر.
* * * ابن عباس رضي الله عنهما - قال له رجل من بلهجيم: ما هذه الفتيا التي قد شعبت الناس؟ أي فرقتهم. والشعب من الأضداد، يكون التفرقة والملاءمة، وأصل الباب وما اشتق منه على التفريق؛ وكأن الملاءمة إنما قيل لها شعب؛ لأنها تقع عقيبة التفريق وبعده، فهي من باب تسمية الشيء باسم ما يجاوره ويدانيه.
* * * قال في قوله عز وجل: (وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ): الشعوب: الجماع. والقبائل: الأفخاذ يتعارفون بها.
جماع كل شيء: مجتمع أصله، يقال لما اجتمع في الغصن من براعيم النَّور: هذا جُمّاع الثمر.
والعرب على ست طبقات: شعب كمضر، وقبيلة ككنانة، وعمارة كقريش، وبطن كقصي، وفخذ كهاشم، وفصيلة كالعباس.

وقيل: الجماع الذين ليس لهم أصل نسب، فهم متفرقون. قال ابن الأسلت:
مِنْ بين جَمْع غَيْرِ جُمّاع
والشعوب كذلك؛ لأنها متفرقة في أنفسها. وإن كانت القبائل وما وراءها تجتمع إليها.
* * * ابن عبد العزيز رحمه الله - كان يسمر مع جلسائه، فكاد السراج يخمد، فقام فأصلح الشعيلة، وقال: قمت وأنا عمر، ورجعت وأنا عمر.
هي الفتيلة المشعلة.
عطاء رحمه الله تعالى - يشعث من سنا الحرم ما لم يقطع أصلا.
أي يلأخذ من هذا النبت ما يصيره به أشعث، ولا يستأصله.
من سنا: هو المفعول به.
وما لم يقطع: ظرف؛ أي يشعثه ما لم يقطع أصله.
* * * مسروق رحمه الله تعالى - إن رجلا من الشعوب أسلم، فكانت تؤخذ منه الجزية.
قال أبو عبيدة: الشعوب هاهنا العجم. ووجهه أن الشعب ما تشعب منه قبائل العرب، أو العجم، فخص بأحد المتناولين، ويجوز أن يراد به جمع الشعوبي، كقولهم: اليهود والمجوس في جمع اليهودي والمجوسي.
والشعوبي: الذي يصغر شأن العرب، ولا يرى لهم فضلا على غيرهم.
* * * بشعفتين في " بر " . أشعرنها في " حق " . مشعوف في " فت " . شعفة في " هي " . شعاعا في " وج " . الأشعر في " قش " . شعوب في " كس " . وفي " جب " . الشعث في " عم " . شعبٌ في " لب " . مشاعركم في " أد " . شعشعها في " سخ " . شعبها في " زف " . أُشعر في " خض " . وفي " عف " . وقد تشعشع في " عق " . شعثنا في " لم " .
* * *
الشين مع الغين
عمر رضي الله تعالى عنه - أتاه رجل من بني تميم، فشكا إليه الحاجة، فماره، فرجع إلى أهله، فقال بعد حول: لألمَّنَّ بعمر. فانطلق حتى إذا كان بوادي كذا - وكان شاغي السن - قال: ما أرى عمر إلا سيعرفني بسني هذه الشاغية، فأخذ وتر قوسه فأعلقه بسنه فلم يزل يعالجها حتى قلبها، ثم أتى عمر فعرفه عمر، وقال: أنشدك الله! أقلت كذا وفعلت كذا؟ قال: نعم.
وفي حديث كعب رحمه الله تعالى: إنه قال له محمد بن أبي حذيفة، وهما في سفينة في البحر: كيف تجد نعت سفينتنا هذه في التوراة؟ قال كعب: لست أجد نعت هذه السفينة، ولكني أجد في التوراة أنه ينزو في الفتنة رجل يدعى فرخ قريش، له سن شاغية، فإياك أن تكون ذاك.
الشاغية: التي تخالف نبتتها نبتة غيرها من الأسنان، ورواه المحدثون في حديث عمر بالنون، وهو لحن، ولم نسمع من هذا التأليف غير الشغنة، وهي حال الثياب، وقد أُهمل في كتاب العين وقد شغى الرجل، وهو أشغى.
ومنه حديث عثمان رضي الله تعالى عنه: إنه خرج يوما من داره، وقد جيء بعامر بن عبد قيس وأقعد في دهليزه، فرأى شيخا دميما أشغى ثطاًّ في عباءة، فأنكر مكانه، فقال: يا أعرابي: أين ربك؟ قال: بالمرصاد! الثط: الذي عرى وجهه من الشعر إلا طاقات في أسفل حنكه.
* * * علي بن أبي طالب رضي الله عنه - خطبهم بعد الحكمين على شغلة.
هي البيدر، قال ابن الأعرابي: الشغلة والبيدر والعرمة والكدس واحد.
* * * الإشغار في " اب " .
* * *
الشين مع الفاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - بعث مصدقا، فأتى بشاة افع، فلم يأخذها، وقال: ائتني بمعتاط.
هي التي معها ولدها لأنها شفعته. يقال: شفع الرجل شفعاً إذا كان فردا فصار له ثانياً.
والمعتاط: العائط، وهي التي لم تحمل؛ يقال: عاطت واعتاطت.
من حافظ على شفعة الضحى غُفر له ذنوبه - وروى: شفعة - بالضم - وسبحة. يريد ركعتي الضحى، من الشفع بمعنى الزوج، والشفعة والشَّفعة كالغُرْفة والغَرْفة.
* * * من صلى المكتوبة، ولم يتم ركوعها ولا سجودها، ثم يكثر التطوع، فمثله كمثل مالٍ لا شِفَّ له حتى يؤدى رأس المال.
الشف: الربح.
* * * إذا صنع لأحدكم خادمه طعاما فليقعده معه، فإن كان مشفوها فليضع في يده منه أكلة أو أكلتين - وروى: فليأخذ لقمة فليروغها ثم ليعطها إياه.
المشفوه: القليل، وأصله الماء الذي كثرت عليه الشفاه حتى قلّ؛ أو أراد: فإن كان مكثورا عليه...
الأكلة: اللقمة.
روَّغ اللقمة. ورواها وروَّاها، بمعنى؛ إذا شرَّبها الدَّسم.
* * * مر رضي الله عنه - لا تنظروا إلى صيام أحدٍ ولا إلى صلاته، ولكن انظروا من إذا حدَّث صدق، وإذا ائتمن أدى، وإذا أشفى ورع.
أي إذا أشرف على معصية امتنع.
* * * ابن عباس رضي الله عنهما - ما كانت المتعة إلا رحمة رحم الله بها أمة محمد، لولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شفى.

أي إلا قليل من الناس؛ من قولهم: غابت الشمس إلا شفى، وما بقي منه إلا شفى، وأتيته بشفى؛ أي ببقية قليلة بقيت من ضوء الشمس؛ أي قريباً من غروبها. قال العجاج:
أدركته بلا شَفىً أو بشَفى
هو من شفى الشيء، وهو حرفه.
* * * أنس رضي الله عنه - كان شفرة أصحابه في غزاة.
أي خادمهم. وفي المثل: أصغر القوم شفرهم، شبه بالشفرة التي تمتهن في قطع اللحم وغيره.
* * * قال رضي الله عنه: إن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أصحابه يوما، وقد كادت الشمس تغرب، فلم يبق منها إلا شف يسير.
هو الشفافة والبقية اليسيرة.
* * * الحسن رحمه الله - تموت وتترك مالك للشافن.
قيل: هو الذي ينتظر موتك. والشفون والشفن: النظر في اعتراض - عن الزجاج. وقيل: النظر بمؤخر العين، فاستعمل في معنى الانتظار كما استعمل في النظر.
ويجوز أن يريد العدو المكاشح؛ لأن الشفون نظر المبغض.
* * * شفرة في " حر " . اشتف في " غث " . اشفوا في " لح " . شافع في " مح " . اشفع في " مل " . أشفى في " لح " . فشفن في " قز " . شفقا في " مل " .
* * *
الشين مع القاف
النبي صلى الله عليه وسلم - اتقوا النار، ولو بشق تمرة، ثم أعرض وأشاح - وروى: اتقوا النار، ولو بشق تمرة، فإنها تدفع ميتة السوء، وتقع من الجائع موقعها من الشبعان.
شق الشيء: نصفه، يريد أن نصف التمرة يسد رمق الجائع، كما يورث الشبعان كظة على وتاحته؛ فلا تستقلوا من الصدقة شيئا.
وقيل: معناه أنه لا يبين أثره على الجائع والشبعان جميعا، فلا تعجزوا أن تتصدقوا بمثله مع قلة غنائه. وإنما أنّث الضمائر الراجعة إليه لأنه مضاف إلى المؤنث كسور المدينة.
أشاح: حذر؛ كأنه كان ينظر إلى النار حين ذكرها فأعرض لذلك وحذر.
* * * نهى صلى الله عليه وسلم عن بيع التمر قبل أن يشقح - وروى: يشقح.
هو أن يتغير البسر للاحمرار والاصفرار، وهو أقبح ما يكون، ولذلك قالوا: قبيح شقيح.
وقال أبو حاتم: إذا صار بين الخضرة والحمرة أو الصفرة، ولم يلون بعد، فذلك أقبح ما يكون، مثل الجيسوان إذا شقح، وهذا من قولهم: قبيح شقيح.
وقال الأصمعي: يقال للبسرة إذا صارت كذلك الشقحة، ولقد أشقحت النخلة وشقحت وشقهت.
* * * كوى سعد بن معاذ - أو أسعد بن زرارة رضي الله عنهما - في أكحلة بمشقص ثم حسمه.
هو نصل السهم الطويل غير العريض، وضده المعبلة.
ومنه حديثه صلى الله عليه وسلم: إنه قصر عند المروة بمشقص.
ومنه: إنه اطلع عليه رجل فسدد إليه مشقصاً فرجع.
ومنه حديث عثمان رضي الله تعالى عنه: حين دخل عليه فلان، وهو محصور وفي يده مشقص الحسم: قطع الدم، ومنه قوله في السارق: اقطعوه ثم احسموه.
* * * أُتي بحُيي بن أخطب مجموعة يداه إلى عنقه، وعليه حلة شقحية، قد لبسها للقتل، فقال له حين طلع: ألم يمكن الله منك؟ قال: بلى! ولقد قلقت كل مقلقل، ولكن من يخذل الله يخذل.
كأنها نسبت إلى الشقحة لكونها على لونها.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - إن رجلا خطب فأكثر، فقال عمر: إن كثيرا من الخطب من شقاشق الشيطان.
الشقشقة: لحمة تخرج من شدق الفحل الهادر كالرئة. قال الأعشى:
واقْنَ فإني طَبِنٌ عالم ... أقطَع من شِقْشِقَة الهَادِرِ
وقال ابن مقبل:
عَادَ الأذِلّةُ في دَارٍ وكانَ بها ... هُرْتُ الشقاشِق ظَلاَّمون للجُزُرِ
يشبه الفصيح المكيق بالفحل الهادر، ولسانه بشقشقته، وقوله: من شقاشق الشيطان؛ أي مما يتكلم به الشيطان، لما يدخل فيه الكذب والباطل.
* * * أبو هريرة رضي الله تعالى عنه - قال: ضمضم بن جوس: رأيته يشرب من ماء الشقيظ.
هو الفخار - عن الفراء. وقال الأزهري: جرار من خزف، يجعل فيها الماء.
الشعبي رحمه الله - من باع الخمر فليشقص الخنازير.
من المشقص، وهو القصاب لأنه يشقص الشاة؛ أي يجعلها أشقاصا ويعضيها.
يريد أن بائع الخمر كبائع لحم الخنزير.
* * * بمشاقصه في " جم " . مشقوحا في " نب " . المشقوحة في " صب " .
* * *
الشين مع الكاف
النبي صلى الله عليه وسلم - كره الشكال في الخيل.
هو أن تكون له ثلاث قوائم محجلة، والواحدة مطلقة، أو بالعكس؛ يقال: برذون به شكال؛ شبه ذلك بالعقال فسمي به.
* * * احتجم صلى الله عليه وسلم، وقال لهم: اشكموه.
الشكب والشكد، والشكم: أخوات. قال:

وما خيرُ معروف إذَا كان للشُّكمِ
أي للمكافأة والمجازاة، يقال: شكم الوالي إذا سد فاه بالرشوة. واشتقاقه من الشكيمة.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - لما دنا من الشام، ولقيه الناس، جعلوا يتراطنون، فاشكعه ذلك، وقال لأسلم: انهم لن يروا على صاحبك بزة قوم غضب الله عليهم.
الشكع: شدة الضجر، يقال: شكع وأشكعه. والشطع والشتع مثله.
البزة: الهيئة؛ كأنه أراد هيئة العجم.
* * * في حديث مقتله رضي الله عنه: فخرج النبيذ مشكلاً.
أي مختلطا غير صريح، ويقال للزبد المختلط بالدم يظهر على شكيم اللجام: الشكيل يقال: سال الشكيل على الشكيم.
* * * يحيى بن يعمر رحمه الله تعالى - إن امرأة خاصمت زوجها إليه؛ فقال للزوج: أ أن سألتك ثمن شكرها وشبرك أنشأت تطلها وتضهلها؟ وروى: تلطها - وروى: تطحرها.
الشكر: فرج المرأة. والشبر: النكاح؛ قالت أم الخيار صاحبة أبي النجم له:
لقد فَخْرتَ بقصيرٍ شَبْرُه ... يجيء بعد فِعلتين قَطْرُه
تطلها: تهدر حقها، من طل دمه.
ولطها: تستر حقها بباطلك.
وتطحرها: تدحرها.
وتضهلها: من الضهل، بمعنى الضحل وهو الماء القليل، والصكل مثلهما، أي تعطيها شيئا نزراً؛ يعني تبطل معظم حقها، وتدفع إليها منه القليل الذي لا يعبأ به.
وقيل: تردها إلى أهلها؛ من قولهم: هل ضل إليك من مالك شيء؟ أي هل رجع إليك؟ ووجهه أن يكون على: وتضهل بها. ثم حذف الجار، وأوُصل الفعل.
* * * ابن عبد العزيز رحمه الله تعالى - قال لهلال بن سراج بن مجاعة: يا هلال؛ هل بقي من كهول بني مجاعة أحد؟ قال: نعم! وشكير كثير، فضحك، وقال كلمة عربية.
أراد الأحداث، وأصله الورق الصغار التي تنبت في أصول الكبار.
ويروى: أنه قيل لعمر رضي الله تعالى عنه: ما الشكير يا أمير المؤمنين؟ فقال: ألم تر إلى الزرع إذا ذكا فأفرخ، فنبت في أصوله؟ فذلك الشكير.
* * * شكة في " غي " . شكلة في " مع " . شكيمته في " زف " . تشكى في " جف " . والشاكل في " غف " . وتشكر في " شع " . فلم يشكنا في " رم " . الشكر في " حم " .
* * *
الشين مع اللام
النبي صلى الله عليه وسلم - أقرأ أُبي بن كعب الطفيل بن عمرو الدوسي القرآن، فأهدى له قوساً؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: من سلحك هذه القوس؟ فقال: طفيل. قال: ولم؟ قال: إني أقرأته القرآن. فقال: تقلدها شلوة من جهنم. قال: يا رسول الله؛ فإنا نأكل من طعامهم. قال: أما طعام صُنغ لغيرك فكل منه، وأما الطعام لم يصنع إلا لك فغنك إن أكلته فإنما تأكل بخلاقك.
فسَّرت الشلوة بالقطعة، وهي من الشلو بمعنى العضو.
بخلاقك: أي بحظك من الدين.
* * * اللص إذا قطَّعت يده سبقته إلى النار، فإن تاب اشتلاها؛ أي استنقذها. قال الأصمعي: يقال: أدركه فاشتلاه واستشلاه؛ وهو من الشلو.
ومن الاستشلاء حديث مطرف - قال: وجدت العبد بين الله وبين الشيطان، فإن استشلاه ربه نجا، وإن خلاَّه والشيطان هلك.
الواو بمعنى مع؛ أي إن خلاه مع الشيطان وخذله.
* * * من يجرح جرحا في سبيل الله فإنه يأتي يوم القيامة وجرحه يتشلشل؛ اللون لون الدم، والريح ريح المسك.
أي يتقاطر، يقال: شلشل الماء فتشلشل.
* * * من أشلاء في " سل " .
* * *
الشين مع الميم
النبي صلى الله عليه وسلم - عطس عنده رجلان، فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر؛ فقيل له في ذلك، فقال: إن هذا حمد الله، وإن هذا لم يحمد الله.
التشميت الدعاء والتبريك.
ومنه حديثه صلى الله عليه وسلم: إنه لما أدخل فاطمة على علي عليهما السلام قال لهما: لا تحدثا شيئا حتى آتيكما، فأتاهما فدعا لهما، وشمَّت عليهما، ثم خرج.
أي برَّك عليهما.
ومنه حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: إنه عطس عنده رجل فشمته رجل، ثم عطس فشمَّته، ثم عطس فأراد الرجل أن يشمته، فقال له: دعه فإنه مضنوك.
أي مزكوم؛ والضناك: الزكام.
واشتقاق التشميت من الشوامت وهي القوائم؛ يقال: لا ترك الله له شامتةً، أي قائمة؛ لأن معناه التبريك، وهو الدعاء بالثبات والاستقامة. وهو بالسين، من السمت.
* * * من تتبع المشمعة يشمِّع الله به.
المشمعة والشماع: الفكاهة والضحك والفرح. قال المتنخل:
سأَبْدَؤُهم بِمَشَمَعَةٍ وأثنى ... بجُهْدِي من طَعَامٍ أو بِسَاطِ
وقال آخر:

بكيْنَ وأبكَيْنَنا ساعةً ... وغاب الشِّماعُ فما تَشْمَعُ
وجارية شوع، وقد شمعت تشمع، وهو من أشمع السراج؛ إذا سطع نوره. ومنه الشمع، لما في الشماع من تهلل الوجه وتطلقه واستنارته وإشراقه.
* * * وعن أبي هريرة رضي الله عنه - قلنا: يا رسول الله؛ إذا كنا عندك رقّت قلوبنا، وإذا فارقناك شمعنا.
أي شممنا النساء والأولاد.
والمعنى: من ضحك بالناس وتفكه بهم جازاه الله جزاء ذلك كقوله تعالى: (الله يَسْتَهْزِئُ بهمْ ويمدُّهم).
وقيل: أصاره الله إلى حال يتلهى به فيها ويضحك منه.
* * * سيليكم أمراء تقشعر منهم الجلود، وتشمئز منهم القلوب. قالوا: يا رسول الله، أفلا نقاتلهم؟ قال: لا ما أقاموا الصلاة.
الاشمئزاز: التقبض، وهمزته مزيدة؛ لقولهم: تشمز وجهه، إذا تقبض وتمعر.
* * * عمر رضي الله تعالى عنه - سأل أبا مالك - وكان من علماء اليهود - عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة؛ فقال: من صفته أنه يلبس الشملة، ويجتزئ بالعلقة، معه قوم صدورهم أناجيلهم، قربانهم دماؤهم.
الشملة: كساء يشتمل به.
العلقة: البلغة، وقيل: ما يمسك الرمق؛ يقال: ما يأكل فلان إلا علقة؛ قال:
وأجْتَزِى من كَفافِ القُوتِ بالعَلَقِ
وتعلق بكذا؛ إذا تبلغ به. وفي المثل: ليس المتعلق كالمتأنق.
الإنجيل: إفعيل، من نجل إذا أثار واستخرج، لأن به ما يستخرج من علم الحلال والحرام ونحوهما؛ وقيل: هو أعجمي؛ ويعضده قراءة الحسن بفتح الهمزة؛ لأن هذه الزنة ليست في لسان العرب.
والمعنى: صدورهم مصاحفهم؛ أي يحفظون القرآن عن ظهر قلوبهم، وكان أهل الكتاب إنما يقرءون ناظرين، ومن ثم افتتنوا بعزير؛ فقالوا فيه الإفك العظيم حين حفظ التوراة وأملاها عليهم عن ظهر قلبه، بعد ما درست أيام بخت نصّر.
قربانهم: دماؤهم؛ أي هم أهل الملاحم، يتقربون إلى الله بإراقة دمائهم.
* * * علي بن أبي طالب عليه السلام - قال حين برز لعمرو بن عبدود: أخرج إليه فأشامه قبل اللقاء.
المشامة: مداناة العدو والصيرورة بحيث يراك وتراه؛ يقال: شاممناهم ثم ناوشناهم، وهي مفاعلة من الشم؛ كأنك تشم ما عنده ويشم ما عندك لتعملا على حسب ما تقتضيه الحال، وليصدر ما يصدر منكما عن بصيرة. ويقال: شامم فلانا؛ أي ذقه وانظر ما عنده.
* * * في الحديث في قصة عوج بن عنق مع موسى عليه السلام: إن الهدهد جاء بالشمور، فجاب الصخرة على قدر رأس إبرة.
هو الألماس. فعول، من الانشمار وهو المضي والنفوذ.
* * * والشمامة في " سر " . مشتمل في " ور " .
* * *
الشين مع النون
النبي صلى الله عليه وسلم - قال ابن عباس: بن عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقام من الليل يصلي فحل شناق القربة.
يقال: شنق القربة، وأشنقها، إذا أوكاها، ثم ربط طرف وكائها بوتد، أو برأس عمود؛ وهو الشناق. وقد يكون الشناق سيرا أو خيطا غير الوكاء؛ وهو هاهنا الوكاء المعلق طرفه بالوتد؛ ويجوز أن يكون غير الوكاء، ويراد بحله حله من الوتد.
ومنه قولهم: شنقت رأس الفرس، إذا شددته إلى شجرة، أو وتد مرتفع، وقيل أشناق الدية، لأنها أبعرة قلائل، علقت بالدية العظمى.
* * * طلحة رضي الله عنه - أنشد قصيدة، فما زال شانقا ناقته حتى كُتبت له.
هو أن يجذب رأسها بزمامها، حتى يداني قفاها قادمة الرحل، وقد شنقها وأشنقها.
* * * أبو ذر رضي الله عنه - دخل عليه أبو أسماء الرحبي بالربذة، وعنده امرأة له سوداء مشنعة، وليس عليها أثر المجاسد.
أي قبيحة، يقال: منظر شنيع وأشنع ومشنع؛ وشنَّع عليه؛ إذا رفع عليه قبيحا، وذكره به.
والمجاسد: جمع مجسد؛ وهو الثوب المشبع بالجساد، وهو الزعفران.
* * * سعد بن معاذ رضي الله عنه - لما حكم في بني قريظة خرجت الأوس، فحملوه على شنذة من ليف، فأطافوا به، وجعلوا يقولون: يا أبا عمرو؛ أحسن في مواليك وحلفائك.
هي شبه إكاف يجعل لمقدمه حنو، وليست بعربية.
الموالي: الحلفاء؛ وكان بينه وبينهم حلف. قال:
مواليَ حلْفٍ لا مَوالِي قرابةٍ
* * * عائشة رضي الله عنها - عليكم بالمشنيئة النافعة التلبينة.
المشنيئة: البغيضة - عن أبي الحسن اللحياني. ورجل مشني - بالياء - والأصل مشنوّ " بالواو " ، وأنشد:
وصَوْتُك مَشْنِيّ إليَّ مُكَلَّفُ

وهذا شاذ؛ لا يقال في مقروء مقري، ولا في موطوء موطي. ووجهه - على شذوذه - أنه إذا خففت همزته فقيل: شنئ وشني " بالياء " وقيل مشني؛ كما تقول في رضى مرضي استبقيت الياء، وأن أعيدت الهمزة إلفاً لها، واستئناساً بها؛ كما قالوا: دميان " بالتحريك " ويديان.
التَّلبينة: حساء من دقيق أو نخالة فيه عسل؛ سميت بذلك لبياضها ورقتها، تشبيها باللبن وهي بدل من المشنيئة.
تعني أن هذا الحساء لا يرغب فيه المحتسي، وهو نافع.
* * * ذكرت رضي الله عنها جلد شاة ذبحوها، قالت:فنبذنا فيه حتى صار شنًّا.
أي خلقا.
* * * النخعي رحمه الله - إذا تطيَّبت المرأة ثم خرجت كان ذلك شناراً فيه نار.
هو العيب والعار، ورجل شنير: كثير الشنار. وشنَّر به. قال القطامي:
ونَحْنُ رَعِيَّةٌ وهُمُ رُعَاةٌ ... ولَوْلاَ رَعْيُهم شَنْعَ الشَنَّارُ
يريد أن الناس يقولون: النار ولا العار، وفعل هذه قد بلغ من الشناعة ما اجتمع لها فيه النار والعار جميعا.
* * * عبد الملك رحمه الله تعالى - دخل عليه إبراهيم بن متمم بن نويرة، فسلم بجهورية فقال: إنك لشنَّخف، فقال: يا أمير المؤمنين؛ إني من قوم شنَّخفين، فقال: وأراك أحمر قرفاً. قال: الحسن أحمر يا أمير المؤمنين.
هو الطويل العظيم.
القرف: الشديد الحمرة، كأنه قُرف؛ أي قُشر، كما قيل له الاقشر.
* * * في الحديث: في قصة سليمان: احشروا الطير إلا الشَّنقاء والرَّنقاء والبلت.
الشَّنقاء: التي تزقّ فراخها.
والرَّنقاء: القاعدة على البيض.
والبلت: طائر محرق الريش إن وقعت ريشة منه في الطير أحرقته.
* * * الشنظير في " دب " . للشنائيين في " جد " . فليشنُّوا في " قح " . فشنق لها في " مد " . أشنب في " شذ " .
* * *
الشين مع الواو
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - قال حين رمى المشركين بالتراب: شاهت الوجوه.
يقال: شاه يشوه شوهاً وشوه يشوه شوهاً إذا قبح، ورجل أشوه، وامرأة شوهاء، ويقال للخطبة التي لا يُصلى فيها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شوهاء.
* * * بعث صلى الله عليه وآله وسلم - سرية أو جيشاً، فأمرهم أن يمسحوا على المشاوذ والتَّساخين - ورو: على العصائب.
المشوذ والعصابة: العمامة. قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط:
إذَا ما شَدَدْتُ الرَّأسَ مِنّي بمشْوَذٍ ... فَغَّيكِ عني تَغْلِبُ ابنةَ وَائِلِ
وقال عمرو بن سعيد الأشدق الأسدي:
فتاة أبُوها ذو العِصابة وابنُه ... أَخوها فما أَكفاؤُها بكثير
وروى: ذو العمامة.
وشوَّذه وعصّبه: عمّمه. ومنه الملك المعصَّب، أي المتوج؛ لأن العمائم تيجان العرب.
التَّساخين: الخفاف. قال المبرد: الواحد تسخان وتسخن، قال ثعلب؛ لا واحد لها.
* * * رأى صلى الله عليه وآله وسلم امرأة شيِّرة عليها مناجد.
أي حسنة الشَّارة؛ وهي الهيئة؛ يقال: رجل صيِّر شيِّر، أي حسن الصورة والشارة، وعين الشارة واو؛ لقولهم: إنه لحسن الشَّور؛ أي الشارة - رواه أبو عبيد.
والمعنى ما يشوره، أي يعرضه ويظهر من جماله، ومصداقه قولهم في الحسن المنظر: إنه لحسن المشوار.
المناجد: جمع منجد، وهو من لؤلؤ وذهب، أو قرنفل في عرض شبر، يأخذ ما بين العنق إلى أسفل الثديين، أخذ من التنجيد، وهو التزيين والتحسين.
* * * بينا أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأة شوهاء إلى جنب قصر، فقلت: لمن هذا القصر؟ فقالوا: لعمر بن الخطاب.
قيل: الشوهاء: المليحة الحسناء؛ وهي من الأضداد. والحقيقة أنها هي التي تروع الناظر إليها لفرط جمالها، أو لتناهي قبحها. ومنه قولهم: رجل شائه البصر؛ أي حديده، يروع بنظره.
* * * عن سوادة بن الربيع رضي الله عنه - أتيته بأُمي، فأمر لها بشياه غنم، وقال: مري بنيك أن يقلموا أظفارهم أن يوجعوا أو يعبطوا ضروع الغنم، ومري بنيك أن يحسنوا غذاء رباعهم.
الشياه: جمع شاة، وأصلها شاهة، فحذفت لامها كما حذفت من عضه، ولامها على حرفين هاء وياء، كما أن لام عضه على هاء وواو؛ فمن جعلها هاء قال في التكسير والتصغير شياه وشويهة، وفي النسب شاهي. ومن جعلها ياء قال: شويّ وشاء وشوية وشاويّ، وأما عينها فواو كما ترى؛ والعرب تسمي البقرة الوحشية شاةً؛ فلذلك أضاف الشياه إلى الغنم تمييزا.
أن يوجعوا، أي مخافة أن يوجعوا.

يعبطوا: يعقروا ويدموا.
الرِّباع: جمع ربع.
وأراد بإحسان غذائها ألا يستقصي جلب أمهاتها إيقاءً عليها.
* * * أبو بكر رضي الله عنه - ركب فرسا يشوره، فقام إليه فتى من الأنصار، فقال: احملني عليه يا خليفة رسول الله. فقال أبو بكر: لأن أحمل عليه غلاما ركب الخيل على غرلته أحب إلي من أن أحملك عليه. فقال: أنا والله أفرس منك ومن أبيك. قال المغيرة: فما تمالكت حين سمعته أن أخذت بأذنيه، ثم ركبت أنفه بركبتي، فكأن أنفه عزلاء مزادة انثعبت، فتواثبت الرجال من الأنصار، ومضى أبو بكر رضي الله تعالى عنه، فلما رأى ما يصنعون بي، قال: إن المغيرة رجل وازع، فلما سمعوا ذلك أرسلوني.
يشوره: يعرضه، والمشوار المعرض.
ومنه حديث أبي طلحة رضي الله عنه: إنه كان يشور نفسه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
على غرلته: منصوب الموضع على الحال، أي وهو أغرل؛ أي أقلف، يعني ركبها في إبان حداثته؛ معتاد للركوب، متطبع به، ومن ركبها كبيرا كان كما قال:
لم يركبوا الخيلَ إلا بعد ما كبِروا ... فهم ثِقَال على أكتافها مِيلُ
ركبت أنفه - بفتح الكاف؛ أي ضربته بركبتي، ولو روى بكسرها لكان أوجه لذكره الرّكبة، كما تقول: علوته بركبتي.
العزلاء: فم المزادة، والجمع العزالي.
الوازع: الذي يدبر أمور الجيش، ويرد من شذَّ منهم، ولا يقتص من مثله إذا أدَّبَ.
* * * عمر رضي الله عنه - تدلى رجل بحبل ليشتار عسلاً، فقعدت امرأته على الحبل، فقالت: لأقطعنه أو لتطلقني. فطلقها، فرفع إلى عمر، فأبانها منه.
شار العسل: جناه، واشتار: افتعل منه، وقد جاء أَشاره. قال عدي:
وحَدِيثٍ مِثْلِ مَاذِيٍّ مُشَارْ
وفيه إجازة طلاق المكره.
* * * ابن عمر رضي الله عنهما - سُئل عن المتعة: أيُجزي فيها شاة؟ فقال: مالي وللشويّ؟ أي الشاء. قال:
أَربابُ خَيْلٍ وشَوِيٍّ ونَعَمْ
وهو اسم جمع غير تكسير كالضئين.
والمعنى: كان من مذهبه أن المتمتع بالعمرة إلى الحج إنما تجزئه بدنة.
* * * مجاهد رحمه الله تعالى - كل ما أصاب الصائم شوى إلا الغيبة والكذب.
أي شيء هيّن لا يفسد صومه. وأصله من الشوى وهي الأطراف؛ لأنها ليست بمقتل.
* * * في الحديث: لا شوب ولا روب في البيع والشري.
أي لا غش ولا تخليط. ويقول البائع: لا شوب ولا روب عليك؛ أي أنت بريء من عيبها، لا أشوب ولا أروب؛ أي لا أخلط عليك.
* * * من سبق العاطس بالحمد أمن الشوص واللوص والعلوص.
قيل: الشوص: وجع الضرس، واللوص: وجع الأذن. وقيل: الشوصة: وجع في البطن، وقيل: ريح تنعقد في الأضلاع ترفع القلب عن موضعه؛ من قولك: شاص فاه بالسواك: إذا استاك من سفل إلى علو، ويقال: شاصته الشوصة؛ إذا أصابته. ورجل مشتاص: به شوصة.
واللوصة: وجع في النحر.
والعلوص: اللوي، وهو التخمة.
* * * شوى رأسها في " جن " . الشوي في " عم " . يشور في " قت " . يشوص في " هج " .
* * *
الشين مع الهاء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - صوموا الشهر وسرَّه.
الشهر: الهلال لشهرته وظهوره. قال ذو الرمة - يصف رجلا بحدَّة الطَّرف:
فأَصبحَ أَجْلَى الطَّرْفِ ما يستزيدُه ... يرى الشَّهْرَ قَبْلَ النَّاسِ وهو نَحِيلُ
وقال آخر:
أَبْدَانَ مِنْ نَجْدٍ على ثِقَةٍ ... والشهرُ مثلُ قُلامة الظُّفْرِ
وكان أبو زياد الأعرابي إذا رأى الهلال أخذ عودا فحدد طرفه، وأشار به إليه وقال: عود؛ عَدِّ عنَّا شرّك أيها الشهر.
أراد: صوموا مستهل الشهر.
وسرّه، أي آخره؛ والسِّرُّ، والسِّرار، والسَّرَر؛ حين يستسر القمر. وقيل: سره، وسطه؛ يعني أيام البيض، من سر الشيء، وهو وسطه وجوفه. ومنه: قناة سرَّاء وزند أسرُّ.
* * * سُئل صلى الله عليه وآله وسلم: أي الصوم أفضل بعد شهر رمضان؟ فقال: شهر الله المحرم - وروى: الأصم.
أضاف الشهر إلى اسم الله عز اسمه؛ تعظيما وتفخيما؛ كقولهم: بيت الله، وآل الله، لقريش.
وقيل: للمحرم الأصم؛ لأنه لا يُسمع فيه قعقعة السلاح، وخصَّة من بين الأشهر الحُرم لمكان عاشوراء.
والمعنى: أي أوقات الصوم أفضل؟ فحذف المضاف، ألا ترى إلى قوله: بعد شهر رمضان، وقوله: شهر الله.
* * * إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية.

قيل: هي كل شيء من المعاصي يضمره صاحبه، ويصرّ عليه. وقيل: أن يرى جارية حسناء، فيغض طرفه، ثم ينظر بقلبه، ويمثلها لنفسه فيفتنها.
* * * أبو بكر رضي الله تعالى عنه - عن عائشة رضي الله تعالى عنها: خرج أبي شاهراً سيفه، راكباً راحلته إلى ذات القصة: فجاء علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال: إلى أين يا خليفة رسول الله؟ شم سيفك، ولا تفجعنا بنفسك، فوالله لئن أُصبنا بك لا يكون بعدك للإسلام نظام أبداُ، فرجع وأمضى الجيش.
أي مبرزاً له من غمده.
والشيم: من الأضداد بمعنى السلّ والإغماد.
* * * عمر رضي الله عنه - وفد إليه عامله من اليمن، وعليه حلة مشهَّرة، وهو مرجَّل دين، فقال: هكذا بعثناك! فأمر بالحلة فنُزعت، وأُلبس جبة صوف، ثم سأل عن ولايته فلم يذكر إلا خير، فرده على عمله، ثم وفد إليه بعد ذلك، فإذا أشعث مغبر عليه أطلاس، فقال: لا؛ ولا كل هذا، إن عاملنا ليس بالشعث ولا العافي، كلوا واشربوا وادهنوا، إنكم ستعلمون الذي أكره من أمركم.
أي فاخرة موسومة بالشهرة لحسنها.
مرجّ: رُجّل شعره؛ أي سُرّح.
دهين: أي دهن رأسه؛ يقال: دهنه بالدهان، وادَّهن هو بنفسه، وتدهَّن.
أطلاس: جمع طلس، وهو الثوب الخلق، فعل بمعنى مفعول؛ من طلس الكتاب وطلّسه إذا محاه ليفسد الخط. ومنه الطَّلاَّسة. وعن العتبي: هي الوسخة من الثياب؛ من الذئب الأطلس، وهو الذي في لونه غبرة.
العافي: الطويل الشعر؛ من عفا وبر البعير؛ إذا طال ووفر. ومنه: وأن تعفى اللحى.
* * * العباس رضي الله تعالى عنه - تقدَّم الناس يوم فتح مكة، فقال: يأهل مكة؛ أسلموا تسلموا؛ فقد استبطنتم بأشهب بازل.
أي بأمر صعب شديد، والأصل فيه: العام الاشهب؛ لأن الأرض تشهاب من وقوع الصقيع، وتذهب خضرة النبات. وكثر ذلك حتى قالوا: شهبتهم السنة، وهي شهوب؛ وأصابتهم شهبة من قرّ ومن سنة.
وجعله بازلاً استعارة، من البعير البازل؛ لأن البزول نهاية في القوة.
* * * أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه - ذكر صلاة العصر، ثم قال: ولا صلاة بعدها، حتى يُرى الشاهد، فقيل له: ما الشاهد؟ قال: النجم.
سماه الشاهد؛ لأنه يشهد بالليل. وعن الفراء: صلاة الشاهد المغرب، وهو اسمها.
وعن أبي سعيد الضرير: قيل لها ذلك لاستواء المُقيم والمسافر فيها لأنها لا تُقْصَر.
* * * في الحديث - لا تتزوجن خمسا ولا تتزوجن شهبرة، ولا لهبرة، ولا نهبرة، ولا هيذرة، ولا لفوتا.
الشهبرة والشهربة: الكبيرة الفانية. ويقال: شهبر وبر البعير؛ إذا اشهابّ، والشهبرة منه.
اللهبرة: القصيرة الدميمة، ويحتمل لن يكون قلب الرهبلة، وهي التي لا تُفهم جلباتها، أو التي تمشي مشياً ثقيلا؛ من قولهم: جاء يترهبل.
النهبرة: الطويلة المهزولة؛ وقيل: هي التي أشرفت على الهلاك؛ من النهابر، وهي المهالك.
الهيذرة: الكثيرة الهذر.
اللفوت: التي لها ولد من زوج، وهي تحت ىخر، فهي تلتفت إليه وتشتغل به.
* * * فأشهرت في " سه " . شهاب في " عص " . وأشهر في " ذق " .
* * *
الشين مع الياء
النبي صلى الله عليه وآله وسلم - من أشاد على مسلم عورة يشينه بها بغير حقّ شانه الله بها في النار يوم القيامة.
وفي حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: أيما رجل أشاد على امرئ مسلم كلمة هو منها بريء يرى أن شينه بها، كان حقا على الله أن يعذبه بها في نار جهنم حتى يأتي بنفذ ما قال.
أشاده وأشاد به: إذا أشاعه ورفع ذكره، من أشدت البنيان فهو مشاد، وشيدته إذا طوّلته.
وفي كتاب العين: الإشادة شبه التنديد، وهو رفعك الصوت بما يكره صاحبك، وأنشد:
أَتَاني أنَّ دَاهِيةً نآداً ... أشادَ بها على خَطَلٍ هشام
النفذ: المخرج والمخلص مما قال، ويقال لمنفذ الجراحة نفذ، يقال: طعنه طعنة لها نفذ.
* * * في قصة يوم مؤتة: إن زيد بن حارثة رضي الله عنه قاتل براية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى شاط ي رماح القوم.
أي هلك؛ وأصله من شاط الزيت؛ إذا نصح حتى يحترق؛ لأنه يهلك حينئذ، وقالوا: أشاطت الجزور؛ إذا قُسِّمت حتى فنيت أنصباؤها.
* * * إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان.
أي تلهَّب وتحرَّق غضبا؛ استفعال من شيطوطة الزيت.
* * * إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ما رئي ضاحكا مستشيطا.
هو المتهالك ضحكاً.
* * *

إن سفينة رضي الله عنه أشاط دم جزور بجذل فأكله.
أي سفكه؛ وأراد بالجذل عوداً أحدَّه للذبح.
والوجه في تسميته جذلا أنه أخذ من جذل شجرة، وهو أصلها بعد ذهاب رأسها.
* * * قال لعكاف: ألك شاعة.
أي زوجة، وهي المرأة لأنها تشايعه.
* * * ذكر المقتول بالنهروان؛ فقال: شيطان الرَّدْهة.
هو الحية.
والردهة: مستنقع في الجبل، وجمعها رداه. وهو كقولهم: صمَّاء الغبر.
* * * أبو بكر رضي الله تعالى عنه - شُكي إليه خالد بن الوليد، فقال: ى أشيم سيفاً سلَّه الله على المشركين.
أي لا أغمده. قال الفرزدق:
بِأَيْدِي رِجَالٍ لم يَشيموا سُيُوفَهُم ... ولم تَكْثُر الْقَتْلَى بها حين سُلَّتِ
وكأن الشيم إنما أطلق على السَّلّ والإغماد من قبل أنَّ الشَّيم هو النظر إلى البرق، ومن شأن البرق أنه كما يخفق يخفى من فوره بغير تلبث، فلا يشام إلا خافقا أو خافيا.
وقد غلب تشبيه السيف بالبرق حتى سمِّي عقيقة. فقيل: شم سيفك، أي انظر إليه نظرك إلى البرق، وذلك حال الخفوق أو حال الخفاء، وجعل النظر كناية عن السلّ والإغماد؛ لأن النظر يتقدم الفعلين.
* * * خالد رضي الله عنه - كان رجلا مشيَّعاً، وإن رجلا كان في نفسه شيء على حي من العرب فأتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخبره أنهم قد ارتدُّوا، فأرسل خالدا إليهم، فلما رأوا نواصي الخيل قالوا: ما هذا؟ فأخبرهم خالد الخبر، فخنُّوا يبكون وقالوا: نعوذ بالله أن نكفر.
المشيَّع: الشجاع؛ لأن قلبه لا يخذله، فكأنه يشيعه، أو كأنه شيَّع بغيره. قال تأبط شراًّ:
قليل غِرارِ النوم أكبرُ همّه ... دمُ الثار أو يَلْقَى كَمِيًّا مَشيّعا
الخنين - بالخاء: من الأنف، والحنين من الحلق.
* * * مشيع في " رج " . وأشاح في " شذ " . يشاط في " دس " . والمشّيعة في " صف " . تشيط في " قس " . مشيعا في " بو " . فتشايره في " جو " . شيبة الحمد في " نس " . وفي " قح " . شيخان في " قح " . شامة في " صب " . شم سيفك في " شه " . شياع في " تب " .
* * آخر باب الشين 

 ==========

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل المقحمات هي الذنوب العظام كما قال النووي أم أنها ذنوب أرتكبت بقصد طاعة الله لكن التسرع والاندفاع دافع للخطأ من غير قصد

تعقيب علي المقحمات يتبين من تعريف المقحمات بين النووي ومعاجم اللغة العتيدة أن النووي أخطأ جدا في التعريف { المقحمات مفتوح للكتابة...